مجلة علوم اللغة العربية وآدابها

Journal of Arabic Language Sciences and Literature

Description

مجلة علوم اللغة العربية وآدابها دورية أكاديمية نصف سنوية متخصصة مجانية تصدر عن كلية الآداب واللغاب بجامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي. منذ الفاتح من شهر مارس 2009، تجسيدا لقرار المجلس العلمي لمعهد الآداب واللغات الذي انعقد بتاريخ 26 نوفمبر 2007 وتقرر بموجبه إنشاء مجلة تهتم بنشر البحوث في مجال الأدب واللغة والنقد، تخص بكلية الآداب واللغات على أن تصدر المجلة في كل سنة مرة واحدة، وبعد عامين صدر العدد الأول وتبعته الأعداد الأخرى بانتظام إلى غاية 2015 ، أين ارتأى المجلس العلمي للكلية ضرورة تحويل المجلة من كونها سنوية إلى كونها دورية سداسية ، نظرا لكثرة المقالات الوافدة إليها من طرف الباحثين في مختلف الجامعات الوطنية والدولية ، وهي ترحب بنتـاج إسهامات الأسـاتذة والباحثـين غـير المنشـورة سلفا في مجال الدراسات الأدبية والنقدية واللغوية، وتشترط عليهم المعالجة الموضوعية وفق الأسلوب العلمي الموثق مع مراعاة الجدة في الطرح، والالتزام بأصول البحث العلمي وقواعده العامة والأعراف الجامعية في التوثيق الدقيق لمواد البحث ، وللمجلة قالب محدد ذو خصائص علمية ثابتة في تحرير المقال العلمي يجدها الباحثون في صفحة المجلة على بوابة المجلات الجزائرية (تعليمات المؤلف)، كما يمكن أن يجدها في موقع المجلة على العنوان : http://www.univ-eloued.dz/slla بهذه المقاييس العلمية التي وضعتها هيئة تحرير مجلة علوم اللغة العربية وآدابها تهدف المجلة إلى تمكين الباحثين من داخل الوطن وخارجه من نشر إسهاماتهم العلمية والتعريف بها وتعميم فائدتها، كما تطمح إلى مواكبة ركب المجلات العلمية بإتقان العمل والصرامة في اتباع المقاييس العلمية. Journal of Arabic Language and Literature - A semi-annual academic journal issued by the Faculty of Arts and Languages at the University of Shaheed Hama al-Akhdar in Eloued. Since the beginning of March 2009, the Scientific Council of the Institute of Arts and Languages, which took place on 26 November 2007 and decided to create a magazine that publishes research in the field of literature, language and criticism, has been publishing the Journal of Arts and Languages ​​every year once, two years after the first issue followed by the numbers. The Scientific Council of the Faculty considered the necessity of converting the journal from an annual journal to a semi-annual, in view of the large number of articles submitted to it by researchers in various national and international universities. Welcomes the contributions of professors and researchers who have not previously published in the field of literary, criticall and linguistic studies, requiring them to deal objectively according to the scientific method documented, taking into account the novelty of the offering, and adhere to the principles of scientific research and general rules in the accurate documentation of information, and identify the specific scientific characteristics of the magazine template in editing The scientific articles that the researchers find in the magazine page on the Algerian magazine portal (the author's instructions), as can be found in the magazine's website: http://www.univ-eloued.dz/slla The aim of the journal is to enable researchers from within and outside the country to publish their scientific contributions, introduce them and spread the benefits. It also aspires to keep up with scientific journals in the ideal work and accuracy in following scientific standards.  

