جسور المعرفة

Djoussour El-maarefa

Description

Djoussour El-maarefa, an International Quarterly Reviewed Scientific Journal of linguistics, didactics and literature, regularly issued by the Laboratory of Didactic of languages and discourse analysis- Faculty of Letters and Art at Hassiba BenBouali University of Chlef, The first issue was released in 2015. It is concerned with publishing research works and articles in linguistic, literary and educational sciences. It receives national and international scholarly research-based articles in five languages: Arabic ,English, German, Spanish and French. It aims to publish and encourage the works of researchers and scholars, such as those related to language and education and their terminological and applied issues considered of priority, Philosophy of language, Sociolinguistics, Psycholinguistics, Literature, Literary criticism, Language and technology, Teaching languages, Language and Quranic Studies, Language and art. With the invaluable contributions of the authors. Djoussour El-maarefa Journal has the purpose of enhancing worldwide exchange in the fields of linguistics, didactics and literature and boosting contemporary, authentic and genuine language studies and educational studies that are intended to promote and achieve substantial outcomes in the Algerian and worldwide educational policies. Djoussour El-maarefa is indexed in Asjp (C), Arcif (Q3) and Arci.

Annonce

ف / ي مقالات الطلبة المقبلين على مناقشة الأطروحة

فيما يخص مقالات الطلبة المقبلين على مناقشة الأطروحة يجب ذكر ما يلي:

  1. ذكر اسم المشرف
  2. ذكر اسم المختبر

10-02-2023


10

Volumes

51

Numéros

1410

Articles


تقنات التناص في الخطاب الروائي الكيلاني.

زرار عبد القادر, 
2023-02-06

الملخص: ملخص: تناولت هذه الدراسة تقنات التناص في الخطاب الروائي الكيلاني، كما تعرضت إلى معظم التقنات المُعتمد عليها من طرف الروائي في كتاباته الابداعية الروائية، حيث كان التركيز على التقنات التي تدخل تحت الآليات غير المباشرة كالتضخيم والخطية والترصيع وغيرها، وأردفت كل تقنية بمثال توضيحي من الأعمال الروائية لنجيب الكيلاني ، وفي الأخير توصلت إلى أهم نتائج الدراسة. Abstract: This study focused with the techniques of intertextuality in the narrative speech of el-kilani, through which we present to most of the techniques adopted by the novelist in his writings creative novelist, which fall under indirect mechanisms such as amplification, linearity, studding and others, each technique was followed by an illustrative example of the novels of Najib al-Kilani. and concluded with the most important results of the study. .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: التقنات، الآليات، التناص، الخطاب الروائي.


أهمية ادراك الرموز الخطية عند الاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة و فاعلية ذلك في تنمية مهارة الكتابة L’importance de déchiffrage graphémique chez les enfants ayant des besoins spéciaux et son efficacité dans le développement des compétences en écriture

فني سمير, 
2024-09-12

الملخص: ملخص الدراسة: تناولنا خلال هذه الورقة البحثية دراسة أهمية فك الرموز الخطية عند الطفل الأصم و فاعلية ذلك في تنمية مهارة الكتابة لديه ، و لبلوغ هذا الهدف تم طرح الفرضية العامة القائلة بأن لفك الترميز فاعلية في تنمية مهارة الكتابة عند الطفل الأصم و للتحقق من هذه الفرضية تم اختيارنا لعينة دراسة تتكون من ستة 06 أفراد مقسمة إلى مجموعتين يبلغ عمرها مابين10 و 13 سنة ، متمدرسة في قسم الثالثة ابتدائي : المجموعة الأولى تضم ثلاثة أطفال مستفيدين من الزرع القوقعي و المجموعة الثانية تضم ثلاثة أطفال صم يتراوح الصمم لديهم بين صمم متوسط إلى عميق بعدها قمنا بتطبيق اختبار التنظيم الفضائي ،اختبار التنظيم الزماني ،اختبار الصورة الجسمية واختبار الجانبية واختبار تشخيصي لمادة الكتابة واختبار كتابة ثاني مكمل للاختبار الأول ، ومن خلال تحليل النتائج المسجلة في الاختبارات تم التحقق من فرضيات الدراسة القائلة بان لفك الترميز فاعلية في تنمية مهارة الكتابة عند الطفل الأصم. الكلمات المفتاحية: الصمم ، فك الترميز، الكتابة Résumé: Notre thème d’étude est L’importance de déchiffrage graphémique dans le développement de l’écriture chez l’enfant sourd, et pour atteindre cet objectif nous avons sélectionner un échantillon de 06 enfants scolarisés on a fait passé le test d’orientation spatial ,test d’organisation temporal , schéma corporelle, test de latéralité et deux autres test pour l’étude de l’écriture. À travers les résultats obtenus sur l’échantillon d’étude nous avons prouvées l’importance de déchiffrage graphémique dans le développement de l’écriture chez l’enfant sourd. Mot clés :surdité , déchiffrage graphémique, l’écriture

