الصراط

The Path

Description

The path; is an academic bi-annual peer- reviewed journal, , issued by the Faculty of Islamic Sciences, University of Algiers 1 –Benyoucef Benkhedda-. The journal is concerned with the comparative Islamic studies and fields that fall within:(Jurisprudence and its principles, Sharia and law, doctrines and religions, hadith, interpretation, Qur’anic studies, the language and Islamic and Arab civilization). The journal aims at promoting the scientific research through the publication of valuable articles with supplementary contribution in knowledge, provided to its readers by university professors and students besides researchers from various fields; this is why the journal requires the originality, quality and seriousness of the articles. The languages of publication are: Arabic; English; And Fren


26

Volumes

52

Numéros

609

Articles


قراءة في الأبعاد المعرفية والسلوكية لركن الإيمان بالملائكة Reading in Cognitive and behavioral dimensions of Corner of Faith in angels

أحمد محمود بطل محمد, 
2024-03-18

الملخص: الملخص يأتي هذا البحث ليعالج مفردةً من مفردات المرتكز الغيبي وهي الإيمان بالملائكة كاشفًا عن الأبعاد المعرفية والسلوكية، وبهدف إلى بيان عِظَم منهجية الوحي الإلهي في ذكر القضايا العقدية، والكشف عن العلاقة بين الإيمان بالملائكة والتأصيل المعرفي للمنهج الإسلامي، وبيان الارتباط بين الإيمان بالملائكة والوعي بالسنن الإلهية، ثم تحليل الأبعاد السلوكية للإيمان بالملائكة، وقد خلص البحث إلى العديد من النتائج منها أن عرض الأبعاد المعرفية للقضايا العقدية يُعَدُّ برهانًا على انعدام إشكالية الدين والعلم، وأنه حين كانت الكتابة تمثل ركنًا ركينًا في بنية المعرفة فإننا وجدنا ذكر الملائكة في القرآن والسنة لم يخل من إشارة إلى هذه المفردة المعرفية، وأنه ينبغي أن نقرأ إكثار الوحي الإلهي من ذكر الارتباط بين الملائكة وأدوات المعرفة في إطاره العام حيث كانت هناك ندرة في الإطار المعرفي قبل الإسلام ليس لدى الأمة العربية فحسب بل لدى الأمم جمعاء، ومن هذه النتائج أيضا أن قضية الإيمان بالملائكة تندرج ضمن القضايا التي تبرهن على عدم انحصار المعرفة في العقل أو الحس، وأننا حين نتأمل حديث الوحي الإلهي عن الملائكة نجد أن تقرير السنن الإلهية كان إحدى أبرز الدلالات التي يمكن أن تستنبط منه، وأن الأبعاد السلوكية المتعلقة بالملائكة في ضوء الوحي الإلهي أبعاد تلمس العديد من أوجه الحياة الإنسانية وتأخذ حيزًا لا يمكن إغفاله من التأصيل الأخلاقي العام الذي جاء به الإسلام. Abstract This research comes to address one of the unseen anchor vocabulary, which is belief in angels, revealing the cognitive and behavioral dimensions, and with the aim of clarifying the greatness of the methodology of divine revelation in mentioning doctrinal issues, and revealing the relationship between belief in angels and the cognitive rooting of the Islamic approach. The research concluded many results, including that presenting the cognitive dimensions of our doctrinal issues is proof of the absence of the problematic of religion and science, and that when writing represented a pillar in the structure of knowledge, we found that the mention of angels in the Qur’an and Sunnah was not devoid of a reference to this cognitive term, and that it should To read the increase in the divine revelation in mentioning the connection between the angels and the tools of knowledge in its general framework, as there was a scarcity in it The pre-Islamic knowledge framework is not only for the Arab nation, but for all nations Among these results also is that the issue of belief in angels falls within the issues that prove that knowledge is not confined to reason or sense. and that when we contemplate the divine revelation talk about angels, we find that the statement of divine laws was one of the most prominent indications that can be deduced from it.

الكلمات المفتاحية: المعرفة ــ السلوك ــ الإيمان ــ الملائكة knowledge - behavior - Faith - angels


نظرةُ الاستشراقِ الجديدِ إلى المدرسةِ الحنبليّةِ - جورج مقدسي أنموذجًا -

الفوالجة سمر,  نصيرات جهاد, 
2024-08-24

الملخص: يكشف هذا البحث الانتقادات والمراجعات التي قدّمها الاستشراق الجديد حول النتائج غير العلميّة التي وقف عليها الاستشراق الكلاسيكي فيما يخصّ المدرسة الحنبليّة. وأظهر محاولة المستشرق "جورج مقدسي" الذي لاحظ التحامل الشديد حول هذه المدرسة وتداولها ضمن الدراسات الإسلامية الاستشراقية فكانت دراسته مراجعة ونقد لما قدمه المستشرقون من دراسات حولها. وتتبّع البحث أعمال "مقدسي" المختلفة واستقرى ما يخصّ منها المدرسة الحنبلية وحلّل الانتقادت التي وجهها إلى المستشرقين. كما قسّم البحث هذه الانتقادات في المصادر أولًا، ثم في أهم النتائج العلميّة. وقد أفاد "مقدسي" الدّراسات الاستشراقيّة الجديدة بنتائجه المبتكرة؛ غير أن هذه النتائج لا تخلو من متخيّل رغائبي وظّفته السياسة الأمريكيّة في تعاملها مع الشّرق فعملت على تشكيل وعيٍ هجين حول الجماعات الإسلاميّة وأرادت إنتاج دينٍ ناعم يتناسب مع سياساتها الاستعماريّة

الكلمات المفتاحية: الاستشراق، المدرسة الحنبلية، التأويل، التصوف، التراث العربي.