Annonce

تعليمات النشر في المجلة

ليكن في علم السادة الباحثين الراغبين في نشر مقالاتهم في المجلة أنهم ملزمون بما يلي:

1. ضرورة تزويدنا بالوثائق الثلاث الواردة في (دليل المؤلف)  على الرابط الموجود أعلى يسار الشاشة وهي : إشهاد بالتصحيح اللغوي لترجمة الملخص والكلمات المفتاحية باللغة الانجليزية، ووثيقة التصريح بأصالة الأعمال ووثيقة نقل حقوق المؤلف - ترسل نسخ مصورة منها في ملف بي دي اف واحد- بعد إرسال المقال مباشرة - إلى البريد الوارد أسفله وليس بريد المجلة : 

  fac-lettres@univ-eloued.dz 

2. ضرورة  احترام قالب المجلة الوارد تحت اسم تعليمات المؤلف على الرابط الموجود أعلى يسار الشاشة والتأكد من التزام جميع شروطه؛ بما في ذلك تدوين اسم المؤلف الثاني (مؤلفا أو مشرفا، وقائمة المصادر والمراجع مرقّمةً ومستقلّةً عن هوامش البحث في الأخير)

3. بعد أن يرسل الباحث مقاله لا يحقّ له إجراء أيّ تعديل عليه إلا من خلال خانة المقالات المقبولة بتحفّظ لأنّ ذلك سيغيّر تاريخ إرسال المقال؛ وهو ما سيؤدّي إلى رفضه مباشرة.

4المجلّة تستقبل المقالات من داخل الوطن ومن خارجه طيلة أيام السنة.

5. بعد فحص نسبة الاقتباس يحال المقال إلى المراجعة اللغوية الأولية، وكلُّ مقال تضمّن أكثر من أربعة أخطاء لغوية سيتمّ رفضه مباشرة.

 

20-01-2020


16

Volumes

28

Numéros

1266

Articles


رمزية العنوان وجماليته في ديوان "حروف وحروق" ليوسف بديدة. . The Symbolism and Aesthetics of the Title in the Collection of Poems "Letters and Burns" by Youssef Beddida.

كركود أحلام,  مردف سعد, 
2024-09-25

الملخص: تحتل العنونة في الشعر مكانة هامة لما تحمله من وظائف دلالية، وبما تشكله من عتبات تُحيل على النص، لذلك تعد عملية فك رمزيتها، وشفراتها جانبا مهما في عملية التلقي والقراءة، حيث إن توظيف تقنية الرمز يعد من بين أهم مظاهر التجديد التي انبرى لها الأدباء والشعراء المعاصرون. ومن بينهم الشاعر "يوسف بديدة". تهدف هذه الدراسة إلى فك رمزية العنونة في ديوانه (حروف وحروق) عبر مقاربةٍ سيميائية تتناول رمزية دلالات العنونة، منطلقة من الإشكال الآتي: ما دلالة العنوان في هذا الديوان؟ وما الوظائف التي أداها من خلال ما حمله من شحنات ترميزية؟ وأين نلمس تموضعَ تلك الدلالات المختلفة في متن نصوصه؟ : Abstract The title occupies a paramount place in poetry because of the important semantic functions it carries and the thresholds it constitutes while referring to the text. Therefore, the process of decoding its symbolism and codes is an important aspect in the receiving and reading process. The use of the symbol technique is also one of the most important aspects of renovation known to contemporary writers and poets. Among them is the poet ‘Youssef Badida’; the son of ‘Wadi Souf’ city. This study aims to decipher the symbolism of entitling in the collection of ‘Letters and Burns’ through adopting a semiotic reading that deals with the symbolism of the entitling semantics in this collection. Hence, the current study addresses the following research problem: What is the semantics of the title in the collection of ‘Letters and Burns’ by Youssef Beddida? What functions did he perform through carrying the symbolic charges? And where can we recognize the positioning of these different forms of semantics in the body of the collection texts?