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الصمم ، فك الترميز، الكتابة ; Mot clés :surdité , déchiffrage graphémique, l’écriture


الصورة الشعريّة التشبيهيّة في تفكير عبد القاهر الجرجاني البلاغيّ

لعشاشي فوزيّة, 
2021-03-11

الملخص: يقع التشبيه في صميم الشعريّة لأنّ بنيته التركيبية تتطلّب وعي المشبِّه لحساب وضعية كلّ عنصر من عناصر الصورة التشبيهية ، وعبد القاهر يُعدّ من أبرز البلاغيين العرب الذين استوعبوا شروط التشبيه الجمالية أو الشعريّة ، ويعتبر كتابة أسرار البلاغة من أبرز المراجع النظرية في موضوع التشبيه ، ونظرا لتمكّن عبد القاهر الجرجاني من فلسفة التشبيه فقد اجتهد في الكشف عن مستويات التشبيه ، فقال بالتشبيه العامي والتشبيه الحسن والتشبيه البديع ، والشعراء ليسوا متساوين في الإلمام بمتطلبات توظيف الصور الشعرية التشبيهيّة ، والتشبيه يأتي في القصيدة قليلا فلا يشمل مجمل الخطاب الشعريّ ، وإن مجيئه قليلا يدلّ على كونه قيمة شعرية لا يهتدي إليه ذوق الشاعر ، وإن قيمة التشبيه في صعوبة تحصيله بسهولة وإنما يتحقّق بناء على ما يمتلكه الشاعر من فطنة وقوة إبداع. The metaphor sat the heart of poetry because its compositional structure requires the awareness of the analogy to calculate the position of each of the elements of the simile image, and Abdel Qaher is considered one of the most prominent Arabrhetorics who understood the terms of aesthetic or poetic simile. Al-Qaher Al-Jarjani from the philosophy of metaphor has endeavored to reveal the levels of the metaphor, so he said with the colloquial metaphor, the good metaphor and the beautiful metaphor, and the poets are not equal in familiarity with the requirements of employing analogous poetic images. Poeticism is not guided by the poet’s taste, and the value of metaphoric difficult to attain easily, but rather is achieved based on the poet’s wit and creativity.

الكلمات المفتاحية: التّشبيه ; الجماليّة ; الشّعريّة ; الصّورة التّشبيهيّة ; الخطاب الشّعريّ ; Simile ; aesthetic ; poetic ; simile image ; poetic discourse


حوارية القصيدة المعاصرة وتشكيلها الفني بين جدلية التخييل والمحاكاة "ديوان أغنيات نضالية لمحمد صالح باويةأنموذجا"

عبد الصدوق عبد العزيز, 
2021-02-09

الملخص: ملخص: إن الاقتران الشديد للشعر بالتجارب الحسية لدى الشعراء يستوقفنا عند نقطة التداخل الموجود بين عنصري المحاكاة والتخييل من جهة وبين علاقتهما المتصلة بالأسلوب الحواري الذي يلزمه الشاعر في مخاطبته لمتلقي القصيدة من جهة ثانية، لذا هدفت دراستنا إلى إرساء ومقاربة رؤية المنجز الشعري لمحمد صالح باوية ومقدرته التخييلية ومدى محاكاته للواقع لزج القارئ في جو نصي محكم البناء انطلاقا من البعد الإجرائي الحسي لعمله الأدبي الفني. Abstract: The strongcoupling of the poet'ssensoryexperience of hairdepends on us, on the one hand, the relationshipbetween the overlapbetweenracist simulation and imagination and theirconversational style thatpoetsneedHe's second-hand to poetry, soourresearchaims to build and approach the poeticachievement of the vision of Muhammad Saleh bawia and his imagination and simulate the reality of the stickyreaders on the basis of a strict text structure The perceptualprocedural dimension of literaryworks.

