مجلة البحوث التربوية والتعليمية

Revue des recherches éducatives et didactique

Description

Introducing the journal The Educational and Didactic Research Journal is a periodic and academic journal concerned with training, education and didactics along with clarifying some educational problems. The first volume was issued in 2012. This journal is bi-annual and issued by the educational didactic laboratory of teacher training school of Bouzareah. The Educational and Didactic Research Journal came in response to the needs of the education field and to contribute in the development of the national economy through giving importance to the training of both human resources and the trainers. It also attempts to answer many of the questions raised by the field of educational practices. The journal is framed by a group of members who are teachers researchers and who strive to provide a set of articles, research and field studies carried out for readers. These teachers researchers explore, describe and analyze what is happening in the field hoping to contribute in improving the educational conditions of the school. The Educational and Didactic Research Journal is intended for students and researchers interested in the education field. The journal publishes scientific research related to education and psychology that adheres to the established scientific research methodology and its internationally recognized steps. The journal publishes articles written in Arabic, French or English. The author (s) has to admit in writing that his article has not been previously published.

Annonce

بخصوص المقالات المرسلة

مجلة البحوث التربوية والتعليمية "Classe "C

دعوة للنشر عدد جوان 2025

مجلة البحوث التربوية والتعليمية

تحضيرا لإصدار المجلد رقم 14 العدد 01 لشهر جوان 2025 (العدد التسلسلي 28).

يسعد هيئة تحرير المجلة أن تنهي إلى علم السادة الباحثين والمهتمين بالنشر في مجلة البحوث التربوية والتعليمية، أن فترة استقبال المقالات تمتد إلى غاية 15 مارس 2025.

الرجاء الالتزام بنموذج اخراج المجلة وحتى تسهل عملية تحويل المقالات للتحكيم ولا يقابل مقالكم بالرفض الأولي.

كل مقال ملتزم بشروط النشر في المجلة سيمرر مباشرة للتحكيم .

بالتوفيق للجميع.

ع/هيئة التحرير أ.د.عبدالله كمال

https://www.asjp.cerist.dz/en/revueStat/241

 

Classe C

 

9-2-2025


13

Volumes

29

Numéros

575

Articles


ضمان الجودة في التعليم العالي عند Marie – Françoise Fave-Bonnet – مقاربة نظرية لواقع الجامعة الجزائرية

لعريط وفاء, 
2025-01-07

الملخص: لا يزال موضوع ضمان الجودة في التعليم العالي يحظى باهتمام كبير من قبل الباحثين والمختصين ، كون التعليم العالي اليوم يعد من أهم مؤشرات تقدم وتطور الدول، وتعد الباحثة الفرنسية Marie – Françoise Fave-Bonnet من المختصين في مجال التعليم العالي التي تناولت موضوع ضمان الجودة في التعليم وحددت له مجموعة من المرتكزات هي: تقييم ،ضمان، إدارة، وعلى هذا الأساس يهدف هذا المقال الموسوم بـ ضمان الجودة في التعليم العالي عند Françoise Fave-Bonnet مقاربة نظرية لواقع الجامعة الجزائرية لاستنطاق جملة من المفاهيم والقضايا ذات الصلة بهذا القطاع الحيوي، حسب ما جاءت به الباحثة الفرنسية "Bonnet مع تقديم مقاربة نظرية تعكس نهج ضمان الجودة لواقع الجامعة الجزائرية في ظل ثلاثية التقييم، الضمان، الإدارة. Abstract : The issue of quality assurance in higher education is still of great interest by researchers and specialists in various fields, because higher education today is one of the most important indicators of the progress and development of countries, and the French researcher Françoise Fave-Bonnet is one of the specialists in the field of higher education who addressed the issue of quality assurance in higher education. A set of pillars were identified for it: Assurance assessment, management, and on this basis, this article which is titled “Quality Assurance in Higher Education according to Françoise Fave-Bonnet- a theoretical approach to the reality of the Algerian University” aims to explore a number of concepts and issues related to this vital sector according to the perspectives carried out by the French researcher Bonnet Fave-, then we will develop a theoretical approach to the reality of the Algerian university under the triple evaluation, guarantee, and management.