الكلمات المفتاحية: الترميز ; عتبة العنوان ; المفارقة الشعرية ; السيمياء ; التعالق النصي; حروف وحروق ; Symbolism ; TitleThreshold ; Poetic Irony ; . Semiotics ; Textual Coherence; Letters and Burns


تجلّيات الشّخصيّة السّرديّة في الشّعر الجزائري القديم قصيدة "صبٍ تذكّر عهدًا" لأبي حمّو موسى الزياني نموذجًا

باحدي مباركة,  قوني زينب, 
2024-12-28

الملخص: ملخَّص: إنّ هذه الدراسة النقدية هدفها معالجة موضوع تجليات الشّخصيّة السّرديّة في قصيدة من قصائد الشّعر الجزائريّ القديم والمتمثّل في قصيدة "صَبّ تَذَكَّرَ عَهْدًا" لِأَبِي حَمُّو مُوسَى الزّياني، والّتي امتزج فيها الشّعر مع السّرد ليخرج لنا قصيدة مسردنة متكاملة الأنماط السّرديّة ومشحونة بأنواع كثيرة من الأصوات السّاردة، حيث اختفى وراءها الشّاعر ليأخذنا إلى عالم آخر من السّرد، ويشكّل فيها علاقة مجازيّة متخيّلة مع شخصيّاته السّرديّة من خلال تحكّمه في اللّغة، ويسعى إلى خلق مسار سردي جديد عبر صوت هذه الشّخصيّة الجديدة في السّرد وهو ما نسعى إليه لكشف مظاهر حضورها في هذه القصيدة، كما يَخْلُصُ المقال إلى أن السّرد الشّعري يلغي صوت الشّاعر ليحلّ محلّه ذوات ساردة متعدّدة منها الواقعيّة كما منها الخياليّة، فتنوب عن الشّاعر وتجعل من القصيدة المسردنة لها حضورها في التّحليل النّقدي خاصّة قصائد الشّعر الجزائريّ القديم. This study critically examines the manifestations of the narrative persona in early Algerian poetry, with a focus on the poem "A Youngling Remembering an Era" by Abu Hamu Musa al-Zayani. The poem intricately intertwines poetic and narrative elements, resulting in a unified narrative structure enriched by a diversity of narrative voices. The poet consciously recedes into the background, allowing readers to explore an alternate narrative world. Through his mastery of language, he constructs a metaphorical and imaginative relationship with the poem’s characters. This analysis aims to elucidate the ways in which the narrative persona emerges throughout the poem, highlighting how the poetic narrative subsumes the poet’s voice, replacing it with multiple narrative personas, both realistic and imaginative. These personas become central to the poem’s critical interpretation, especially within the broader context of archaic Algerian poetry.

الكلمات المفتاحية: التّجليّات ; Manifestations ; الشّخصيّة; Persona ; صبٍ ; youngling ; عهد; An era ; أبو حمّو موسى الزّيّاني ; Abu Hamu Musa al-Zayani ; السّارد ; Narrator ; السّرد الشّعري ; Poetic Narrative


تحليل الخطاب النقدي لمجموعة "أرض البرتقال الحزين" (على أساس المنهج النقدي لنورمان فيركلف)

