الممارسات اللّغويّة

Revue des pratiques langagières LPLA

Description

مجلّة الممارسات اللّغويّة مجلّة علميّة دولية محكمة، متاحة لجميع الباحثين، تصدر فصليّا عن مخبر الممارسات اللّغويّة بجامعة مولود معمري تيزي-وزو، الجزائر. تعنى المجلة بالدّراسات اللّغويّة، كما تهتم. بالقضايا المتعلّقة بالاستعمال اللّغوي. وتسعى إلى تثمين الأعمال الرصينة، وهي همزة وصل بين الأساتذة والباحثين من مختلف المؤسّسات العلمية. وللمجلة هيئة تحرير من أساتذة خبراء. تَنْشر المجلّةُ الأبحاث المعدّة أصلاً باللغة العربية، كما تَنْشُر الأبحاث المحرّرةَ باللغاتِ: الإنجليزية والفرنسية والإيطالية. ترحّب المجلة بمساهمة الأساتذة والباحثين من مختلف أنحاء العالم شريطة الالتزام بالمعايير العلمية: -الأصالة، المنهجية الموضوعية، الدّقة، والسلامة اللّغوية؛ والجدية. - الالتزام بما ورد في تعليمات للمؤلف، والنّموذج الوارد في دليل المؤلّفين - لا تُقبل الأبحاث المستلّة كليّا أو جزئيا من أعمال سبق نشرها.

Annonce

السلام عليكم ورحمة الله

فترة استقبال المقالات من 09/11 إلى 09/15

لا يتم استلام المقالات التي ترد خارج فترة الاستقبال

السّلام عليكم
وثيقة التّعهد+إفادة بالعضوية في المجلة+ إفادة نشر مقال متوفّرة في صفحة نداء للمراجعين Appel aux reviewers على الرّابط:

تعبأ الإفادة المطلوبة، وترسل للختم عبر بريد سكرتيرة المخبر:

labolpla.ifada@yahoo.com

بريد السيد رئيس المخبر أ. د/ صالح بلعيد:

salahabela@gmail.com

17-05-2022


16

Volumes

54

Numéros

868

Articles


Teaching English to Science Students in Algeria

بوجمعة كوثر, 
2023-11-20

الملخص: English is the third language in Algeria after Arabic and Tamazight (as national languages) and French (as the first foreign language or the second language). It gained this position because of its implementation in the Algerian educational system after two main stages of Only Arabic then a Mixture of Arabic and French. It was chosen by policy makers and the Algerian people due to its universality and dominant use in several fields around the world including science and technology. The integration of the English language did not take place successfully which resulted in many gaps in most students' gained knowledge of English whether at the end of secondary education or university studies. In order to teach and/or learn English effectively, the English curriculum should be designed according to learners' needs. PhD science students -as a case study- have specific needs concerning English in their studies and professional lives including reading and writing articles, participating in forums, addressing international journals, etc. Those needs represent the gap between the requirements of their career as learners or professionals and the knowledge they actually had in school or university. This study aimed to identify this gap and recognise the students' difficulties. It also attempts to suggest possible, practical solutions to fill in this gap and overcome these difficulties. It is hoped that the data gathered in this work may help to improve and adapt the way English is taught in the Algerian universities for science branches in particular. The content of the English curriculum should be revised taking the learners' real needs into consideration. ملخص: تعتبر اللغة الإنجليزية اللغة الثالثة في الجزائر بعد كل من العربية والامازبغبة (كلغات وطنية) والفرنسية (كلغة أجنبية أولى أو لغة ثانية)، وقد اكتسبت هذا المركز بسبب ادخالها في النظام التعليمي الجزائري بعد مرحلتين رئيسيتين من العربية فقط ثم مزيج من العربية والفرنسية. وقد تم اختيار اللغة الانجليزية من قبل صانعي السياسات والشعب الجزائري بسبب عالميتها واستخدامها المهيمن في العديد من المجالات حول العالم بما في ذلك العلوم والتكنولوجيا. ادراج اللغة الإنجليزية لم يتم كما ينبغي حيث نتج عنه العديد من الفجوات في المعرفة المكتسبة باللغة الإنجليزية لدى معظم الطلاب سواء في نهاية التعليم الثانوي أو الدراسات الجامعية. ومن أجل تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية بشكل فعال، يجب تصميم مناهج اللغة الإنجليزية وفقًا لاحتياجات المتعلمين. وكدراسة حالة، لدى طلاب الدكتوراه في التخصصات العلمية احتياجات محددة تتعلق باللغة الإنجليزية في دراساتهم وحياتهم المهنية بما في ذلك قراءة وكتابة المقالات والمشاركة في المنتديات والتواصل مع المجلات الدولية، الى غير ذلك. وتمثل هذه الاحتياجات الفجوة بين متطلبات حياتهم المهنية كمتعلمين أو كمحترفين والمعرفة المكتسبة فعلا في المدرسة أو الجامعة. وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على هذه الفجوة وتحديد الصعوبات التي تواجه هؤلاء الطلبة. كما تحاول اقتراح حلول ممكنة وعملية لسد هذه الفجوة والتغلب على الصعوبات. من المأمول أن تساعد البيانات التي تم جمعها في هذا العمل في تحسين وتكييف طريقة تدريس اللغة الإنجليزية في الجامعات الجزائرية للفروع العلمية على وجه الخصوص. يجب مراجعة محتوى منهج اللغة الإنجليزية مع مراعاة الاحتياجات الحقيقية للمتعلمين.

الكلمات المفتاحية: English in Algeria; English for Science and Technology; Learners' needs; the English course.


