العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب

العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب

Description

El Omda in Linguistics and Discourse Analysis is an international scholarly peer reviewed and open access journal that is published semi-annually by the faculty of letters and languages at Mohamed Bou dhiaf University of M’sila. Algeria. It is mostly concerned with the publication of original and high quality articles written either in Arabic, English, or French. The journal publishes researches within the areas related to Linguistics, Didactics, Cognitive psychology, and Discourse Analysis. It is led by an editorial board which includes a scientific advisory committee of professionals and prominent thinkers from national and international universities. The journal receives articles and research papers in the three languages mentioned earlier and it is published twice a year (January & June) and sometimes a special issue might be published when necessary. The journal aims at providing researchers with a scientific space that enables them to introduce their research studies, their experiences, knowledge as well as their scientific productions. Furthermore, it seeks developing and enhancing the scientific research by reaching the requirements of producing scientific knowledge according to the international standards, and this through imposing on the authors a set of conditions that must be rigorously respected

Annonce

هـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام

 

- -ضرورة احترام كل من تعليمات المؤلف Author guide و كذا قالب المجلة Instructions for authors   كليةً (المقالات التي لا يلتزم بمحتوى الشروط المذكورة ، ترفض مباشرة .)
- الحرص قبل إرسال المقال من تدوين أسماء المؤلفين(المساهمين)  حسب الترتيب المعمول به  في كل من الملف المرسل و كذا المنصة و هذا تماشيا و محتوى ملف المقال الأصلي مع ضرورة التأكد من إدراج إنتساب كل المؤلفين و بيانتهم المطلوبة.
-  في حالة استلام  إشعار آلــي عن طريق البريد يفيد بقبول المقال للنشر، يرجى إتمام خطوة الأخيرة و المتمثلة في   إدراج المراجع بالكيفية السليمة المعتمدة في دليل المؤلف ،و في حالة عدم الإلتزام بهذا الإجراء في الآجال المحددة يمكن للهيئة المشرفة على المجلة إلغاء قبول المقال.
- استلام و إستفادة المؤلفين من إشهاد ''وعد بالنشر ''  لن يكون إلا بعد إتمام خطوة (4) و المتمثلة في إدراج المراجع و عد الموافقة عليها من طرف الهيئة المشرفة على المجلة.
- لا ينشر المقال إلا بعد إرسال التعهد و الإقرار  إلى بريد المجلة sghilouss@gmail.com
.- بعد نشر المقال من طرف المجلة ليست هناك امكانية اضافة أي مؤلف للمقال.
- بالنسبة لطلبة الدكتوراه المقبلين على المناقشة ، يجب إدراج  اسم الطالب أولاً،  ثم المشرف في المرتبة الثانية، مع التأكيد على كتابة البريد الالكتروني ومخبر الانتماء ومؤسسة الانتماء (في المقال المرسل وفي المنصة). بعد نشر الأعمال لا يمكن التعديل.                                  

تمنياتنا للجميع بالتوفيق والسداد.                                                                                                                   

10-10-2021


9

Volumes

22

Numéros

621

Articles


بناء الشخصية في دراسة القصة القصيرة ونقدها في الجزائر عند شريبط أحمد شريبط

نزيهة Naziha, 
2025-01-16

الملخص: تمثل الشخصية عنصرا هاما من عناصر السرد في القصة القصيرة، وهي الشاغل لكل فضاءاتها والمحرك لأحداثها، وقد حازت على اهتمام النقاد والدارسين، و من بينهم الناقد شريبط أحمد شريبط الذي يمثل أحد أقطاب نقد القصة القصيرة في الجزائر، حيث استطاع من خلال دراسته للقصة القصيرة أن يقدم دراسة فنية جمالية تطرق فيها لمجمل العناصر الفنية للقصة القصيرة، ونحن نهد ف من خلال هذا المقال إلى توضيح الرؤية النقدية للناقد حول الشخصية القصصية، وبيان أهم النقاط التي عالجها، وقد تمكنا من خلاله الوقوف على أهم الدلالات والرؤى التي قدمها الناقد حول الشخصية من خلال العديد من النماذج التي زادت الدراسة عمقا وتحليلا وإيضاحا . Le personnage représente un élément important du récit dans la nouvelle, et c'est la préoccupation de tous ses espaces et le moteur de ses événements, et il a attiré l'attention des critiques et des universitaires, parmi lesquels le critique Sharibet Ahmed Sharibet, qui représente l'un des pôles de la critique de la nouvelle en Algérie, où il a pu à travers son étude de la nouvelle : Il présente une étude technique et esthétique dans laquelle les éléments techniques de la nouvelle sont généralement abordés. nous visons à clarifier la vision critique du critique sur le personnage de l'histoire, et à clarifier les points les plus importants qu'il a abordés, à travers lesquels nous avons pu identifier les indications et les visions les plus importantes présentées par le critique sur le personnage à travers de nombreux L'un des modèles qui a augmenté l'étude en profondeur, l'analyse et la clarification.