نويدي عبدالوحيد,  طالب پور دانا, 
2024-12-28

الملخص: وقعت دولة فلسطين بسبب موقعها الاستراتيجي، في براثن المستعمرین المعتدين منذ سنوات طويلة. لذلک فإن دور أدباء المقاومة لهذا البلد في الدفاع عن الحقوق الوطنية المفقودة لأبنائه كبير جدا، ومن الشخصيات المشهورة في الأدب الفلسطيني غسان كنفاني الذي كرس حياته للدفاع عن الوطن الفلسطيني المظلوم ومثله وقیمه العليا ، ورسم أجواء حياتهم الخانقة والحزينة. ومن أهم أنجازته روایة "أرض البرتقال الحزين" التي صورت تهجير الشعب الفلسطيني المظلوم ومشاكله، بما في ذلک الفقر والفساد والفجوة الطبقية الناجمة عن زحف اليهود الصهاينة على هذا البلد. يهدف المقال هذا إلى اكتشاف وتحديد المستویات الخطابية والدلالية المخفية في هذا العمل مستخدما الأسلوب الوصفي التحليل معتمدا على مكونات تحليل الخطاب النقدي لنورمان فيركلف. ومن أهم النتائج التي توصل إلیها المقال هو أن الکاتب باستخدام اللغة الواقعية والطلاقة والسلسة، تمكَّن من تقديم إيديولوجياته وخطاباته بطريقة فعالة وعملية في تصوير آلام ومعاناة واضطهاد الأمة الفلسطينية، وأنه قادرًا على التواصل بشكل جيد بين النص وسياقه، کما أن كفناني نفسه هو أحد المشاركين في الرواية وله دور فاعل فیها بهدف التشكيك في الهياكل الاجتماعية كعلاقات قوة باستخدام وساطة المعرفة السياقية، كما نرى بوضوح أن سلطة الخطابات الرسمية فعالة جدًا في إعادة إنتاج الخطابات من قبل بعض شخصيات القصة وتأثيرات القوة في أداء الخطابات وأفعالها. Because of its strategic location, the State of Palestine fell into the clutches of the aggressive colonialists many years ago. Therefore, the role of the writers of the resistance to this country in defending the lost national rights of its children is very great. Among the famous personalities in Palestinian literature is Ghassan Kanafani, who devoted his life to defending the oppressed Palestinian homeland, its ideals and its highest values, and drawing the suffocating and sad atmosphere of their lives. One of his most important achievements is the novel "Land of the Sad Orange", which depicts the displacement of the oppressed Palestinian people and their problems, including poverty, corruption and the class gap resulting from the encroachment of the Zionist Jews on this country. This article aims to discover and identify the hidden discursive and semantic levels in this work using the descriptive analysis method based on the components of Norman Fairclough's critical discourse analysis. Among the most important findings of the article is that the writer, using realistic, fluent and smooth language, was able to present his ideologies and discourses in an effective and practical manner in portraying the pain, suffering and oppression of the Palestinian nation, and that he is able to communicate well between the text and its context. Kafanani himself is one of the participants in the novel and has an active role in it with the aim of questioning social structures as power relations using the mediation of contextual knowledge, as we clearly see that the authority of official discourses is very effective in reproducing discourses by some of the characters of the story and the influences of power in the performance of discourses and their actions.

الكلمات المفتاحية: غسان کنفاني،أرض البرتقال الحزین، فلسطین، نورمان فيرکلف، تحلیل الخطاب النقدي. ; Ghassan Kanfani The Land of sad Oranges, Palestine, Norman Fairclough , Discourse Analysis


