جسور المعرفة

Djoussour El-maarefa

Description

Djoussour El-maarefa, an International Quarterly Reviewed Scientific Journal of linguistics, didactics and literature, regularly issued by the Laboratory of Didactic of languages and discourse analysis- Faculty of Letters and Art at Hassiba BenBouali University of Chlef, The first issue was released in 2015. It is concerned with publishing research works and articles in linguistic, literary and educational sciences. It receives national and international scholarly research-based articles in five languages: Arabic ,English, German, Spanish and French. It aims to publish and encourage the works of researchers and scholars, such as those related to language and education and their terminological and applied issues considered of priority, Philosophy of language, Sociolinguistics, Psycholinguistics, Literature, Literary criticism, Language and technology, Teaching languages, Language and Quranic Studies, Language and art. With the invaluable contributions of the authors. Djoussour El-maarefa Journal has the purpose of enhancing worldwide exchange in the fields of linguistics, didactics and literature and boosting contemporary, authentic and genuine language studies and educational studies that are intended to promote and achieve substantial outcomes in the Algerian and worldwide educational policies. Djoussour El-maarefa is indexed in Asjp (C), Arcif (Q3) and Arci.

Annonce

المجلة لا تستقبل المقالات في الوقت الحالي

نعلم الباحثات الفضليات والباحثين الأفاضل أن المجلة متوقفة حاليا عن استقبال المقالات

ملاحظة: يستثنى من ذلك المقالات باللغات الاجنبية

تقبلوا تحيات إدارة المجلة

03-04-2025


11

Volumes

52

Numéros

1438

Articles


تقنات التناص في الخطاب الروائي الكيلاني.

زرار عبد القادر, 
2023-02-06

الملخص: ملخص: تناولت هذه الدراسة تقنات التناص في الخطاب الروائي الكيلاني، كما تعرضت إلى معظم التقنات المُعتمد عليها من طرف الروائي في كتاباته الابداعية الروائية، حيث كان التركيز على التقنات التي تدخل تحت الآليات غير المباشرة كالتضخيم والخطية والترصيع وغيرها، وأردفت كل تقنية بمثال توضيحي من الأعمال الروائية لنجيب الكيلاني ، وفي الأخير توصلت إلى أهم نتائج الدراسة. Abstract: This study focused with the techniques of intertextuality in the narrative speech of el-kilani, through which we present to most of the techniques adopted by the novelist in his writings creative novelist, which fall under indirect mechanisms such as amplification, linearity, studding and others, each technique was followed by an illustrative example of the novels of Najib al-Kilani. and concluded with the most important results of the study. .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: التقنات، الآليات، التناص، الخطاب الروائي.


أهمية ادراك الرموز الخطية عند الاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة و فاعلية ذلك في تنمية مهارة الكتابة L’importance de déchiffrage graphémique chez les enfants ayant des besoins spéciaux et son efficacité dans le développement des compétences en écriture

فني سمير, 
2024-09-12

الملخص: ملخص الدراسة: تناولنا خلال هذه الورقة البحثية دراسة أهمية فك الرموز الخطية عند الطفل الأصم و فاعلية ذلك في تنمية مهارة الكتابة لديه ، و لبلوغ هذا الهدف تم طرح الفرضية العامة القائلة بأن لفك الترميز فاعلية في تنمية مهارة الكتابة عند الطفل الأصم و للتحقق من هذه الفرضية تم اختيارنا لعينة دراسة تتكون من ستة 06 أفراد مقسمة إلى مجموعتين يبلغ عمرها مابين10 و 13 سنة ، متمدرسة في قسم الثالثة ابتدائي : المجموعة الأولى تضم ثلاثة أطفال مستفيدين من الزرع القوقعي و المجموعة الثانية تضم ثلاثة أطفال صم يتراوح الصمم لديهم بين صمم متوسط إلى عميق بعدها قمنا بتطبيق اختبار التنظيم الفضائي ،اختبار التنظيم الزماني ،اختبار الصورة الجسمية واختبار الجانبية واختبار تشخيصي لمادة الكتابة واختبار كتابة ثاني مكمل للاختبار الأول ، ومن خلال تحليل النتائج المسجلة في الاختبارات تم التحقق من فرضيات الدراسة القائلة بان لفك الترميز فاعلية في تنمية مهارة الكتابة عند الطفل الأصم. الكلمات المفتاحية: الصمم ، فك الترميز، الكتابة Résumé: Notre thème d’étude est L’importance de déchiffrage graphémique dans le développement de l’écriture chez l’enfant sourd, et pour atteindre cet objectif nous avons sélectionner un échantillon de 06 enfants scolarisés on a fait passé le test d’orientation spatial ,test d’organisation temporal , schéma corporelle, test de latéralité et deux autres test pour l’étude de l’écriture. À travers les résultats obtenus sur l’échantillon d’étude nous avons prouvées l’importance de déchiffrage graphémique dans le développement de l’écriture chez l’enfant sourd. Mot clés :surdité , déchiffrage graphémique, l’écriture