الكلمات المفتاحية: القصة القصيرة الشخصية أن ; اع الشخصية


تلقي النّص الشعري المدرسي في مرحلة المتوسط مقاربة بيداغوجية منهجية

سلطان صفية,  عباس عبد الرؤوف, 
2025-01-19

الملخص: تندرج الدراسة تحت بيداغوجيا تلقي النّص الشعري، مُحَاوِلَة تحليل وفهم واستجلاء أوجه التأثير والتأثر التي يقدمها كل متغير من متغيراتها (القارئ، النّص، السياق) في مجال تدريس النص الشعري في مرحلة المتوسط، وهذا ما يجعل الدراسة مفتوحة على مجالات متنوعة ومتفاعلة تتجاذب تدريس النص الشعري وتغذيها. وهي: مجال القراءة والتلقي، ومجال النص، ومجال تعليمية اللغات، وعلم النفس المعرفي، وبيداغوجيا المتعلم؛ إذ لابد من الاهتمام بسيرورة التعلم وسياقه، وبقدرات المتعلم ومكتسباته وخبراته السابقة وتفاعلها مع النص المقروء موضوع التعلم، وما له من خصائص بنائية وفكرية وفنية. The study falls under pedagogical receiving poetic text, attempting to analyze, understand and clarify the influences and influences that each variable presents (reader, text, context) in the teaching of poetic text in the middle stage, which makes the study open to diverse and interactive areas that attract the teaching and nutrition of poetic text. They are: reading and receiving, text, language education, cognitive psychology and learner pedagogy.

الكلمات المفتاحية:  بيداغوجيا ;  نص شعري ;  تلقي ;  Pedagogy ;  Poetic text ;  Receive


أثر علم النفس المعرفي في تطوير البحث التداولي الحديث

عبد الجبار محمد, 
2024-01-15

الملخص: سيحاول هذا البحث أن يكشف عن التطور الفعال الذي عرفته التداوليات الحديثة، من خلال إبراز الآليات المعرفية الجديدة التي وجهت مسارها، وأعادت النظر في كثير من مبادئها الكبرى، ويأتي هذا التطور نتيجة للتداخل المعرفي بين التداوليات وبين معطيات علم النفس المعرفي، حيث –بفضله- تم توجيه البحث نحو آليات جديدة للتحليل التداولي تحكم التواصل الإنساني بشكل عام، كما تحوّل الاهتمام من دراسة الآليات اللسانية، إلى التركيز على العمليات الاستدلالية المتعلقة بالذهن البشري، وتفسير عمليات التواصل والتخاطب التي تحكمها –إلى جانب الآليات اللسانية- آليات غير لسانية.

الكلمات المفتاحية:  التداوليات  علم النفس المعرفي  اللسانيات


جماليات الإبداع الفني في قصيدة الهايكو "عاشور فني أنموذجا"

خديجي بشرى,  شفيري فتيحة, 
2025-01-20

الملخص: إذا كان الخطاب الشعري الجزائري قبل الهايكو قد تمكّن من إثبات قدرته على احتواء مواضيع تلامس واقع الشاعر، وتكمُن في عمق مواقفه ورؤاه الأدبية، فإن الأقلام التي خطّت قصيدة الهايكو عبّرت أيضا عن تلك الموضوعات، وصاغتها بشكل شعري مكثّف ودلالي. انطلاقا من موضوعات قصيدة الهايكو التي اتّخذت موقفا صارما تجاه التخييل الشعري السالف، نقف عند الشاعر الجزائري عاشور فني في ديوانه "هنالك بين غيابين يحدث أن نلتقي"، لمعرفة مدى قدرة كتابات عاشور على تجاوز فخّ المجاز والتقليد؟ هل لا تزال حبيسة الشعر الثلاثي والكلاسيكية؟ وإن كان على النقيض فما هي معايير الجمالية في ديوانه الذي حمل لواء الهايكو في الجزائر؟ If the Algerian poetic discourse, in its agreed-upon concept across the various historical periods, was able to prove its ability to contain topics that touch the poet's reality, and lie in the depth of his positions and literary visions, then the pens that wrote the haiku poem also expressed those topics, and formulated them in an intense and semantic poetic form. . Based on the topics of the haiku poem, which took a strict stance towards the aforementioned poetic imagination, we stop at the Algerian poet achour fanny in his book “Honalika Bayna Ghiyebayen Yahdetho an Naltaki”, in order to answer the following question: was what Ashour Fanny wrote that is included in the so-called haiku able to overcome the trap of metaphor? And imitation? Or is he still imprisoned in triple poetry and classicism, and if it is on the contrary, then what are the standards of poetry in his collection, which carried the banner of haiku in Algeria?