The Confrontation of War and Peace in the Poems of Nazek Al-Malaika

سيفي طیبه, 
2024-11-09

الملخص: Abstract: Since the beginning of the Arab Poetry, war phenomenon has been one of the main issues in Arab poetry. Peace, as one of the precious human values has been always in reverse with war and Arab poets have heeded this issue. Among the poets of the era of ignorance, Antareh is identified as the poet of war. Zahir- ibi- Abi Salmi has been entitled as the poet of peace. During Abbasid Dynasty, this type of poetry was evolved by the emergence of epic poets like Motnabi and Abu Tama. In the contemporary era, these two phenomena are always counted as the poets’ intensions and motifs. Meantime, the view of female poets towards these two social phenomena is highly significant. Nazek Al-Malaika, the Iraqi contemporary poet, has a particular outlook to these two social phenomena. She has rewritten two separate odes of war in verse. In her verses, she illustrates the difficulties and damages of war and then invites everyone to peace and reconciliation. She has also changed two independent poems in verse entitled peace. The approach is dealt with war and peace which is similar to the approach of the two previous poems. The special attitude of the poet to war and peace in these four poems tempted the authors of this manuscript to analyze them based on a statistical- descriptive method so as to introduce the components of peace and war in these poems and their confrontation in this poet’s insight. Eventually, it was considered how this poet has been successful to present the humanistic values of peace and reconciliation and extinguishing the flames of war. The results of this research indicate that Nazek has blamed war and defined its negative consequences. Then, she has depicted the ugly face of war. In contrast, she has been inspired by her feminine delicate and romantic emotions to invite everyone to peace and reconciliation and abandon them from war. She would like to expand peace and justice. Holistically, she has expressed her political awareness and mocked the false claimants of peace all around the world in order to illustrate the real peace to everyone. Henceforth, the literature of Nazek is peace seeking and a war abandoning one. Keywords: peace, war, feminine literature, the Arabic contemporary poem, Nazek Al-Malaika. الملخص ثنائیة الحرب والسلم في اشعار نازک الملائکة الدکتورة طیبه سیفی، استاذ مشارک في قسم اللغة العربیة و آدابها بجامعة الشهید بهشتی، طهران، ایران. تعد ظاهرة الحرب من الموضوعات الهامة عند شعراء العرب من القدیم حتی یومنا الحاضر واهتم الشعراء العرب بهذا الموضوع اهتماماً بالغاً کما اهتموا في اشعارهم بموضوع السلم کقمیة انسانیة نبیلة في التقابل مع الحرب، اذاً ثنائیة الحرب و السلم کانت موجودة في اشعارهم منذ ذلک الوقت. ولقد لقب زهیر بن إبی سلمی بشاعر السلم کما اشتهر العنترة بشاعر الحرب عند الشعراء الجاهلیین. إزدهر هذا النوع من الشعر في العصر العباسی واتخذ شکلاً جدیداً عندما ظهر شعراء کبار کالمتنبی و ابی تمام باشعارهم الملحمیة. شاعت ظاهرة الحرب و السلم جنباً إلی جنب عند شعراء العرب المعاصرین و تعتبران من الموضوعات و الاغراض الشعریة الهامه في العصر المعاصر کما لفتتا انتباه الشاعرات ایضاً في الوقت نفسه، إذن إن نظرة الشاعرات إلى هذه الظاهرة الاجتماعية مهمة فقد انتبهت الشاعرة العراقي المعاصر نازک الملائكة إلی هاتين الظاهرتين الاجتماعيتين ولها رؤية خاصة في هذا المجال بحیث نظمت قصيدتين مستقلتين سماهما الحرب، وتدعو فيهما إلى السلم و المصالحة بالإضافة إلى إدانة الحرب والتعبير عن الأضرار الناجمة عنها، كما نظمت قصیدتین مستقلتين بعنوان السلام، ونهجت فیهما نفس منهج القصیدتین السابقتین تجاه الحرب و السلم. إن موقف الخاص لنازک الملائکة تجاه الحرب والسلام في هذه القصائد دفعنا إلى تحليلها وتحقيقها بمنهج الإحصائي و الوصفي و التحليلي؛ لذلک قمنا في هذا البحث بدراسة ثنائیة السلم و الحرب في فکر الشاعرة من خلال دراسة مکونات السلم و الحرب في هذه القصائد حتی نکشف ونتبیّن في النهایة دور الشاعرة في الدعوة إلی القیمة الانسانیة للسلم و المصالحة وإطفاء لهيب الحرب. ومن النتائج التي وصل إلیها البحث هي أن نازك بإدانتها للحرب والتعبير عن نتائجها السلبية رسمت لنا وجهاً قبيحاً للحرب،وفی المقابل تحاول إقامة الصلة بين العدالة والسلام مستلهماً من شعورها الأنثوي والرومانسي الرقيق بدعوة الجميع إلى السلام والمصالحة وتجنب الحرب، ومن جانب آخر رسمت للجمیع صورة للسلام الحقیقي من خلال التعبیر عن قمة وعيها السياسي واستهزاء دعاة السلم الکاذبین في العالم وتهکمهم؛ فلذلک کانت نازک الملائکة منادیاً للسلام الحقیقي من خلال آثارها فإن منهجه في هذا المجال هو الدعوة إلی السلم وتجنب للحرب. الکلمات المفتاحیة: السلم، الحرب، الأدب الأنثوي، الشعر العربي المعاصر، نازک الملائکة.