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الصمم ، فك الترميز، الكتابة ; Mot clés :surdité , déchiffrage graphémique, l’écriture


الصورة الشعريّة التشبيهيّة في تفكير عبد القاهر الجرجاني البلاغيّ

لعشاشي فوزيّة, 
2021-03-11

الملخص: يقع التشبيه في صميم الشعريّة لأنّ بنيته التركيبية تتطلّب وعي المشبِّه لحساب وضعية كلّ عنصر من عناصر الصورة التشبيهية ، وعبد القاهر يُعدّ من أبرز البلاغيين العرب الذين استوعبوا شروط التشبيه الجمالية أو الشعريّة ، ويعتبر كتابة أسرار البلاغة من أبرز المراجع النظرية في موضوع التشبيه ، ونظرا لتمكّن عبد القاهر الجرجاني من فلسفة التشبيه فقد اجتهد في الكشف عن مستويات التشبيه ، فقال بالتشبيه العامي والتشبيه الحسن والتشبيه البديع ، والشعراء ليسوا متساوين في الإلمام بمتطلبات توظيف الصور الشعرية التشبيهيّة ، والتشبيه يأتي في القصيدة قليلا فلا يشمل مجمل الخطاب الشعريّ ، وإن مجيئه قليلا يدلّ على كونه قيمة شعرية لا يهتدي إليه ذوق الشاعر ، وإن قيمة التشبيه في صعوبة تحصيله بسهولة وإنما يتحقّق بناء على ما يمتلكه الشاعر من فطنة وقوة إبداع. The metaphor sat the heart of poetry because its compositional structure requires the awareness of the analogy to calculate the position of each of the elements of the simile image, and Abdel Qaher is considered one of the most prominent Arabrhetorics who understood the terms of aesthetic or poetic simile. Al-Qaher Al-Jarjani from the philosophy of metaphor has endeavored to reveal the levels of the metaphor, so he said with the colloquial metaphor, the good metaphor and the beautiful metaphor, and the poets are not equal in familiarity with the requirements of employing analogous poetic images. Poeticism is not guided by the poet’s taste, and the value of metaphoric difficult to attain easily, but rather is achieved based on the poet’s wit and creativity.

الكلمات المفتاحية: التّشبيه ; الجماليّة ; الشّعريّة ; الصّورة التّشبيهيّة ; الخطاب الشّعريّ ; Simile ; aesthetic ; poetic ; simile image ; poetic discourse


حوارية القصيدة المعاصرة وتشكيلها الفني بين جدلية التخييل والمحاكاة "ديوان أغنيات نضالية لمحمد صالح باويةأنموذجا"

عبد الصدوق عبد العزيز, 
2021-02-09

الملخص: ملخص: إن الاقتران الشديد للشعر بالتجارب الحسية لدى الشعراء يستوقفنا عند نقطة التداخل الموجود بين عنصري المحاكاة والتخييل من جهة وبين علاقتهما المتصلة بالأسلوب الحواري الذي يلزمه الشاعر في مخاطبته لمتلقي القصيدة من جهة ثانية، لذا هدفت دراستنا إلى إرساء ومقاربة رؤية المنجز الشعري لمحمد صالح باوية ومقدرته التخييلية ومدى محاكاته للواقع لزج القارئ في جو نصي محكم البناء انطلاقا من البعد الإجرائي الحسي لعمله الأدبي الفني. Abstract: The strongcoupling of the poet'ssensoryexperience of hairdepends on us, on the one hand, the relationshipbetween the overlapbetweenracist simulation and imagination and theirconversational style thatpoetsneedHe's second-hand to poetry, soourresearchaims to build and approach the poeticachievement of the vision of Muhammad Saleh bawia and his imagination and simulate the reality of the stickyreaders on the basis of a strict text structure The perceptualprocedural dimension of literaryworks.