الكلمات المفتاحية: التخييل؛ الجمالية؛ قصيدة الهايكو؛ المعاصرة. ; Imagination ; Aesthetic ; Haiku poem ; Contemporary


دور الدراسات البينية في توجيه الخطاب اللساني في كتاب "علم التخاطب الإسلامي" للدكتور محمد محمد يونس علي

دراوشة د. حسين عمر, 
2025-01-13

الملخص: يدرس البحث دور الدراسات البينية في توجيه الخطاب اللساني في كتاب "علم التخاطب الإسلامي" للدكتور محمد محمد يونس علي، وذلك من خلال الحديث عن الكتاب وإلقاء نظرة عامة عليه، وبيان طبيعة الدراسات البينية وعلاقتها بالخطاب اللساني العربي، ومناقشة دور الدراسات البينية في توجيه الخطاب اللساني في الكتاب، واستجلاء آفاق الدراسات البينية في الكتاب بين التأصيل والتفعيل، وتبرز أهمية البحث في توثيق تجربة لسانية متقدمة تجمع بين المعطى التراثي والتوجيه الحداثي في الخطاب اللساني العربي من منظور منهجي واعي، وتوضيح ما سبق بالمنهج الوصفي واستحضار نماذج من أقوال المؤلف، ومن ثم خاتمة البحث وفيها النتائج والتوصيات والمقترحات وفهرس المصادر والمراجع.

الكلمات المفتاحية: دور، الدراسات البينية، توجيه، الخطاب اللساني، علم التخاطب


دلالات المد المنفصل في سورة يوسف – دراسة وصفية -

بوشيبة إدريس,  براهمي إبراهيم, 
2023-05-16

الملخص: موضوع هذا المقال إبراز جانب من جوانب إعجاز القرآن الكريم، وهو الإعجاز على المستوى الصوتي في القرآن، وذلك من خلال بيان الأثر الذي يُحدثه المدُّ المنفصل في الكلمات أو الآيات التي ورد فيها، فمعلوم أنَّ علماءَ التفسير استندوا على الظواهر اللغوية عمومًا، والصوتية خاصةً في تفسير القرآن والوصول إلى مقاصده، والمدُّ المنفصل صورة من صور أدائه وتجويده. وقد حاولنا في هذه الدراسة توضيح القيمة الدلالية لصوت مد المنفصل؛ حيث سعينا إلى تطويع أدوات المنهج الوصفي مع إجراءات التحليل، لبيان العلاقة الدلالية بين هذا المد والآية أو الكلمة التي ورد فيها، وذلك بالنظر في جميع مواضعه في جزء من النص القرآني من خلال سورة الكهف، وبالتالي الوقوف عن مدى أهمية هذا النوع من المدود في الوصول إلى خبايا وأسرار هذا الكتاب المقدَّس المعجز بأسلوبه ونظمه على مدى العصور Abstract: The topic of this article is to highlight an aspect of the miraculousness of the Holy Qur’an, which is the miraculousness at the phonemic level in the Qur’an, by showing the effect that the discrete tide has on the words or verses in which it is mentioned. The Qur’an and access to its purposes, and the separate extension is a form of its performance and recitation. In this study, we have tried to clarify the semantic value of the separated extension sound; Where we sought to adapt the tools of the descriptive approach with the analysis procedures, to clarify the semantic relationship between this extension and the verse or word in which it was mentioned, by looking at all its places in a part of the Qur’anic text through Surat Al-Kahf, and thus standing on the extent of the importance of this type of extension in reaching To the mysteries and secrets of this miraculous Holy Book, in its style and organization throughout the ages.

الكلمات المفتاحية:  سورة الكهف ;  الدلالة ;  الوصف والتحليل ;  المد المنفصل ;  the separate tide ;  description and analysis ;  significance ;  Surat Al-Kahf


الحركة الاصلاحية في الجزائر تحديات ومصاعب - ابن باديس أنموذجا -

عبد الصمد مختار,  عبد الحفيظي عبد السلام, 
2024-12-29

الملخص: يستعرض هذا البحث دور الشيخ عبد الحميد بن باديس في الحركة الإصلاحية الجزائرية التي ظهرت في مواجهة الاستعمار الفرنسي، حيث كان بن باديس شخصية محورية في الحفاظ على الهوية الجزائرية، في مواجهة الاستلاب الثقافي الفرنسي، و تمحورت جهوده حول إنشاء مدارس لإحياء اللغة العربية وبث القيم الإسلامية، كبديل للنظام التعليمي الفرنسي. ورغم التحديات التي واجهته، بما في ذلك قمع السلطات الاستعمارية للمؤسسات التعليمية، استمر بن باديس في عمله من خلال تنظيم الجمعيات الثقافية والمجلات لرفع الوعي الوطني، ولعبت حركته دورًا حاسمًا في تطوير الإحساس بالوطنية الجزائرية، وشحذ الهمم لمقاومة الاستعمار الفرنسي لنيل الاستقلال، حيث اعتبرت الحركة الإصلاحية التي قادها حجر الزاوية في تأسيس الهوية الجزائرية الحديثة. This research examines the role of Sheikh Abdelhamid Ben Badis in the Algerian reformist movement that emerged in response to French colonialism. Ben Badis was a pivotal figure in preserving Algerian identity، confronting French cultural assimilation. His efforts focused on establishing schools to revive the Arabic language and instill Islamic values as an alternative to the French educational system. Despite the numerous challenges he faced، including the suppression of educational institutions by colonial authorities، Ben Badis continued his work by organizing cultural associations and magazines to raise national awareness.

الكلمات المفتاحية:  الحركة الإصلاحية ;  الاستلاب ; الهوية ;  Reformist Movement ; alienation ;  Identity