الكلمات المفتاحية: peace, war, feminine literature, the Arabic contemporary poem, Nazek Al-Malaika.


مِنْ أسماء الأصوات للحيوان بين العاميَّة السودانيَّة والفصحى: قُرى (وحدة وَدْ حَامِد الإداريَّة) أنموذجًا

أستاذ دكتور أ.د. أمل عثمان العطا محمّد, 
2024-12-04

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة أسماء الأصوات التي يُصوَّت بها للحيوان عند طلب الدعاء أو الطرد والزجر، أو الأمر والنهي والتحضيض في العاميّة السودانيّة المتمثّلة في قُرى (وحدة وَدْ حَامِد الإداريّة) بولاية نهر النيل شمال السودان؛ لمعرفة ما هو فصيح منها، وما هو مستحدث، وما هو متطوّر عن كلمات فصيحة؛ للكشف عن العلاقة بينها وبين الفصحى، وما مدى موافقتها ومخالفتها للغات العرب القديمة؛ لمحاولة ربط العاميّة بمستوى الفصحى. وقُسِّمَ البحث إلى أربعة محاور بحسب تصنيف الحيوانات، فتناول المحور الأوَّل: أسماء الأصوات للأنعام، والثاني: أسماء الأصوات للمطايا، والثالث: أسماء الأصوات للسِّباع، والرابع: أسماء الأصوات للطّيور. وخلُص إلى خاتمة من أهمّ نتائجها: أنّ جميع أسماء الأصوات التي تناولها كانت عربيّة فصيحة، عدا القليل منها كان مستحدثًا لا نظير له في العربيّة الفصحى. الكلمات المفتاحية: أسماء الأصوات، الحيوان، العاميّة، السودانيّة، الفصحى، وَدْ حَامد. Abstract: This paper aims to explore the sounds made for animals when calling, shooing, and rebuking, or giving commands, prohibitions and exhortation in the Sudanese colloquial language in the villages of (Wad Hamid Administrative Territorial Entity) in the Nile River State in North Sudan. It also attempts to find out which sounds are standard, new, or derived from standard words; to uncover their relationship to classical Arabic and the extent to which they agree or disagree with archaic Arab languages; in an attempt to link the colloquial usage to classical Arabic. The paper is divided into four domains according to the classification of animals; the first section addresses sounds used for cattle; the second: the sounds for Riding Animals or Mounts; the third: the sounds for predators, and the fourth: the sounds for birds. This paper concluded with one of its most important results; all the sounds the study addressed were classical Arabic, except for a few that were new and had no counterpart in classical Arabic.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: أسماء الأصوات، الحيوان، العاميّة، السودانيّة، الفصحى، وَدْ حَامد ; key words: Sounds, Animals, Colloquial, Sudanese, Classical, Wad Hamed


PATTERNS OF PERCEPTION THROUGH IMAGERY - A CASE STUDY OF CHILDREN'S SONGS: A SEMIOTIC READING OF IMPLICIT MEANINGS

حفري فطيمة الزهرة, 
2024-11-09

الملخص: It is no exaggeration to highlight the abundance of literary and visual discourses devoted to children in various forms, stirring the treasures of hearts before minds. Since it is a contemporary theme that dominates the nowadays discourses, we have chosen to knock on the door to directly enter a world enveloped in spontaneity and guaranteed by innocence. It breathes justice and demands rights that have become more frequent today, in a form that transcends the boundaries of language to include language through media presented by images and songs. ليس من المغالاة في شيء أن يلاحظ المتلقّي اليوم عجيج الخطابات الأدبيّة والبصريّة بصورة الطّفل وبأشكال مختلفة، تستثير فينا دفائن القلوب قبل العقول، ولما كان تيمة تتصدّر هذه الخطابات المعاصرة، ارتأينا أن ندقّ الباب لندخل مباشرة في عالم تحوطه العفويّة، وتكفله البراءة، يتنسّم العدل، يطالب بالحقوق الّتي باتت أكثر تواترا اليوم في صورة تتخطّى تخوم اللّغة إلى تضمين اللّغة عبر وسائط تقدّمها الصّورة والأغنية.