الكلمات المفتاحية: ضمان الجودة ; التعليم العالي ; تقييم الجودة ; إدارة الجودة


ESP for Political Sciences: The Language of Politics and the Challenges with Course Materials

خديجة مبودي,  مخطار كرمة, 
2025-01-30

Résumé: Abstract: The need to learn English for a better understanding of international politics and the pursuit of careers in politics caused a demand for English for Specific Purposes (ESP). The success of any ESP course is dependent on the efficiency of the materials. Thus, it is important to examine the main issues with ESP materials to ensure their efficiency. This research employed qualitative and qualitative approaches to gather data through questionnaires and interviews. The population comprised of 32 students and 2 teachers from the faculty of political sciences at Ibn Khaldoun University, Algeria. The Sample highlighted the main issues with ESP material. The teachers provided their perspectives, identified the main challenges and offered valuable insights. This article, ultimately, suggests recommendations to help teachers and students overcome the challenges they face, and to improve the quality of the ESP material.

Mots clés: ESP ; Political Science ; Needs Analysis ; Materials ; Challenges


الواقع اللغوي في الجزائر وأثره على تعليمية اللّغة العربية لدى متعلّمي المرحلة الابتدائيّة والثّانويّة Linguistic reality in Algeria and its impact on Arabic language didactic among primary and secondary school learners

الونّاس نصيرة, 
2024-12-28

الملخص: تبحث هذه الدّراسة في طبيعة الواقع اللغوي في الجزائر وأثره على تعليمية اللّغة العربية، ويأتي الحديث عن هذا الموضوع نظرا لما يمتاز به ذاك الواقع من تعدّد لغويّ؛ تجاوزت تأثيراته الاستعمال اليوميّ إلى لغة التّعليم، ممّا يظهر عبر مختلف الأطوار التعليمية. وقد وقع اختيارنا في هذه الدّراسة على الطّورين الابتدائيّ والثانويّ تحديدا؛ باعتبار أنّ الأوّل يمثّل مرحلة تعليميّة أوليّة تبنى عليها التعلّمات، في حين يعكس الثاني مكتسبات المتعلّم خلال مرحلتين تعليميتين سابقتين. وبالتالي فإنّ الإشكالية المطروحة في هذه الدّراسة وثيقة الصّلة برصد واقع تعليميّة اللّغة العربيّة في المدرسة الجزائرية في ظلّ ظاهرة التعدّد اللّغويّ. ولبلوغ الهدف المنشود فقد قامت الدّراسة على مجموعة من العناصر اعتمدنا في عرضها على المنهج الوصفي التّحليلي، والمنهج المقارن. وقد خلصنا إلى أنّ الواقع اللّغوي في الطّورين التّعليميين مطبوع بسمة التّداخل اللّغوي، الذي تعدّدت مستوياته، بل تكرّرت عبر الطّورين معا، ممّا أثّر بشكل سلبيّ على تعليميّة اللّغة العربيّة ونظيرتها الفرنسيّة. This study examines the nature of Algeria's linguistic reality and its impact on Arabic language didactic, it is a reality characterized by multilingualism. In this study, we selected the primary and secondary levels in particular; on the ground that the first level is an initial educational stage on which all learning’s are based, while the second level reflects the learner's acquisitions during two previous educational stages. Therefore, the problem of the study relates to monitoring the reality of teaching the Arabic language in Algerian schools in light of the phenomenon of multilingualism. To answer this, the study was based on a group of elements, in which we relied on the descriptive, analytical and comparative approaches.We concluded that the linguistic reality of the two educational stages was characterized by the multiplicity of linguistic overlaps, which had been replicated across both stages, adversely affecting the teaching of Arabic and French. Keywords : linguistic reality; Arabic language didactic; The primary stage; The secondary stage; the multiplicity of linguistic.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الواقع اللّغويّ ؛ تعليميّة اللّغة العربيّة ؛ المرحلة الابتدائيّة ؛ المرحلة الثانويّة ؛ التّداخل اللّغويّ. ; Keywords : linguistic reality; Arabic language didactic; The primary stage; The secondary stage; the multiplicity of linguistic.


