التعليمية

Didactics

Description

مجلة علمية دولية سداسية محكمة تصدر بانتظام عن مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية، كلية الآداب واللغات والفنون جامعة جيلالي ليابس، سيدي بلعباس. تعنى بنشر البحوث والمقالات في العلوم اللغوية، وتصدر في نسختيها الورقية والالكترونية وهي مجانية الوصول، تستقبل أعمالا علمية باللغات: العربية والانجليزية ،الفرنسية والألمانية ، وتهدف إلى:- نشر وتشجيع إنتاج الباحثين والدَّارسين بمختلف فئاتهم، خصوصاً البحوث المتعلِّقة بالتعليمية وإشكالاتها المصطلحيَّة والتطبيقيَّة ذات الأولويَّة، والتي لها صلة بتعليميَّة اللغة العربية للناطقين أو بغيرها.- تشجع الدراسات اللّسانيّة العربيّة المتَّسمة بالأصالة والواقعية أو المعاصرة.- تشجّع الدراسات التربويَّة، وكذا الدراسات في مجال التَّعليم ومتعلَّقاته لتحقيق نتائج ملموسة على مستوى الرَّاهن التَّعليمي العالمي، والتعريف الصحيح بالمفاهيم التعليمية. - تهتمُّ بالدراسات النظريَّة والتطبيقية، خاصة تلك التي تخدم اللّغة في شكلها التَّواصلي.- تشجع الدراسة البينيّة التي تتناول قضايَا من صميم احتياجات المؤسَسات التربويَّة المعاصرة.

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

An international, six-year refereed scientific journal issued regularly by the Laboratory for the Renewal of Research in Arabic Language Education in the Algerian Educational System, Faculty of Letters, Languages ​​and Arts, Djilali Liabis University, Sidi Bel Abbes. It is concerned with publishing research and articles in linguistic sciences, and it is issued in both its paper and electronic versions, and it is free of charge. It receives scientific works in the languages: Arabic, English, French and German. Which is related to teaching the Arabic language to native speakers or to others. - Arabic linguistic studies that are authentic, realistic or contemporary are encouraged. - Educational studies are encouraged,

As well as studies in the field of education and its related matters to achieve tangible results at the current global educational level, and the correct definition of educational concepts. - Interested in theoretical and applied studies, especially those that serve language in its communicative form. - It encourages inter-study that deals with issues at the core of the needs of contemporary educational institutions.

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

Eine internationale, sechs Jahre lang begutachtete wissenschaftliche Zeitschrift, die regelmäßig vom 
Labor zur Erneuerung der Forschung im arabischen Sprachunterricht im algerischen Bildungssystem, 
Fakultät für Briefe, Sprachen und Künste, Universität Djilali Liabis, Sidi Bel Abbes, herausgegeben wird. 
Es befasst sich mit der Veröffentlichung von Forschungsergebnissen und Artikeln in den 
Sprachwissenschaften und wird sowohl in gedruckter als auch in elektronischer Form herausgegeben 
und ist kostenlos. Es werden wissenschaftliche Arbeiten in den Sprachen Arabisch, Englisch,
 Französisch und Deutsch entgegengenommen. Dies hängt mit dem Unterrichten der arabischen Sprache
 für Muttersprachler oder andere zusammen. - Arabische Sprachstudien, die authentisch, realistisch oder
zeitgenössisch sind, werden gefördert. - Pädagogische Studien werden gefördert,
Sowie Studien im Bildungsbereich und den damit verbundenen Themen 
um greifbare Ergebnisse auf dem aktuellen globalen Bildungsniveau zu erzielen und 
Bildungskonzepte richtig zu definieren. - Interesse an theoretischen und angewandten Studien, 
insbesondere solchen, die sich mit der Sprache in ihrer kommunikativen Form befassen. -
 Es fördert interdisziplinäres Lernen, das sich mit den Kernthemen der heutigen Bildungseinrichtungen
 befasst.

