مجلة آفاق لعلم الاجتماع

Journal AFAQ Of Sociology

Description

The AFAQ Journal of Sociology is a scientific journal published by the Department of Social Sciences of the Faculty of Humanities and Social Sciences of the University of Blida2. It aims to disseminate the work of researchers in all branches of sociology. It covers the following areas: Education, Human Factors and Work Environment, Cultural Studies, Urban Studies, Anthropology, Demography, Social Work, Sociology of Health, Sociology and Political Science, Social Psychology, Sociology of Religion and Sociology of Sport. The journal accepts translations of modern Western sociological studies, readings and critical analysis of theoretical studies in the field of sociology. It also focuses on serious, authentic and original themes that conform to a scientific methodology in the three languages: Arabic, French and English.

مجلة أفاق علم الاجتماع  دورية علمية محكمة تصدر عن قسم العلوم الاجتماعية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة البليدة 2، تسعى إلى نشر أعمال الباحثين في ميدان علم الاجتماع بكل فروعه في المجالات الآتية: التعليم، العوامل البشرية وبيئة العمل، الدراسات الثقافية، الدراسات الحضرية، الأنثروبولوجيا (علم الإنسان)، الديموغرافيا، العمل الاجتماعي، الصحة (العلوم الاجتماعية)، علم الاجتماع والعلوم السياسية، علم الاجتماع النفسي، علم الاجتماع الديني وعلم الاجتماع الرياضي. كما ترحب ال بتراجم الدراسات السوسيولوجية الغربية الحديثة، وتثمن القراءات والتحاليل النقدية للدراسات النظرية في حقل السوسيولوجيا. كما تهتم بالمواضيع الأصيلة والجادة، والتي تكون وفق منهجية علمية رصينة وباللغات الثلاث العربية، الفرنسية والانجليزية.

La Revue AFAQ de sociologie est une revue scientifique publiée par le département des sciences sociales de la faculté des sciences humaines et sociales de l'université de Blida2. Elle a pour objectif de diffuser les travaux des chercheurs dans toutes les branches de la sociologie. Elle couvre les domaines suivants: Education, Facteurs humains et environnement de travail, Etudes culturelles, Etudes urbaines, Anthropologie, Démographie, Travail social, Santé (sciences sociales), Sociologie et Sciences politiques, Psychologie sociale, Sociologie religieuse et Sociologie du sport. La revue accepte également les traductions des études sociologiques occidentales modernes, de lectures et d’analyses critiques des travaux théoriques dans le domaine de la sociologie. Elle s'intéresse aux thèmes sérieux, authentiques et originaux conformes à une méthodologie scientifique dans les trois langues: arabe, française et anglaise.


14

Volumes

27

Numéros

339

Articles


الذكاء الانفعالي لدى الطلبة: دراسة نفسية اجتماعية

ديرم محمد إلياس,  شنوف شريفة, 
2024-11-12

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الذكاء الانفعالي ودراسة الفروق التي تعزى إلى كل من الجنس ونوع المجال الأكاديمي (علمي، أدبي) لدى الطلبة. تكونت عينة الدراسة من (90) طالبا وطالبة موزعة على ثلاث جامعات بالجزائر العاصمة. أشارت النتائج إلى تمتع الطلبة بذكاء انفعالي مرتفع، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الانفعالي بين الذكور والإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الانفعالي تعزى إلى المجال الأكاديمي. تم مناقشة هذه النتائج وتفسيرها وفقا للنموذج المختلط، وعلى ضوئه تم تقديم مجموعة من التوصيات. This study aimed to assess the level of emotional intelligence and examine differences attributed to gender and academic field (scientific, literary) among students. The study sample consisted of 90 students distributed across three universities in Algiers. The results indicated that students exhibited a high level of emotional intelligence, with no statistically significant differences in emotional intelligence between males and females, and no statistically significant differences attributed to the academic field. These findings were discussed and interpreted in light of the mixed model, based on which a set of recommendations was proposed.