الكلمات المفتاحية: Conventions ; Image ; Frequency ; Child ; Media ; Song ; Implicit ; Meanings


البعد الجمالي للصّورة البصرية في النصّ التّفاعلي - نحو تأصيل للبلاغة التّفاعلية -

حماده سعد, 
2024-08-13

الملخص: يهدف المقال إلى إبراز فعالية الصّورة البصرية، باعتبارها عنصرا أساسيا في بناء النّص التّفاعلي على وجه الخصوص، ومدى قدرتها على شدّ المتلقّي إلى النّصّ، عن طريق إثارة الذّائقة الجمالية لديه، وما لها من قوّة إيحائية تمكّنها من تكثيف الدلالات الّتي يحملها النّص. وقد تبيّن أنّ للصّورة البصرية دورا كبيرا في شحن المتلقّي عاطفيا وتوجيهه نحو التّفاعل مع النّص، وحمله على المشاركة في بنائه. This article aims to explain the effectiveness of the visual image- as an Important component of the interactive text structure in particular and at the same time determine its ability to attract the recipient to the text by stimulating his aesthetic taste and its suggestive power enables it to intensify the connotations, Finally, we concluded that visual Image has a significant role in arousing the emotions of the recipient and directing him towards interacting with the creator

الكلمات المفتاحية: الأدب التفاعلي الص ; رة التفاعلية البلاغة التفاعلية المستخدم المتلقي



Les 10 articles les plus téléchargés

17 679 آليات التحليل السّيميائي للخطاب الشعري في النَّقد الجزائري - قصيدة "يا دار" -لمحمد العيد آل خليفة- أنموذجاً Mechanisms of Semiotic Analysis of Poetic Discourse in Algerian Criticism Case Study: Muhammad Al Eid Al Khalifa’s poem "Ya Dar" 15 476 مستويات الفهم القرائي في تعليم القراءة لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي 9 862 النظرية الخليلية الحديثة لعبد الرحمان الحاج صالح وأهميتها في تحسين الطرح اللساني العربي 8 645 المنهج الموضوعاتي في النقد الجزائري المعاصر الناقد يوسف وغليسي والباحث محمد السعيد عبدلي أنموذجا Méthode Thematic in Contemporary Algerian criticism Critic Youssef oughlissi and researcher Mohammed Saeed Abdali model 6 790 ظاهرة التناص في الخطاب الشعري الحديث ديوان عولمة الحب ..عولمة النار أنموذجا 4 542 علم الصرف في التراث،و الرؤيا التجديدية في ضوء البنية الصرفية الصوتية 3 821 حضور القضية الفلسطينية في مسرح الأطفال بالجزائر ـــ مسرحية "غصن الزيتون" لعز الدين جلاوجي أنموذجاـــ . 3 609 قَضَيَّةُ الخُصُومَةِ بَيْنَ القُدَمَاءِ وَالمُحْدَثِينَ وَتَجَلِّيَاتِهَا فِي النَّقْدِ العَرَبِيِّ القَدِيمِ The issue of antagonism between the ancients and the modernists and its manifestations in the old Arab criticism 3 512 توظيفُ الأنْماط النصّية وتداخُلُها في النثر العربيّ الحديث "مقالات الشيخ محمد البشير الإبراهيميّ أنموذجًا " 3 502 أدب الأطفال أهميته ودوره في تلبية الحاجات النفسية لدى الطفل