مجلة إشكالات في اللغة و الأدب


Description

مجلة إشكالات في اللغة والأدب مجلة هي مجلة دولية مفتوحة الوصول، تصدر أربع مرات في السنة (مارس - يونيو - سبتمبر - ديسمبر) ، تصدر عن جامعة تامنغست، الجزائر. تركز المجلة على المواضيع التالية: اللغات؛ الآداب؛ النقد الأدبي، وما يرتبط بها كتعليمية اللغات والترجمة.. توفر للباحثين منصة جامعية للمساهمة في البحث الأصيل في هذا المجال. تحتوي المجلة على مقالات أصلية وكاملة تعكس أحدث الأبحاث في الجوانب اللغوية والأدبية والنقدية. يتم نشر المجلة مطبوعة وعلى الإنترنت. النسخة عبر الإنترنت مجانية وقابلة للتنزيل. نرحب بجميع الأوراق حول العالم في مجلتنا الدولية. ترسل المقالات في أوقات تحددها المجلة عبر إعلاناتها، وتكون عادة في (فبراير و أغسطس) من كل سنة ونقوم بمعالجتها بالترتيب الذي وردت به.

Ichkalat journal is an open access international journal, published four times a year (March-June-September-December), edited by the University of Tamanghasset, Algeria. The magazine focuses on the following topics: languages; Literature; Literary criticism and related subjects, such as didactic of languages and translation.

It offers researchers an academic platform to contribute to original research in this field. The journal contains original and comprehensive articles that reflect the latest research in linguistic, literary and critical aspects. The magazine is published in print and online. The online version is free and downloadable. We welcome articles from around the world in our journal. Articles are sent at times specified by the magazine through its advertisements, usually in (February and August) of each year, and we process them in the order in which they are received.

 

 

Revue ICHKALAT est une revue internationale en libre accès, publiée quatre fois par an (mars-juin-septembre-décembre), éditée par l'Université de Tamanghasset, Algérie. Le magazine se concentre sur les sujets suivants : langues ; Littérature; La critique littéraire et les matières connexes, telles que la dedactique des langues et la traduction.

Elle offrent aux chercheurs une plate-forme universitaire pour contribuer à des recherches originales dans ce domaine. La revue contient des articles originaux et complets qui reflètent les dernières recherches dans les aspects linguistiques, littéraires et critiques. Le magazine est publié en version papier et en ligne. La version en ligne est gratuite et téléchargeable. Nous accueillons les articles duquatre coins du monde dans notre revue . Les articles sont envoyés à des moments spécifiés par le magazine à travers ses publicités, généralement en (février et août) de chaque année, et nous les traitons dans l'ordre dans lequel ils ont été reçus.

 

Annonce

أغلان

إعلان 20/08/2025

تم إنشاء صفحة جديدة باسم (مجلة إشكالات في اللغة والأدب)، نرجو من جميع أصدقاء المجلة، والباحثين والمهتمين بأمور النشر العلمي والجامعي الاشتراك والتواصل عبر الصفحة الجديدة التي نقدم فيها أخبار المجلة ومستجداتها وإعلاناتها ..

رئيس التحرير

 

https://www.facebook.com/people/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A5%D8%B4%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AF%D8%A8/61579608422177/

 

------------------------------------

أعلان  21/08/2025

تعلم مجلة إشكالات في اللغة والأدب جميع الباحثين أن استقبال المقالات سيكون بتاريخ 15 سبتمبر 2025 إن شاء الله، ليوم واحد فقط. والمقالات المقبولة للنشر سيحتويها العدد 4 لشهر ديسمبر 2025، والعدد 1 مجلد 15 لشهر مارس 2026.

كما تعلمهم أن صدور (العدد3 مجلد 14) سيكون يوم 2 سبتمبر 2025.

تلح المجلة على ضرورة استعمال القالب الحديث الذي يجدونه في ملفات المجلة على البوابة بسبب وحود تغيير في حجم الورقة.

 