الفوائد المستنبطة من اختلاف نسخ وروايات القاضي عياض على صحيح مسلم من خلال شرحه إكمال المعلم. -دراسة تطبيقية على المقدمة وكتاب الإيمان-

لهشيبي آسية,  بوشامة رضا, 
2024-12-04

الملخص: يدور موضوع المقال على عالم محدّث مالكي من علماء المغرب الإسلامي، خدم صحيح مسلم خدمة لم يستغن عنها كل من جاء بعده، وهو القاضي عياض في كتابه: "شرح المعلم بفوائد مسلم"، وإن كان يظهر جليّا من خلال اسم الكتاب أنّه شرح يخدم كتاب: المعلم للإمام المازري، إلاّ أنّ القاضي عياض استقلّ بفوائد، وفرائد، ونكت ليست في كتاب المعلم؛ بل خدمه وخدم صحيح مسلم رواية ودراية، وكانت لأسانيده المتّصلة عن شيوخه الّتي حضي بها في رواية صحيح مسلم كبير فائدة في إكماله على المعلم. وهذا المقال يتناول جانب روايات ونسخ الإمام القاضي عياض عن شيوخه على صحيح مسلم، استخراجا واستنباطا لفوائده، فقد حقّق برواياته ونسخه صحيح مسلم، ورجّح وصحّح ألفاظه، وهذّب واستدرك على شرح المازري، وقارن بين أبرز روايتين للمشارقة والمغاربة على الصّحيح. The subject of the article is a modernist scientist who is an Islamic Moroccan scholar, who served Saleh a Muslim service for which not all those who came after him, Judge Ayyyad, served in his book: "The teacher explained the benefits of a Muslim", although he clearly showed through the name that he explained the teacher's book to the imam of the Mazri, but Judge Ayyyad boarded with benefits, pioneers and jokes not in the teacher's book, but in his service and served true Muslim narrative and know-how. This article deals with Imam Qadi Ayyyad's accounts and copies of his elders in Muslim terms, extracting and deducing its benefits. He has achieved his accounts and copies in Muslim terms, weighing and correcting his words, lying and lying on Mazri's explanation, and comparing the two most prominent accounts of irony and Morocco to the truth.

الكلمات المفتاحية: القاضي عياض ; إكمال المعلم ; صحيح مسلم ; الرّوايات والنّسخ ; الفوائد المستنبطة ; Judge Ayyad ; Teacher's completion ; True Muslim ; Narratives and copies ; Benefits derived


أثر التفسير الجغرافي للقرآن الكريم في الترجيح بين أقوال المفسرين في قصة عيسى عليه السلام

ربابعة محمد مجلي أحمد, 
2024-12-04

الملخص: الملخص: هدف البحث إلى معرفة الكشف عن وجه من أوجه الترجيح بين الآراء التفسيرية المعتمدة على توظيف الموقع الجغرافي في فهم كلام الله تعالى في قصّة عيسى ابن مريم عليهما السلام، فقام باستقراء التفسير لقصة عيسى وأمه مريم عليهما السلام، ثم استخراج الأماكن التي كانت دلالتها محلّ خلاف بين المفسرين، ومن خلال المنهج الاستنباطي تبيّن أنّ محل الخلاف كان في محلّ المحراب الذي اتخذه زكريا عليه السلام لمريم بعدما كفلها، ومنه كان انطلق البحث لمعرفة المكان الشرقيّ الذي انتبذت فيه قبيل البشارة بالحمل بعيسى، والمكان القصيّ الذي انتبذت إليه قبيل الولادة، ومكان الربوة التي آواهما الله تعالى إليها، وكان لهذه الأماكن أثر في ترجيح سبب انتباذها الأول، وترجيح أنّ السريّ هو السيد وليس جدول الماء، وأنّ القرار والمعين هو كل ما يحتاجه الشخص للإقامة، ويكفي أن يكون ذلك في بيت لحم، دون غيره من الأماكن التي كانَ سبب ذكرها ابتداء بالاعتماد على الإسرائيليات. الكلمات المفتاحية: قصة عيسى عليه السلام، التفسير الجغرافي، جغرافيا القرآن، التفسير المقارن. Abstract The research aimed to discover an aspect of the preference between the interpretive opinions based on employing geographical location in understanding the words of God Almighty in the story of Jesus, son of Mary, peace be upon them. So, it extrapolated the interpretation of the story of Jesus and his mother Mary, peace be upon them, and then extracted the places whose significance was a matter of disagreement between The commentators, and through the deductive approach, it became clear that the dispute was in the place of the prayer niche that Zekariyya, peace be upon him, took for Mary after he sponsored her, From there, the search was launched to find out the eastern place to which she retreated prior to the good news of the pregnancy with Jesus, the remote place to which she retreated to before birth, and the location of the hill to which God Almighty sheltered them. These places had an impact in giving preference to the reason for her initial retreat, she is sufficient for this to be in Bet-lahem, without any other place, which was initially mentioned by relying on the Israeli Novels. Keywords: The story of Jesus, peace be upon him, geographical interpretation, geography of the Qur’an, comparative interpretation.

الكلمات المفتاحية: قصة عيسى عليه السلام، التفسير الجغرافي، جغرافيا القرآن، التفسير المقارن. ; The story of Jesus, peace be upon him, geographical interpretation, geography of the Qur’an, comparative interpretation.


تجزئة القرآن الكريم وفق المعاني والمشاهد والسياقات، محاولة لإعادة تحزيب القرآن الكريم وتجزئته The fragmentation of the Quran according to meanings, scenes, and contexts. an attempt to reorganize the Quran and divide it into sections based on its meanings, narratives, and contextual themes.