الكلمات المفتاحية: التخييل ; المحاكاة ; المتلقي ; التأثير ; ح ; ارية القصيدة


الخطاب التربوي واستراتيجياته في التعليم

غزالي محمد,  بوخشة خديجة, 
2021-02-12

الملخص: تروم هذه الورقة إلى تسليط الضوء على أحد المحاور الجوهرية التي تهدف إلى إصلاح منظومتنا التربوية، وذلك من خلال التطرّق إلى الدور الجليل الذي يكتسيه العلم، فمنذ تواجد الإنسان على سطح الأرض شرع في عملية البحث عن الوسائل التي تضمن له البقاء على قيد الحياة. ومع تعاقب العصور ظهرت المدرسة باعتبارها أهم وسيلة من بين الوسائل التعليمية التي أدت ومازالت تؤدي دورا أساسيا في حلبة الصراع التكنولوجي الذي يهدّد كيانها، ويشارك في هذه المدرسة عناصر فاعلة (المعلّم /التلميذ) اللذان يسهمان في بناء المجتمع، ولكن تعترض كل من الأستاذ، والتلميذ عدّة عوائق للوصول إلى برّ الأمان، ويعتبر الأستاذ الغالب عن أمره العنصر المحوري في هذه المعادلة. The purpose of this paper is to concentrate on one of the basic units, which target to reform our educational system, through the reference to the dignified role of science. Since the coexistence of human on earth, he started the process of searching for the means that guarantee his survival. With alternation of centuries, the school emerges as the most important instrument of the educational instruments. It used to and still plays a fundamental role in the fenugreek of technological conflict, which threatens its safety. Effective elements participate in school: (The teacher and the learner) who contribute to build the society. But many factors confront them in reaching their goal successfully; the poor teacher is considered a centered element in this counteraction

الكلمات المفتاحية: الخطاب ; الخطاب التربوي ; استراتيجية الخطاب ; التعليم والتعلم


التعايش اللغوي والأمن الثقافي لدى المواطن الجزائري مع قراءة في مضامين كلمة رئيس المجلس الأعلى للغة العربية في افتتاح اليوم الدراسي الموسوم بالأمن اللغوي والثقافي والانسجام الجمعي

بن هاشمي موسى, 
2021-11-25

الملخص: يسعى البحث للوقوف على قضية لغوية ذات بعد أساسي تتعلق بالجانب الاجتماعي وتتصل بشكل مباشر بصناعة الهوية في إطار الوعي الوطني ، تلك هي قضية التعايش اللغوي في ظل المقومات المشتركة لدى المواطن الجزائري ومدى استيعابه لمفهوم الأمن الثقافي وطبيعة العلاقة بين هذا الأخير والتعايش اللغوي، ضف إلى هذا أن البحث عمد إلى قراءة في مضامين كلمة رئيس المجلس الأعلى للغة العرية صالح بلعيد من خلال كلمته في اليوم الدراسي الموسوم بالأمن اللغوي والثقافي والانسجام الجمعي التي حملة اسم اليوم الدراسي أهمية البحث وإشكاليته وأهم النتائج المتوصل إليها The research seeks to identify a linguistic issue with a basic dimension related to the social aspect and directly related to the identity industry within the framework of national awareness, that is the issue of linguistic coexistence in light of the common elements of the Algerian citizen and the extent of his understanding of the concept of cultural security and the nature of the relationship between the latter and linguistic coexistence, add To this, the research deliberately read into the contents of the speech of the President of the Supreme Council for the Arabic Language, Saleh Belaid, through his speech on the school day marked by linguistic and cultural security and collective harmony, which bears the name of the school

الكلمات المفتاحية: التعايش اللغ ; ي ; الأمن اللغ ; ي الثقافي ; الانسجام المجتمعي ; اله ; ية ; الم ; اطن