الكلمات المفتاحية: الذكاء الانفعالي، الانفعالات، الكفاءة الانفعالية، الطلبة.


واقع المعالجة البيداغوجية الآنية لمادة الرياضيات في مرحلة التعليم الابتدائي

سعيد سارة,  دبي رابح, 
2024-11-08

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع المعالجة البيداغوجية الآنية لمادة الرياضيات في مرحلة التعليم الابتدائي والوقوف على أهم آلياتها المعتمدة من طرف الأساتذة، وهذا نظرا للتغيرات التي طرأت في البرنامج الأسبوعي فلم تعد المعالجة البيداغوجية تجرى خلال حصة كاملة بل أصبحت بالموازاة مع الدرس إضافة إلى تخصيص نصف ساعة بعد حصة الدرس والأنشطة لمعالجة الأخطاء في مادة الرياضيات فقط، من أجل ذلك اعتمدنا على المنهج الوصفي قصد دراسة الموضوع ووصف واقعه الحالي حيث تم إجراء مقابلة مع 40 أستاذا من أساتذة التعليم الابتدائي لمعرفة كيفية تطبيق المعالجة البيداغوجية الآنية وتصوراتهم نحوها واعتمدنا أيضا على ملاحظة 25 حصة درس للوقوف على أهم استراتيجيات وآليات المعالجة الآنية في الرياضيات. توصلت الدراسة إلى أن المعالجة البيداغوجية الآنية مفيدة وفعالة، حيث يطبق الأساتذة من خلالها طريقة لامارتينيار وأسلوب التغذية الراجعة الفورية وتنويع التدريبات والتذكير المستمر، غير أن المعالجة الآنية لوحدها غير كافية لعلاج أخطاء التلاميذ في الرياضيات، فبعض الأخطاء تحتاج إلى وقت أطول وخطة مغايرة لإعادة تثبيت التعلمات. The current study aims to reveal the reality of the immediate remediation of mathematics in primary school and to identify its important mechanisms approved by teachers, This is due to the latest changes in school schedules (remediation is no longer carried out during a full course, but it is now in parallel with the lesson, in addition to half an hour after the lesson), For that reason, we relied on the descriptive approach, we interviewed 40 primary school teachers to detect how to apply the immediate remediation and their perceptions of it. We also relied on the observation of 25 lessons to reveal the most important strategies of immediate remediation in mathematics. The study found that immediate remediation is useful and effective, and to achieve it, teachers apply “lamartinaire” method, immediate feedback, diverse exercices and reminding pupils continuously. However, immediate remediation alone is insufficient to remedy pupils' math errors because some errors require longer time and a different plan to reinstall learning.

الكلمات المفتاحية: المعالجة البيداغوجية ; المعالجة الآنية ; مادة الرياضيات ; التعليم الابتدائي


الأبعاد الوجودية لمسؤولية الواقع الدراسي لدى التلاميذ: دراسة سوسيولوجية لمواقف عينة من تلاميذ الثانوي التأهيلي

خيدون محمد, 
2024-09-26

الملخص: عملت الدراسة على كشف مدى تحمل تلاميذ الثانوي التأهيلي لمسؤولية النتائج التي يحصلونها والظروف التي يدرسون داخلها، وتوصلت إلى أن أفراد العينة لا يعتبرون أنفسهم مسؤولين عن واقعهم الدراسي، ويتجلى ذلك في كونهم يربطون كيفية سير الأمور داخل القسم وخارجه بكاريزمية الأطر العاملة بالمؤسسة، ويربطون نتائجهم الدراسية بعوامل موضوعية خارج تحكمهم، الأمر الذي يمكن اعتباره إشارة على كونهم يقللون من أهمية أفعالهم واختياراتهم الخاصة في تحديد واقعهم، وبعبارة أخرى يمكن القول أن هناك ضعفا في حس المسؤولية الوجودية لديهم.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الوجودية ; المسؤولية ; المدرسة ; الواقع الدراسي ; التلاميذ


The Impact of Strategic Planning on Employee Performance in Pharmaceutical Manufacturing Companies in Palestine.

