دراسات وأبحاث

المجلة العربية للأبحاث فى العلوم الإنسانية والإجتماعية

Description

مجلة دراسات و أبحاث، دورية جزائرية علمية دولية مُحكَّمة ربع سنوية تحت إشراف هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة و الكفاءة من داخل و خارج الوطن، و بمتابعة من هيئة تحكيم ذات كفاءة تشكل دوريًا لتقييم البحوث و الدراسات. وهى تصدر عن جامعة زيان عاشور بالجلفة بدولة الجزائر كما أن المجلة معتمدة ضمن قواعد بيانات عالميه. الدورية متخصصة في الدراسات والبحوث العلمية الأكاديمية المحكمة من ذوي الخبرة و الاختصاص فى ميدان العلوم الإنسانية، والاجتماعية، والإسلامية، والأدب، واللغات، وميدان الفنون والحضارة وميدان الحقوق والعلوم السياسية،والعلوم الاقتصادية وعلوم التربية وعلم النفس والعلوموالعلوم ذات العلاقة. تنشر المجلة كل عملٌ أصيل ، وليس جزءًا من كتاب منشور، وغير مقتبس وبأن يكون البحث المذكور لم يسبق نشره أو إرساله للنشر، وليس مقدماً للنشر إلى جهة أخرى وتهدف المجلة إلى نشر البحوث العلميه الأصيلة من طرف الباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه وذلك بهدف تعميم نشر المعرفة والإطلاع على البحوث الجديدة والجادة وربط التواصل بين الباحثين كما تهدف المجلة إلى إتاحة الإطلاع على البحوث والدراسات لأكبر عدد مكن من الباحثين المجلة تقبل الأعمال العلمية المكتوبة باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية التي لم يسبق نشرها يجب أن يتسم البحث العلمي بالجودة والأصالة والتزام الكاتب بالأمانة العلمية في نقل المعلومات واقتباس الأفكار وعزوها لأصحابها، وتوثيقها بالطرق العلمية المتعارف عليها.

Annonce

كيفيات ومواعيد إستقبال المقالات

مجلة دراسات وأبحاث 

مجلة دراسات و أبحاث، دورية جزائرية علمية دولية مُحكَّمة ربع سنوية  تحت إشراف هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة و الكفاءة من داخل و خارج الوطن، و بمتابعة من هيئة تحكيم ذات كفاءة تشكل دوريًا لتقييم البحوث و الدراسات. وهى تصدر عن جامعة زيان عاشور بالجلفة بدولة الجزائر كما أن المجلة معتمدة ضمن قواعد بيانات عالميه.
الدورية متخصصة في الدراسات والبحوث العلمية الأكاديمية المحكمة من ذوي الخبرة و الاختصاص  فى ميدان العلوم الإنسانية، والاجتماعية، والإسلامية، والأدب، واللغات، وميدان الفنون والحضارة وميدان الحقوق والعلوم السياسية،والعلوم الاقتصادية  وعلوم التربية  وعلم النفس  والعلوموالعلوم ذات العلاقة.
تنشر المجلة كل عملٌ أصيل ، وليس جزءًا من كتاب منشور، وغير مقتبس وبأن يكون البحث المذكور لم يسبق نشره أو إرساله للنشر، وليس مقدماً للنشر إلى جهة أخرى
وتهدف المجلة إلى نشر البحوث العلميه الأصيلة من طرف الباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه وذلك بهدف تعميم نشر المعرفة والإطلاع على البحوث الجديدة والجادة وربط التواصل بين الباحثين كما تهدف المجلة إلى إتاحة الإطلاع على البحوث والدراسات لأكبر عدد مكن من الباحثين
 المجلة تقبل الأعمال العلمية المكتوبة باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية التي لم يسبق نشرها 
يجب أن يتسم البحث العلمي بالجودة والأصالة والتزام الكاتب بالأمانة العلمية في نقل المعلومات واقتباس الأفكار وعزوها لأصحابها، وتوثيقها بالطرق العلمية المتعارف عليها. على أن لا يتجاوز المقال 12 صفحة 

              مهم جدا/ تنبيه: يرجى من السادة الباحثين مراجعة دليل المؤلف وتعليمات المؤلفين والذي تم ضبطه بشكل أكثر دقة، وقد تم وضعه من جديد فالرجاء الإلتزام الدقيق بما ورد فيهما فكل مخالفة لما هو وارد في الدليلين يعتبر المقال مرفوض اليا من حيث الشكل . ويمكن اعادة ضبط المقال وإعادة إرساله  من جديد في الأجال.                                                                   