تداولية الفعل التعليمي نت منظور تواصلي

مكي موسى,  موفق غبد القدر, 
2022-05-05

الملخص: التّواصل عملية يتمّ من خلالها انتقال المعارف والقيم والاتّجاهات والمهارات بين طرفين أو أكثر من أجل تأثير أحدهما بالآخر، وإحداث تغيرات مرغوب بها في سلوك الطّرف الآخر، وهو ضرورة حياتية لا يمكن للإنسان أن يستغني عنها. والعملية التّعليمية التّعلّمية هي عملية تواصلية بالأساس بين المعلّم والمتعلّم والمنهاج وهو ما اصطلح عليه بالتّواصل الدّيداكتيكي. ومن ثم فهي تخضع لمجموعة من المحددات التي تخضع لها أية عملية تواصلية أخرى. لكن هذا لا يمنع من أن بعض مميزاتها تجعل من التواصل فيها ظاهرة تختلف في بعض جوانبها عما يمكن ملاحظته في مجالات أخرى. فما طبيعة هذا التواصل الذي يصطلح عليه البعض بالتواصل الديداكتيكي، وما هي بعض أشكاله؟ وكيف يؤثر نوع التواصل المعتمد في الفعل التربوي؟ وكيف تساهم مختلف مكونات العملية التعليمية الذاتية والموضوعية في تحسين مردود الفعل التربوي؟ تلك هي الأسئلة التي سنحاول الإجابة عنها في هذا المقال الموسوم بـ: " تداولية الفعل التعليمي من منظور تواصلي " الكلمات المفتاحية: التّواصل-الدّيداكتيك-التّداولية-المعلّم-المتعلّم -المعرفة Abstract : Communication is the process or method by which knowledge and values, orientations, skills are transmitted between two or more parties so that one affects the other and bring about desirable changes in the behavior of the other part, which is a necessity of life for man. he teaching-learning process is essentially a communicative process between the teacher and the learner and the curriculum, which is termed dialectical communication. Hence, it is subject to a set of limitations that any other communicative process is subject to. But this does not mean that some of its features make communication a phenomenon that differs in some aspects from what can be observed in other fields. What is the nature of this communication, which some call didactic communication, and what are some of its forms? And how does the type of communication adopted affect the educational act? How do the various components of the subjective and objective educational process contribute to improving the educational response? These are the questions that we will try to answer in this article tagged with: "Pragmatics of the educational act from a communicative perspective." Keywords: communication - didactics - pragmatics - teacher - learner - knowledge

الكلمات المفتاحية: الت ; اصل ; الديداكتيك ; المعلم ; المتعلم ; المعرفة ; التدا ; لية


الاتجاه اللغوي التداولي في الدراسات اللغوية المعاصرة

حبار العالية, 
2023-03-06

الملخص: لقد استطاعت التداولية أن تفرض نفسها في البحث اللساني الحديث، فقد أضحت حدثا معرفيا مهما يشد إليه انتباه الباحثين من مختلف التخصصات . وسبب ذلك انفتاحها على الحقول المعرفية المتعددة . الذي جعلها محط جدل حول وضعها الاعتباري . فالبعض يراها اتجاها لسانيا محضا، وعند آخرين مستوى مندمجا دلاليا ، أما الاتجاه الأخير فيتحدث عن صلتها الوطيدة بالعلوم المعرفية أكثر مما تربطها بمجال اللسانيات . فبعد تسليط الضوء على مرجعيتها الثقافية والأسس المعرفية لها تبين أنها نقطة وصل بين عدة تخصصات . إذ تنهل من الفلسفة التحليلية توجهها في تجزئة القضايا اللغوية معتمدة في ذلك إلى إعطاء أهمية كبرى لكل ما يطرأ أثناء التفاعل الكلامي. وقد اتسع هذا المنظور بانفتاح التداولية على رافد آخر يستمد مقوماته من العلوم المعرفية، خاصة علم النفس المعرفي، وفلسفة الذكاء الاصطناعي وعلوم الأعصاب . وعليه فإن دراسة استعمال اللغة لا يمكن أن يتم بمعزل عن تحليل الاستدلالات العقلية والذهنية المصاحبة لعملية التخاطب. Pragmatics has managed to impose itself in the Modern Linguistics Research. A cognitive event attracts researchers from different specialties since its openness to the multiple knowledge fields. Pragmatics was subjected because of its legal status. Some see it just as a purely lingual orientation. On the other hand, Pragmatics is a semantic integrated level. However, the rest of them speak about its deep relationship with cognitive sciences rather than Linguistics. After highlighting its cultural references and cognitive principles, it is clear that Pragmatics is a connection point between several domains. Moreover, Pragmatics takes from the Analytical Philosophy its way in breaking the linguistic issues based on giving a great importance to what happens during talking. This view broadens as Pragmatics opened to another stream especially cognitive psychology, artificial intelligence philosophy, and Neurology. As a result, the study of using language cannot be apart from analyzing the mental deductions that come with the communication process.