31-01-2024


14

Volumes

45

Numéros

1587

Articles


صعوبات الصناعة المصطلحية ،المصطلح اللساني في المعاجم اللسانية العربية -أنموذجا-

قرقور أحلام, 
2025-08-22

الملخص: تعد قضايا المصطلح من القضايا الهامة في البحث العلمي ، وفي ظل التطور التكنولوجي الذي يعيشه الفرد، يُلاحظ كم المصطلحات التي تختلف فيما بينها أكثر مّما تتفق ،ولأجل حسن صياغة وضبط المصطلح العلمي لابدّ من الدقة في الاختيار ؛إذ تتفق مُعظم الدراسات والأبحاث على أنّ المصطلحات تعدّ مفاتيح العلوم ، انطلاقا من ذلك تُعاني اللسانيات اليوم كباقي العلوم مجموعة تحديات منها مواكبة التطورات السريعة في المجال ،وتكييف المفاهيم العربية لتتناسب مع السياق العلمي الحضاري بالإضافة إلى ابتكار مصطلحات جديدة تتواءم ومُتطلبات العلوم ولأجل ذلك يحاول البحث الوصول إلى تحليل بناء مفاهيم المصطلح اللّساني في المعاجم العربية. وإذا كانت اللسانيات اليوم لها دور كبير في تأطير الصناعة المصطلحية ووضع قوانين لها إلاّ أنّ المشكلة الهامة هنا هو ندرة المعاجم المتخصصة في المصطلحات اللسانية لذلك يحاول البحث انتهاج المنهج الوصفي لتحليل آليات الصناعة المصطلحية ووضع قوانين لها فالسؤال الجدير بالطرح هنا: ما آليات صناعة المصطلح اللّساني العربي؟ وما سبل توحيده؟ ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث مايلي: -تفتقر المعاجم اللّسانية إلى ما يميز تسميتها وهو صفة التخصص ،كما تفتقر إلى المنهج النظري الدقيق. -إنّ مسألة التناسب المصطلحي والمطابقة المفهومية لا تلتزم بالقواعد اللسانية الأساسية المُعتمدة في الترجمة في الترجمة ممّا أدى إلى عدم توحيد المصطلحات المترجمة داخل المعجم الواحد. Terminology plays a pivotal role in scientific research. With the rapid advancements in technology, the proliferation of diverse terms has become more apparent than their standardization. To ensure the accurate formulation and regulation of scientific terminology, meticulous selection is imperative. Most studies and research agree that terminology constitutes the foundation of knowledge across disciplines. In this regard, modern linguistics, like other sciences, faces several challenges, including keeping pace with the accelerating developments in the field, adapting Arabic linguistic concepts to align with contemporary scientific and cultural contexts, and creating new terms that fulfill the evolving demands of various disciplines. This study aims to analyze the conceptual construction of linguistic terminology in Arabic dictionaries. Despite the crucial role of linguistics in shaping terminology formation and establishing guiding principles, a significant challenge persists—the scarcity of specialized dictionaries dedicated to linguistic terms. To address this issue, this research employs a descriptive approach to examine the mechanisms of terminology formation and develop a structured framework. The central questions guiding this study are: What are the mechanisms governing Arabic linguistic terminology formation? And what are the strategies for its standardization? Key Findings • Arabic linguistic dictionaries lack a defining characteristic of specialization and do not adhere to a rigorous theoretical framework. • The alignment of terminology and conceptual equivalence does not consistently comply with fundamental linguistic translation principles, leading to inconsistencies in translated terms within the same dictionary. Keywords Terminology Formation; Linguistics; Translation; Specialized Dictionaries; Lexicography; Language.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: صناعة المصطلح؛ لسانيات؛ ترجمة؛ معاجم متخصصة ؛معاجم؛ لغة


آليات تفكيك الصّورة النّمطية لأصحاب العاهات في كتاب الجاحظ "البرصان والعرجان والعميان والحولان"

غرايبية صباح, 
2025-10-27

الملخص: يركّز البحث على دراسة آليات تفكيك الصّورة النّمطية لأصحاب العاهات في كتاب "البرصان والعرجان والعميان والحولان"؛ حيث يعيد الجاحظ تشكيل صورتهم من خلال خطاب إنساني عقلاني يرفض الوصم والتّمييز. وتكمن أهمية البحث في تقديم قراءة نقدية تراثية تعزّز فهم حقوق ذوي الاحتياجات الخاصّة وربطها بالقضايا المعاصرة. وقد أظهرت النتائج براعة الجاحظ في استخدام آليات مثل الأنسنة، عكس النّظرة السّلبية، تفكيك ثنائية الكمال والنّقص، واستخدام السّخرية والبيان، ليحوّل أصحاب العاهات إلى شخصيات فاعلة ذات كرامة وقيمة، معزّزا بذلك خطابًا إنسانيًا يرفض التّمييز على أساس المظهر الجسدي. Abstract : The research focuses on studying the mechanisms for deconstructing the stereotypical image of people with disabilities in the book ", Al-Borasān wal-‘Arjān wal-‘Amiyān wal-Ḥawlān", where Al-Jahiz reshapes their image through a rational human discourse that rejects stigma and discrimination. The importance of the research lies in providing a critical heritage reading that enhances understanding of the rights of people with special needs and links them to contemporary issues. The results demonstrated Al-Jahiz's skill in using mechanisms such as humanization, reversing the negative view, dismantling the duality of perfection and imperfection, and using sarcasm and rhetoric to transform people with disabilities into active figures of dignity and value, thus reinforcing a humanistic discourse that rejects discrimination based on physical appearance.

الكلمات المفتاحية: الجاحظ ; أصحاب العاهات ; الإعاقة في التراث العربي ; آليات التفكيك ; الصورة السّلبية ; Al-Jahiz ; People with Disabilities ; Disability in Arab Heritage ; Deconstruction Mechanisms ; Negative Stereotype


الخطاب الشعبي في مواجهة السلطة: تمثّلات رجال الدولة والأعيان في "سيرة علي الزيبق" Popular Discourse in Confronting Authority: Representations of State Officials and Notables in the “Epic of Ali al-Zaybaq"

بلقوت محمد, 
2025-10-01

الملخص: تتبدّى سيرة "علي الزيبق" كفضاء رمزيّ، يلتقي فيه التاريخي بالخيالي، والواقعي بالعجائبي، ويُعاد فيه تشكيل اليومي المعيش في صور حكائية تنبض بدلالات سياسية واجتماعية عميقة، تكشف عن شكل آخر من أشكال المقاومة الشعبية ضد السلطة؛ حيث تتحوّل السيرة إلى مساحة رمزية تعبّر عن رفض التسلّط، وتعيد للجماعة إمكانية تصوّر عالم بديل أكثر حرية وعدلًا. في ضوء هذا التصوّر، تتأسّس هذه الدراسة في محاولة لاستجلاء الأبعاد السياسية التي تنطوي عليها السيرة عبر النظر في تمثّلاتها لرجال الدولة والأعيان، وربط هذه التمثّلات بالسياقات التاريخية والاجتماعية التي شكّلت إطارًا لإنتاج النصّ وتداوله. The “Ali al-Zaybaq” epic emerges as a symbolic space where the historical meets the imaginary, and the real intersects with the marvelous. Everyday life is reconfigured into narrative images imbued with profound political and social significance, revealing another form of popular resistance against authority. In this context, the epic transforms into a symbolic arena expressing the rejection of domination and granting the community the capacity to envision a freer and more just world. Against this backdrop, the study aims to explore the political dimensions embedded in the epic by examining its representations of state officials and notable figures, while linking these representations to the historical and social contexts that framed the production and transmission of the text.