 

Annonce

إعلان عن استقبال المقالات

 

نعلم الباحثات الفضليات والباحثين الأفاضل بأن فترة استقبال المقالات ستبدأ من اليوم 05 مارس إلى غاية  20 منه(مارس)2025  فعلى الراغبين في النشر إرسال مقالاتهم وفق قالب المجلة  خلال هذه الفترة

ملاحظة: يستثنى من ذلك المقالات باللغات الاجنبية والمقالات الواردة من خارج الجزائر

مع تمنياتنا بالتوفيق والنجاح

تقبلوا تحيات إدارة المجلة

  • يرجى التقيد الصارم بقالب المجلة المعتمد (تحميل ومراجعة دليل المؤلف وتعليمات المؤلفين)، وأن تتراوح صفحات المقال بين 10-22 صفحة بما في ذلك الهوامش وقائمة المراجع والملاحق، وكل مقال لا يلتزم بشروط القالب يرفض. (البيانات الشخصية، حجم المقال، حجم الملخص، نوع وحجم الخط )
  • يجب كتابة عنوان وملخص المقال في البوابة بنفس لغة تحرير المقال فقط.
  • التأكد من ادراج جميع أسماء المؤلفين في البوابة مثلما أدرجت في المقال، لأن كل إضافة أو نقصان تؤدي للرفض
  • أن تكون الصور المدرجة في المقال بصيغة "jpeg" وبشكل ظاهر و واضح.
  • قد يتعرض المقال للإلغاء عند التأخر في إرسال التعديلات المطلوبة، ضمن المجال الزمني المقدر بـ 07 أيام كأقصى تقدير بعد القبول بتحفظ للمقال، و هذا من أجل إعادة إرساله للمحكمين مرة أخرى
  • عدم كتابة اسم ولقب الباحثين في "ملف الأجوبة"، في حالة المقالات المقبولة بتحفظ، وهذا للحفاظ على سرية التحكيم لأنها وثيقة ستصل آليا للمراجعين.
  • يجب على المؤلف المرسل إدراج المراجع بشكل دقيق وصحيح على مستوى بوابة ASJP، ضمن المجال الزمني المقدر بـ 07 أيام بعد القبول النهائي للمقال، بعد انقضاء الآجال يرفض مباشرة.
  • يجب إرسال وثيقة خطاب التعهد إلى الإيمايل الخاص بالمجلة، و هذا بعد قبول المقال.

تمنح المجلة شهادة وعد بالنشر للباحثين الذين يطلبونها بعد إرسال وثيقة خطاب التعهد، وإدراج المراجع في البوابة.

08-01-2025


20

Volumes

36

Numéros

1024

Articles


بلاغة النادرة بين التخييل و الحجاج عند محمد مشبال

غالم عبد الصمد,  بوجمعة عمارة, 
2024-02-08

الملخص: حظيت النادرة في عصرنا باهتمام الباحثين ، و كان الاهتمام منصبا على رصد مكوناتها الجمالية ، و الوقوف على استراتيجيتها الحجاجية ، و تمّ ذلك بفضل استثمار النظريات و المقاربات النصية التي اشتغلت بفهم الخطاب و تأويله. كان الإهتمام بجنس النادرة حاضرا في النقد المغاربي المعاصر ، و يعتبر محمد مشبال من بين البلاغيين الذين انشغلوا بهذا النوع من النصوص ، و ركزت بحوثه على الحجاج و التأويل الذينينبنيان عليهما هذا الخطاب. سعت هذه الدراسة للوقوف على الوظيفتين : التخييلية و الحجاجية لخطاب النادرة انطلاقا من بلاغة موسعة تستوعب كل المكونات التي تؤسس لبلاغة هذا الجنس النثري Abstract: The gender of the rare in our timeknows the interest of researchers , and the attention wasfocused on monitoring itsaesthetic components and standing on its persuasive strategy . thiswasdonethanks to the investment of theoriestextualapproachesthatworked in understanding and interpreting the discours The interest in the rare genderwaspresent in contemporyMaghreb criticism, and Muhammad Mashbalisconsideredamong the rhetoricianswhowerepreoccupiedwihtthis type of texts , and hisresearchfocused on the argumentation and the interpretation on wichthisdiscourseisbased . This studyattemptes to identify the literary and argumentative functions of rare discourses ,based on an expanded rhetoric