لعقاب عبد الهادي, 
2024-10-22

الملخص: يمثّل هذا البحث محاولةً لإعادة تحزيبِ القرآن الكريم وتجزئتِه موافقا للسياقات، ومناسبا للمشاهد، ومتمًّا للمعاني، فهو عمل تطبيقي يخالف بعض الشيء التقسيمَ المعهود، قصَدَ الباحث به إزالة ما كان يعتقده الكثيرون من وجوب اتّباع التجزئة المشهورة في المصاحف، وأدّى بكثير من الأئمة الذين يؤمّون الناس في صلاة التراويح في رمضان إلى مجانبةِ الصواب في مواضع ابتدائِهم للقراءة، ومواضع وقوفهم، فقطعوا السياقَ عن سابقِه، والقصةَ عن تمامها، والمعانيَ عن كمالها، وإذا نظرنا إلى مقصود السلف في تقسيمهم وتجزئتهم كان لغرض التيسير على الناس حتى يتّخذوا لأنفسهم وردا يوميا يقرؤونه، فيسهل عليهم ختم القرآن في مُددٍ يسيرة، وهذا التقسيم الذي نعهده اليوم وانتشر بين الناس قد حوى كثيرا من المواضع التي لا تسلَم من تساؤلات، وطرح إشكالات، سواء عند الوقف عليها، أو الابتداء بها، فحصلتِ الرغبة بالاجتهاد في وضع تقسيمٍ جديد يلتزمه الإمام في صلاة التراويح ترفع الحرج عنه في ذلك، فيقرأ القرآن منزِّلا المعاني منازلَها وفق ما أراده الله سبحانه بقوله: {كتاب أنزلناه إليك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب} Abstract: This research represents an attempt to restructure the Quran and fragment it based on contexts, adapted to scenes and complete meanings. It is a practical effort that goes against the established division. The researcher aims to eliminate what many consider the obligation to follow the usual division in mushafs. This has led many imams who lead people in Tarawih prayers during Ramadan to make mistakes by starting to read and stopping at inappropriate places, thus cutting off the previous context, the entire history, and complete meanings. If we examine the intention of the predecessors in their division and fragmentation, it was aimed at making things easier for people so that they could take a daily portion to read, thus facilitating the complete recitation of the Quran over short periods. However, the current division that we know today and that has spread among the people includes many passages that present ambiguities of meaning, whether during the pause or the beginning of reading. This has sparked the desire to strive to create a new division that the imam can follow during Tarawih prayers, thus relieving him of any embarrassment. Thus, he can recite the Quran, revealing its meanings in the order that ALLAH, praised be He, intended, as He said in the Quran: "A Book that We have revealed to you, blessed, so that they may reflect upon its verses and that those of understanding will be reminded."

الكلمات المفتاحية: القرآن الكريم ; تجزئة ; تحزيب ; السياق ; المعاني Keywords: The Holy Quran; restructure; fragment; contexts; the complete meanings.


البعد السُّنني في كتاب التفسير الحديث لمحمد عزة دروزة النابلسي

طالب نصيرة,  باي بن زيد, 
2024-10-06

الملخص: تهدف الدراسة إلى عرض طريقة الأديب المؤرّخ والمفسّر محمد عزة دروزة النابلسي (1887م-1984م) في التعامل مع آيات السنن الإلهية من خلال كتابه "التفسير الحديث: ترتيب السور حسب النزول"، وذلك من أجل إظهار معالم المنهج الذي اتبعه المؤلف في تفسير الآيات السننية؛ وفي سبيل تحقيق هدف البحث تم تتبع ما أمكن من الآيات ذات الصلة بالموضوع، للوصول إلى القول بأن دروزة يفسر آيات السنن الإلهية بأسلوب موجز وقوي، وبلغة مؤثرة ، ليسهل عليه تقرير مبادئها وترسيخها في ذهن القارئ، وكذا الحث على السير وفقها، وهو أيضا يجتهد في ربطها بالمسائل والقضايا الاجتماعية والأخلاقية في واقعه، كما أنه يستخلص دائما من تلك الآيات المبشرات الإلهية بالنصر والتأييد للأمة الإسلامية، خاصة في عصر تكالبت عليها الأمم الأخرى، وضعفت همم أبنائها. The study aims to present the method of the writer, historian and interpreter Muhammad Izza Darwaza Al-Nabulsi (1887AD-1984AD) in dealing with the verses of the divine Sunnahs through his book “The Modern Interpretation: Arranging the Suras according to the Revelation.” This is in order to show the features of the approach followed by the author in interpreting the verses that included a hadith about the laws of God in the universe ; In order to achieve the goal of the research, as many verses as possible related to the topic were traced; and I reached to say that Darwazah interprets the verses of the divine Sunnahs in a straightforward manner without exaggeration, to make it easier for him to establish their principles, urge to follow them, and link them to social and ethical issues and issues in his reality, and he always extracts from these verses divine heralds of victory and support for the Islamic nation, especially in the era of Other nations rallied against it, and their children's concerns were weakened.

الكلمات المفتاحية: السنن الإلهية؛ التفسير الحديث؛ محمد عزة دروزة. Al-sunan El-ilahiya; Al-Tafsir El-hadith; Mohammed Izzat Darrouza.


الحضور العلمي لأسرة المقّري في بلاد الحجاز -المقّريان الجدّ والحفيد أنموذجا-.

