مجلة طبنـــة للدراسات العلمية الأكاديمية


Description

Tobna Journal for Academic Scientific Studies, an original, refereed international scientific journal published regularly twice a year (semi-annually), available in electronic form via the journal's account on the portal and in paper form, issued by the University Center Si El-Hawas - Barika - Algeria. It specializes in discreet and original scientific studies and research with expertise and competence in the fields of Law and Political Science, Economic Sciences, Humanities and Social Sciences, Literature and Languages, Arts, Sciences and Related Sciences, all of which are published in Arabic, English, and French. It aims for sound scientific publication, advancement and ease of information-access. مجلة طبنة للدراسات العلمية الأكاديمية، مجلة علمية أصيلة، دولية محكمة تصدر بصفة منتظمة مرتين في السنة (نصف سنوية)، متاحة بصيغة الكترونية عبر حساب المجلة على البوابة وبصيغة ورقية، تصدر عن المركز الجامعي سي الحواس- بريكة- الجزائر، وهي مجلة متخصصة في الدراسات والبحوث العلمية الأكاديمية الرصينة وذات الأصالة من ذوي الخبرة والاختصاص في ميادين؛ الحقوق والعلوم السياسية، العلوم الاقتصادية، العلوم الإنسانية والاجتماعية، الآداب واللغات، والفنون، والعلوم ذات العلاقة، وهذا باللغات العربية،الإنجليزية، الفرنسية، تهدف للنشر العلمي الرصين والرقي به وسهولة النفاذ للمعلومة .

Annonce

تاريخ استقبال المقالات

 يسر هيئة تحرير مجلة طبنة للدراسات العلمية الأكاديمية بالمركز الجامعي سي الحواس بريكة أن تدعو كافة الباحثين من أساتذة وطلبة دكتوراه وأكاديميين من داخل وخارج الوطن لتقديم أبحاثهم ومقالاتهم للنشر .

على الباحثين مراعاة مجالات نشر المجلة (العلوم الاجتماعية، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، الاقتصاد، الاقتصاد القياسي والمالية، الأعمال, الإدارة والمحاسبة، علم النفس،الآداب والعلوم الإنسانية، شريعة وقانون) وشروط النشر العلمي للمقالات من خلال تحميل تعليمات المؤلف ودليل المؤلف الموجودة في حساب المجلة على البوابة: asjp مجلة طبنة للدراسات العلمية الأكاديمية

                                                  ************  تاريخ إستقبال المقالات ***********:

 

1- عدد جوان من كل سنة يتم الإستقبال من 01 إلى 10 جانفي من كل سنة.

2- عدد ديسمبر من كل سنة يتم الإستقبال من 01 إلى 10 أوت من كل سنة.

-يتم إرسال المقالات حصرا عبر حساب المجلة في البوابة وترفض كل المقالات المرسلة في البريد الإلكتروني المجلة.

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/620

 

ملاحظة: 

- ترفض شكلا قبل التحكيم كل المقالات التي لا تتقيد بدليل المؤلفين وبقالب المجلة.

- ترفض كل المقالات التي لا ترسل في حساب المجلة في البوابة.

- ترفض كل المقالات الواردة خارج آجال الاستقبال.

- ترفض كل المقالات الخارجة عن مجال نشر المجلة، والتي لا تتسم بالمنهجية العلمية المطلوبة.

- يستثنى من شرط الآجال المقالات الواردة من خارج الوطن.

 

01-01-2022


7

Volumes

14

Numéros

808

Articles


تدريس ميادين اللّغة العربية وفق المقاربة النّصية وأثره في اكتساب المهارات الختامية-السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائي أنموذجا

فيجل عامر,  بوحملة عمر, 
2024-11-22

الملخص: يهدف البحث الموسوم: تدريس ميادين اللّغة العربيّة وفق المقاربة النّصية وأثره في اكتساب المهارات الختامية-السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائي أنموذجا " إلى الوقوف على واقع تدريس ميادين اللّغة العربية وفق المقاربة النّصية في السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائي، وتبيان أثر اعتماد هذه المقاربة في اكتساب التلاميذ للكفاءة الختامية لكلّ ميدان من ميادين اللّغة العربية:(ميدان فهم المنطوق، التّعبير الكتابي، فهم المكتوب، التّعبير الشفوي) في محاولة للإجابة عن سؤال مهم: كيف يتم تدريس ميادين اللغة وفق المقاربة النّصية في السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائي؟ وما أثر ذلك في اكتساب التّلميذ للكفاءة الختامية لكلّ ميدان من هذه الميادين؟ الكلمات المفتاحية: المقاربة بالكفاءات، المقاربة النصية؛ المنطوق؛ المكتوب. Abstract: The present paper aims at examining the reality of teaching the fields of the Arabic language according to the textual approach in the fifth year of primary education. It demonstrates the effect of adopting this approach on students' acquisition of the final competence for each field of the Arabic language: (oral comprehension, written expression, reading comprehension, oral expression) in an attempt to answer an important question: • How are the fields of language taught according to the textual approach in the fifth year of primary education? And what is the impact of this on the student's acquisition of the final competence for each of these fields? Keywords: competency-based approach, textual approach; oral; written