 

-المجلة تصدر أربعة أعداد في السنة: كأعداد متخصصة  ومتعددة الإختصاصات في  كل ميدان  وهي كالأتي  :

 1-جانفي  من كل سنة: عدد في ميدان العلوم الإنسانية والعلوم الإجتماعية  واللغات والأدب العربي والفنون ويشمل : علم الاجتماع. علم النفس وعلوم التربية. الفلسفة. التاريخ. علم الأثار. علم المكتبات. الإعلام والإتصال. العلوم الإسلامية,اللغات والفنون والأدب العربي

                    - ويكون الإستقبال الأساسي للمقالات والأبحاث في الفترة الممتدة مابين20سبتمبر إلى غاية 10أكتوبر

 2-أفريل من كل سنة : عدد متنوع الإختصاصات باللغة الإنجليزية فقط

                    -ويكون إلإستقبال الأساسي للمقالات والأبحاث في الفترة الممتدة مابين 20جانفي إلى غاية 01فيفري

3- جويلية من كل سنة : عدد في ميدان الحقوق والعلوم السياسية وفي ميدان الإقتصاد والعلوم التجارية والمحاسبية وإدارة الأعمال

                     -ويكون إلإستقبال الأساسي للمقالات والأبحاث في الفترة الممتدة مابين 20 أفريل إلى غاية 10ماي.

4- اكتوبر من كل سنة : عدد متعدد  الإختصصات باللغة الإنجليزية فقط 

                      -ويكون إلإستقبال الأساسي للمقالات والأبحاث في الفترة مابين 20حوان إلى غاية 20جويلية.

-يمكن للمجلة الإعلان عن أعداد خاصة وذلك بنشر أعمال ملتقيات وطنية أو دولية أو ندوات علمية متخصصة,و لأجل ذلك يرجى الإتصال بهيئة التحرير من أجل ترتيب الإعلان والنشر والتحكيم .

 

تنبيه مهم:

- كل المقالات ستعرض على إختبار كشف الإقتباس والمجلة تأخذ بنسبة إقتباس 20 بالمائة ومابين 20 و25 بالمائة تخضع لتفاصيل التقرير  وباقي النسب يكون المقال مرفوض 

- المجلة وفي سياق تشجيع اللغة الإنجليزية وفق السياسة العامة المتبعة من الوزارة ستشرع في تخصيص عددين متعددي الإختصاصات في السنة تصدر كلها  باللغة الإنجليزية

-على جميع الباحثين العمل على إستعمال الأيميل المهني الخاص بهم( المفتوح على مواقع الهيئات العلمية التابعين لها)    وهذا تحت طائلة كل التحفظات على المقالات التى ترسل  دون أميل مهنى.

 

 

                                                                                                                                                                                                                        والله الموفق

                                                                                                                                                                                                               رئيس تحرير المجلة : أ.د : عطاءالله فشار

    كل إتصال يكون عبر الواتساب فقط :        0550248539   (00213)             أو                                                                                                                                                                                    

إميل المجلة هو :dirasat.waabhath@gmail.com

يوم السبت هو يوم إستقبال مكالمتكم 

29-04-2024


17

Volumes

61

Numéros

2159

Articles


الصحافة العربية الجزائرية والإرهاص الثوري - جريدة المنار أنموذجا – ( 1951-1954م)