الكلمات المفتاحية: التداولية ، الفلسفة التحليلة ، اللسانيات ; Pragmatics, Analytical Philosophy, Linguistics


مفهوم النص عند البلاغيين القدامى: - يحيى بن حمزة العلوي أنموذجا-

شاحطو علي,  زوغري حمزة, 
2024-09-03

الملخص: ملخص: حاولت من خلال هذه الدراسة أن أقف على تصوّر يحيى بن حمزة العلوي لمفهوم النّص، وذلك من خلال كتابه "الطّراز"، وقد تبدّى لي أنّ العلوي يقيم مسألة بناء النّصوص على المعنى، إذْ يرى بأنّ بلوغ الحد الأقصى من المعنى هو الهدف الأساس الذي يسعى إليه النّص بمختلف مكوّناته، ولكنّ هذا البلوغ ينبغي له أن يكون ضمن تركيب نصّي لائق، إذْ لا يُمكن تقديم المعنى ضمن تركيب ضعيف المبنى، وهنا يضيف العلوي شرط النّظم الجيّد للنّص. لم يُشر العلوي لمفهوم النّص بالمعنى المتعارف عليه، وإنّما أورد هذا المصطلح غالباً بالمعنى الأصولي (نسبة إلى أصول الفقه) الدّال على ظاهر الكلام، أي ما يُقابل التّأويل حيناً وما يُقابل المجاز حيناً آخر، والغالب أنّ اشتغال العلوي على حقول أخرى غير اللغة والبلاغة كأصول الفقه وعلم الكلام قد جعله ينحو هذا المنحى لدى تحديد المفاهيم. يتطابق مصطلح النّص عند العلوي مع مصطلح القول والكلام، ولم يكن في هذا التّصوّر متفرّداً؛ بل كانت مثل هذه التّصوّرات شائعةً بين أغلب اللغويين والبلاغيين على ذلك العهد، وربّما ما سبقه أو ما تلاه أيضاً، ولم يهتم العلوي بمسألة تحديد المصطلحات كثيراً، فقد انصبّ جلّ اهتمامه على المحاولات التّطبيقية للظواهر اللغوية والبلاغية وهو شأن نلفيه لدى أكثر العلماء على امتداد العصور الأولى لتأسيس النظريات اللغوية والبلاغية العربية. Abstract: I have tried in this study to reflect on Yahia Benhamza Al Allaoui’s conception of what a text is, in his book, “The Model”. It appears that Al Allaoui builds texts construction on meaning as he considers conveying maximum meaning is the ultimate goal of a text with all its components. However, this accomplishment should be conveyed in accurate text construction since it is inconceivable to provide meaning trough poor text construction. On this respect, Al Allaoui sets the bases of good writing. Al Allaoui didn’t refer to the text in its general meaning, but he used it with reference to theology as it gives way to interpretation as well as to metaphor. Al Allaoui’s inclination is certainly due to his work in different fields other than language and rhetoric such as theology and linguistics. Al Allaoui’s concept of text is in accordance with the concept of speech and utterance, and such conception was widespread among the linguists of that era, maybe it was also the case of those who preceded him or came afterwards. He didn’t also care a lot about defining concepts, for all his efforts were focused on practical attempts of linguistic and rhetoric phenomena and it was the case of most scholars during the early centuries in the founding of linguistic theories and Arabic rethoric.

الكلمات المفتاحية: Keywords: Text ،Structure،Al Tiraze ،Interpretation، ; الكلمات المتاحية: النص، النسق، كتاب الطراز، التأويل.