ما بين البيداغوجيا والديداكتيك (مفاهيم وعلاقات)

بن دالي فاطمة, 
2025-01-29

الملخص: يسعى هذا البحث إلى تقصّي بعض المفاهيم التي تعمل متضافرة داخل العملية التّعليمية التّعلُّمية بغرض إنجاحها وتحقيق الأهداف المتواخاة منها، وذلك لأجل تنشئة الفرد تنشئةً اجتماعية صحيحة وسليمة، بعد أن أصبح مفهوم التربية منحصرا على أنها فعل تربوي تهذيبي وأخلاقي، لا يكون إلا بالاعتماد على ما تتيحه البيداغوجيا من نظريات فلسفية وسيكولوجية محددّة في منهجية لإجراءات نقل المعرفة، التي يتّبعها المعلّم، ويجسّدها ضمن عمليات ديداكتيكية تبيّن قدراته المهارية في التّوجيه والتّفكير كقدرته على التخطيط الجيد لتحديد الأهداف والطرق والوسائل المناسبة، وتوفير المناخ والزمن المناسب للحصة مع اعتماد التدرّج والتكرار والتمهير، والأنشطة الداعمة لصيانة المكتسبات من النسيان، واختيار التقويم المناسب من أجل التشخيص والتعديل، هذا كله يتفاعل ضمن مفهوم علوم التربية الذي يتجاوزهما إلى المحيط الخارجي للمتعلّم، والأسرة والإدارة، وكل ما يؤثّر في المدرسة لأجل تغيير السلوك الإنساني لما فيه صلاح الفرد والمجتمع.

الكلمات المفتاحية: التربية ; البيداغ ; جيا ; الديداكتيك ; المنهجية ; فن التدريس


مستوى قلق الانفصال لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

عمروش مريم,  معوش عبد الحميد, 
2025-04-12

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى انتشار قلق الانفصال لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية في السنوات الثانية، الثالثة، والرابعة ابتدائي، وكذا التّحقق من دلالة الفروق في قلق الانفصال وفقا لمتغيري (الجنس- العمر) باعتماد المنهج الوصفي على عينة عشوائية طبقية قدرت بــ (40) تلميذ وتلميذة منهم (21) ذكورا و(19) إناثا للعام الدراسي 2023/2024 باستخدام مقياس قلق الانفصال لـ"صالح و السميري"(2009). وتمّ التّحقق من دلالات الصدق والثبات على عينة استطلاعية (30 فردا) خارج العينة الأساسية. ولتحليل النتائج تمّ الاستعانة بـ (SPSS, V 26). وأظهرت النتائج وجود مستوى انتشار مرتفع لقلق الانفصال لدى التلاميذ وعدم وجود فروق في قلق الانفصال يعزى لمتغير الجنس، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في قلق الانفصال يعزى لمتغير العمر لصالح عينة 8 سنوات. Abstract This study seeks to reveal the prevalence of separation anxiety among a sample of primary Pupils in the second, third and fourth years of primary, as well as to verify the significance of differences in separation anxiety according to variables (Gender-age) by adopting the descriptive curriculum on a stratified random sample estimated at 40 pupils and pupils (21) Males and (19) females for the school year 2023/2024 using the separation anxiety measure prepared by the researchers " Saleh al-Samiri" (2009). Evidence of validity and Reliability was verified on a reconnaissance sample (30) outside the core sample. To analyse the results with (SPSS, V26). The results showed a high prevalence level among pupils and no differences in separation anxiety attributable to the gender variable, and statistically significant differences in separation anxiety attributable to the age variable were found in favour of the 8-year sample. .