محمدي رزيقة, 
2024-12-31

الملخص: الملخص باللغة العربية: تتناول هذه الورقة البحثية قراءة في واحدة من الوسائل المقاومة ألا وهي المقاومة الإعلامية الدعائية والمتمثلة في الجرائد هذه الأخيرة التي كانت سندا وداعما نفسيا للثورة لما كانت تقدمه من مقالات وتقارير حول الثورة التحريرية. ولهذا استطاعت الجرائد أن تكون بمثابة الباب الذي خرجت من خلاله القضية الجزائرية إلى الخارج بشقيها العسكري والسياسي، وكذا وسيلة للنضال بعد فشل المقاومة الشعبية. إذن يمكننا القول أن الجرائد عملت على دعم الثورة التحريرية ونشاط الحركة الوطنية معا، فقد كان لها دور كبير في توعية الشعب الجزائري وإعداده لحرب التحرير، ألا وهي "جريدة المنار" التي برزت بعد أحداث 8 ماي 1945م، وكان لها صدى كبير في الوسط الجماهيري والسياسي. وبالتالي يمكننا القول أنها تمثل أهم الوثائق التاريخية التي تشهد بصدق عن مرحلة من مراحل كفاح الشعب الجزائري المرير . ونهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى التعريف بالجريدة وأهدافها ودورها في دعم القضية الجزائرية محليا ودوليا. Abstract: This research paper discusses an analysis of one of the resistance means, namely media propaganda resistance, represented by newspapers. These newspapers served as a psychological support for the revolution by providing articles and reports about the liberation revolution. Thus, newspapers managed to be the gateway through which the Algerian cause emerged to the outside world, in both its military and political aspects, as well as a means of struggle after the failure of popular resistance. Therefore, we can say that newspapers played a significant role in supporting the liberation revolution and the activities of the national movement. They were instrumental in raising awareness among the Algerian people and preparing them for the war of liberation, particularly "El-Menar" newspaper, which emerged after the events of May 8, 1945, and had a significant impact in the public and political spheres. Consequently, we can assert that it represents one of the most important historical documents that authentically testify to a phase of the bitter struggle of the Algerian people. Through this research paper, we aim to introduce the newspaper, its objectives, and its role in supporting the Algerian cause both locally and internationally.

الكلمات المفتاحية: الصحافة، جريدة المنار، الارهاص الثوري،


الإستراتيجية الحديثة لمكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كضمانة لتحقيق عدالة جنائية دولية-ليبيا ودارفور نموذجا

جودي زينب,  خروفة غانية, 
2024-06-19

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية الى محاولة إبراز دور المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في تحقيق عدالة جنائية دولية ، من خلال تبنيه لإستراتيجية مستحدثة في التحقيق قائمة على مجموعة من الركائز تستهدف توحيد مسار العمل، وتحقيق أهداف رامية الى تعزيز دور المحكمة الجنائية الدولية في الحد من الإفلات من العقاب ،وفق ما تظهره الممارسة الميدانية في كل من ليبيا ودارفور. This research paper aims to attempt to highlight the role of the Prosecutor of the International Criminal Court in achieving international criminal justice, through his adoption of a new investigation strategy based on a set of pillars aimed at unifying the course of action, and achieving goals aimed at strengthening the role of the International Criminal Court in reducing impunity. Punishment, as shown by field practice in Libya and Darfur.

الكلمات المفتاحية: المدعي العام ; عدالة جنائية ; استراتيجية مستحدثة ; الحد من الافلات من العقاب


دور اللعب في تنمية التآزر الحسي الحركي عند الطفل التوحدي" لعبة تطابق الصور نموذجا "

رميل ملوكة,  بن عامر زكية, 
2024-12-27

الملخص: الملخص باللغة العربية: المتعارف عليه أن للعب دور في تنمية التآزر الحسي الحركي عند الطفل التوحدي، ومن هذا المنطلق، تتبنى هذه الدراسة إبراز هذا الدور من خلال لعبة تطابق الصور نموذجا. حيث اعتمدنا على منهج دراسة الحالة لطفل توحدي من المركز النفسي البيداغوجي غريس – معسكر باستخدام المقابلة والملاحظة وبرنامج قائم على لعبة تطابق الصور لتنمية التآزر الحسي الحركي. وقد خلصت النتائج الى وجود فعالية للبرنامج في تنمية الحركات الدقيقة للطفل التوحدي، ومنه فإن للعب دور في تنمية التآزر الحسي الحركي عند الطفل التوحدي. وتهدف الدراسة الكشف عن دور استخدام اللعب كتقنية علاجية للجانب الحسي الحركي عند الطفل التوحدي، التعرف على أهمية وفعالية لعبة تطابق الصور كتقنية علاجية للجانب الحسي الحركي عند الطفل التوحدي. الكلمات المفتاحية : اللعب، التآزر الحسي الحركي، الطفل التوحدي، لعبة تطابق الصور Abstract: It is acknowledged that play has a role in the development of sensory-motor synergy in autistic children. This study aims to highlight this role through a picture-matching game as a model. A case study approach was adopted for an autistic child from the Psycho-Pedagogical Centre Grace - Camp, using an interview, observation and a programme based on a picture matching game to develop sensory-motor synergy. The results indicated that the programme was effective in the development of fine motor movements of the autistic child. Consequently, it can be concluded that play has a role in the development of sensory-motor synergy in autistic children. The objective of this study is to reveal the role of using play as a therapeutic technique for the sensory-motor aspect in autistic children and to identify the importance and effectiveness of the picture matching game as a therapeutic technique for the sensory-motor aspect in autistic children. Keywords: play, sensorimotor synergy, autistic child, picture matching game