الكلمات المفتاحية: سيرة شعبيّة ; خطاب رمزي ; وعي جماعي ; سلطة ; علي الزيبق ; Popular epic ; symbolic discourse ; collective consciousness ; authority ; Ali al-Zaybaq


العري كاستعارة ثقافية: تحليل سيميائي لصراع الهوية في رواية (وأطوف عاريا) لطارق الطيب

قوقي نعيمة, 
2025-10-08

الملخص: تتناول هذه الورقة البحثية موضوع العري كاستعارة ثقافية في رواية "وأطوف عاريا" للروائي طارق الطيب، إذ يتجاوز مفهوم العري في النص الروائي بعده الجسدي ليصبح نظامًا دلاليًا يشمل الأبعاد النفسية والثقافية. تنطلق الدراسة من إشكالية مركزية تتمثل في كيفية تحول العري من مجرد انكشاف بدني إلى استعارة تعبر عن الصراع الداخلي للذات بين التحرر والانكشاف، والمخاوف المرتبطة بهيمنة الآخر. تعتمد الدراسة المقاربة السيميائية الثقافية في قراءة نقدية تهدف إلى ربط النص بسياقه الثقافي لفهم وتحليل البنى الثقافية والسلطوية التي تقيد الذات. وتسعى هذه الدراسة إلى الكشف الآليات السردية والرمزية التي تستند إليها تحولات دلالة العري في النص الروائي، وذلك من خلال تحليل الشاهد المحورية التي يجسد فيها العري فعلاً وجوديًا يعبّر عن رحلة الذات في بحثها عن الهوية. This paper explores nudity as a cultural metaphor in the novel " I Walk Naked" by the novelist Tarek Eltayeb. In the narrative, nudity transcends its physical dimension to become a semantic system that encompassing psychological and cultural aspects. The study is grounded in central problem concerning how nudity transforms from mere physical exposure into a metaphor that expresses the self’s struggle between liberation and vulnerability, alongside the fear of the domination by the Other. Adopting a cultural semiotic approach, the study offers a critical reading aimed at linking the text to its cultural context in order to understand and analyze the cultural and authoritarian structures that constrain the self. This study seeks to reveal the narrative and symbolic mechanisms upon which the transformations of the meaning of nudity in the novel text are based, through analyzing the pivotal witness in which nudity embodies an existential act that expresses the self’s journey in its search for identity.

الكلمات المفتاحية: العري ; الاستعارة ; السياق الثقافي ; الذات ; الآخر ; الهوية ; Nudity ; Metaphor ; Cultural context ; Self ; Other ; Identity


الاغتراب النفسي والاجتماعي في رواية "العازب" لربيعة جلطي: التجليات والانعكاسات.

بوجناح زاهية, 
2025-10-26

الملخص: تتناول هذه الدِّراسة تمثّلات الاغتراب في رواية "العازب" للكاتبة ربيعة جلطي، انطلاقًا من تحليل التجربة النفسيَّة والاجتماعيَّة للشَّخصيَّات الروائيَّة، في ظلّ سياق اجتماعي مضطرب تتآكل فيه القيم ويغيب فيه الإحساس بالانتماء والمعنى. وتهدف الدراسة إلى الوقوف على كيفية تجسيد الرواية لحالة الاغتراب، من خلال تتبّع مظاهر المعاناة الداخلية والتيه الاجتماعي الذي يطبع حياة الشخصيات. وتنبثق إشكالية البحث من التساؤل الآتي: كيف تتجلّى ظاهرة الاغتراب في الرواية؟ وما هي أبعادها النفسية والاجتماعية؟ وتتوصّل الدراسة إلى أنّ الاغتراب يشكّل محورًا دلاليًا مركزيًا في تشكيل التجربة الإنسانية للشخصيات، إذ يعكس هشاشتها وانفصالها عن واقعها، ويكشف في الوقت ذاته عن عمق التحوّلات القيمية التي تطال العالم الروائي، ممّا يجعل من ظاهرة الاغتراب مدخلًا أساسيًا لفهم الرؤية الإنسانية التي تنهض عليها الرواية. Abstract: This study explores the representations of alienation in the novel The "Al-Aazib" by Rabia Djelti, through an analysis of the psychological and social experiences of the fictional characters, within a turbulent social context marked by the erosion of values and the absence of a sense of belonging and meaning. The study aims to examine how the novel embodies the condition of alienation by tracing the manifestations of internal suffering and social disorientation that characterize the lives of the characters. The research problem arises from the following question: How is the phenomenon of alienation manifested in the novel, and what are its psychological and social dimensions? The study concludes that alienation constitutes a central semantic axis in shaping the human experience of the characters, as it reflects their fragility and detachment from reality, while also revealing the depth of the value transformations affecting the fictional world. Thus, the phenomenon of alienation becomes a key entry point for understanding the human vision upon which the novel is founded.

الكلمات المفتاحية: اغتراب؛ تجلٍّ؛ عازب؛ تهميش؛ فقدان الانتماء. ; Keywords: Alienation; Manifestation; Bachelor; Marginalization; Detachment.


حروف الاستقبال في الدرس النحوي العربي: عددها ومسوّغات إفادتها للاستقبال

بن فتاشة علي, 
2025-10-15

الملخص: يتناول هذا البحث موضوع حروف الاستقبال في الدّرس النحوي العربي؛ من حيث تعريفها، وعددها، وتصنيفها، ومسوغات إفادتها للاستقبال، وذلك ليس بالأمر السهل؛ لأنّ المصنفات النحوية العربية تهتمّ، في الغالب، بالأدوات النحوية من جانب الوظيفة النحوية، والعمل النحويّ، لا من حيث المعنى الذي تفيده، لذا وجدنا هذه الحروف موزّعة بين الأبواب النحوية، ونادرا ما تبحث في معنى الاستقبال الذي تفيده، ومع هذا فهناك بعض المصنّفات التي تكلّمت عنها ولكن بصورة مقتضبة جدا، لذا سنعمل على تحديد هذه الحروف، وتمييزها عن غيرها، والبحث عن مسوغات إفادتها للاستقبال، وأثرها في توجيه المعنى. Abstract : This study addresses the subject of particles of futurity in Arabic grammatical scholarship, focusing on their definition, number, classification, and the grounds for their indication of futurity. This task is by no means straightforward, since Arabic grammatical works tend to concentrate primarily on the syntactic function and grammatical operation of particles, rather than on the meanings they convey. Consequently, these particles are often scattered across different grammatical chapters, with only limited reference to the notion of futurity they imply. Nevertheless, a few grammatical treatises have discussed them, albeit in a very concise manner. This raises the central questions: What are these particles, and what justifies their function of denoting futurity?