ابوكف محمد,  ابو حديد توفيق, 
2024-10-19

Résumé: This study aimed to determine the effect that strategic planning has on employee performance in Palestinian pharmaceutical manufacturing companies. A quantitative research approach was used in this study. Data was collected using questionnaire. A stratified random sampling technique was used and the study sample was (292) employees in four Palestinian pharmaceutical manufacturing companies. Structural equation modeling using SmartPLS4 was used to analyze the collected data. The results showed that strategic planning in Palestinian pharmaceutical companies is moderate with strategic decision making having the highest mean followed by strategic analysis followed by top management support and the lowest was Monitoring and Evaluation of the strategic plan. Employee performance in Palestinian pharmaceutical companies was moderate. And Strategic planning significantly impacts employee performance in Palestinian pharmaceutical manufacturing companies. Based on the results the study recommends that Palestinian pharmaceutical enterprises should improve their monitoring and assessment methods to ensure strategic plan implementation. And get employees involved. Employees should have platforms to share their knowledge and viewpoints. And top management should provide clear guidance, resources, and recognition to staff. And focus on strategic analysis. Train and develop their staff to increase skills and competences. And embrace continuous improvement and adaptation. Regularly assess strategy plans, staff metrics, and organizational procedures. Identify opportunities for improvement and make changes to stay aligned with shifting internal and external dynamics

Mots clés: Keywords: Strategic Management, Employee Performance, Palestinian Pharmaceutical Companies


تطوير السياق الإرجاعي في اضطراب الضغوط ما بعد الصدمة لدى مرضى السرطان وعلاقته بالتفاؤل.

حيولة مريم,  شراير كوثر, 
2024-07-02

الملخص: دراستنا لتطوير السياق الإرجاعي في اضطراب الضغوط ما بعد الصدمة لدى مرضى السرطان وعلاقته بالتفاؤل، هي دراسة تتناول موضوع يلقي الضوء على جوانب بات من الضروري أن يعود إليها المختصون المهنيون منهم والباحثون. والمتمثلة أساسا في تجاوز الصدمة عند المصاب بالسرطان بدل من التركيز فقط على الجانب المرضي. وقد أجريت هذه الدراسة على حالتين (02) مصابتين بالسرطان، توصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد علاقة بين السياق الإرجاعي في تجاوز الصدمة لدى المصاب بالسرطان وشعوره بالتفاؤل. Our study to develop the retrospective context in post-traumatic stress disorder in cancer patients and its relationship to optimism is a study that deals with a topic that sheds light on aspects that have become necessary for professional specialists and researchers to return to. It basically involves overcoming the shock of the cancer patient instead of focusing only on the pathological aspect. This study was conducted on two (02) cases with cancer. The results of the study concluded that there is a relationship between the regressive context in overcoming the trauma of the cancer patient and his sense of optimism.

الكلمات المفتاحية: الإرجاعية-الصدمة النفسية-مرضى السرطان-التفاؤل.


استخدام التحليل العاملي في تفسير أهم مؤشرات الصحة الإنجابية في الجزائر خلال الفترة (2006-2020)