بوزنون مبروك, 
2024-12-07

الملخص: لقد أخرجت لنا أسرة المقّري غير واحد من الفقهاء والأدباء والقضاة ، وأكثرهم علما وأجودهم عطاء من هذه الأسرة العلميّة : الإمامان أبو عبد الله المقّري,وأحمد بن محمد المقّري . فأمّا الأول: فهو محمد بن محمد القرشي المقّري الفقيه القاضي ، ولد بتلمسان ، وتعلّم بها ثمّ تحوّل بعدها إلى المشرق ، توفي -رحمه الله- عام (759)ه، بمدينة فاس . وأمّا أحمد المقّري : فهو أحمد بن محمد ، أبو العباس المقّري ،ولد بتلمسان ، ليرحل بعدها إلى المشرق ، حجّ خمس حجج ، وتوفِّي بمصر سنة (1041 هـ) ودفن بمقبرة المجاورين . و لرحلتها إلى الحجاز بواعث أزّتهما لمفارقة الأوطان ولعلّ من أهمّ الأسباب الباعثة في رحلتهما إلى الحجاز هي فريضة الحجّ ، مع ما اجتاح المغرب في زمان أحمد المقّري من الاضطرابات السياسية ، والفتن الدّاخلية التي دفعت بهذا الأخير إلى الهجرة نحو الشرق. ولقد أسهمت أسرة المقّري ممثّلةً في الإمامين الجدّ والحفيد في بعث الحركة العلمية بالحجاز ، فنجد لهما حضورا في باب الإجازات والتّزكيات ، كما نجد لهما إسهاما في باب الفتوى و التدريس ، وفي باب التّأليف ،و كذا الدّعوة إلى الاجتهاد و نبذ التقليد ،وفي باب الشعر والأدب. وهكذا كان للمقّريين الفضل في انتقال كثير من علوم المغاربة حيث نقلوا أسانيد المغاربة و أشعارهم وتواريخهم وفقههم إلى بلاد المشرق، وبهذا يمكن اعتبار المقّريين ناقلا المدرسة المغاربية إلى بلاد الحجاز والمشرق ، وباعثا حلقة التواصل بين المشرق والمغرب. Abstract:: The Al-Muqri family has produced for us more than one of the jurists, writers, and judges, including: Imams Abu Abdullah Al-Muqri and Ahmed bin Muhammad Al-Muqri. As for Abu Abdullah Al-Muqri: He is the Imam Al-Qadi Muhammad bin Muhammad Al-Qurashi Al-Muqari. He was born in Tlemcen and studied there. He died - may God have mercy on him - in the year (759) AH, in the city of Fez. As for Ahmed Al-Muqri: He is Ahmed bin Muhammad, Abu Al-Abbas Al-Muqri. He was born in Tlemcen, after which he moved to the East, and he died in Egypt in the year (1041 AH). Her trip to Hijaz had reasons for their desire to leave their homelands. Perhaps one of the most important reasons driving their trip to Hijaz was the Hajj pilgrimage, despite the political turmoil and internal strife that swept Morocco during the time of Ahmad al-Maqri, which prompted the latter to migrate towards the East. The Al-Muqri family, represented by the two Imams, the grandfather and grandson, contributed to the revival of the scientific movement in the Hijaz. We find their presence in the chapter of Authorship, and we also find their contribution in the chapter of fatwas and teaching, and in the chapter of writing, as well as the call to diligence and the rejection of imitation, and in the chapter of poetry and literature. . Thus, the Muqqarīs were credited with transmitting many of the Moroccan sciences, as they transferred the traditions of the Moroccans, their poetry, histories, and their jurisprudence to the countries of the East. Thus, the Muqqārīs can be considered as transmitting the Maghreb school to the countries of the Hijaz and the East, and creating a link of communication between the East and the West.

الكلمات المفتاحية: الحجّ ، الحفيد ،الإمامان، أسرة ، التدريس.


مكانة العقيدة الإسلامية في تأصيل التعايش السلمي الحضاري ونشره

زلومة صالح, 
2024-10-17

الملخص: نظرًا لحاجة الإنسان إلى حقيقة التعايش المنشود، الذي حَظي في الساحة الفكرية باهتمام واسع لدى الباحثين تأصيلاً ونشرًا وماهيةً، فقد جاء هذا الموضوع مبيننًا أن العقيدة الإسلامية لها القدح المعلّى في تحقيق ما يصبو إليه العالم من تعارف وتقارب وحرية حسًا ومعنىً من خلال وسطية الإسلام وعالميته، بهدف المقارنة بين ما جاءت به مرتكزات التعايش السلمي في عقيدة الإسلام وبين ما أقرته المواثيق والقوانين الدولية، تكريسًا لمبدأ التعايش السلمي الحضاري المبتغى للعالم كله. ومن أبرز المتوصل إليه من النتائج في هذا الموضوع من خلال بسط أسس التعايش السلمي في العقيدة الإسلامية: • ظهور كمال الإسلام عقيدةً وشريعةً ومعاملةً بما يدعو إليه من حرية فردية مع اعتبار حدود الغير. • الدعوة إلى دماثة الخلق والتعاون واحترام العهود والمواثيق الناتجة عن أصالة العقيدة الإسلامية، لكون وجودها مع قدم تواجد البشر خِلقةً، وتميزها بعمق الفكر وبعد النظر ونبل المقصد في الخطاب؛ والمحاججة بالأساليب العقلية والبراهين المنطقية. Due to the human need for the desired coexistence reality, which has received widespread intellectual interest among researchers in terms of its roots, dissemination, and nature, this subject highlights that the Islamic creed has a high rank in achieving what the world aspires to in terms of acquaintance, convergence, freedom of mind and meaning through the moderation and universality of Islam. The aim is to compare the foundations of peaceful coexistence in Islamic creed with what international treaties and laws have established, in dedication to the principle of civilized peaceful coexistence sought by the whole world. One of the most prominent results obtained from this subject is the foundation of peaceful coexistence in Islamic creed, including the perfection of Islam as a creed, law, and treatment, promoting individual freedom while considering the boundaries of others, calling for morality, cooperation, respect for covenants, and agreements resulting from the authenticity of Islamic creed, which has existed since the creation of human beings and characterized by profound thinking, contemplation, noble objective in speech, and the use of logical arguments

الكلمات المفتاحية: العقيدة ; السلم ; التعايش ; المواثيق ; تأصيل ونشر ; Creed ; , Peace ; Coexistence ; Treaties ; Roots and Dissemination


أقسام المقاصد الشّرعيّة عند ابن راشد القفصي المالكي (736هـ)