الكلمات المفتاحية: حروف ; أدوات ; استقبال ; نحو ; فعل ; مضارع


شِعرية العتبات النصية في رواية "هاء، وأسفار عشتار" لعز الدين جلاوجي

هرويني زينب,  جباري سامية, 
2025-11-04

الملخص: يُعنى هذا المقال بتحليلٍ سيميائي لأبعاد "شعرية العتبات النصية" في رواية "هاء، وأسفار عشتار" للروائي الجزائري "عزّ الدين جلاوجي"، في إطار سعينا للكشف عن الدور البنائي والدلالي الذي تنهض به العتبات في تشكيل المعنى داخل النص الروائي، وتُقارب الدراسة هذه العتبات- من عنوان وغلاف و إهداء- بوصفها مكونات موازية فاعلة في نسج الخطاب السردي، إذ تساهم في فتح أُفق القراءة وتوجيه المتلقي نحو تأويل أعمق، و تنطلق المقاربة البحثية لهذه العتبات بوصفها مدخلا تأويلية يمهّد لفهم المتن السردي، ويساعد في إنتاج أنساق رمزية وشعرية ترتبط عضوياً بالمتخيّل الروائي، وقد أظهرت القراءة التأويلية أنّ هذه العتبات تتشابك بذكاء مع مضمون الرواية، فتخلقُ تناغماً بين الشكل والمحتوى، وتمنحُ النّص طابعاً فنياً متماسكاً يعكسُ رؤية سردية متكاملة، وتخلصُ الدراسة إلى أنّ شعرية الرواية الجلاوجية لا تنبع من متنها الحكائي فقط، و إنّما تتعزز عبر تواطؤٍ خفيّ و مدروس بين الخطاب السردي و هذه العتبات المصاحبة، ما يجعلُ منها عنصراً بنيوياً فاعلاً في بناء النص الروائي المعاصر.

الكلمات المفتاحية: شعرية العتبات النصية ; هاء ; وأسفار عشتار ; عز الدين جلاوجي ; غلاف ; عنوان


البنية السردية في القصيدة الشعبية "العاليا" لـ : سلمان بومدين

رخرور أمحمد, 
2025-10-31

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على توظيف السرد في القصيدة الشعبية "العاليا"، وتحليل بنيتها السردية، ورصد مدى انسجامها مع شعريتها. كما تسعى إلى استكشاف أثر التداخل بين الشعر والسرد على المعنى والتجربة الجمالية للنص، وكيفية توظيف العناصر السردية لخدمة الأبعاد الفنية والاجتماعية والثقافية، من خلال دراسة عناصر السرد المختلفة، مثل الأحداث والزمان والمكان والشخصيات والصوت السردي، وذلك في إطار التفاعل بين الأجناس الأدبية المختلفة؛ مثل الشعر القصصي والحكائي والسردي، ليصل البحث في الأخير إلى إثبات أن السرد في النص الشعري لا يقتصر على نقل الأحداث، بل يُعد أداة أساسية في تشكيل القصيدة والتقاط المعنى الشعري بدقة وعمق. ومن كل هذا يبرز هذا التساؤل: كيف استطاع "سلمان بومدين" توظيف السرد ضمن إطار شعري في"العاليا"؟ وما الدلالات التي يضفيها هذا المزج على بنية القصيدة ومعانيها؟. Abstract:This study aims to shed light on the use of narration in the folk poem Al-Aliya, by analyzing its narrative structure and examining the extent of its harmony with the poem’s poetic dimension. It also seeks to explore the impact of the interplay between poetry and narration on the meaning and aesthetic experience of the text, as well as the ways in which narrative elements are employed to serve artistic, social, and cultural dimensions. The analysis considers various narrative components, such as events, time, place, characters, and narrative voice, within the framework of interaction between different literary genres—such as narrative, epic, and storytelling poetry. Ultimately, the research demonstrates that narration in poetic texts is not confined to recounting events, but rather constitutes a fundamental tool in shaping the poem and capturing poetic meaning with precision and depth. From this emerges the central question: How was Salman Boumediene able to employ narration within a poetic framework in Al-Aliya ? And what meanings does this blending add to the structure and significance of the poem?

الكلمات المفتاحية: سرد شعري ; قصيدة شَعبيَّة ; تداخل أجناسي ; بنية سرديَّة ; تجربة جمالية ; Poetic Narration ; Folk Poem ; Intergenericity ; Narrative Structure ; Aesthetic Experience


La révision collaborative d’un texte de spécialité à dominante explicative en contexte universitaire algérien

بوقورو صلاح الدين, 
2025-10-30

Résumé: Le présent travail de recherche examine l’efficacité de la révision collaborative guidée dans l’amélioration de la production des textes de spécialité à dominante explicative à l’université. S’appuyant sur un échantillon de 24 étudiants de master répartis en un seul groupe test « G1 » et deux groupes témoin « G2 » et « G3 », cette étude mobilise une méthodologie mixte combinant observations des brouillons et analyses des opérations de révision. Les résultats obtenus mettent en évidence que la révision collaborative est efficace lorsqu’elle est accompagnée d’une planification préalable, d’une préparation pédagogique appropriée et d’un accompagnement rigoureux de l’enseignant.