The Algerian Folklore Story from aComparative Morphologial Perspectice The case of story Longamodel

بن طيبة ابراهيم, 
2024-10-10

Résumé: Summary: It happened The Russian school of formalism was a tremendous shift in literature, criticism, and art, and it served the science of narration with a set of effective approaches and methodologies for analyzing narrative and narrative texts in deconstruction and synthesis. Vladimir Propp is considered one of its pioneers and the most important Russian scholars in folk literature, as he adopted a morphological formalist approach in his study of Russian folk tales. Therefore, I will try to This article examines the emergence and development of Russian formalism, then I will touch on its most important foundations, and after that I will study morphology and the mechanisms of morphological analysis according to Vladimir Propp. This is for the theoretical aspect. As for the applied approach, I will address the morphological analysis of the folk tale “Longa.”

Mots clés: key words: formalism, morphology, folk tale, poetics, functions.


المخطوطات الجزائرية في مكتبات غرب إفريقيا مكتبات المملكة المغربية وجمهورية مالي أنموذجين Algerian manuscripts in West African libraries libraries of the Kingdom of Morocco and the Republic of Mali

خيراني سليم, 
2025-03-13

الملخص: تكمن أهمية هذه الدراسة في تسليط الضوء على المخطوطات الجزائرية الموجودة في المكتبات الخارجية، تحديدا في غرب إفريقيا، والعمل على استرجاعها في الأطر القانونية. وعندما نريد دراسة المخطوطات الجزائرية في الخارج، نطرح بعض الأسئلة: ما هي الخزائن والمكتبات التي تتواجد فيها المخطوطات الجزائريّة خارج الوطن ؟ وما دوافع انتشارها في الخارج ؟ وهل يمكن استرجاعها والاستفادة من علومها ؟ .وأما النتائج المتوصل إليها، فمنها: الـمخطوط هو: للمخطوطات الجزائرية أهمية تاريخية وعلمية. أما الأهمية التاريخية، فتتمثّل في أنها مصدر غني بالأخبار والأحداث التاريخية. وأما الأهمية العلمية، فتتمثّل في أنها دوّنت العلوم بمختلف أنواعها وتخصصاتها. من دوافع انتقال المخطوطات الجزائرية إلى الخارج: الدافع التجاري والدافع العلمي الثقافي. The importance of this study lies in shedding light on Algerian manuscripts found in foreign libraries, specifically in West Africa, and working to retrieve them within legal frameworks. When we want to study Algerian manuscripts abroad, we ask some questions: What are the treasures and libraries in which Algerian manuscripts are located outside the country? What are the reasons for its spread abroad? Is it possible to retrieve it and benefit from its knowledge?. As for the results reached, they include: The manuscript is: Algerian manuscripts have historical and scientific importance. As for its historical importance, it is a rich source of news and historical events. As for its scientific importance, it is represented in the fact that it codified the sciences of various types and specializations. Among the motives for moving Algerian manuscripts abroad: the commercial motive and the scientific and cultural motive.

الكلمات المفتاحية: المخطوط الجزائري، تحقيق المخطوط، اللغة العربية، مكتبات المملكة المغربية، مكتبات جمهورية مالي ; The Algerian manuscript, manuscript editing, Arabic language, libraries of the Kingdom of Morocco, libraries of the Republic of Mali


The Morisco Presence in the Novel of the Biography of the Ultimate -I lived it as It Desired Me-