صيدون جهيد,  درديش أحمد, 
2024-11-13

الملخص: الملخص: يهدف هذا البحث الى دراسة واقع الصحة الإنجابية في الجزائر من خلال تحليل اتجاه وتطور أهم مؤشراتها خلال الفترة 2006-2020، وكذا تحديد المؤشرات الأكثر تأثيرا في مستوى هذا الواقع. وظف المنهج الوصفي افي هذه الدراسة، وتمت الاستعانة ببرنامج SPSS نسخة 23 وتطبيق طريقة التحليل العاملي الذي مكننا من استخلاص جملة الترابطات التي يمكن تمثيلها في عوامل أولية وتفسيرها بشكل جيد. خلصت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين معظم المؤشرات التي تفسر واقع الصحة الإنجابية في الجزائر، والتي يمكن تمثيلها في مؤشرين تركيبيين مستقلين يؤثران على واقع الصحة الإنجابية في الجزائر وتطوره. Abstract: This research aims to examine the state of reproductive Health in Algeria by analyzing the trends and evolution of its key indicators during the period from 2006 to 2020, as well as identifying the most influential indicators on this status. A descriptive approach was adopted in this study, and SPSS version 23 was used to apply factor analysis, which enabled us to extract a set of relationships that can be represented in primary factors and interpreted well. The study concluded that there is a statistically significant relationship between most of the indicators that explain the reproductive health situation in Algeria, which can be represented by two independent composite indices that affect the reproductive health situation and its development in Algeria.

الكلمات المفتاحية: التحليل العاملي ; الصحة الانجابية ; وفيات الأطفال ; وفيات الأمهات ; تنظيم الأسرة. ; Factor analysis ; Reproductive health ; Child mortality ; Maternal mortality ; Family planning


المناعة النفسية لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات

العبيدي عفراء, 
2024-10-24

الملخص: هدف البحث إلى قياس المناعة النفسية، فضلاً عن الكشف، عن الفروق في المناعة -النفسية، بين الطلبة على وفق الجنس (ذكر – انثى)، والمرحلة الدراسية (أول-رابع، تألفت عينة البحث من (200) طالبا وطالبة، من طلبة جامعة بغداد، وتم تطبيق مقياس، البحث -مقياس (المناعة النفسية) وهو (من إعداد الباحثة)، وقد اسفرت نتائج البحث عن: - إن طلبة الجامعة لديهم مناعة نفسية بدرجة عالية. - عدم وجود فروق في المناعة النفسية، على وفق متغير الجنس أو متغير، المرحلة الدراسية. على وفق نتائج البحث أوصت الباحثة ببعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية: مناعة نفسية ; طلبة ; جامعة


المحددات الديموغرافية للإصابة بالإسهال بين الاطفال 0-5 سنوات في الجزائر "دراسة تحليلية في ضوء بيانات المسح العنقودي MICS6"

صولة رابح,  زيدان محمد, 
2024-10-20

الملخص: تهدف الدراسة الى فهم العلاقة بين الاصابة بالأمراض المرتبطة بالماء لدى الاطفال 0-5سنوات في الجزائر و مجموعة من المتغيرات المفسرة لسبب الاصابة وهذ من خلال التركيز على المحددات الديموغرافية المؤثرة في معدلات الاصابة بالأمراض ذات العلاقة بالماء عند الاطفال 0-5سنوات في الجزائر من خلال دراسة وصفية تحليلية للعلاقة بين الاصابة بالمرض و اهم المتغيرات المتمثلة في : جنس الطفل, سن الطفل ,عمر الام عند الولادة و ذلك بالاعتماد على المعطيات التي توفرها قاعدة بيانات المسح العنقودي متعدد المؤشرات ( MICS6 ) المنجز خلال الفترة 2018/2019 و بتطبيق اسلوب الانحدار اللوجستي الثنائي لتحديد اثر المحددات على الاصابة بمرض الإسهال لدى الاطفال 0-5سنوات في الجزائر ولقد توصلت الدراسة الى أن متغير سن الطفل له تأثير في الاصابة بالإسهال وبالتالي يمكن اعتباره محدد مفسر للإصابة بالإسهال , في حين يمكن استبعاد متغير جنس الطفل و متغير عمر الام عند الولادة و لا يمكن اعتبارهما محددين مفسرين للإصابة بالإسهال .