الكلمات المفتاحية: قلق الانفصال ; تلميذ المرحلة الابتدائية


التعليم الرقمي ومتطلبات جودة التعليم رؤية ابستمولوجية

بوداني محمد, 
2024-12-30

الملخص: يهدف هذا العمل إلى مناقشة إشكالية التعليم الرقمي ومعايير جودة التعليم، من خلال أبراز خصائص هذا النوع من التعليم بالمقارنة بالتعليم الكلاسيكي. ثم التعرف على مفهوم جودة التعليم الرقمي ومتطلبات معايير الجودة في هذا النمط من التعليم، مرورا بالموقف الإبستمولوجي للمفكر وعالم الإجتماع البولندي زيجمونت باومان الذي يبرز من خلاله التعارض بين التعليم الرقمي ومتطلبات جودة التعليم. وفي الأخير عرض بعض الأفكار لإصلاح نقائص التعليم الرقمي. كل هذا وفق منهج تحليلي نقدي. وقدسمح هذا بالخروج ببعض الإستنتاجات مفادها وجود مجموعة من المعوّقات تحول دون تحقيق متطلبات جودة التعليم في هذا النمط من التعليم. بعضها تتعلق بالمتعلم نفسه، وبعضها الآخر تتعلق بالتعليم. ولكن هذه المعوّقات يمكن تطويعها بالبحث عن فلسفة تربوية تعمل على الحد من نقائص هذا النوع من التعليم والإستثمار فيه كي يكون خادما لما تتطلبه جودة التعليم. This work aims to discuss the problem of digital education and education quality standards by highlighting the characteristics of this type of education compared to classical education Then, identify the concept of digital education quality and the requirements of quality in this type of education. passing through the epistemological position of the Polish thinker Zygmunt Bauman,. Finally, some ideas for correct the shortcomings of digital education. All this according to a critical analytical method. This allowed for some conclusions: the existence of some obstacles that prevent the achievement of education quality requirements in this type of education. Some of them are related to the learner himself, and others are related to education. But, these obstacles can be adapted by searching for an educational philosophy that works to reduce the shortcomings of this type of education .

الكلمات المفتاحية: التعليم الكلاسيكي ; التعليم الرقمي ; جودة التعليم ; الوسائل التكنولوجية; رؤية ابستمولوجية جي ;