الكلمات المفتاحية: التخييل ; المحاكاة ; المتلقي ; التأثير ; ح ; ارية القصيدة


الخطاب التربوي واستراتيجياته في التعليم

غزالي محمد,  بوخشة خديجة, 
2021-02-12

الملخص: تروم هذه الورقة إلى تسليط الضوء على أحد المحاور الجوهرية التي تهدف إلى إصلاح منظومتنا التربوية، وذلك من خلال التطرّق إلى الدور الجليل الذي يكتسيه العلم، فمنذ تواجد الإنسان على سطح الأرض شرع في عملية البحث عن الوسائل التي تضمن له البقاء على قيد الحياة. ومع تعاقب العصور ظهرت المدرسة باعتبارها أهم وسيلة من بين الوسائل التعليمية التي أدت ومازالت تؤدي دورا أساسيا في حلبة الصراع التكنولوجي الذي يهدّد كيانها، ويشارك في هذه المدرسة عناصر فاعلة (المعلّم /التلميذ) اللذان يسهمان في بناء المجتمع، ولكن تعترض كل من الأستاذ، والتلميذ عدّة عوائق للوصول إلى برّ الأمان، ويعتبر الأستاذ الغالب عن أمره العنصر المحوري في هذه المعادلة. The purpose of this paper is to concentrate on one of the basic units, which target to reform our educational system, through the reference to the dignified role of science. Since the coexistence of human on earth, he started the process of searching for the means that guarantee his survival. With alternation of centuries, the school emerges as the most important instrument of the educational instruments. It used to and still plays a fundamental role in the fenugreek of technological conflict, which threatens its safety. Effective elements participate in school: (The teacher and the learner) who contribute to build the society. But many factors confront them in reaching their goal successfully; the poor teacher is considered a centered element in this counteraction

الكلمات المفتاحية: الخطاب ; الخطاب التربوي ; استراتيجية الخطاب ; التعليم والتعلم


التعايش اللغوي والأمن الثقافي لدى المواطن الجزائري مع قراءة في مضامين كلمة رئيس المجلس الأعلى للغة العربية في افتتاح اليوم الدراسي الموسوم بالأمن اللغوي والثقافي والانسجام الجمعي

بن هاشمي موسى, 
2021-11-25

الملخص: يسعى البحث للوقوف على قضية لغوية ذات بعد أساسي تتعلق بالجانب الاجتماعي وتتصل بشكل مباشر بصناعة الهوية في إطار الوعي الوطني ، تلك هي قضية التعايش اللغوي في ظل المقومات المشتركة لدى المواطن الجزائري ومدى استيعابه لمفهوم الأمن الثقافي وطبيعة العلاقة بين هذا الأخير والتعايش اللغوي، ضف إلى هذا أن البحث عمد إلى قراءة في مضامين كلمة رئيس المجلس الأعلى للغة العرية صالح بلعيد من خلال كلمته في اليوم الدراسي الموسوم بالأمن اللغوي والثقافي والانسجام الجمعي التي حملة اسم اليوم الدراسي أهمية البحث وإشكاليته وأهم النتائج المتوصل إليها The research seeks to identify a linguistic issue with a basic dimension related to the social aspect and directly related to the identity industry within the framework of national awareness, that is the issue of linguistic coexistence in light of the common elements of the Algerian citizen and the extent of his understanding of the concept of cultural security and the nature of the relationship between the latter and linguistic coexistence, add To this, the research deliberately read into the contents of the speech of the President of the Supreme Council for the Arabic Language, Saleh Belaid, through his speech on the school day marked by linguistic and cultural security and collective harmony, which bears the name of the school