الكلمات المفتاحية: اللعب ; التآزر الحسي الحركي ; الطفل التوحدي ; لعبة تطابق الصور


المشكلات السلوكية لدى الأطفال المحرومين عاطفيا-دراسة حول ظاهرة التنمر في الوسط المدرسي Behavioral problems among emotionally deprived chldren - a study on the phenomenon of bullying in the school environment.

مقدم فاطيمة, 
2025-04-15

الملخص: بما أن الأسرة كمؤسسة اجتماعية هي المحضن الأول للطفل بعد ولادته، وفيها يتشكل سلوكه الأولي وتبنى شخصيته، وتشبع فيها كل حاجاته، فلابد أن يتلقى فيها كل ما يحتاجه من حب وحنان وكل أنواع الدعم والمساندة، وإن أي خلل أو حرمان عاطفي في هذه المرحلة، كعدم إشباع حاجاته من حنان وعطف ورعاية أسرية، سوف يدخله في صراعات داخلية تنعكس سلبا على شخصيته، وتؤثر على صحته النفسي، مما يؤدي الى ظهور بعض المشكلات النفسية لديه،لاسيما في الوسط المدرسي. وقد هدفت هذه الدراسة لتبيان المشكلات السلوكية في الوسط المدرسي لدى الأطفال المحرومين عاطفيا، ومايترتب عنها من ضغوطات وقلق وانفعالات ومشاعر سلبية،تترجم في غالب الأحيان في شكل سلوكيات غير سوية، كالعدوان والتنمر المدرسي . Since the family as a social institution is the first incubator for the child after his birth, and in it his initial behavior is formed and his personality is built, and all his needs are satisfied, he must receive what he needs in terms of love, tenderness, and all kinds of support and assistance. Any imbalance or emotional deprivation at this stage, such as not satisfying his needs for tenderness, affection, and family care, will lead him into internal conflicts that negatively affect his personality and psychological health, leading to the emergence of some psychological problems, especially in the school environment. This study aimed to demonstrate behavioral problems in the school environment among emotionally deprived children, and the resulting pressures, anxiety, emotions, and negative feelings, which are often translated into abnormal behaviors such as aggression and school bullying

الكلمات المفتاحية: حرمان عاطفي ; أسرة ; مشكلات سل ; كية ; تنمر ; مرحلة الطف ; لة ; Emotional deprivation ; - family ; bullying ; behavioral problems ; childhood


الهوية الوطنية الجزائرية وتحديات مشاريع شارل ديغول 1958-1960م. Algerian national identity and the challenges of Charles de Gaulle’s project 1958-1960.

بودحام خيرة,  قدور محمد, 
2024-12-26

الملخص: بما أنَّ الثورة الجزائرية شكلت منعطفا حاسما على مصير الاحتلال الفرنسي بالجزائر اعتبرت وعاءًا احتوى مسألة الدفاع عن مصير شعب أعزل وعن هويته الوطنية المنتهكة جراء الممارسات الاستعمارية، فإنَّ سياسة الجمهورية الفرنسية الخامسة كانت الراعي الرسمي لإكمال الأهداف السابقة في طمس معالم الشخصية الجزائرية وانتماءها الحضاري وهذا ما سيتم دراسته من خلال التعرض لمشاريع شارل ديغول التفكيكية في استنزاف الهوية الوطنية وأثر ذلك في اشتداد الحماس الوطني دفاعا عن المبادئ الأساسية للثورة الجزائرية والهوية الوطنية والذي جسدته مظاهرات 11 ديسمبر 1960م. Abstract: Since the Algerian revolution had marked a decisive juncture in the fate of the French occupation in Algeria, it had been considered a container of the issue of defending the fate of an unarmed people and their national identity violated by colonial practices. The policy of the Fifth French Republic was the official sponsor of the completion of the previous goals of obliterating Algerian personality and cultural affiliation, which will be studied through the exposure of Charles de Gaulle’s projectson the attrition of national identity and the impact of this on national enthusiasm in defence of the fundamental principles of the Algerian revolution and national identity, embodied in demonstrations of 11 December 1960.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الهوية الوطنية، مشاريع ديغول، فرنسا، مظاهرات 11 ديسمبر 1960م، الهيئة الأممية. ; Keywords: National identity, De Gaulle's project, France, demonstrations 11 december 1960, The United nations.