Mots clés: Brouillon collaboratif ; Opérations de révision ; Outils d’aide ; Révision collaborative guidée ; Texte de spécialité à dominante explicative


لعبة الضمائر في تائية ابن الفارض: هوية المتكلم بين العاشق والمعشوق

مولاي مخطار, 
2025-10-18

الملخص: تتناول هذه الدراسة ظاهرة لغوية قد تكون خاصة في الخطاب التصوف ، وهو ما يسمى بــ "لعبة الضمائر" نخص بها التائية الكبرى لابن الفارض، تلك القصيدة الصوفية الفريدة التي تتداخل فيها الأصوات وتتعدد فيها الذوات بطريقة تتجاوز التصنيف الثنائي التقليدي بين العاشق والمعشوق. يقف القارئ أمام ضمائر متحولة تارة نجد صيغة "أنا" لما وضعت له، وتارة أخرى في صيغة "هو" أو "هي"، وفي أحيان ثالثة بـ"أنت"، مما يثير أسئلة حول هوية المتكلم : هل هو العاشق المتصوف؟ أم المحبوب الإلهي؟ أم الذات الصوفية وهي تتماهى مع الحق سبحانه وتعالى ؟ وبحثنا هذا ينطلق من فرضية مبدؤها أن هذا التداخل ليس اعتباطيًا، بل يُعدّ استراتيجية جمالية ومعرفية تعكس بنية التجربة العرفانية التي تتسم بالذوبان والفناء، وتعيد تشكيل العلاقة بين الذات والآخر، بين الإنسان والحق. This essay examines the "pronoun game" phenomenon in Ibn al-Fāriḍ's Great Tā'iyyah, a unique Sufi poem with complex interweaving of voices and shifting identities. The text produces a deliberate vagueness in its use of pronouns—"I", "He", "She", and "You"—and asks readers to ask the question: Is it the lover, the Beloved, or an ecstatic self that has been united with the Divine? The study argues that this linguistic ambiguity is not coincidental, but rather a calculated aesthetic and epistemological strategy embodying Sufi annihilation (fanā') and transcending the self-other dichotomy. With this tension, the poem defies deterministic notions of identity and enunciates a higher mystical oneness.

الكلمات المفتاحية: ابن الفارض - تائية - ضمائر - اتحاد - الصوفية - الفناء


الخطاب المسرحي الجزائري المعاصر وخصوصيات التّأويل قراءة في مسردية "أنا لست أنا" لعزّ الدّين جلاوجي

شيباني محمد, 
2025-11-02

الملخص: تسعى هذه الورقة البحثية إلى بيان وَقْع الخطاب المسرحي وشدّة أثره على المتلقي باعتباره عنصراً حيوياً في سيرورة النّص أو العرض وتأويلهما. وأمام تلك الدّعوة الصّارخة التي قالت بجدب النّص المسرحي مقارنة بالعرض ظهرت جرأة بعض المبدعين فأعادوا الأمور إلى نصابها من خلال مؤلفاتهم التي كذّبت تلك المزاعم. من هؤلاء الكاتب الجزائري عزّ الدين جلاوجي بمسردياته الكثيرة، وقد اخترنا منها المسردية "أنا لست أنا" للدّراسة والتّحليل. This paper investigates the impact of theatrical discourse and its intensity on the audience as a vital element in the process of the text or performance and their interpretation. Facing an astonishing claim of the weakness of the theatrical text in comparison with the performance, some creative writers dared to restore the situation through their writings so as to refute these claims. Among them is the Algerian write AZZEDINE DJLAOUDJ with his many novels and plays; we chose his play ‘I am not me’ for study and analysis.

الكلمات المفتاحية: نّص مسرحي ; عرض ; تأويل ; متلقي ; theatrical text ; performance ; interpretation ; audience


نحو أدبٍ طفوليٍّ تفاعلي في ظلّ الذكاء الاصطناعي Towards an Interactive Children’s Literature in the Age of Artificial Intelligence

عياد فاتح, 
2025-11-05

الملخص: يُعدّ أدب الطفولة ركيزة في البناء التربوي والثقافي، لما يقدّمه من أثر في وجدان الطفل وخياله وقيمه. ومع التحوّل الرقمي الراهن، تبرز الحاجة إلى توظيف الذكاء الاصطناعي في هذا الأدب. تنطلق الدراسة من إشكالية: كيف يسهم الذكاء الاصطناعي في تنمية الإبداع الطفولي عبر الأدب؟ بُني البحث على المنهج الوصفي التحليلي، واستند إلى فرضية أنّ دمج الذكاء الاصطناعي في الوسائط الأدبية يرفع من مستوى التفاعل والإبداع متى رُوعيت خصوصيات الطفل. خلصت النتائج إلى أنّ الوسائط الرقمية الذكية تمنح فرصًا واسعة لتنمية الخيال والإبداع، شريطة وعي المربّين بالتوازن التربوي والتكنولوجي، مع ضرورة مواءمة المحتوى مع البيئة والثقافة المحلية. وتقترح الدراسة إعادة تصميم برامج أدب الطفل وفق هذه المعطيات، مع إشراك خبراء الطفولة والتقنيات التعليمية. Childhood literature is a key pillar in shaping children’s imagination, values, and emotions. With the digital shift, integrating artificial intelligence becomes essential. This study explores the question: How can AI foster children’s creativity through literature? Using a descriptive-analytical approach, it assumes that AI-based media can enhance interaction and creativity if children’s psychological and cultural contexts are respected. Findings show that intelligent digital tools expand opportunities for imagination and creativity, provided educators balance pedagogical and technological aspects. The study recommends redesigning children’s literature programs with input from child psychology and educational technology experts.

الكلمات المفتاحية: أدب، طفل، ذكاء اصطناعي، إبداع. ; literature, child, artificial intelligence, creativity.