الكلمات المفتاحية: التعايش اللغ ; ي ; الأمن اللغ ; ي الثقافي ; الانسجام المجتمعي ; اله ; ية ; الم ; اطن


تداولية الفعل التعليمي نت منظور تواصلي

مكي موسى,  موفق غبد القدر, 
2022-05-05

الملخص: التّواصل عملية يتمّ من خلالها انتقال المعارف والقيم والاتّجاهات والمهارات بين طرفين أو أكثر من أجل تأثير أحدهما بالآخر، وإحداث تغيرات مرغوب بها في سلوك الطّرف الآخر، وهو ضرورة حياتية لا يمكن للإنسان أن يستغني عنها. والعملية التّعليمية التّعلّمية هي عملية تواصلية بالأساس بين المعلّم والمتعلّم والمنهاج وهو ما اصطلح عليه بالتّواصل الدّيداكتيكي. ومن ثم فهي تخضع لمجموعة من المحددات التي تخضع لها أية عملية تواصلية أخرى. لكن هذا لا يمنع من أن بعض مميزاتها تجعل من التواصل فيها ظاهرة تختلف في بعض جوانبها عما يمكن ملاحظته في مجالات أخرى. فما طبيعة هذا التواصل الذي يصطلح عليه البعض بالتواصل الديداكتيكي، وما هي بعض أشكاله؟ وكيف يؤثر نوع التواصل المعتمد في الفعل التربوي؟ وكيف تساهم مختلف مكونات العملية التعليمية الذاتية والموضوعية في تحسين مردود الفعل التربوي؟ تلك هي الأسئلة التي سنحاول الإجابة عنها في هذا المقال الموسوم بـ: " تداولية الفعل التعليمي من منظور تواصلي " الكلمات المفتاحية: التّواصل-الدّيداكتيك-التّداولية-المعلّم-المتعلّم -المعرفة Abstract : Communication is the process or method by which knowledge and values, orientations, skills are transmitted between two or more parties so that one affects the other and bring about desirable changes in the behavior of the other part, which is a necessity of life for man. he teaching-learning process is essentially a communicative process between the teacher and the learner and the curriculum, which is termed dialectical communication. Hence, it is subject to a set of limitations that any other communicative process is subject to. But this does not mean that some of its features make communication a phenomenon that differs in some aspects from what can be observed in other fields. What is the nature of this communication, which some call didactic communication, and what are some of its forms? And how does the type of communication adopted affect the educational act? How do the various components of the subjective and objective educational process contribute to improving the educational response? These are the questions that we will try to answer in this article tagged with: "Pragmatics of the educational act from a communicative perspective." Keywords: communication - didactics - pragmatics - teacher - learner - knowledge

الكلمات المفتاحية: الت ; اصل ; الديداكتيك ; المعلم ; المتعلم ; المعرفة ; التدا ; لية


الاتجاه اللغوي التداولي في الدراسات اللغوية المعاصرة

حبار العالية, 
2023-03-06

الملخص: لقد استطاعت التداولية أن تفرض نفسها في البحث اللساني الحديث، فقد أضحت حدثا معرفيا مهما يشد إليه انتباه الباحثين من مختلف التخصصات . وسبب ذلك انفتاحها على الحقول المعرفية المتعددة . الذي جعلها محط جدل حول وضعها الاعتباري . فالبعض يراها اتجاها لسانيا محضا، وعند آخرين مستوى مندمجا دلاليا ، أما الاتجاه الأخير فيتحدث عن صلتها الوطيدة بالعلوم المعرفية أكثر مما تربطها بمجال اللسانيات . فبعد تسليط الضوء على مرجعيتها الثقافية والأسس المعرفية لها تبين أنها نقطة وصل بين عدة تخصصات . إذ تنهل من الفلسفة التحليلية توجهها في تجزئة القضايا اللغوية معتمدة في ذلك إلى إعطاء أهمية كبرى لكل ما يطرأ أثناء التفاعل الكلامي. وقد اتسع هذا المنظور بانفتاح التداولية على رافد آخر يستمد مقوماته من العلوم المعرفية، خاصة علم النفس المعرفي، وفلسفة الذكاء الاصطناعي وعلوم الأعصاب . وعليه فإن دراسة استعمال اللغة لا يمكن أن يتم بمعزل عن تحليل الاستدلالات العقلية والذهنية المصاحبة لعملية التخاطب. Pragmatics has managed to impose itself in the Modern Linguistics Research. A cognitive event attracts researchers from different specialties since its openness to the multiple knowledge fields. Pragmatics was subjected because of its legal status. Some see it just as a purely lingual orientation. On the other hand, Pragmatics is a semantic integrated level. However, the rest of them speak about its deep relationship with cognitive sciences rather than Linguistics. After highlighting its cultural references and cognitive principles, it is clear that Pragmatics is a connection point between several domains. Moreover, Pragmatics takes from the Analytical Philosophy its way in breaking the linguistic issues based on giving a great importance to what happens during talking. This view broadens as Pragmatics opened to another stream especially cognitive psychology, artificial intelligence philosophy, and Neurology. As a result, the study of using language cannot be apart from analyzing the mental deductions that come with the communication process.