بن كعبة سيدي محمد,  بكوش عيسى, 
2024-11-24

الملخص: : Writers have succeeded to illuminating several pages and removing obscurity through their various literary works so as to reconnect with the nation’s spirit and foster a reconciliation with its identity. The existence of the Morisco presence in Algeria is likely one of the issues that official history has neglected to discuss for decades despite its impact on many aspects of life. Ouassini Laradj is among the most Algerian novelists who have endeavoured to revive this history, that has not ceased to evoke the Morisco presence represented by his (alleged) grandfather Al-Rukho in many of his works for ages. However, the most overriding thing is that he devotes a large space in his autobiographical novel to talking about the Moorish grandfather and the Moriscos. It is perhaps due to a set of motives and reasons, that will be clarified in this article. استطاع الأدباء من خلال أعمالهم الأدبية المتعدّدة أن ينيروا صفحات كثيرة وينفضوا عنها غبار الإهمال والنسيان، لتعود إلى وجدان الأمة وتسهم في التصالح مع ذاتها، ولعل الوجود الموريسكي بالجزائر من المسائل التي غفل التاريخ الرسمي عن الحديث عنها لعقود، على الرغم من الأثر الذّي خلّفه وجودهم بالجزائر على كثير من مناحي الحياة. ومن بين أكثر الروائيين الجزائريين الذين عملوا على إحياء هذا التاريخ نجد واسيني الأعرج الذي ما فتئ يستحضر الوجود الموريسكي ممثلا في جدّه (المزعوم) الرّخو في عديد أعماله منذ عقود من الزمن، غير أن اللافت هو إفراده لمساحة واسعة في روايته السيرذاتية للحديث عن الجدّ الموريسكي والموريسكيين، ولعل ذلك راجع لمجموعة من الدوافع والأسباب، سنحاول هذه المقالة تجليتها.

الكلمات المفتاحية: Presence ; Morisco ; Ouassini Laradj ; Algeria ; Al-Rukho ; الحضور ; الموريسكي ; واسيني الأعرج ; الرّخو


English Vocabulary Construction: Which Memory Strategy to Use?

Iddou Naima, 
2025-03-26

Résumé: This research paper, which revolves around vocabulary development, aims to reveal how the EFL learners construct their vocabulary and the memory strategies that help them retain newly acquired or learned words. The study also aims to determine the most effective memory strategy. To fulfil this goal, the study targeted 68 university EFL learners, most of whom are enrolled in Algerian universities. The author of this research adopted a mixed-methods approach, using strategies and techniques suitable for both qualitative and quantitative methods. The data were collected by means of a web-based questionnaire, which was sent as Google Forms to the students’ Facebook groups. To address the issue of missing data during data analysis, we resorted to the listwise deletion approach. This investigation led us to the assumption that EFL learners primarily develop their vocabulary through reading, utilising a memory strategy that involves incorporating newly learned words into a context. Our investigation also revealed the EFL learners’ inefficiency in learning through associations. Ultimately, ‘Creating mental linkages’ proved to be far more effective than other memory strategies.

Mots clés: Vocabulary construction ; Memory strategies ; Vocabulary learning strategies ; Higher education ; Memory ; EFL learners


إريك فروم نحو أنسنة التكنولوجيا وتبني قيم الحب والوعي الإنساني.

سباغ مروة,  عجوط محمد, 
2025-02-19

الملخص: تناقش هذه الدّراسة العلاقة الجدلية القائمة بين التكنولوجيا والانسان في حقب الحداثة والمجتمع الصناعي، حيث شهد العالم خاصة في فترة ما بعد الحرب العالمية أزمات متفاقمة جراء التطور السريع الذي فرضه العقل الأداتي، جعل من الأسئلة الفلسفية تُطرح على أوسع نطاق، بُغية الوصول إلى حلول تنتشل المجتمع الصناعي من الظلام الذي فرضته التقنية من اغتراب، واستلاب، وتشيُّؤ ومن بين الفلاسفة الذين تناولوا موضوع الحداثة بالنقد وهو من أبرز ممثلي المدرسة النقدية الفيلسوف والمحلل الاجتماعي إريك فروم(Erich fromm)، وتتسم أهمية هذه الدراسة بالإحاطة بالاطار الفلسفي الذي طرحه فروم من أجل بثّ أمل جديد لاستعادة القيم الإنسانية وسمات الحب التي سلبتها التقنية أو ما يعرف بأنسنة التكنولوجيا ونقدها للاغتراب الإنساني لتحقيق النتيجة الحاسمة ألا وهي تحقيق مجتمع سوي وموازنة الكينونة والامتلاك مع مراعاة الدور البارز للقيم الأخلاقية التي تعزز من حرية الأفراد وعلى إثر هذا السياق نطرح إشكالية البحث: ماهي الآليات التي يمكن من خلالها تحقيق التوازن التكنولوجي وبناء مجتمع إنساني سوي وفق إريك فروم؟

الكلمات المفتاحية: إريك فروم ; التقنية ; الاغتراب ; المجتمع الصناعي ; أنسنة التكنولوجيا