دمج اليهودية والفلسفة في فكر إيمانويل لفيناس

نصرف سمية, 
2024-12-15

الملخص: ملخص: يرى إيمانويل لفيناس أن المهمة الكبرى لعصرنا تتمثل في إعادة تقييم العلاقة بين الفكر اليهودي والفلسفة الغربية، حيث يسعى لدمج هذين المجالين بدلاً من الفصل التقليدي بينهما. من خلال هذا النهج، يُبرز أهمية الفردية والمسؤولية الأخلاقية التي لا يمكن استبدالها. يحاول لفيناس تطوير فلسفة يهودية تتجاوز التقاليد وتقدم حلولاً جديدة للتحديات المعاصرة، مع التأكيد على التوتر بين الإيتيقا والسياسة. يرفض تسييس الأخلاق أو تبرير السياسة أخلاقيًا، وينتقد ميل الأنظمة الديمقراطية نحو الاستبداد. في سعيه إلى تأسيس أخلاقيات سياسية جديدة، يقدم لفيناس مسارًا متميزًا للفكر السياسي المعاصر، مع التمسك بالتعددية والابتعاد عن التطرف. Abstract: Emmanuel Levinas sees the great task of our time as re-evaluating the relationship between Jewish thought and Western philosophy, aiming to integrate these two fields rather than maintaining their traditional separation. Through this approach, he highlights the importance of individuality and the unique moral responsibility that cannot be replaced. Levinas seeks to develop a Jewish philosophy that transcends tradition and offers new solutions to contemporary challenges, emphasizing the tension between ethics and politics. He rejects the politicization of ethics or the moral justification of politics and critiques the tendency of democratic systems toward authoritarianism. In his quest to establish new political ethics, Levinas presents a distinct path for contemporary political thought, upholding pluralism and avoiding extremism.

الكلمات المفتاحية: إيمانويل لفيناس ; اليهودية ; الفلسفة الغربية ; الإيتيقا ; السياسة ; Emmanuel Levinas ; Judaism ; Western Philosophy ; Ethics ; Politics


تسويق خدمات مكتبة متحف الباردو الوطني بولاية الجزائر: اقتراح خطة متكاملة

سفيان تسوري عائشة,  بوفجلين زهرة, 
2025-04-15

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع تسويق الخدمات بمكتبة متحف الباردو الوطني بولاية الجزائر، وذلك من خلال التركيز في الدراسة الاستطلاعية، على مدى اهتمام المكتبة بالتسويق، واكتشاف البرامج والأنشطة والأساليب التي تستخدمها لغرض تسويق خدماتها، وتقصي الصعوبات التي تواجهها في ذلك من أجل اقتراح خطة متكاملة، حيث استخدمنا منهج دراسة حالة، كما تم استخدام استمارة المقابلة في جمع البيانات، وخلصت الدراسة إلى أن مكتبة متحف الباردو لا تزال بعيدة عن تطبيق وتبني مفهوم التسويق بمعناه الحقيقي والحديث، وهو ما ينعكس على كافة الخدمات التي تتطلب ضبط آليات التفاعل وإتاحة المعلومات والخدمات بطرق متطورة للمستفيدين عن طريق استغلال التطورات الحديثة والمتقدمة. This study seeks to shed light on the reality of marketing services at the Bardo National Museum Library in the state of Algiers, by focusing on the exploratory study, the extent of the library’s interest in marketing, discovering the programs, activities and methods it uses for the purpose of marketing its services, and investigating the difficulties it faces in this in order to propose an integrated plan, as we used a case study approach, and an interview form was used to collect data. The study concluded that the Bardo Museum Library is still far from applying and adopting the concept of marketing in its true and modern meaning, which is reflected in all services that require controlling interaction mechanisms and making information and services available in advanced ways to beneficiaries by exploiting modern and advanced developments.