الكلمات المفتاحية: التداولية ، الفلسفة التحليلة ، اللسانيات ; Pragmatics, Analytical Philosophy, Linguistics


مفهوم النص عند البلاغيين القدامى: - يحيى بن حمزة العلوي أنموذجا-

شاحطو علي,  زوغري حمزة, 
2024-09-03

الملخص: ملخص: حاولت من خلال هذه الدراسة أن أقف على تصوّر يحيى بن حمزة العلوي لمفهوم النّص، وذلك من خلال كتابه "الطّراز"، وقد تبدّى لي أنّ العلوي يقيم مسألة بناء النّصوص على المعنى، إذْ يرى بأنّ بلوغ الحد الأقصى من المعنى هو الهدف الأساس الذي يسعى إليه النّص بمختلف مكوّناته، ولكنّ هذا البلوغ ينبغي له أن يكون ضمن تركيب نصّي لائق، إذْ لا يُمكن تقديم المعنى ضمن تركيب ضعيف المبنى، وهنا يضيف العلوي شرط النّظم الجيّد للنّص. لم يُشر العلوي لمفهوم النّص بالمعنى المتعارف عليه، وإنّما أورد هذا المصطلح غالباً بالمعنى الأصولي (نسبة إلى أصول الفقه) الدّال على ظاهر الكلام، أي ما يُقابل التّأويل حيناً وما يُقابل المجاز حيناً آخر، والغالب أنّ اشتغال العلوي على حقول أخرى غير اللغة والبلاغة كأصول الفقه وعلم الكلام قد جعله ينحو هذا المنحى لدى تحديد المفاهيم. يتطابق مصطلح النّص عند العلوي مع مصطلح القول والكلام، ولم يكن في هذا التّصوّر متفرّداً؛ بل كانت مثل هذه التّصوّرات شائعةً بين أغلب اللغويين والبلاغيين على ذلك العهد، وربّما ما سبقه أو ما تلاه أيضاً، ولم يهتم العلوي بمسألة تحديد المصطلحات كثيراً، فقد انصبّ جلّ اهتمامه على المحاولات التّطبيقية للظواهر اللغوية والبلاغية وهو شأن نلفيه لدى أكثر العلماء على امتداد العصور الأولى لتأسيس النظريات اللغوية والبلاغية العربية. Abstract: I have tried in this study to reflect on Yahia Benhamza Al Allaoui’s conception of what a text is, in his book, “The Model”. It appears that Al Allaoui builds texts construction on meaning as he considers conveying maximum meaning is the ultimate goal of a text with all its components. However, this accomplishment should be conveyed in accurate text construction since it is inconceivable to provide meaning trough poor text construction. On this respect, Al Allaoui sets the bases of good writing. Al Allaoui didn’t refer to the text in its general meaning, but he used it with reference to theology as it gives way to interpretation as well as to metaphor. Al Allaoui’s inclination is certainly due to his work in different fields other than language and rhetoric such as theology and linguistics. Al Allaoui’s concept of text is in accordance with the concept of speech and utterance, and such conception was widespread among the linguists of that era, maybe it was also the case of those who preceded him or came afterwards. He didn’t also care a lot about defining concepts, for all his efforts were focused on practical attempts of linguistic and rhetoric phenomena and it was the case of most scholars during the early centuries in the founding of linguistic theories and Arabic rethoric.