الكلمات المفتاحية: بلاغة ; أدبية ; حجاج ; النادرة


توظیف الألوان ودلالاتها في شعر یونس البوسعیدي

سالم‌زاده إلهام,  بلاوی رسول,  الرحمن مجيب, 
2024-01-23

الملخص: الألوان تتمتّع بمكانة مرموقة في حياتنا اليومية إذ هي مبعث للحيوية والنشاط والراحة والاطمئنان، وقد تخرج أحياناً من دلالاتها المباشرة لتكتسب دلالات رمزية توحي بالحزن والسرور، والحياة والموت، والرحمة والقسوة، والخير والشر، وهذه الطاقات التعبيرية الموحية تعود إلی براعة الشاعر وتفنّنه، ومدی انفتاحه علی آليات اللغة ودلالاتها الشعورية. وقد أثبتت كثير من الدراسات أنّ للون قوّة خارقة تؤثر في الجهاز العصبي والحالة النفسية، فيترك تأثيراً عميقاً على خلايا الإنسان، وعندما يرد في النصّ الشعري يمنحه صورة جمالية مشرقة من خلال حمولاته الدلالية الرمزية الفاعلة. اهتمّ الشعراء طوال التاريخ بالألوان اهتماماً كبيراً، حيث هذه الألوان بتوظيفها تصوّر الحياة الداخلية والنفسية للإنسان وتعبّر عن مشاعره وخوالجه الجوانية. ففي الأدب العربي القديم يُستخدَم اللون في معناه المباشر كما هو في الحياة الواقعية، وعلى مر العصور تغيّرت معانيه ودلالته، خاصة في العصر الحديث. والشاعر العماني يونس البوسعيدي من الشعراء المعاصرين الذين قاموا بتوظيف الألوان الرمزية بفنية وجمالية، وذلك يعود إلی عدّة أسباب متنوعة منها فيزيولوجية، ونفسية، ودينية، ورمزية، وبعضها تعود إلی البيئة الجغرافية والاجتماعية. يقوم هذا البحث وفقاً للمنهج الوصفي – التحليلي، بتسليط الضوء على إحصاء الظواهر اللونية في دواوين البوسعيدي وإبرازها، ثم تحليل دلالاتها الرمزية المباشرة وغير المباشرة.

الكلمات المفتاحية: الشعر العربي المعاصر، عمان، الألوان، الرمز، یونس البوسعیدي


اللسانيات و التواصل التعليمي

بن عجمية محمد يزيد, 
2024-07-01

الملخص: إنّ اللغة أداة أساسية في العملية التواصليّة بين أفراد المجتمع الواحد، وارتباطها بالإنسان أهلّها لمنزلة أسمى، أضحت جديرة بالدرس والتحليل لأهمية أسرارها. يعكس الحدث اللساني اللغوي القدرات العقلية التي يتميز بها الإنسان عن غيره، ولا يتجلّى ذلك إلاّ عند اتّصال هذا الإنسان مع غيره من أفراد المجتمع، في مواقف تتعدد وتختلف من فئة إلى أخرى. ومن وظائف اللغة التّواصل، وليحقق التّواصل اللغوي هدفه المنشود، يجدر بنا في تعليمها مراعاة خصائص هذه اللغة، وليكون الحرص على تبليغ ما تتّسم به من معايير وقوانين، لتأكيد ذلك على الواقع الاجتماعي للغة وحال المتعلمين. كيف يرى علماء العرب و الغرب القدامى و المعاصرين اللغة وحدثها اللساني ؟ و عليه كيف يتم استثمار المهارات اللغوية لتحقيق التواصل بين المتعلمين لتحقيق الهدف التعليمي التعلمي ؟ Language is an essential tool in the communicative process between members of the society, and its association with humans which qualifies her to a higher level , it has become worthy of study and analysis due to the importance of its secrets. The linguistic event reflects the mental capabilities that distinguish a person from others This is evident only when this person comes into contact with other members of society, in various situations and varies from one category to another. One of the functions of language is communication, and in order for language communication to achieve its desired goal, it is worthwhile for us to Teaching her to take into account the characteristics of this language, and to be keen to communicate the standards that characterize it And laws, to confirm this on the social reality of the language and the condition of the learners. How do ancient and contemporary Arab and Western scholars see the language and its linguistic speech? So, how are language skills invested to achieve communication between learners?

