مجلة البحوث القانونية و الاقتصادية

Journal of Legal and Economic Research

Description

The Journal of "Legal and Economic Research" is a bi-annual, and free scientific journal. Published by the university center in Aflou, Algeria. The journal is interested in the field of legal sciences and economic, and publishes its research in three languages: 'Arabic, English, and French', and provides an academic platform for researchers to contribute to innovative work in this field with original research presented accurately, and objectively in a scientific manner that matches the specifications of the refereed articles , It is also interested in originality and seriousness. The journal is published in both print and electronic versions. And it is available for reading and downloading. It opens a space for all those with scientific abilities to contribute to its numbers with one of the emerging issues related to its field of specialization, every six months of the month (January - June) of each year.

Annonce

إعلان هام للباحثين:

رزنامة المواعيد لاستقبال المقالات العلمية:

 

نفيد جميع الباحثين الراغبين في المساهمة بنشر أبحاثهم العلمية في "مجلة البحوث القانونية والاقتصادية"، أن رزنامة المواعيد التي تم تحديدها، تتجلى وفقا للمنوال التالي:

 فترة استقبال المقالات للعدد 02 من المجلد 05 (جوان2022)

تكون على النحو الآتي:

من 01 فبراير 2022   إلى غاية 20 فبراير 2022

 

فترة استقبال العدد 01 من المجلد 06 (جانفي 2023)

تكون على النحو التالي:

من 01 جويلية 2022   إلى غاية 20 جويلية 2022

 

بينما يبقى المجال لإستقبال المساهمات العلمية للنشر مفتوحا للمساهمين والباحثين من خارج الجزائر

 

 كل مقال يصل بعد الفترة المحددة أعلاه، يخضع لفترة استقبال العدد الموالي للتقييم والتحكيم.

نرجو من الباحثين الالتزام بمجالات المجلة وكل مقال خارج هذه المجالات يتعرّض للرفض، كما نرجو من الباحثين ارسال مقالاتهم في شكل قالب المجلة المعتمد للنشر، وكل مقال لا يلتزم بشروط النشر يتعرّض للرفض.

تستمر المجلة في استقبال المقالات من خارج الجزائر.

*******

طلب شهادة النشر يتم عن طريق الاميل، على أن يتضمن الطلب كل البيانات بما فيها رابط المقال.

*************

عملية إستقبال، تقييم المقال ومتابعته

1- يراعى تخصص المجلة، المقالات المستقبلة لا بد أن تكون في تخصصات البحوث القانونية والاقتصادية و أن يكون البحث مفيدا.

2- يستقبل المقال إداريا اذا كان يلتزم بكل الشروط بما فيها احترام القالب الخاص بالمجلة، اذا خالف ذلك يتم رفض المقال اداريا.

(عند التسجيل ينبغي إعطاء أهمية قصوى للبيانات القاعدية المطلوبة و ينبغي التأكد من صحة هذه البيانات: عنوان البحث، الاسم و اللقب لكل المشتركين في البحث، اذا كان البحث باللغة العربية فيكون عنوان البحث و الملخص بلغة البحث و اللغة الانجليزية، إذا كان البحث باللغة الانجليزية فيكون عنوان البحث و الملخص بلغة البحث و أيضا باللغة العربية، أما اذا كان البحث باللغة الفرنسية فيكون عنوان اللبحث و الملخص باللغة (فرنسية، و انجليزية)، كما يؤكد أيضا على الكلمات المفتاحية، كما يجب أن تكون الاميلات المسجلة على متن البحث هي نفسها المسجلة في البيانات القاعدية على المنصة بما فيها إميل الارسال.

3- بعد القبول الاداري للمقال، على جميع الباحثين المشتركين في المقال تأكيد ملكيتهم للمقال عبر الرسالة الآلية التي تصلهم والتي تحمل عنوان : Submission Confirmation و في حالة عدم تأكيد الملكية من طرف جميع المشتركين في المقال خلال 15 يوما يتم رفض المقال اداريا.

4- عند قبول المقال اداريا، يتم إغفال هوية الباحث أو الباحثين و توجيه المقال للتحكيم من طرف محكمين إثنين و يكون قرار هيئة التحرير حسب الحالات التالية:

قرار المحكم1

قرار المحكم2

قرار هيئة التحرير

مقبول

مقبول

مقبول

مقبول

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول

مقبول

مقبول مع تعديلات كبيرة

مقبول بتحفظ

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول بتحفظ

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول مع تعديلات كبيرة

مقبول بتحفظ

مقبول مع تعديلات صغيرة

مرفوض

مرفوض

مقبول مع تعديلات كبيرة

مقبول مع تعديلات كبيرة

مرفوض

مقبول مع تعديلات كبيرة

مرفوض

مرفوض

مقبول

مرفوض مع تعليل مقنع

مرفوض

مقبول

مرفوض مع تعليل غير مقنع

محكم فاصل

 

5- في حالة المقال المقبول بتحفظ، على الباحث إجراء التعديلات المطلوبة و إعادة ارساله من خلال الايقونة الخاصة، يتم من جديد اغفال المقال و تحويله لنفس المحكمين لاعطاء القرار النهائي.