الكلمات المفتاحية: Keywords: Text ،Structure،Al Tiraze ،Interpretation، ; الكلمات المتاحية: النص، النسق، كتاب الطراز، التأويل.


الأفعال الكلامية في خطب أبي يعلى الزواوي خطبة في مراقبة الله في السر والإعلان انموذجا

بن علي سعادة عودة, 
2024-01-16

الملخص: تعد الأفعال الكلامية من أهم مباحث التداولية إذ يتم من خلالها التعرف على الآليات اللغوية المعتمدة في التحدث وفي سياق التخاطب فهي تحتل موقعا متميزا في البنية النظرية للتداولية من الناحية التأثيرية الإقناعية وعلى هذا الأساس سنقف على هذه النواة المركزية في الدرس التداولي متقفين أثرها من خلال مقاربة تطبيقية في خطب العالم الجزائري والخطيب المتميز أبي يعلى الزواوي ، وسندرس على وجه الخصوص خطبة في مراقبة الله في السر والإعلان انموذجا. Verbal acts are considered one of the most important topics of deliberation, through which the linguistic mechanisms dependent on speaking are identified and in the context of telepathy. An applied approach in the sermons of the Algerian scholar Abi Ya'la Al-Zawawi, and we will study, on the face of the texts, a sermon on God's watch in secret and revelation as a model.

الكلمات المفتاحية: الخطابة الإصلاحية ، التأثير، الإقناع، أبي يعلى الزواوي


The Algerian Folklore Story from aComparative Morphologial Perspectice The case of story Longamodel

بن طيبة ابراهيم, 
2024-10-10

Résumé: Summary: It happened The Russian school of formalism was a tremendous shift in literature, criticism, and art, and it served the science of narration with a set of effective approaches and methodologies for analyzing narrative and narrative texts in deconstruction and synthesis. Vladimir Propp is considered one of its pioneers and the most important Russian scholars in folk literature, as he adopted a morphological formalist approach in his study of Russian folk tales. Therefore, I will try to This article examines the emergence and development of Russian formalism, then I will touch on its most important foundations, and after that I will study morphology and the mechanisms of morphological analysis according to Vladimir Propp. This is for the theoretical aspect. As for the applied approach, I will address the morphological analysis of the folk tale “Longa.”

Mots clés: key words: formalism, morphology, folk tale, poetics, functions.


بلاغة الكفاح ... دراسة أسلوبية لبعض أقوال الشيخ محمد البشير الإبراهيمي

بن دويفع سعيد, 
2024-09-16

الملخص: الملخص بالعربية: نقدّم بين ثنايا هذه الورقة البحثية المعنونة بـ " بلاغة الكفاح ... دراسة أسلوبية لبعض أقوال الشيخ محمد البشير الإبراهيمي "، دراسةً تحليليَّةً - على ضوء المنهج الأسلوبي -، نتناول من خلالها جملة من النصوص النثرية للشيخ محمد البشير الإبراهيمي رحمه الله ... . ولقد قمنا بتقسيم هاته الدراسة إلى قسمين: القسم النظري: نتطرّق فيه إلى التعريف بالإبراهيمي، جمعية العلماء المسلمين، ومفهوم بلاغة الكفاح، التحيل الأسلوبي... الخ . القسم التطبيقي: نقوم فيه بتحليل مجموعة من النصوص المنتقاة من كتاب آثار البشير الإبراهيمي ، تحليلا أسلوبيا ، ثم نردف هاته العملية برأي نقدي . Summary: We present this researh paper entitled " the Rhetoric of Struggle …A stylistic study of some of the sayings of Sheikh Mohamed AL-Bachir AL-Ibrahimi ", an analytical study- in the light of the stylistic approech-, through which we deal whith a number of prose texts of Sheikh Mohamed AL-Bashir AL-Ibrahimi- may allah have lercy on him … . We have divided this study into two parts: Theoretical setion: We address the definition of Ibrahimi, the Association of Muslim Scholars, the concept of the rhetoric of struggle, stylistic anatysis …Etc Practical section: in which we analyze a group of texts selected from the book the effects of Bashir Ibrahimi, stylistically, and then we add this process with a critical opinion .