الكلمات المفتاحية: اللغة ; لسانيات ; تعليمية ; ملكة ; مهارة


وسائل التوجيه النّحوي للخطاب القرآني لدى ابن جنّي (ت392ه)

تكوك الحاج, 
2024-11-26

الملخص: تروم حيثيات هذه الورقة رصد وسائل التوجيه النحوي وأدوات التأويل، التي عول عليها أبو الفتح عثمان بن جني في توجيه المظاهر اللغوية داخل الجملة القرآنية، على أساس أن القرآن الكريم شكل مصدرا أصيلا لتقنين القواعد النحوية والقوانين اللغوية التي أطّرت صلب النظام اللساني العربي. وستحاول هذه المداخلة معاينة تلك الأدوات التوجيهية المعتمدة من خلال العناصر التالية:مقدمة، التوجيه والتأويل النحوي، وسائل التوجيه والتأويل النحوي ، الحذف والتقدير، التقدير في تأويل التقديم والتأخير ،الزيادة، الحمل على المعنى ، التضمين ، الاستئناف ، الجنس ، الحمل على المعنى ، خاتمة. The reasons for this paper intend to monitor the means of grammatical guidance and interpretation tools, which Abu Al -Fath Othman bin Jenni relied on directing linguistic manifestations within the Quranic sentence, on the basis that the Holy Qur’an formed an original source to legalize grammatical rules and linguistic laws that frame the core of the Arab linguistic system. This intervention will try to examine these approved guidelines through the following elements: Introduction, guidance and grammatical interpretation, the means of guidance and grammatical interpretation, deletion and appreciation, appreciation in the interpretation of presentation and delay, increase, pregnancy on meaning, inclusion, appeal, sex, pregnancy on the meaning, conclusion

الكلمات المفتاحية: الجملة ; التأ ; يل ; التضمين ; العد ; ل ; التقديم ; التأخير ; التقدير ; النح ; الصرف


دراسة فونولوجية لمظاهر التناسب الصوتي في سورة الأعلى

بلعباسي ياسمينة,  فرحات فاطمة الزهرة, 
2024-11-26

الملخص: في مقالنا هذا نتحدّث عن أهم مبحث إعجازي في القرآن الكريم، ألا وهو التناسب الصوتي؛ الذي قدّمنا لمفهومه لغة واصطلاحا واستعمالا، وحاولت الوقوف على ملامح هذه الظاهرة من منظور فونولوجي غربي، من خلال اختيار مدوّنة من القرآن الكريم وهي سورة الأعلى، وتروم هذه الدّراسة إلى تسليط الضوء على النظام الصوتي لسورة الأعلى، من منطلق أنّ الصوت باستطاعته استيعاب كلّ الظواهر اللغويّة، سواء مفردا أو في التركيب؛ إذ له خصائص فيزيولوجية ووظيفية ودلالية، والصوت كمكوّن دلالي للفظ والجملة، يتباين في التركيب من خلال خصوصيته الموقعية والتموقعية، فيتناسب ويتجانس والسياقات المفردة له. ومن أجل الكشف عن إعجاز الصوت في القرآن الكريم _كحال كلّ الدّراسات المنجزة حول هذا النص المقدّس_ ركّزنا على وظيفة الصوت وهذا هو توّجه الدراسات الفونولوجية كونها تدرس أي نسق صوتي وامتداداته الدلالية إفرادا وتركيبا، فأشرنا في هذه الورقة البحثية لمفهوم الفونولوجيا نظريا وإجرائيا؛ وكطبيعة أيّ دراسة ختمنا البحث بمجموعة من النتائج عالجت إشكاليات عنوان الدّراسة.

الكلمات المفتاحية: التناسب الصوتي ; الصوتيات ; الفونولوجيا ; سورة الأعلى