الكلمات المفتاحية: تسويق خدمات المكتبات ; مكتبة متحف الباردو – الجزائر ; الخطة التسويقية ; Marketing of Library service ; Bardo Museum Library – Algeria ; Marketing plan


Bridging the Gap: Enhancing E-Learning through EFL and Instructional Design Collaboration at Batna 2 University

بهلول عبدالله, 
2024-12-26

Résumé: The global higher education landscape is shifting towards online and blended learning methodologies, requiring significant adaptation from institutions, educators, and instructional designers. This study investigates the challenges faced by English as a Foreign Language (EFL) instructors at Batna 2 University, Algeria, during their transition to online learning using the Moodle platform. Despite their pedagogical expertise, many instructors encounter technical and strategic challenges in designing and delivering online courses. Using a descriptive method, this research employed self-administered online questionnaires distributed to EFL instructors and students. Findings reveal a significant gap between current instructional practices and recognized best practices in online course design, with many instructors reporting limited online teaching experience and difficulties with Moodle's features. Furthermore, several instructors lack familiarity with instructional design models, which hampers their course development. Students’ feedback reflects dissatisfaction with online lectures, highlighting a desire for more interactive learning experiences. This study underscores the benefits of collaboration between EFL instructors and instructional designers to enhance course structure and online learning experiences. Integrating instructional design training into professional development could significantly improve the online teaching practices of EFL instructors.

Mots clés: E-learning ; Moodle platform ; Online EFL instruction ; Instructional design ; Online courses


ثورة أولاد سيدي الشيخ في اهتمامات المجلة الإفريقية لكورناي تروملي ملاحظات حول تاريخ الانتفاضة بالجنوب الجزائري في 1864-1869

مقنوش كريم, 
2025-04-15

الملخص: الهدف من هذه الورقة البحثية هي تسليط الضوء على الاهتمام المتزايد للسلطات الفرنسية بالمقاومات الشعبية وأخص بالذكر الانتفاضات بالجنوب الجزائري ومن بينها ثورة أولاد سيدي الشيخ بين 1864 و 1869م، بحيث خصّصت المجلة الإفريقية لهذه الانتفاضة ثمانية أعداد شرحت بالتفصيل وقائعها والأحداث التي جرت خلال تلك الفترة، نظرا لقوتها وانتشارها في ربوع الأراضي الجزائرية فامتدادها من المغرب الأقصى إلى قسنطينة شرقا زادت من شعبيتها، جنّدت لها فرنسا الاستعمارية كل الإمكانيات من أجل القضاء على هذه الثورة التي أصبحت تهدد مصالحها في الجنوب الوهراني. The aim of this research is to shed light on the increasing interest of the French authorities in popular resistances, particularly the uprisings in southern Algeria, including the Revolt of Awlad Sidi Sheikh between 1864 and 1869. The African Journal dedicated eight issues to this uprising, detailing the events and incidents that took place during that period. Due to its strength and spread across Algerian territories, from Morocco to Constantine, its popularity grew. French colonialism mobilized all resources to suppress this revolt, which had begun to threaten its interests in the southern Oran region.

الكلمات المفتاحية: ث ; رة أ ; لاد سيدي الشيخ ; المجلة الإفريقية ; الاستعمار الفرنسي ; الانتفاضات الشعبية ; الجن ; ب ال ; هراني


فاعلية اليوتيوب في تعليمية اللغة العربية وتعلمها المرحلة الابتدائية بالجزائر أنموذجا