الكلمات المفتاحية: التحليل الأسل ; بي- بلاغة الكفاح-البشير الإبراهيمي-الجزائر- الاستعمار .


تجليات الاتجاه الصوفي في الكتابة الشعرية لدى أدونيس

بكير سعيد, 
2024-10-31

الملخص: يشكّل المنحى الصوفي منعطفا مهّما في الكتابة الشعريّة لدى أدونيس،إذ يعتبر أطول مراحل حياته الشعريّة، اكتسبه من وعي ثوري فطري قديم، ومن مصدرين أساسين آخرين هما: التراث العربي الصوفي القديم، والسوريالية الغربية، ولعل اجتماع هذه العوامل الثلاثة ساعد كثيرا في تقويّة هذه المرحلة من حياته وبزوغها، كما ســاعد أيضا على إظهــار تميّــز لغة الشاعــر، التي بنيت على الغموض وكثرة السؤال والحيرة، في بحثه الدائم عن التحرر واللامحدودية، وهذا ما وجده أدونيس حاضرا في العالم الصوفي الواسع.

الكلمات المفتاحية: الثوري، ; الصوفية، ; الحيرة، ; كثرة السؤال، ; الكشف.


Einsatz der digitalen Medien zur Vermittlung landeskundlicher Inhalte im DaF Unterricht

محمودي صارة, 
2024-12-30

Résumé: Im Deutsch als Fremdsprache (DaF) Unterricht ergeben sich durch die Verwendung digitaler Medien viele Möglichkeiten, um das Lehre vielfältiger und wirkungsvoller zu gestalten. Eine Vielzahl von Materialien, darunter Videos, Podcasts, interaktive Karten und Online-Artikel, die landeskundliche Themen anschaulich präsentieren, sind in digitalen Medien verfügbar. Werkzeuge wie Online-Quizze, virtuelle Ausflüge oder interaktive Präsentationen unterstützen die Beteiligung der Schüler und ermöglichen ihnen, sich aktiv mit den Inhalten auseinanderzusetzen. Lernende haben auf digitalen Plattformen die Möglichkeit, echte Einblicke in die Kultur und Gesellschaft deutschsprachiger Länder zu gewinnen, etwa durch Interviews mit Muttersprachlern oder Alltagsberichte. Außerdem können Lernende mithilfe digitaler Medien in ihrem eigenen Tempo arbeiten und Inhalte auswählen, die ihren Interessen und Bedürfnissen gerecht werden. Das Internet ermöglicht es, ständig aktuelle landeskundliche Informationen zu erhalten.

Mots clés: Fremdsprache ; digital ; Medien ; Landeskunde ; Vermittlung


The Morisco Presence in the Novel of the Biography of the Ultimate -I lived it as It Desired Me-

بن كعبة سيدي محمد,  بكوش عيسى, 
2024-11-24

الملخص: : Writers have succeeded to illuminating several pages and removing obscurity through their various literary works so as to reconnect with the nation’s spirit and foster a reconciliation with its identity. The existence of the Morisco presence in Algeria is likely one of the issues that official history has neglected to discuss for decades despite its impact on many aspects of life. Ouassini Laradj is among the most Algerian novelists who have endeavoured to revive this history, that has not ceased to evoke the Morisco presence represented by his (alleged) grandfather Al-Rukho in many of his works for ages. However, the most overriding thing is that he devotes a large space in his autobiographical novel to talking about the Moorish grandfather and the Moriscos. It is perhaps due to a set of motives and reasons, that will be clarified in this article. استطاع الأدباء من خلال أعمالهم الأدبية المتعدّدة أن ينيروا صفحات كثيرة وينفضوا عنها غبار الإهمال والنسيان، لتعود إلى وجدان الأمة وتسهم في التصالح مع ذاتها، ولعل الوجود الموريسكي بالجزائر من المسائل التي غفل التاريخ الرسمي عن الحديث عنها لعقود، على الرغم من الأثر الذّي خلّفه وجودهم بالجزائر على كثير من مناحي الحياة. ومن بين أكثر الروائيين الجزائريين الذين عملوا على إحياء هذا التاريخ نجد واسيني الأعرج الذي ما فتئ يستحضر الوجود الموريسكي ممثلا في جدّه (المزعوم) الرّخو في عديد أعماله منذ عقود من الزمن، غير أن اللافت هو إفراده لمساحة واسعة في روايته السيرذاتية للحديث عن الجدّ الموريسكي والموريسكيين، ولعل ذلك راجع لمجموعة من الدوافع والأسباب، سنحاول هذه المقالة تجليتها.