عـنوان المقال باللغة العربية : انتعاثات وشم الإنسان الأمثل ( السوبرمان ) في مسرحية المليونيرة لبرنارد شو عنوان المقال باللغة الإنجليزية : The resurgence of the ideal human being (Superman) in Bernard Shaw's play The Millionaire

فرجاني عبد القادر, 
2025-10-26

الملخص: تروم هذه الدراسة البحث في موضوع موضوع الصورة أحد أهم الأطروحات التي توصلت إليها النظرية الكلونيالية الاستعمارية ، والتي اِفتتحت مؤشرات حول هذا الحقل المعرفي–بكل تفرعاته –ليصير جزءا لا يتجزأ من حلقة دراسة الهوية الشرقية ، ولعل السؤال الذي يتاح لنا أن نطرحه : إلى أي مدى انتعثت صورة الأنا والآخر بوشمية تسامحية ضمن مسرحية المليونيرة ؟ وما هي الغاية التي أراد (برنارد شو) أن يبرزها من خلال طرحه لعلاقة الشرق والغرب داخل المسرحية ؟ لم يكّن اختيارنا لهذا الموضوع بدافع الانحياز الأعمى للفكر الغربي، أو إلى تفضيل جانب عن آخر، وإنّما كان اختيارنا قائما على قناعتنا بضرورة المساهمة –ولو بالقليل- في إبراز التعالقات الناتجة عن الاحتكاك بالآخر ، ولكي يحدث الاستقرار الاجتماعي بين الأنا والآخر لابدّ من تقبل الغير، والتقبل من الغير، مع تطبيق المبدأ الذي لا يقبل الانحياز إلى ذاتية الفرد ولا إلى ذاتية الجماعة . Abstract : This study examines the subject of the image, which is one of the most important studies developed by colonial theory, which opened the way to investigate this field of knowledge - in all its effects - to become an integral part of the study of Eastern identity. Maybe the question we can ask is: To what extent the image of the ego and the other appeared with a tolerant glamor in the play millionaire? What was the purpose of Bernard Shaw by highlighting the relationship between east and west in the play? Our choice of this topic was not inspired by blind prejudices against western thought, or with a preference to one side. But in our belief in the need to contribute, even though it is just a bit, to emphasize the interaction that resulted in contact with the other. For social stability between themselves and the other, it is necessary to accept others and to accept others, while using the principle that does not accept prejudice to the person or group.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح : صورة– هوية –شرق – غرب - مليونيرة -برنارد شو. ; Keywords: image- identity- east- west- millionaire -Bernard Shaw.


الخيال المؤدلج وتمثلات صراع القوى في فيلم K-POP Demon Hunters

زراد جنات,  خالدي جيهان كوثر, 
2025-10-26

الملخص: يسعى هذا البحث إلى تحليل فيلم K-POP Demon Hunters من منظور نقدي ثقافي، وذلك من خلال مساءلة مفهوم "الخيال المؤدلج" وتمثلاته في سياق العولمة الثقافية، إذ تنطلق الدراسة من إشكالية مركزية مفادها كيف يوظَّف الخيال السينمائي المعاصر لصناعة وعي جمعي موجَّه، وإعادة إنتاج علاقات القوة والهيمنة؟ ويعتمد البحث منهجًا تأويليًا يركز على تحليل الرموز السردية والبصرية للفيلم، مع الاستناد إلى مرجعيات فلسفية ونقدية، وقد كشفت القراءة أن الفيلم لا يقدّم سردية ترفيهية بسيطة، بل يعمل على تفكيك ثنائيات تقليدية مثل الخير والشر، والواقعي والافتراضي، ليُظهر أن التقنية ليست خيرًا مطلقًا أو شرًا خالصًا، بل هي انعكاس لوعي المستخدم، كما بيّنت الدراسة كيف تتحوّل الأجساد إلى أيقونات استهلاكية في سياق صناعة النجومية، وكيف يُعاد تعريف الهوية في فضاءات هجينة تتداخل فيها المادة والبيانات، مما يكشف عن طبيعة معقدة للوعي الإنساني في العصر الرقمي. This research analyzes the film K-POP Demon Hunters from a critical cultural perspective, examining the concept of "ideological imagination" and its manifestations within the context of cultural globalization. The study is driven by a central question: How is contemporary cinematic imagination used to shape a directed collective consciousness and reproduce power relations and hegemony? The research adopts an interpretive approach, focusing on the semiotic analysis of the film's narrative and visual symbols, drawing upon philosophical and critical frameworks.The findings reveal that the film is not a simple piece of entertainment. Instead, it deconstructs traditional binaries like good and evil, and real versus virtual, to demonstrate that technology is neither inherently good nor evil but rather a reflection of the user's consciousness. Furthermore, the study shows how bodies are transformed into consumerist icons within the celebrity industry and how identity is redefined in hybrid spaces where matter and data intertwine, exposing the complex nature of human consciousness in the digital age.

الكلمات المفتاحية: خيال مؤدلج ; وعي جمعي ; صراع القوى ; ثنائيات ضدية ; سينما معاصرة ; Ideological Imagination ; , Collective Consciousness ; Power Struggle ; Binary Oppositions ; Contemporary Cinema