مباركي المكي, 
2024-12-31

الملخص: فاعلية اليوتيوب في تعليمية اللغة العربية وتعلّمها – المرحلة الابتدائية بالجزائر أنموذجا - الملخص: يُستخدم اليوتوب كوسيلة تعليمية تُجسّر علاقة حميمية بين المعلم والمتعلم والمحتوى التعليمي، فمن خلاله تلوح بوادر الزيادة و الإثراء المعرفي وتَقدّم في اكتساب لغته بكافة أنشطتها وتطور في الخبرات التعليمية لمستخدميه ، إذ من خلاله يمكن تبادل الأفكار و الآراء و إثراء المناقشات و نشرها كمقاطع فيديو - صورة وصوتا - بين المتعلمين ، كما أن اليوتوب أصبح ضرورة ملحة لتلبية حاجيات التلاميذ و خدمة توجهاتهم العصرية في مجال التعليم ، حيث كشفت أغلبية الدراسات في هذه الشأن على ضرورة تزويد قاعات التدريس بآليات لدعم استخدامه في العملية التعليمية . Abstract: YouTube has emerged as a powerful educational tool that fosters a close connection between teachers, learners, and educational content. Through this platform, there are signs of increased knowledge enrichment, progress in acquiring language skills across all activities, and advancements in learners' educational experiences. YouTube allows for the exchange of ideas and opinions, enriching discussions and disseminating them as video clips (combining audio and visual elements) among learners. Additionally, YouTube has become an essential tool to meet the needs of students and cater to their contemporary trends in education. The majority of studies in this field have highlighted the necessity of equipping classrooms with mechanisms to support the integration of YouTube into the educational process.

الكلمات المفتاحية: الي ; تي ; ب ; التعليم ; اللغة ; المتعلم ا ; القسم


تقنيات التعلم العميق في معالجة اللغة العربية

بابا أحمد رضا, 
2024-12-31

الملخص: يفرض الذكاء الاصطناعي نفسه في جميع مناحي الحياة لما يوفره من خوارزميات تسمح بتأدية المهام المختلفة ومنها معالجة اللغة العربية التي بدأت تستفيد من تلك الخوارزميات خاصة التعلم العميق في إنجاز مختلف التطبيقات التي تساعد على تحليل اللغة والتعرف على مكوناتها المنطوقة والمكتوبة. نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى التعريف بتقنيات التعلم العميق الذي بدأ يحقق نتائج لافتة في معالجة اللغة العربية. من خلال تحليل عمل خوارزميات التعلم العميق وسبر النتائج المحققة في معالجة اللغة العربية حيث يتبين لنا أن تطبيقاتها ستتوجه في المستقبل إلى المزيد من الاعتماد على تلك الخوارزميات مما يتطلب معارف ومهارات في الذكاء الاصطناعي للباحثين في معالجة اللغة العربية.

الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي ; التعلم العميق ; معالجة اللغة العربية


تقييم المهارات التواصلية اللفظية وغير اللفظية لدى أطفال ذوي إضطراب طيف التوحد(من03إلى 06 سنوات)

مخاطي حليمة,  يعلاوي خليدة, 
2024-12-31

الملخص: الملخص: نظرا تهدفت الدراسة الحالية الى تقييم مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي عند الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد، حيث تم اختيار العينة بطريقة قصدية وتكونت هذه الأخيرة من عشرة (10)أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد تراوحت أعمارهم مابين 03و06سنوات، لديهم درجة متوسطة من الإضطراب،شخصوا من خلال مقياس تقدير التوحد الطفولي (CARS)، وطبقنا عليهم مقياس تقييم المهارات التواصلية اللفظية وغير اللفظية عند الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد للباحثة ابتسام الحسني (2020)، وقد تم اعتماد المنهج الوصفي لتفسير المعطيات، وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا، توصلت الدراسة الى النتائج التالية : الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد يعانون من صعوبات على مستوى المهارات التواصلية اللفظية و غير اللفظية، و كذلك توصلت الدرسة إلى أن مستوى المهارات التواصلية اللفظية وغير اللفظية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد يتميز بإنخفاض في كل أبعاد المقياس . Abstract: The current study aimed to evaluate the verbal and non-verbal communication skills of children with autism spectrum disorder. The sample was selected intentionally and consisted of ten (10) children with autism spectrum disorder, aged between 03 and 06 years, with a moderate degree of disorder, diagnosed through the Childhood Autism Rating Scale (CARS). We applied the verbal and non-verbal communication skills assessment scale for children with autism spectrum disorder by researcher Ibtisam Al-Hasani (2020). The descriptive approach was adopted to interpret the data. After collecting and statistically processing the data, the study reached the following results: Children with autism spectrum disorder suffer from difficulties in verbal and non-verbal communication skills. The study also found that the level of verbal and non-verbal communication skills of children with autism spectrum disorder is characterized by a decrease in all five dimensions of the scale.

الكلمات المفتاحية: مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي ; اضطراب طيف التوحد ; التقييم.