الكلام البذيء عند الأطفال وعلاجه تربويا

هلالي نعيمة, 
2025-01-18

الملخص: ملخص: يهيهدف هذا البحث إلى دراسة ظاهرة الكلام البذيء عند الأطفال وعلاجه تربويا، من خلال طرح إشكالية البحث التالية: ماهي أسباب انتشار الكلام البذيء بين الأطفال، وماهي المقاربات العلاجية التربوية الفاعلة للحد منه؟ وهذا باستعمال منهج استقرائي. وكشف بحث هذا الموضوع عن نتائج أهمها: أن الكلام البذيء مشكلة اجتماعية تتمثل في تلفظ الأطفال بكلمات محرمة اجتماعيا: كالفحش، والسب والشتم، واللعن، والاستهزاء بالمقدسات وبالآخرين. إذ تتعدد وتتكامل النظريات المفسرة له بين النظريات الاجتماعية التي تركز على مساهمة البعد الاجتماعي في ظهوره، وأهمها: نظرية التعلم الاجتماعي، ونظرية التكيف الفعال، ونظرية الفاعل الاجتماعي، وبين النظريات النفسية التي تعزو ظهور الكلام البذيء على لسان الأطفال لعوامل نفسية، وأهمها: نظرية الأثر النفسي، ونظرية التحرير العاطفي، ونظرية الإحباط والعدوان. وأكثر من يتلقى الكلام البذيء من الطفل هم أترابه من الفئات العمرية المقاربة لسنه، ويترك الكلام البذيء آثار سلبية على الطفل المعتدِي؛ متمثلا خاصة في النبذ والإقصاء والتعرض للعنف المضاد...، ويعرض الطفل المعتدَى عليه إلى العزلة الاجتماعية، وضعف تقدير الذات والفشل الدراسي... وتشترك كل الأنساق الاجتماعية في مواجهته على رأسها الأسرة، من خلال التنشئة الاجتماعية السليمة، وتحمل المسؤوليات، والحرص على لغة الطفل، وتوفير النماذج الإيجابية له، وتجنب الإساءة اللفظية للطفل، وتساهم المدرسة في معالجته من حيث: توفير فرص النجاح للطفل، وتفعيل دور الإرشاد المدرسي، وتشارك المساجد والمؤسسات الدينية في هذا الجهد من خلال الإرشاد الديني الخلقي للناشئة، ويلعب الإعلام دورا توعويا بتحليه بالمسؤولية الاجتماعية فيما يبثه من برامج ورسائل إعلامية في المجتمع. Abstract This research aims to study the phenomenon of obscene speech among children and its educational treatment, by posing the following research problem: What are the reasons for the spread of obscene speech among children, and what are the effective educational therapeutic approaches to reduce it? This is done using an inductive approach. The research on this topic revealed the most important results: that obscene speech is a social problem represented by children uttering socially forbidden words: such as obscenity, cursing, swearing, and mocking sanctities and others. The theories explaining it are multiple and complementary between social theories that focus on the contribution of the social dimension to its emergence, the most important of which are: the theory of social learning, the theory of effective adaptation, and the theory of the social actor, and between psychological theories that attribute the emergence of obscene speech on the tongues of children to psychological factors, the most important of which are: the theory of psychological impact, the theory of emotional liberation, and the theory of frustration and aggression. Those who receive the most obscene speech from the child are his peers from age groups close to his age, in most cases, and obscene speech leaves negative effects on the aggressor child; Represented especially in ostracism, exclusion and exposure to counter-violence..., and the abused child is exposed to social isolation, low self-esteem and academic failure... All social systems participate in confronting it, headed by the family, through proper social upbringing, assuming responsibilities, taking care of the child's language, providing positive models for him, and avoiding verbal abuse of the child. The school contributes to treating it in terms of: providing opportunities for success for the child, activating the role of school guidance, and mosques and religious institutions participate in this effort through religious and moral guidance for the youth, and the media plays an awareness-raising role by assuming social responsibility in the programs and media messages it broadcasts in society.

الكلمات المفتاحية: كلام بذيء؛ أطفال؛ أنساق اجتماعية؛ علاج تربوي. ; Obscene speech; Children; Social systems; Educational treatment


صعوبات الطلبة في الانتقال إلى تفكير رياضياتي متقدّم في الجامعة: مفهوم النهاية كحالة دراسة

واقيد عبد الهادي,  تمار ناجي,  آيت مختار أحمد, 
2025-01-25

الملخص: يهدف المقال إلى تحديد الصعوبات التي تواجه الطلبة في الوصول إلى تفكير رياضياتي متقدم بعد الانتقال إلى المرحلة الجامعية. النهاية مفهوم مهم في الرياضيات لكنّه صعب، ويُدرس في المرحلتين الثانوية والجامعية بطريقتين مختلفتين؛ فهو نموذجي في هذه الحالة. يشمل هذا البحث دراسة نظرية عن طريقة تدريس مفهوم النهاية في المرحلتين، وأخرى ميدانية من خلال تحليل استبيانين لطلبة وأساتذة السنة الأولى جامعي. خلاصة البحث هي أن التفكير الحدسي مع التركيز على الحساب والتطبيق في الثانوية يتسبب في تشكيل تصورات غير مكتملة عن المفهوم. تصبح هذه التصورات عوائقا نحو فهم كامل بعد الانتقال إلى دراسة نفس المفهوم في المرحلة الجامعية بطريقة أكثر صرامة. This paper aims to determine students' difficulties to reach an advanced mathematical thinking after moving to university. The limit is an important, but difficult, concept in mathematics, and studied at secondary and university with two different approaches; it is typical in this case. This research includes a theoretical study on the way of teaching the concept in the two phases, and a field study through analysing two questionnaires for first year university students and professors. The result is that intuitive thinking, and relying on procedures application, in the secondary is a cause to constitute misconceptions that become obstacles towards a complete understanding in studying the same concept at university with a more rigorous way.