6- إذا قبل البحث بصفة نهائية يتم إشعار المؤلف المراسل بذلك آليا، و يمكنه طلب شهادة وعد بالنشر بعد إدراج المراجع من خلال الايقونة الخاصة في حسابه.

اذا رفض المقال رفضا نهائيا يتم إبلاغ المؤلف المراسل بذلك آليا.

7- قبول المقال لا يعني صدوره في العدد الموالي مباشرة بالنظر لضخامة عدد المقالات لكنه يبرمج حسب الأولوية.

8- القبول العلمي للمقال لا يعني نشره كما هو، يكون لهيئة التحرير و هيئة المراجعة اللغوية دور في تنقيح المقال من الأخطاء اللغوية اذا كانت قليلة.

 

مع خالص المودة والتقدير ... عن إدارة التحرير

10-02-2022


8

Volumes

19

Numéros

600

Articles


أثر التسويق الداخلي على التوجه بخدمة الزبائن دراسة ميدانية على عينة من البنوك العمومية الجزائرية

شقراني محمد, 
2024-11-29

الملخص: یعد التسویق الداخلي من أبرز المفاهيم التي ترتقي بالعنصر البشري وتستخدم المنظور التسویقي لإدارة العاملین في المنظمات بغرض تنمیة مهاراتهم لیكونوا قادرین على تقدیم أفضل الخدمات وبناء علاقات متمیزة مع زبائنهم وتحقیق أهداف المنظمات وتعزیز تنافسيتها. تهدف هذه الدراسة إلى قياس الأثر المباشر لتطبيق التسويق الداخلي بأبعاده الستة (التوظيف، التدريب، التحفيز التمكين، الاتصال الداخلي، العلاقات الداخلية) على التوجه برضا الزبائن . توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود تطبيق للتسويق الداخلي في البنوك محل الدراسة، كما كشفت وجود توجه مقبول لدى العاملين نحو إجراءات تحقيق رضا الزبائن وخدمتهم. وخلصت أيضا إلى صلاحية النموذج المقترح لدراسة التأثيرات بين متغيرات الدراسة الثلاث، حيث تبين وجود تأثير ايجابي مباشر وقوي لتطبيق التسويق الداخلي على الرضا الوظيفي للعاملين لدى البنوك العمومية موضع الدراسة. Abstract: Internal marketing is one of the most prominent concepts that elevates the human element and uses the marketing perspective to manage employees in organizations for the purpose of developing their skills and abilities to be able to provide the best services, build distinguished relationships with their customers, achieve the organizations’ goals, and enhance their competitiveness. This study aims to measure the direct impact of applying internal marketing with its six dimensions (recruitment, training, motivation, empowerment, internal communication, and internal relations) on customer satisfaction orientation. The study reached a set of results, the most important of which is the existence of an application of internal marketing in the banks under study. It also revealed the existence of an acceptable trend among employees towards procedures for achieving customer satisfaction and service. It also concluded that the proposed model is valid for studying the effects between the three variables of the study, as it was found that there is a direct and strong positive effect of applying internal marketing on the job satisfaction of employees of the public banks under study.

الكلمات المفتاحية: التس ; يق الداخلي ; الرضا ال ; ظيفي ; رضا الزبائن ; البن ; ك التجارية


الأمن المعلوماتي في ظل الإقتصاد الرقمي

أوبراهم صونية,  ملاك فائزة, 
2024-06-02

الملخص: من بين اهم تحديات العصر الحالي التي تواجه أغلب دول العالم حتى الجزائر، مسألة الأمن المعلوماتي خصوصا مع تفجير الثورة المعلوماتية بفضل تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وادماجها في شتى المجالات بما فيها المجال الاقتصادي بتبني الاقتصاد الرقمي. ما كان سببا في ظهور أفعال جديدة مخالفة للقوانين لم تكن من قبل. تمس بأمن وموثوقية المعلومات خاصة تلك المتعلقة بالأشخاص المتعاملين في البيئة الاقتصادية الرقمية من مستهلكين وموردين وحتى مؤسسات اقتصادية، أي المعلومات الشخصية والاقتصادية للفاعلين في العالم الاقتصادي الرقمي. الامر الذي استدعى ضرورة تدخل الدولة بمختلف سلطاتها لمحاولة وضع نصوص قانونية فعّالة وإيجاد اليات مؤسساتية كفيلة بوضع حد لهذه الأفعال وردع مرتكبيها وتوفير حماية وامن لمعلومات شعبها.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا الاعلام والاتصال ، التحول الرقمي، أمن المعلومات، الاقتصاد الرقمي، المخاطر الالكترونية.