تصدعات الهوية واختلالات الذاكرة في رواية ليل الأصول لنور الدين سعدي

مسعودي امباركة, 
2025-10-24

الملخص: شكّل موضوع الذاكرة والهوية مدار اهتمام حقول معرفية متعددة، وخاصة في العلوم الإنسانية والاجتماعية، حيث أكّدت هذه الدراسات على صلة الترابط والتشابك بينهما، فكثيرا ما كانت الذاكرة أساسًا لبناء هوية صلبة، كما أن الهوية تقوم على الذاكرة عبر فهم الذات والوعي بتغيرات الحاضر والماضي، يهدف هذا البحث إلى مقاربة تمثلات الهوية والذاكرة في رواية "ليل الأصول" (La nuit des origines) للروائي الجزائري نور الدين سعدي، ويسعى إلى الكشف عن آليات الروائي في دراسة صراعات الهوية والذاكرة في الرواية، ويطرح جملة من التساؤلات هي: كيف عبّرت رواية ليل الأصول عن صراعات الهوية واختلالات الذاكرة الفردية والجماعية لأبطالها؟ هل انفتح هذا النص الروائي على مفهومي الهجنة والفضاء الثالث في تمثله لموضوع الهوية؟ وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات كان من أهمها أن الذاكرة الجماعية ظلت تحمل جراح الاستعمار والعنف وساهمت في بلورة الهوية الفردية، كما كشفت تمثلات الهوية والذاكرة في رواية ليل الأصول عن هويات متصدعة عانت من الاغتراب والتهميش في المنفى. The topic of memory and identity has been the focus of interest in various fields of knowledge, especially in the humanities and social sciences. These studies have emphasized the interconnectedness and interdependence between them. Memory has often been the basis for building a solid identity, and identity is built on memory through understanding the self and awareness of changes in the present and the past. This research aims to approach representations of identity and memory in the novel "La nuit des origines" (Night of Origins) by the Algerian novelist Noureddine Saadi. It seeks to uncover the novelist's mechanisms in studying the conflicts of identity and memory in the novel, and poses a number of questions: How did the novel "La Nuit des Origines" express the identity conflicts and the imbalances in the individual and collective memory of its protagonists? Did this novel open up to the concepts of hybridity and third space in its representation of the topic of identity? The research reached a set of conclusions, the most important of which was that collective memory continued to bear the wounds of colonialism and violence and contributed to the crystallization of individual identity. The representations of identity and memory in the novel "La Nuit des Origines" also revealed fractured identities that suffered from alienation and marginalization in exile.

الكلمات المفتاحية: هوية ; ذاكرة ; هجنة ; تمثلات ; رواية جزائرية ; ليل الأصول ; Identity; Memory; Hybridity; Representations; Algerian Novel; La Nuit des Origines


البنوية بين العلمية والإيديولوجية

دراجي صافية,  لعودي فرحات, 
2025-10-26

الملخص: يتناول المقال المنهج البنوي الذي ظهر في ستينات القرن الماضي في فرنسا، وانتشر في كل أرجاء العالم، بعده مرصد بحث هام في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية، وسيطر على الساحة النقدية والفكرية لفترة طويلة من الزمن، فالبنوية من أوائل المناهج التي تتناول الظاهرة الإنسانية والاجتماعية والأدبية تناولا علميا دقيقا، يقوم على مبدإ المحايثة. وفي استقرائنا لسيرة ومسار المنهج البنوي توصلنا إلى نتائج لعل أهمها تتعلق بعلمية ومحايثة المنهج البنوي أساسا، ولكن رغم ريادتها في استقراء الظواهر الإنسانية بقواعد علمية منهجية صارمة ورغم الشهرة التي حضي بها المنهج في الغرب وعند العرب إلا أنه كان يحمل في طياته إيديولوجية غربية، وقد أصر المنهج في بداية ظهوره على رفض الإيديولوجية مهما كانت مبرراتها، مؤمنا أن الظاهرة تدرس بعدها بنية مغلقة، متحولة داخل مسار ثابت من الوظائف القارة. أما في مجال الأدب والنقد فإن المحايثة لايمكنها أن توصل إلى نتائج يقينية، فالنص ليس مجرد كلمات، إنما هو حياة تعطى لهذه الكلمات بوجود سياق عام محيط بالإنتاجية. Abstract : The article discusses the structuralist approach, which originated in France in the 1960s and eventually extended around the world. It emerged as a prominent study paradigm in the human and social sciences, including literature, and dominated the intellectual and critical scene for a significant period of time. It is regarded as one of the first methods to studying human, social, and literary phenomena using a rigorous scientific method founded on the principle of immanence. In our ecamination of the history and evolution of the structuralist approach, we have reached various conclusions, the most notable of which is that structuralism despite its merits and pioneering role in methodically and scientifically analysing human phenomena. Despite its popularity in the West and among Arab scholars, the structuralist approach eventually fell out of favour, particularly in the field of literary criticism, due to its reliance on immanence and exclusion of the producer and the surrounding conditions of production. Discourse, at its core, is language, and language is communication, which is based on intention. And purpose cannot be determined without going to the environment of the act of production

الكلمات المفتاحية: المنهج ; العلمية ; اللغة ; النقد ; المحايثة ; البنية


التمثّل البيكارسكي وتجليات الاغتراب الوجودي في احتراق السراب لمنى بشلم: مقاربة تحليلية

جبايلي سمراء, 
2025-10-23

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن التمثّل البيكارسكي وتجليات الاغتراب الوجودي في مجموعة "احتراق السراب" للكاتبة منى بشلم، وذلك من خلال تحليل البنية السردية، وبناء الشخصيات، ومظاهر التشظي النفسي والاجتماعي. تنطلق الدراسة من إشكالية محورية مفادها: كيف تتجسد خصائص الأدب البيكارسكي في المجموعة القصصية، وما علاقتها بصراع الذات والاغتراب في واقع مأزوم؟ ترتكز القراءة على عناصر تُعالج التشتت، الاغتراب النفسي، العزلة، المفارقة، والسخرية بوصفها أدوات فنية تُحاكي فلسفة التيه والقلق الوجودي. كما تكشف عن شخصيات متشظية تعيش على هامش المجتمع، وتسعى خلف أوهام تتبدد في كل نهاية. وقد خلُصت الدراسة إلى أن احتراق السراب تُعيد إنتاج النموذج البيكارسكي ضمن سياق معاصر، حيث تتماهى سيرة الذات المهمّشة مع خطاب وجودي ساخر، وتُبرز الكاتبة من خلاله أزمتَي الهوية والانتماء. وتؤكد نتائج البحث أن العمل يمثل تجربة سردية عميقة في مساءلة الواقع، وتكريس الأدب كفعل مقاومة وجودية وجمالية.