الكلمات المفتاحية: Presence ; Morisco ; Ouassini Laradj ; Algeria ; Al-Rukho ; الحضور ; الموريسكي ; واسيني الأعرج ; الرّخو


تحدي رقمنة اللغة العربية في ظل تطورات الذكاء الاصطناعيAI

كروش حيزية, 
2025-01-06

الملخص: تشهد الساحات البحثية على اختلاف مواضيعها تطورات كبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي لتيسير الحياة اليومية عموما والحياة العلمية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية وغيرها من المجالات، فالذكاء الاصطناعي استطاع أن ينقل الحياة الواقعية إلى عالم افتراضي عجيب. اللغة العربية على غرار بقية اللغات يسعى أهلها إلى إقحامها في مجال الرقمنة بالعمل على تطوير مختلف فروعها ومواكبتها لتحولات الذكاء الاصطناعي، فابتكرت البرامج التحليلية، والمختبرات اللغوية التشريحية، ومختلف الميكانيزمات الفاعلة في البنى اللغوية على اختلاف مستوياتها. رقمنة القطاعات اللغوية من أكبر التحديات التي عمل العلماء على مواجهتها، فهم يعملون دائبين على إيجاد الإمكانات المناسبة للتعامل مع اللغات الطبيعية آليا، باتباع مختلف المناهج والبيداغوجيات المصاقبة لحيثيات الفعل الإلكتروني المتطور. الإشكالية: هل حققت رقمنة اللغة العربية وجودها بين اللغات الطبيعية؟ وهل وصلنا باللغة العربية إلى مصاف الذكاء الاصطناعي المطلوب؟

الكلمات المفتاحية: تحدي الرقمنة، اللغة العربية، الذكاء الاصطناعي، التطور.


سيميائية العنونة في رواية حيزية لواسيني الأعرج

بشيري شعيب,  بن يحي فتيحة, 
2024-12-30

الملخص: لقد كان لتطور المدارس اللسانية والنقدية أثره في الدراسات الأدبية بمختلف تفرعاتها وتوجهاتها، وأصبح تحليل النصوص يخضع لعوامل أشمل من تلك النظرة التقليدية والتي جعلت من النص المستهدف الوحيد في بوتقة البحث والتحليل. فمع ظهور المباحث اللسانية المعاصرة وإدراك أهمية العلامة من حيث هي مرسلة ذات دلالات، أصبح النص يشمل جميع العتبات الداخلية والخارجية، وصار النص الموازي متمثلا في الغلاف والعناوين والإهداء والحواشي جزء لا يتجزأ من السند الداخلي ومن الكتاب ككل. وتعد العنونة من أهم مباحث سيميولوجيا العتبات وأكثرها تداولا، ونحن اليوم ندرك أن وضع العناوين على أغلفة الكتب لا يأتي هكذا اعتباطا بقدر ما هي حبكة وذكاء من لدن المؤلف ودور النشر، وهذا لتحفيز القارئ على اقتناء الكتاب وللتسويق الصحيح للمنتوج الأدبي في سوق الكتاب أو في المعارض عموما، وفي بحثتنا هذا سنقف عند العنوان وحضوره في رواية حيزية لواسيني الأعرج، وما هي وظائفه وعلاقته بالمقاطع السردية ؟

الكلمات المفتاحية: السيميائية، العناوين، الرواية، السرد، واسيني الأعرج