حماني نور الدين,  لخضاري لخضر, 
2024-12-07

الملخص: تطرّقت في هذا البحث إلى ترجمة موجزة لشخصية ابن راشد القفصي، ثمّ عرّفت المقاصد وذكرت أقسامها، كما أنّي فصّلت في الكلام على مقاصد العبادات والمعاملات عند ابن راشد وغيره من العلماء. ثمّ بيّنت جريان تعليل الأحكام الشّرعية في العبادات والمعاملات إلا أنّه الغالب في باب المعاملات، كما ذكرت أقسام الأحكام بحسب ما شرعت لتحقيقه من المصالح وأنّ هذا تقسيمٌ مبتكرٌ من ابن راشد. وقد حاز ابن راشد قَصَب السّبْقِ في بيان أنّ مقاصد العبادات والعادات كانت في الوجود قبل العبادة أو المعاملة التي شُرعت من أجل تحقيق ذلك المقصد. Abstract: In this research, I provided a brief biography of Ibn Rashid al-Qafsi, then defined the purposes and mentioned their categories. I also elaborated on the purposes of acts of worship and transactions according to Ibn Rashid and other scholars. Then I explained the existence of justifications for legal rulings in acts of worship and transactions, noting that it predominantly applies to transactions. Furthermore, I mentioned the categories of rulings according to the benefits they aim to achieve, mentioning that this innovative classification was initially introduced by Ibn Rashid. I concluded that Ibn Rashid achieved a pioneering position in emphasizing the purposes of acts of worship and customs before the act of worship or transaction, which was legislated to achieve that purpose. Dans cette recherche, j'ai abordé une brève biographie d'Ibn Rachid Al-Qafsi, puis j'ai défini les objectifs de la Sharia et mentionné leurs catégories. J'ai également détaillé les objectifs des actes d'adoration et des transactions selon Ibn Rachid et d'autres érudits. J'ai expliqué l'application de la justification des règles juridiques dans les actes d'adoration et les transactions, bien que cela soit plus prédominant dans le domaine des transactions. J'ai également mentionné les catégories des règles selon les intérêts qu'elles sont censées réaliser, soulignant que cette classification est une innovation d'Ibn Rachid. Ibn Rachid a été un pionnier en démontrant que les objectifs des actes d'adoration et des coutumes existaient avant l'acte d'adoration ou la transaction légiférée pour réaliser cet objectif

الكلمات المفتاحية: مقاصد الشريعة ; ابن راشد القفصي ; الأحكام ; العبادات ; المعاملات ; المصالح ; التعليل


قواعد النّسب الفقهيّة؛ جمعاً ودراسة

بالطيب فاطمة الزّهراء,  سماعي محمد, 
2024-09-22

الملخص: ملخص هذه الدّراسة تتناول جُملة من المعاني الكليّة الضّابطة للنّسب ومُتعلّقاته من جهة المفهوم والوسائل المثبتة له والآثار المترتّبة على ثُبوته، وطرق حمايته والمحافظة عليه، وتوسّلنا في سبيل بلوغ مُرادنا بالمنهج الاستقرائيّ في تجميع المادّة العلميّة من مُدوّنات الفقه الإسلاميّ، وبالمنهج التّحليليّ في الإفادة من تلك المادّة والتّطبيق لها بما يُبيّن معناها؛ وتوصّلنا إلى جُملة من النّتائج أهمّها: 1ـ أنّ الحفاظ على النّسب أمرٌ مقصودٌ للشّارع بالأصالة والتّبع. 2ـ أنّ النّسب إذا ثبت ولو مُخالفاً للواقع؛ لم يجز لأحد أن يطعن فيه لأيّ سبب من الأسباب إلا عن طريق اللّعان. 3ـ أنّ الشّارع يتشوّف لإثبات النّسب والمحافظة عليه أكثر من نفيه. 4ـ أنّ وسائل إثبات النّسب مُعلّلةٌ وليست تعبديّة، وذلك يفتح الباب واسعاً أمام الاجتهاد القضائيّ من أجل الإفادة من كلّ الوسائل المعاصرة التي يُمكن اعتبارُها أدلّة في إثبات النّسب أو نفيه. Abstract This study examines a comprehensive set of overarching concepts governing lineage and its related matters from the perspective of its definition, the means used to prove it, the consequences of its establishment, the methods of its protection and preservation, moreover, the study applies these principles to some contemporary Islamic jurisprudential issues (Fiqh). To achieve our objective, we employed an inductive approach to gather scholarly material from Islamic jurisprudence texts, and through the analytical approach to extract the essence of this material and apply it to elucidate its significance. Our findings led us to several conclusions, the most significant of which is that: 1. The preservation of lineage is a fundamental objective of Islamic law (Shari'ah), both intrinsically and incidentally. 2. Once lineage is established, even if it contradicts reality, no one is permitted to challenge it for any reason except through the Islamic legal procedure of (li'an) Oath of condemnation. 3. Islamic law (Shari'ah) is more inclined towards establishing and preserving lineage than negating it. 4. The means of establishing lineage are based on rational considerations and not merely on religious injunctions, thus opening the door for judicial interpretation to utilize contemporary means that can be considered as evidence in establishing or negating lineage.