المكافحة الموضوعية للجرائم الإلكترونية في القانون الجزائري

يخلف عبد القادر, 
2024-11-19

الملخص: لا يمكن مواجهة الجريمة المعلوماتية بدون توفير حماية كافية للبيئة والنطاق الذي تتواجد فيه المعلومات. ولهذا الغرض، قام المشرع الجزائري بمكافحة هذه الجرائم عن طريق وضع نصوص قانونية تجرم كل مساس بالأنظمة والبرمجيات المعلوماتية، المعروفة بـ " أنظمة المعالجة الآلية للمعطيات "، وهذا لضمان حماية المعلومات المتواجدة داخل هذه الأنظمة. بناءً على هذا، يهدف هذا البحث إلى دراسة الحماية الموضوعية من الجرائم المعلوماتية، وتقييم مدى توفيق المشرع الجزائري في الاحاطة الموضوعية لمنع جميع الافعال الماسة أنظمة المعالجة الآلية للمعطيات Addressing cybercrime without adequately safeguarding the environments and platforms where information resides is impractical. The Algerian legislature has made efforts to tackle severe offenses using information systems and software, commonly referred to as "data processing systems," to protect the data within. With this in mind, this research aims to explore the objective protection of cybercrimes and evaluate the effectiveness of the Algerian legislature in defining the objective criteria for these criminal acts to mitigate their occurrence.

الكلمات المفتاحية: السياسة الجنائية ; المكافحة الموضوعية ; الجرائم المعلوماتية


دور الاستثمار الأخضر في تحقيق التنمية المستدامة في الجزائر

زغودي عمر, 
2024-05-19

الملخص: أبدت الحكومة الجزائرية في الآونة الأخيرة اهتماما كبيرا بدعم وتمويل الاستثمار الأخضر وتذليل العراقيل التي تواجهه، باعتباره أحد أهم المخارج للاقتصاد الجزائري من التبعية لعائدات الريع البترولي، وتحقيق التنمية المستدامة، حيث يهدف الاستثمار الأخضر إلى تمويل وتوجيه الادخار نحو الاستثمارات الرامية لخلق ثروة ومهن ومؤسسات خضراء تتماشى مع مفهوم وأهداف الاقتصاد الأخضر الذي يعتمد أساسا على الجمع بين حماية البيئة والتقدم الاقتصادي المستدام، وكذا تحقيق التوازن بين مبدأ التكلفة و العائد و البعد البيئي " لدى المؤسسة الاقتصادية". الكلمات المفتاحية: الاستثمار الأخضر، التنمية المستدامة، الاستثمارات الخضراء، حماية البيئة. Summary In recent times, the Algerian government has shown significant interest in supporting and funding green investment and overcoming the obstacles it faces. This is considered one of the main outlets for the Algerian economy to move away from dependency on petroleum revenues and achieve sustainable development. Green investment aims to finance and direct savings towards investments that aim to create wealth, professions, and green institutions that align with the concept and goals of the green economy. This economy primarily focuses on combining environmental protection with sustainable economic progress, as well as achieving a balance between cost, return, and environmental dimension within the economic enterprise. Keywords: Green investment, sustainable development, green investments, environmental protection .

الكلمات المفتاحية: الأخضر، التنمية المستدامة، الاستثمارات الخضراء، حماية البيئة


An analytical study of the demand for the Algerian product in the Arab markets during the period 2000-2021"

مجدوبي شهرزاد, 
2024-07-01

Résumé: In this study, we concluded that Algeria has many qualifications that make it offer products characterized by abundance and high quality. Algeria is a rich and distinguished country in many products, but in order for Algeria to be able to reserve a significant market share in the Arab markets, it must improve the exploitation of its available potential, by working to improve the competitiveness of the Algerian product, strengthen the industrial fabric, and consolidate the culture of export-oriented production among Algerian economic dealers, a trend that will enable Algeria to effectively position itself and be strongly present in the Arab markets. "Algeria should also exploit the convergence and homogeneity of the requirements of the Arab markets with Algerian products and redirect its exports towards these markets, especially since Algeria has various products related to all industrial , agricultural, energy and cultural fields. .

Mots clés: Keywords: demand determinants, Algerian product competitiveness, Arab markets