النص التعليمي، رهان متطلبات الواقع التعليمي بالجزائر

خلدون دلولة, 
2024-12-31

الملخص: يقوم التعليم الوظيفي بالأساس على انتقاء النصوص التعليمية في إطار متوالية ديداكتيكية تفرض متنا نصيا منتقى بدقة، نتعدى من خلاله الملكة اللسانية إلى " القدرة التواصلية" التي تمكًن المتعلم من معرفة اللغة ثم اكتساب المهارة على التعبير بها واستخدامها في مقامات مختلفة، والنص العليمي في "المقاربة النصيّة " هو المنطلق لكل النشاطات اللغوية، لاستهداف استثمارها في إنتاج نصوص على منوالها بأشكال مختلفة وأنماط وظيفية متنوعة، وباستخدام المنهج الوصفي سنجيب عن واقع النصوص التعليمية المقرّرة في مناهجنا، وهو مسعى المدرسة الجزائرية التي تستهدف تكوين فرد قادر على استخدام لغته استخداما طبيعيا مراعيا كلّ العناصر النفسية والاجتماعية والثقافية.

الكلمات المفتاحية: تعليم، نص، وظيفية، منهاج، جزائر.


داريوفو رائد المسرح الكوميدي الإيطالي مسيرة بانورامية

القيرواني ريان, 
2024-12-31

الملخص: خُصٌصت هذه الدراسة والتي جاءت تحت عنوان "تجربة داريوفو مسيرة إستعراضيّة" بدراسة تجربة "داريوفو" المهنية وروافد تكوينه وأي المدارس كان لها الوقع في تحديد خطٌ توجهات مسرحه، والذي إنطلق مسرحا بورجوازيٌا بإمتياز شكلا ومضمونا، إستنبط خلال هذه المرحلة ما يُسمٌي بكوميديا "الفارس" وهو نوع بل تقليد إيطاليٌ يعتمد على الإيقاع السريع والحركات الإندفاعية والمواضيع التي تهتمٌ بحياة طبقة إيطالية معيٌنة، وصولا لتأسيسه بما يُسمٌى بالمسرح السياسيّ الشعبي والذي كان نتاجا لسنوات من البحث والتمحيص في الأشكال المسرحية الكوميديٌة العالميُة إذ كان ل"بريشت" الدور في بلوغ "داريوفو" لهذا الشكل المسرحي الجديد الجامع بين السياسيٌ من ناحية والشعبيٌ اليوميٌ من ناحية ثانية، وكيف أثّر هذا التنوُّع الجمالي على مضامين مسرحه، خصوصا في الإنتهاء إلى مقاربة واضحة تعتني بفن الأداء التمثيلي الكوميدي تأسست على ما يُسمّى "بالمهرّج الملحمي" وهي الصيغة النهائيّة التي وصل إليها "داريوفو" ضمن مساره البحثي عن طرائق جديدة للتمثيل الكوميدي.

الكلمات المفتاحية: dariofo ; comédie bourgoise ; comédie farcesque ; comédie épique ; comédie italienn


Industrial Experience in Algeria from a Sociological Perspective

لبوخ علي,  صنديد علي, 
2025-03-10

Résumé: In the current climate where the Algerian government prioritizes revitalizing economic growth by bolstering medium and large industrial enterprises, this article explores a crucial aspect: dissecting the primary causes of the industrial setbacks Algeria experienced during the 1970s and early 1980s. This analysis aims to extract lessons from these historical failures to prevent their recurrence. Our review of field research across industrial enterprises has led to the identification of three sociological paradigms that explain this stagnation: the modernization thesis, the acculturation thesis, and the social thesis.

Mots clés: Industrial enterprise ; modernization thesis ; acculturation thesis ; social thesis


Managing the Language Policy for the Unification of Scientific Terminology Descriptive Analytical Approach

حمادي ربيعة, 
2025-04-15

Résumé: Abstract I chose this topic because of my belief in the role that language policy plays in the process of terminology unification in Arab countries. Indeed, its unification has become a necessity in contemporary society, which is qualified as “Information Society” or “Knowledge Society”. Also, I have shed light in my study on ways of managing language policy planning in the field of terminology unification. The majority of the results lean towards the opinion that the terminological unification once achieved theoretically will not see the light of day and becomes a reality until its use spreads in study rooms, research laboratories, books and the mass media. Key words: Language Policy – planning – language academies - terminology unification..

Mots clés: Key words: Language Policy – planning – language academies - terminology unification..