الكلمات المفتاحية: ق ; اعد ; ض ; ابط ; كليات ; النسب


حكم إسقاط الجنين المشوه في الفقه الإسلامي

لمرد جلال, 
2024-12-08

الملخص: يعتبر إسقاط الجنين المشوه من النوازل التي تطرح نفسها بإلحاح اليوم في الواقع المعاش، ولما كانت هاته الواقعة بهذا الوقع البالغ والشديد على عقول وحياة المتخصصين، وجب بيان حكمها، وتحليلها بمزيد الإيضاح والتفصيل، وبيان قول الفقه الإسلامي فيها. فكانت هذه الدراسة لذلك الصدد عن طريق التعرض لمصطلحي التشوه والاسقاط بين المسببات والحيثيات والأنواع، ونفس الشئ في خصوص إسقاط الجنين المشوه بين الضرورة والإرادة وحكم الشرع في كل ذلك، لنتوصل إلى أنّ الحل الأمثل لهذا الموضوع هو دفعه ابتداء، وإن حصل وتقرر ذلك طبيا فمحاولة معالجته، كما تقرّر أنّ الإسقاط بعد نفخ الروح محرّم شرعا، كما رجّحنا حرمته بعد النفخ إلا للضرورة. Abstract: The Abortion of a deformed fetus is considered to be one of the calamities that present themselves with urgency in today's reality, and since this incident has had such a profound and serious impact on the minds and lives of specialists, its decision must be clarified and analyzed with greater precision and detail, and an explanation of what Islamic jurisprudence says about that. This study aimed to expose the term deformity between causes and reasons, and to explain what Islamic jurisprudence says about it, as well as the question of the term deformation, its types and causes, and the same in abortion. a deformed fetus between necessity and will and the reign of sharia in all this, and we conclude that the best solution to this issue is to push it, and if it is medically determined, try to treat it. And we have also determined that miscarriage after the blowing of the soul life is forbidden, as we have favoured the prohibition of miscarriage after the blowing of the soul except for necessity. Keywords: abortion; fetus; embryology; jurisprudence; Deformation.

الكلمات المفتاحية: الإجهاض ; الجنين ; علم الأجنة ; التشوه ; الفقه


مناهج الصحابة في التفسير Companions' approaches to interpretation

القحوم عبد الحميد, 
2024-11-26

الملخص: مستخلص هذا البحث اعتنى بدراسة مناهج الصحابة  في تفسير القرآن الكريم، واستقرأها من أقوالهم المنثورة في كتب التفسير، فاقتضى هذا البحث التعريف بالمنهج والصحابة  والتفسير، ثم ذكر منزلة تفسير الصحابة  ومصادرهم التي يعتمدون عليها، ثم طرقهم لبيان المعاني، ثم منهجهم في تفسير آيات الكتاب العزيز. فهدفت الدراسة إلى جمع القواعد التي سار عليها الصحابة  عند تفسيرهم لآيات القرآن الكريم، والتطبيق عليها، مع بيان العلاقة بين فهم القرآن الكريم والقواعد أو المناهج التي سار عليها الصحابة  في التفسير. واتبعت الدراسة في الوصول إلى أهدافها المرجوة منهجًا وصفيًا، استقرائيًا، بالتتبع لأقوالهم، وما يتعلق بها، ثم التطبيق لها، ليساعد الطالب في فهم مطلوبه. فأسفرت الدراسة عن عدم ارتجال الصحابة  للتفسير، أو أنهم فسروه بغير أسس أو قواعد يبنوا عليها بيانهم لمعاني مفرداته، إنما كان بضوابط وقواعد منثورة في كتب التفسير وأصوله. Abstract This research focused on studying the methods of the Companions (may Allah be pleased with them) in interpreting the Holy Quran, and extrapolated them from their sayings scattered in the books of interpretation. This research required defining the method, the Companions (may Allah be pleased with them) and interpretation, then mentioning the status of the Companions’ interpretation and the sources they depend on, then their methods for explaining meanings, then their method in interpreting the verses of the Holy Book. The study aimed to collect the rules that the Companions (may Allah be pleased with them) followed when interpreting the verses of the Holy Quran, and applying them, while explaining the relationship between understanding the Holy Quran and the rules or methods that the Companions (may Allah be pleased with them) followed in interpretation. The study followed a descriptive, inductive approach to reach its desired goals, by following their sayings and what is related to them, then applying them, to help the student understand what he wants. The study revealed that the Companions, may God be pleased with them, did not improvise the interpretation, or that they interpreted it without foundations or rules upon which to build their explanation of the meanings of its words. Rather, it was based on controls and rules scattered in the books of interpretation and its principles.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: منهج – مصادر – طرق – الصحابة – تفسير ; Keywords: Methodology - Sources - Methods - Companions - Interpretation


عقد الإعلانات الرقمية "مفهومها وصورها وتكييفها الفقهي"

نصيرات ليلى,  الزيادات عماد, 
2024-11-04

الملخص: عقد الإعلانات الرقمية "مفهومها وصورها وتكييفها الفقهي" تعد الإعلانات الرقمية آخر ما أفرزته التكنولوجيا الحديثة في مجال الإعلان، والتي تمس حياة الأفراد، والمجتمعات، وتعاملاتهم بصورة يومية مباشرة، ونظراً لأهمية الإعلانات الرقمية، وما يتعلق بها، جاء هذا البحث ليبين مفهوم الإعلانات الرقمية، ومشروعيتها، والصور التي ترد عليها، وتكييفها الفقهي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الاستقرائي، باستقراء النصوص الشرعية، والصور المتعلقة بالإعلانات الرقمية، والمنهج التحليلي، بتحليل صور الإعلانات الرقمية، للوقوف على تكييفاتها الفقهية، وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أبرزها؛ أن الإعلانات الرقمية تشمل صورًا متعددة يدخل ضمنها فروع مختلفة، بالاستناد إلى عدة عوامل تتعلق بالعملية الإعلانية، وقد تم تصور الموضوع من جانبين، جانب من حيث الجهة التي تقوم بالعمل في مجال الإعلانات، وجانب من حيث تقسيم الإعلانات إلى إعلانات مدفوعة الأجر، وإعلانات خدمية تحذيرية غير ربحية، وهناك عدة صور تندرج تحت الجهة التي تقوم بالعمل في مجال الإعلانات، منها الصورة التي يتم فيها الاتفاق بين المعلن والجهة المختصة بتصميم الإعلان وإعداده، وتتخذ صورة المقاولة، وما يتم من تنفيذ الإعلان وإخراجه بالصورة النهائية قبل النشر، فيأخذ صورة العمل مقابل أجر، والصورة التي تتم بين المعلن والجهة التي تقوم بنشر الإعلان الرقمي عبر الموقع، أو المنصة الإعلانية، ويندرج تحتها عدة صور، كما يندرج تحت الإعلانات مدفوعة الأجر كذلك عدة صور، ويتخذ كل منها تكييفاً فقهياً خاصاً، حسب تصور المسألة وما يتم فيها على أرض الواقع، وكل ذلك مما ورد تفصيله في هذا البحث. Digital Advertisements Contract “Their concept, forms and jurisprudential adaptation” Digital advertisements are considered the last modern technological innovation in the field of advertising which affects individuals’ life and communities and their transactions daily and directly. Since digital advertisements and everything related to them are important, this study aims to explain their concept, legality, forms and jurisprudential adaptation To achieve the study objectives, the inductive method was adopted through extrapolation of legal texts and related images to digital advertisements, and the analytical method through analyzing digital advertisement to identify their jurisprudential adaptation. The study reached several findings, the most important of which were digital advertising includes various forms containing different sections based on factors related to the advertising process. The subject is conceived from two aspects, the first aspect is the side that does the work in the advertising field, and the second one is related to dividing advertisements into paid advertisements and non-profit warning service ones. There are several forms related to the side doing the work in the advertising field including the form where an agreement is held between the adviser and the side that designs and prepares the advertisement which take the form of contracting, while implementation and direction the advertisement in its final form before publishing it takes the form work for pay, the form which is made between the advertiser and side that publishes the digital advertisement via the site or electronic platform, which includes several forms as well as paid advertisements, where each one of them takes special jurisprudential adaptation based on the conceived issue and what happens in reality, in addition to what has been mentioned in this study. Keywords: digital advertisements, Islamic jurisprudence, financial transactions, contract, advertiser.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإعلانات الرقمية، الفقه الإسلامي، المعاملات المالية، العقد، المعلِن. Keywords: digital advertisements, Islamic jurisprudence, financial transactions, contract, advertise