الكلمات المفتاحية: المرض ; الاسهال ; الانحدار اللوجستي الثنائي


مصادر الضغوط النفسية لدى عينة من المعلمات في مراكز التربية الخاصة (محافظتي بيت لحم والخليل انموذجاً)

خاروفة ميرنا,  زعموشي رضوان, 
2024-09-26

الملخص: هدفت الدراسة الى التعرف على مصادر الضغوط النفسية لدى عينة من المعلمات في مراكز التربية الخاصة في محافظتي بيت لحم والخليل. ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام مقياس من اعداد الباحثين لأجل هذا الغرض، وقد تم الحصول على اجابات(92) معلمة تربية خاصة. حيث أظهرت النتائج أن مصادر الضغوط النفسية التي تستخدمها عينة الدراسة جاءت بدرجة متوسطة، واظهرت النتائج أنه لا يوجد فروق دالة احصائيا في متوسطات مصادر الضغوط النفسية تعزى لمتغيرات جنس التلاميذ، وعمر التلاميذ، ودرجة الاعاقة، وسنوات الخبرة ، ووجود فروق ذات دالة إحصائيا تعزى لمتغيرات مستوى الدخل، وموقع المركز او المدرسة. This study aimed to identify the sources of psychological stress among a sample of female teachers in special education centers in Bethlehem and Hebron governorates. To achieve the objectives of the study, we relied on the descriptive analytical method and used a scale prepared by the researchers for this purpose. It was distributed to 92 special education female teachers. The results showed that the sources of psychological stress used by the sample were moderate, and that there were no statistically significant differences in the averages of the sources of psychological stress due to the variables of the gender of the students, the age of the students, the degree of disability, and years of experience, while there were statistically significant, the income level in shekels, in addition to the location of the center or school.

الكلمات المفتاحية: الضغوط النفسية، مصادر الضغوط النفسية، معلمات التربية الخاصة، مراكز التربية الخاصة. ; Psychological stress, sources of psychological stress, special education teachers, Special Education Centers.


تحليل سوسيو-اتصالي للكتابات الجدارية لدى عصابات الأحياء. دراسة حالة: "شيفرة مرساة السّفينة" بحي الكيلومتر الخامس بمدينة جيجل.

عماد العيد,  نقاشي حمزة, 
2024-11-22

الملخص: تحاول هذه الدراسة الكشف عن المعاني الاجتماعية التّواصليّة لشيفرة مرساة السّفينة؛ لدى عصابات الأحياء بفهم وتحليل محتوى دلالاتها من الناحية السوسيولوجية، حيث تمّ الاعتماد في تعيين حالة الدراسة من قبل أحد متعاطي المخدّرات بالحي المدروس، وعلى الوشّام في تفكيكها تجنبا للوقوع في خطأ الملاحظة والتأويل، مدعّمة بسبر ميداني بقراءات فئة المخدّرات، والتي من نتائجها: بوليسيمية المعاني التّواصليّة لرمز مرساة السّفينة في الفعل الإجرامي، في حين جاء في دلالاتها الاتّصاليّة: الطاكسيّور (البائع المتجول) بنسبة 100%، قديم في السرقة بنسبة 100%، المخدرات خلاصي من المشكلات بنسبة 100%، الخاسرون كل شيء (EL-FOND0) بنسبة100%. This study aims to elucidate the social and communicative significances of the anchor symbol within neighborhood gangs by examining and analyzing its connotations through a sociological lens. The case study was informed by a drug addict in the examined neighborhood, while the tattoo artist was employed to deconstruct the symbol to mitigate potential inaccuracies in observation and interpretation. This analysis was supplemented by a field investigation of readings pertaining to drug categories. The findings indicated the polysemy of the communicative meanings associated with the anchor symbol in relation to criminal activities; the identified communicative connotations included: taxi driver (peddler) 100%, experienced in theft 100%, drugs as a means of salvation from problems 100%, and individuals deemed as societal failures (EL-FOND0) 100%.

الكلمات المفتاحية: التحليل السوسيولوجي، شفرة مرساة السّفينة، الكتابة الجدارية، عصابات الأحياء.