الأصول النظرية والروافد العلمية للسانيات المعرفية

الفراوزي عبد الرزاق, 
2023-10-22

الملخص: سعينا في هذا المقال، إلى إبراز أهم الأصول النظرية التي ارتكزت عليها اللسانيات المعرفية، فقدّمنا المنطلقات الكبرى لنشأتها، وتتبّعنا بعض الأبحاث اللسانية والعلمية التي شكلت روافدها وأسهمت في توجيه مجال اشتغالها. تناولنا في البداية، معطيات اللسانيات التوليدية التي تُعدَّ المرجعية الأولى لرواد اللسانيات المعرفية، فأبرزنا منطلقاتها وفروضها، وأشرنا إلى الانتقادات الموجهة إليها، ثم بيّنَا أوجه التشابه والاختلاف بين النظريتين في تناول موضوع اللغة والفكر وآليات رصد المعنى في اللغة الطبيعية. وقد خلصنا، إلى أن اللسانيات المعرفية حلقة من حلقات التطور الابستمولوجي والمنهجي للدرس اللساني، اهتمت بإبراز موقع الدلالة في النظرية اللسانية، مستفيدة من تطورات البحث في العلوم المعرفية، وبدأت تنمو في إطار البحث عن العلاقة التي تربط اللّغة بالفكر وبالخطاب وبالإدراك وبالخيال، واستمر نضجها في الكشف عن آليات إنتاج المعنى وعلاقة ذلك بالتجربة البشرية المتجسدة وبالثقافة، وبيان كيفية إنشاء الذهن لأنساقه التصورية وتشفير نماذجه المعرفية. Les origines théoriques et scientifiques de la linguistique cognitive Résumé Dans cet article, nous avons cherché à mettre en évidence les fondements théoriques les plus importants sur lesquels la linguistique cognitive s’est basée. Nous avons présenté les principaux points de départ de sa création, et nous avons suivi des recherches linguistiques et scientifiques qui ont formé ses affluents et contribué à orienter son champ de travail. Au début, nous avons traité des données de la linguistique générative, qui est la première référence pour les pionniers de la linguistique cognitive, et nous avons mis en évidence ses principes et ses hypothèses, et nous nous sommes référés aux critiques qui lui sont adressées. Ensuite, nous avons montré les similitudes et les différences entre les deux théories dans le traitement du thème du langage et de la pensée, et les mécanismes de surveillance du sens dans le langage naturel. Nous avons conclu que la linguistique cognitive est l’un des épisodes du développement épistémologique et méthodologique de la leçon linguistique, elle a mis en évidence la place de la théorie linguistique, bénéficiant des développements de la recherche en sciences cognitives. Et elle a commencé à se développer dans le cadre de la recherche de la relation entre langage et pensée, discours, perception et imagination. Sa maturité a continué à révéler les mécanismes de production sens et son rapport à l’expérience et à la culture humaines incarnées. Et expliquez comment l’esprit crée ses formes conceptuelles et encodes ses modèles cognitifs.

الكلمات المفتاحية: اللسانيات المعرفية- اللسانيات التو ليدية- الدلالة المعرفية-ا لنحو المعرفي- العلو م المعرفية الجسدنة ; Linguistique cognitive- Linguistique générative -Sémantique cognitive- Sciences cognitives -Embodiment


The Role of Political Discourse in Ideological Representation and Influence a CDA Perspective in Analyzing the Russian Leadership Discourses over the Ukrainian War

بلقايد نزيم,  عمراني جلال الدين, 
2024-11-28

الملخص: ملخص من أجل تسليط الضوء على كيفية عمل الخطاب اجتماعيا بكل ما ينطوي عليه من تعقيدات، نحاول تحليل خطابات الرئيس فلاديمير بوتين والسيد سيرغي لافروف حول الحرب في أوكرانيا. تعتمد دراستنا على "الإدراك الاجتماعي" لفان ديك. التي تهتم بالأدوات الحاسمة للتفاعل الفعال في السياق - المعرفة، الأيديولوجية، السلطة، الهيمنة، والسياسة - والتي تصاحب التبادلات الخطابية. وهي تختلف من فئة اجتماعية إلى أخرى تحت المراقبة الدقيقة للمؤسسات الاجتماعية والثقافية. نحن نتبع تصميمًا نوعيًا، ونعتمد على المجاميع لجمع البيانات و على الحصص لأختار العينات. نحن نطبق أدوات النهج الاجتماعي المعرفي. كشفت النتائج أن الكيانات الاجتماعية طورت تصوراتها الخاصة عن العالم. وهي تدعم المؤسسات الاجتماعية والثقافية والسياسية التي تقود الأحداث الخطابية وتطالب بتفعيل المعرفة المشتركة اجتماعيًا في نطاق علاقات القوة والأيديولوجية التي تفرضها النخب الروسية. الكلمات المفتاحية: الإدراك الاجتماعي، الخطاب، المعرفة، الأيديولوجية، الحرب الأوكرانية. Abstract I order to shed light on how discourse works socially with all the complexities it entails, we attempt to analyze the speeches of President, Vladimir Putin and Mr. Sergey Lavrov about the war in Ukraine. Our study draws on Van Dijk’s “social cognition”. This considers clues crucial for effective interaction in context‒ knowledge, ideology, power, domination, and politics‒ these accompany discursive exchanges. They differ from one social group to another under the close watch of socio-cultural institutions. We follow a qualitative design, adopting corpora for data gathering and quota sampling for the selection of the sources. We apply the tools of the socio-cognitive approach. The findings have revealed that social entities have developed their own perceptions of the world. These underpin socio-cultural as well as political institutions piloting discursive occurrences and demanding the activation of socially shared knowledge within the purview of power relations and ideology the Russian Elites impose.

الكلمات المفتاحية: Social cognition ; discourse ; knowledge ; ideology ; Ukranian War