إشكالية الأهلية والجزاء لمتعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية

بالطيب فاطمة, 
2024-12-26

الملخص: تسعى التشريعات الجنائية إلى محاربة تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية للتقليل من آثارها ومعالجتها بمنظومة متكاملة . من أجل ذلك يلجأ المشرع الجنائي إلى تعديل النصوص ،كما يجتهد فقهاء الشريعة في استنباط الأحكام من الأدلة المختلفة باستعمال أدوات الاجتهاد كالقياس وسد الذرائع . ومن أهم ما يراعى لتحقيق الغرض من النص أهلية الجاني ونوعها ، والجزاء الجنائي وطبيعته . وقد خلصت إلى أن القانون الجزائري انتصر إلى مبدأ الردع بمخالفته القواعد العامة للقانون الجنائي في تسويته بين المتعاطي الحدث والمتعاطي البالغ في العقوبة . كما أنه اعتبر قبول العلاج من التسمم شرطا لوقف الدعوى العمومية لمن كان في حاجة إلى العلاج فقط . كما اعتبر أكثر فقهاء الشريعة الإسلامية تعاطي المخدرات جريمة تعزيرية ، والجزاء من صلاحيات الحاكم يقدره بحسب المصلحة التي تُجلب والمفسدة التي تدفع . Abstract: Criminal legislation seeks to fight drug use and mental effects to reduce their effects and address them with an integrated system for this. The criminal legislator resorted to amending the texts. The jurists of Sharia strive to derive the provisions of various evidence using diligence tools such as measuring and filling excuses. One of the most important things that is taken into account to achieve the purpose of the text is the eligibility, type of the perpetrator, criminal reward and nature. It has concluded that the Algerian law has won the principle of deterrence by violating the general rules of the criminal law in its settlement between the users and the adults of the punishment, as it considered acceptance of treatment from poisoning as a condition for stopping the implementation of the punishment for those who needed treatment only. And that most of the Islamic Sharia jurists considered drug use a concessional crime and the appreciation of the penalty of the ruler's powers.

الكلمات المفتاحية: : الأهلية ; الجزاء ; المخدرات ; التعاطي ; الردع . ; Eligibility ; Penalty ; Drugs ; Abuse ; Deterrence


تناسب سورتي الطلاق والتحريم تناظريًا وموضوعيًا وارتباطهما بسور جزء المجادلة- دراسة تحليلية تطبيقية