الكلمات المفتاحية: تمثّل ; بيكارسكية ; اغتراب ; وجود ; ذات


Algerian EFL Teachers’ Attitudes towards Embedding Culture to Enhance Learners’ Cultural Awareness

بومعزة حليمة,  مسرحي محبوبة, 
2025-10-25

Résumé: Language and culture are strongly linked; therefore, many scholars and language educators highly encourage the incorporation of cultural components in EFL curricula. In this regard, the current study explores teachers' perceptions’ on integrating cultural aspects into EFL teaching and its effect on enhancing learners' cultural awareness. To meet the aim of this study, a quantitative descriptive method was employed, through which a questionnaire was administered to forty English instructors from the Department of English at 8 Mai 1945 University-Guelma. The obtained findings indicate that the majority of teachers hold positive attitudes toward the subject matter, as 87.5% agreed that developing learners’ cultural awareness would, in turn, foster their communicative competence. Consequently, it is vital to reconsider the role of culture in EFL classrooms and give it much attention in language pedagogy.

Mots clés: Language and culture; EFL curricula, Cultural aspects ; learners' cultural awareness ; communicative competence


Concevoir un mémoire de fin d’études portant sur un projet de création d’entreprise économique en Algérie : repères méthodologiques et orientations didactiques à l’usage des universitaires

مكاوي محمد, 
2025-10-24

Résumé: L’arrêté ministériel n°1275, complété par l’arrêté n°008 de février 2025, transforme en profondeur le système universitaire algérien en liant le diplôme à la création d’une start-up ou à un brevet d’invention. Le mémoire de fin d’études dépasse désormais la dimension académique pour devenir un projet entrepreneurial à finalité économique et sociale. Cet article propose un cadre méthodologique et didactique pour guider étudiants et encadrants : analyse des besoins, étude de faisabilité, prototypage, élaboration du Business Model Canvas, en lien avec les dispositifs d’accompagnement universitaires et extra-universitaires. L’expérience de l’Université de Mascara, notamment en lettres et langues étrangères, démontre la pertinence et la faisabilité de ce modèle, plusieurs projets ayant déjà obtenu le Label « Projet innovant ». Ce nouveau paradigme du mémoire représente ainsi une opportunité pédagogique et professionnelle, favorisant l’ancrage d’une culture d’innovation et d’entrepreneuriat dans l’université algérienne.

Mots clés: mémoire de fin d’études ; projet de création d’entreprise économique ; arrêté ministériel n°1275 ; arrêté ministériel n°008 ; entrepreneuriat universitaire ; innovation


الأستاذ الدّكتور ‘’محمّد خان’’ وجهوده المعجميّة

زريق إبتسام, 
2025-10-26

الملخص: من المعلوم أنّ الهدف الأسمى من الصّناعة المعجميّة، هو حفظ اللّغة، وقد كان هذا الهدف دأْب اللّغويين القدماء ومن تبعهم وسار على خطاهم من المحدثين، ويظهر ذلك في مؤلّفاتهم المعجميّة المختلفة، سواء أكانت معاجم ألفاظ أم معاجم معانٍ، عامة أو مختصّة. وحينما نتحدّث عن الصناّعة المعجميّة الحديثة في الوطن العربي، نستحضر جهود المجامع اللّغوية والباحثين العرب في تأليف معاجم عامة ومختصّة ذات وظائف متعدّدة منها التعليميّة وهي ما عرفت باسم معاجم المراحل السنيّة. ولذا فإنّ هذه الدراسة ستسعى إلى التّعريف بالصّناعة المعجميّة في الجزائر، وبالتّحديد الوقوف عند جهود الأستاذ الدّكتور ''محمد خان''، من خلال قراءة في معجميه: ''معجم الإعراب المبين'' و''معجم الصّواب اللّغوي''، إذ لكلّ منهما هدف يختلف عن الآخر رامى أستاذنا تحقيقه، وبخاصة أنّهما معجمان موجّهان إلى فئة الكبار – الطلاب والمختصون- من أجل صون الألسنة في المواقف التّواصلية المختلفة، ويعرف هذّا النّوع بمعاجم الكليّات. وانطلاقا مما سيق حول المعجمين '' معجم الإعراب المبين'' و ''معجم الصواب اللّغوي''، يمكن القول: إنّ هذين المعجمين تعليميّان بالدّرجة الأولى، فإذا كان الأوّل يهدف إلى تنميّة الملكة اللّغوية للطلبة المتخصّصين؛ فإنّ الآخر يهدف إلى صقل وتهذيب ألسنة الطّلبة والكتّاب والباحثين على حدّ السّواء It is well known that the ultimate goal of lexicography is the preservation of the language. This goal was the constant pursuit of ancient linguists and their modern successors. This is evident in their various lexicographical works, whether dictionaries of words or dictionaries of meanings, general or specialized. When we talk about modern lexicography in the Arab world, we recall the efforts of linguistic academies and Arab researchers in composing general and specialized dictionaries with multiple functions, including educational ones, known as age-group dictionaries. Therefore, this study will seek to introduce the lexicographic industry in Algeria, specifically highlighting the efforts of Professor Dr. Mohamed Khan, through a review of his two dictionaries: "The Dictionary of Clear Grammar" and "The Dictionary of Linguistic Correctness." Each of these dictionaries has a different objective, which our professor sought to achieve, particularly since they are both directed at adults—students and specialists—with the aim of preserving language in various communicative situations. This type of dictionaries is known as Collegiate Dictionaries. Based on the above discussion of the two dictionaries, "The Dictionary of Clear Grammar" and " Dictionary of correctness linguistic" it can be said that these two dictionaries are primarily educational. While the former aims to develop the linguistic ability of specialist students, the latter aims to refine and polish the tongues of students, writers, and researchers alike.

الكلمات المفتاحية: أستاذ دكتور، محمّد خان، جهود، صناعة معجميّة، جزائر ; Professor, Mohammed Khan, Efforts, Lexicography, Algeria