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المقاربة بالكفاءات، المقاربة النصية؛ المنطوق؛ المكتوب. ; Keywords: competency-based approach, textual approach; oral; written


حجاجية الصوت والصورة في الإشهار التجاري الجزائري "إشهارات المواد الغذائية أنموذجا"

شريط غنية,  بن عياد خليدة, 
2024-11-22

الملخص: يعمل الإشهار التّجاري المعروض في الجزائر بأنساقه اللسانية والأيقونية على استمالة المتلقي، وإثارة انفعالاته وتحفيزها مع خلق الحاجة للمنتوج المعروض. من هذا المنطلق نروم من خلال هذه الدّراسة رصد المكوّن الحجاجي الذي يزخر به الإشهار التّجاري الجزائري (إشهارات المواد الغذائية)، والوقوف عند أبعاده وغاياته الإقناعية، مستثمرين في ذلك نظريات الحجاج الحديثة ومباحثها، وما جاءت به التداولية.

الكلمات المفتاحية: الخطاب، الإشهار التّجاري، الصورة، اللغة، الحجاج.


الهوية الهجينة في الدراسات ما بعد الكولونيالية: مقاربة مفاهيمية نظرية

شنيقي سيف الدين, 
2024-11-26

الملخص: تتناول هذه الدراسة مفهوم "الهجنة" متتبعة بذلك جذوره التاريخية وتطوره في سياق العلاقات الدولية خاصة بعد الاستعمار، وتركز الدراسة على تحليل "الهوية الهجينة" كإطار لفهم الهويات المتشابكة في عالم متعدد الثقافات مستعرضة إسهامات مفكرين بارزين مثل ستيوارت هول وهومي بابا وغاياتري سبيفاك، كما تستكشف الدراسة "الهجين الحداثي" وارتباطه بظاهرة التعصب،ثم تختتم بمناقشة نقدية لمفهوم الهجنة مشددة على ضرورة استخدامه بحذر مع مراعاة السياقات التاريخية والاجتماعية المتنوعة. This study delves into the concept of "hybridity," tracing its historical roots and evolution within the context of international relations, particularly in the post-colonial era. The study focuses on analyzing "hybrid identity" as a framework for understanding interconnected identities in a multicultural world, examining the contributions of prominent thinkers such as Hall, Bhabha, and Spivak. Furthermore, the study explores the concept of the "modern hybrid" and its connection to intolerance, and concludes with a critical discussion of the concept of hybridity, emphasizing the need for its cautious application while considering diverse historical and social contexts.

الكلمات المفتاحية: الهجنة، مابعد الكولونيالية، الهوية الهجينة، الاستعمار


دور الاندماج الاقتصادي الإقليمي العربي في تحقيق الأهداف الاقتصادية لخطة التنمية المستدامة لعام 2030 – جهود جامعة الدول العربية-

بـــــــوخاري نجــــاة, 
2025-01-14

الملخص: في ظل التحولات الجيوسياسية أسهمت التعددية والعولمة خلال العقود الأربعة الماضية من تسريع وتيرة التنمية الاقتصادية، حيث شهد العالم جهودًا وإنجازات استثنائية نادرًا ما سجلها التاريخ. ومن أبرز الإنجازات التي تحققت قبل العام 2015، النجاح البارز في تقليص الفقر المدقع إلى النصف، وتعزيز الأولويات الاجتماعية الأساسية، بفضل الأهداف الإنمائية للألفية. ومع ذلك، فإن استمرار هذه الجهود وتسريعها ليس مضمونًا؛ ومن غير المقبول أيضاً أن يبقى عدد كبير من سكان العالم يعانون من الفقر والجوع. فالتفاوتات العميقة والفقر المزمن يشكلان عقبات كبرى أمام تحقيق التنمية المستدامة، ولن يكون للنمو الاقتصادي وحده القدرة على معالجتها بشكل كافٍ.علاوة على ذلك، فإن المخاطر المتزايدة تهدد بتقويض الإنجازات التنموية التي تحققت بشق الأنفس، بل وقد تؤدي إلى تراجعها. ومن أبرز هذه المخاطر: تصاعد النزاعات والاضطرابات، الآثار السلبية لتغير المناخ والتدهور البيئي، والتقلبات الاقتصادية والمالية.

الكلمات المفتاحية: الاندماج، الاقتصادي، المستوى الاقليمي العربي، التنمية المستدامة.