السليمي ندين, 
2024-12-03

الملخص: لقد اهتم عدد من المفسرين الأوائل والباحثين المعاصرين ببيان أوجه الاتصال بين سورتي الطلاق والتحريم لتواليهما في المصحف، بل عدّهما البعض وحدة واحدة من شدة اتصال موضوعاتهما، وذكروا الروابط الموضوعية والأسلوبية بين السورتين أو فواتحهما وخواتمهما، كما تناولوا الموضوعات المتكررة في السورتين مع ما قبلهما وبعدهما من السور، ولكن الكثير من هذه الدراسات لا يركز على نظم السورتين وترتيب آياتهما في بيان الاتصال بينهما أو توسيع المعاني المشتركة من خلال قراءتهما معًا ومن ثم دراسة اتصالهما بالسور قبلهما؛ لذا أولاً: تركز هذه المقالة على دراسة نظم آيات سورتي الطلاق والتحريم، وتقوم بتقسيمهما تناظريًا لإظهار أوجه تناسب نظم الآيات والموضوعات بينهما، وتعتمد الدراسة كذلك على فكرة المزاوجة التي قدمها أمين إصلاحي لبيان هذا التناسب، وستُظهر الدراسة أن السورتين معًا تقدمان معنى عبودية الله ونتائجها عبر اتباع أوامره في السورتين وتحقق الوعود في الدارين، وستخلص المقالة إلى أن الأمر بالتقوى في سورة الطلاق والأمر بالتوبة في سورة التحريم يعطيان لكل المؤمنين بالله واليوم الآخر أسبابًا للخروج من أزمات الحياة على اختلافها وكذلك النجاة من عذابي الدنيا والآخرة، ثانيًا: تدرس المقالة التناسب بين الزوج سورتي الطلاق والتحريم وبين سور جزء المجادلة لأنهما تقعان في آخره وفق ترتيب المصحف، وتبين المقالة التحامهما الموضوعي مع سور الجزء كما اقترح الفراهي وإصلاحي، وإمكانية تناظرهما مع سور المجموعة كأزواج بحيث تقدم هذه السور عبر ترتيبها في المصحف واجتماعها في أزواج لوحة كبيرة من الاتصال والانسجام والتناسق الموضوعي، ويمكن من خلال هذا الاتصال والتسلسل تأكيد وحدة ورسائل القرآن العامة لتنظيم المجتمع من ناحية الأسرة وعلاقات المجتمع الخارجية من جهة، وإظهار جمال النظم القرآني من جهة أخرى. Ancient Exegetes and modern researchers have shown the connection between Q 65 and Q 66. They have mentioned the thematic correlations between the two surahs and previous and following surahs. However, most of these studies do not concentrate on nazm (order of the two surahs’ verses) to demonstrate either their connection or the possibility of extending the mutual meanings to more holistic Quranic views through reading both surahs in parallel. First, this article focuses on studying the nazm of both surahs based on ring-theory beside applying the theory of surahs-pair by Islahi to highlight their correlations in term of themes and nazm. This study will show that both surahs present the meaning of worshiping God and show its results through obeying His orders in the surahs and His promises in this world and Afterlife. Taqwa (fearing God) in Q 65 and Tawbah (repentance to God) in Q 66 provide ways for all believers in God and the Last Day to face life hardships and avoid the punishment in this world and Afterlife. Second, the article examines the connection between the pair Q 65 and Q 66 and juzʾ al-Mujadalah as Farahi and Islahi suggest. It shows their thematic links and the symmetry of this group of surahs arranged successively in mushaf. This arrangement can draw a large picture of coherence that confirms the Quran’s unity and general messages to organize the internal and external relationships of the community first, then to demonstrate the Quran’s beauty of nazm.

الكلمات المفتاحية: نظم السور، نظرية التناظر، الوحدة الموضوعية، علم المناسبات، الطلاق والتحريم ; Surahs nazm, ring theory, thematic unity, Correlations, Talaq and Tahrim


تأثير العقيدة الإسلامية في الصلابة النفسية، دراسة لنموذج غزة في إطار علم الكلام الجديد. “The Impact of Islamic Beliefs on Psychological Resilience: A Study of the Gaza Model within the Framework of New Kalam Theology” .

بومعقل حمزة,  الشيهاني حمو, 
2024-11-17

الملخص: ملخص: تسعى هذه الدراسة إلى استثمار أحداث غزة من الناحية الإيمانية وبيان أثر العقيدة الإسلامية في ثبات أهل غزة لقرابة سنة، بغرض الاستفادة من هذا الحدث في علم الكلام الإسلامي كون أهل غزة انموذجا ناجحا وثمرة عاكسة للعقيدة الإسلامية الحقة ليخلص البحث بمنهجيه الوصفي والتحليلي إلى الوقوف عند بعض الأسس الإيمانية وأثرها في الصلابة النفسية مع الدعوة لاستثمار أكبر للأحداث المؤلمة لأجل نشر الإسلام في العالم من خلال نموذج غزة الناجح. Abstract: This study aims to explore the events in Gaza from a faith-based perspective, highlighting the impact of Islamic beliefs on the resilience of Gaza's inhabitants over approximately one year. The objective is to utilize this event within the framework of Modern Islamic Theology, presenting the people of Gaza as a successful model and a true reflection of Islamic beliefs. Through descriptive and analytical methodologies, the research identifies key faith-based principles and their effects on psychological resilience, advocating for greater utilization of painful events to promote Islam globally, using the successful Gaza model as an example.

الكلمات المفتاحية: الإيمان ; العقيدة ; علم الكلام الجديد ; غزة ; صلابة نفسية ; طوفان الأقصى ; Faith ; Belief ; New Theology ; Al-Aqsa Flood ; Gaza ; Psychological Resilience


اسماعيل راجي الفاروقي في درس النقد الإسلامي للأديان من خلال محاور: نقد اليهودية والمسيحية وتبني المنهج الفينيمولوجي -الجزء الثاني Ismail Raji AL-FARUQI In the lesson of Islamic criticism of religions through axes: Criticism of Judaism, Christianity, and the adoption of the phenomenological - part2

Seddik Chafia, 
2024-12-26

الملخص: منذ الاحتكاك العنيف بين الحضارة الغربية والعالم الإسلامي في الأزمنة الحديثة انتبه عقلاء الأمة إلى الفجوة الكبيرة التي تفصل المسلمين عن حركة التاريخ، وخففوا من الدوران التائه حول الذات مدحا واكتفاء ووضعوا السؤال المركزي: هل نحن في الطريق الذي أراده الله لنا شهداء على الناس بالخيرية التي تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، بعد أن تكون شروط فعل ذلك قد اكتملت في المسلمين ومن بركات ثمار عقلاء الأمة أنّهم وضعوا أسسا متينة للنقد الذاتي وسؤال التقصير القاسيين، خصوصا مع شدة وخطورة أعمال المستشرقين الذين سبقوا إلى تحقيق التراث بدرجات متفاوتة من الموضوعية والحياد، وراحوا ينتقدون بشراسة ذلك التراث وسط ذهول المسلمين وانعكافهم على التغني بالأمجاد التي شرحها المستشرقون اصطيادا لما يطعن في نصاعتها. البحث في اجتهاد الفاروقي وفق سقف واكراهات ذاتية وموضوعية، يدخل في إطار الاجتهاد الداخلي في الضفّة الإسلامية القابل للنقد والنقض، وتحسب لكل اجتهاد أجر كسر القراءات التبجيلية الميتة والمميتة والقراءات الهادمة والمحبطة.

الكلمات المفتاحية: الفار ; قي-الفينيم ; ل ; جيا -نقد اليه ; دية-نقد المسيحية