الكلمات المفتاحية: مفهوم النهاية ; تفكير رياضياتي متقدّم ; تصوّرات الطلبة ; الانتقال من الثانوية إلى الجامعة ; The limit concept ; advanced mathematical thinking ; students' conceptions ; transition secondary school-university


واقع تطبيقات الرقمنة في المركز الجامعي ايليزي

كزيز أمال,  رياب رابح, 
2025-03-09

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى محاولة تسليط الضوء على أهم مجالات التحول الرقمي في المؤسسات الجامعية الجزائرية والتي ظهرت بقوة خاصة بعد فترة وباء كورونا 19 والتي ساهمت في تحقيق تحول على مستوى مسار التعليم الذي قد يعتمد على تقنيات جديدة وبرامج عالية الجودة ومنصات تعليم مرنة ساهمت في سير عملية البحث والتعليم؛ تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي لفهم وتحليل المعطيات التي تم جمعها وعلى هذا الأساس تم التوصل إلى أن المركز الجامعي إيليزي (كدراسة حالة) من بين مؤسسات التعليم العالي التي اهتمت بتوظيف التقنية في ظل القرارات التي تتجه نحو التحول الرقمي خاصة تفعيل العديد من المنصات التي ساهمت بشكل كبير في تسهيل العديد من العمليات سواء للأستاذ الجامعي أو الطلبة أو العاملين بالمؤسسة مثل منصة مودل وغيرها.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: تحول،، تعليم، رقمنة، منصة، تقنية.


حاجات آباء الأطفال ذوي الإعاقة العقلية

باعمر الزهرة, 
2025-03-26

الملخص: هدفت هذه الدراسة للتعرف على مستوى كل من الحاجات المعرفية، والمادية، والاجتماعية وترتيبها لدى آباء الأطفال ذوي الإعـاقـة العقليـة. وللإجابة عن تساؤلات الدراسة استخدم المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (125) من الآباء، واعتمدت الدراسة مقياس حاجات آباء الأطفال ذوي الإعاقة العقلية. وعولجت البيانات إحصائيا باستخدام المتوسطات الحسابية، واختبار (ت) لعينة واحدة. و توصلت الدراسة إلى أن مستوى حاجات آباء الأطفال ذوي الإعاقـة العقلية-مرتفع، و جاء ترتيب الحاجات المُعبر عنها من طرف آباء الأطفال ذوي الإعاقـة العقلية كما يلي: الحاجات المعرفية في المرتبة الأولى بمستوى مرتفع، تلتها الحاجات المادية في المرتبة الثانية بمستوى مرتفع، وأخيرا الحاجات الاجتماعية بمستوى متوسط. . Abstract :This study aimed to identify the level of cognitive, material, and social needs. And their ranking among parents of children with mental disabilities. To answer the study questions, the descriptive approach was used, and the study sample consisted of (125) parents. The study adopted the scale of needs of parents of children with mental disabilities. The data were processed statistically using arithmetic averages, a one-sample t-test. The study concluded that the level of needs of parents of children with mental disabilities was high, and the ranking of needs expressed by parents of children with mental disabilities was as follows: cognitive needs in first place at a high level, followed by material needs in second place at a high level, and finally social needs at an average level.

الكلمات المفتاحية: الحاجات. الاعاقة. الآباء