L’analyse des erreurs orthographiques lors des examens de cours : cas des étudiants en master 1 didactique

حوسيني بشير, 
2025-04-01

Résumé: La compétence scripturale est l’un des piliers de la maitrise linguistique d’une langue ; ainsi notre recherche s’appuie sur les tenants et les aboutissants d’une telle compétence dans l’écrit des étudiants et précisément dans les copies d’examen où les insuffisances apparaissent comme un handicap à l’épanouissement des productions des apprenants de la première année master spécialité didactique du FLE. Tout en mettant l’index sur les erreurs orthographiques et de voir les causes de cette déficiences et par conséquent essayer de proposer des palliatifs à ces lacunes.

Mots clés: Compétence scripturale ; erreurs orthographiques ; étudiants master 1 ; productions ; écrit.


L'intrusion du numérique dans l'enseignement des langues à l'université algérienne : entre les attentes et la réalité du terrain

قروزي رضوان, 
2025-04-01

Résumé: L'intégration des technologies numériques dans l'enseignement des langues constitue un enjeu majeur dans le contexte universitaire, notamment en Algérie. Peut-on réellement parler de l’intégration du numérique ou plus exactement une intrusion, dictée par des exigences multiples et qui ont engendré cette nouvelle situation ? Dans ce pays, comme ailleurs, l'avènement du numérique a suscité des attentes importantes en termes d'amélioration des méthodes d'enseignement et de l'apprentissage des langues. Cependant, la réalité du terrain révèle souvent des défis et des obstacles qui entravent la pleine réalisation de ces attentes. Cet article se propose d'explorer la manière dont le numérique s'immisce dans l'enseignement des langues à l'université algérienne, en examinant les attentes des différents acteurs impliqués et en confrontant ces attentes à la réalité observée sur le terrain. L'essor des technologies numériques a radicalement transformé les approches pédagogiques, en particulier dans l'enseignement des langues. En Algérie, le numérique s’est progressivement infiltré dans les universités, générant des attentes élevées en termes d'amélioration de l'enseignement des langues. Cependant, l’adoption du numérique dans les salles de classe algériennes rencontre divers obstacles. Cet article explore la manière dont les outils numériques sont utilisés dans l'enseignement des langues au niveau universitaire, en confrontant les attentes institutionnelles et pédagogiques aux réalités pratiques sur le terrain. Nous analysons les perspectives et les défis associés à cette transformation numérique à travers des enquêtes et études de cas dans différentes institutions universitaires algériennes.

Mots clés: numérique ; intégration ; université algérienne ; enseignement des langues ; impact


الترجمة النّوعية وأثرها في تعزيز الرّصيد العلمي للّغة العربية

حمراني عبدالقادر, 
2025-03-02

الملخص: الملخص: تعدّ ترجمة العلوم والمعارف ترجمة نوعية قائمة على الانتقاء لما هو أنجع في بابه، وأنفع في مردوده، أمرا حتميا يسمح بضخّ دماء جديدة في أوصال لغتنا القومية، والعمل على تحيينها وعصرنتها لتواكب مستجدات العصر. وممّا لا شكّ فيه أنّ هذا الرّافد سيسهم بشكل فعّال في حيوية اللّغة العربية وعصرنتها. ولكي تؤتي هذه العملية أُكلها لا بدّ أن تكون موجّهة بعناية خاصّة، ومدروسة بطريقة علمية يتجلّى على إثرها الغثّ من السّمين. فما كلّ ما في المعارف الأجنبية صالحا لأن يؤخذ. وعلى هذا الأساس فإنّ التحدّيات التي تواجهنا في هذا المجال كامنة في درجة تفطننا لآثار الرصيد العلمي المترجم ووعينا الحقيقي بآثاره وتداعياته. ومن ثَمّ قدرتنا على انتقاء ما هو أنجع في بابه والإعراض عمّا سواه. وهو أمر يقتضي وجود هيئات علمية ترصد حركة الترجمة، وتوجّه عملها توجيها علميا مدروسا بعناية تضبط وتُربط فيه الوسائل الإجرائية بالمآلات والمقاصد الفكرية بناء على أنّ العبرة مرهونة بطبيعة الزّاد المترجم وفعاليته، وليس بكمّه وحجمه الذي قد يكون إثمه أكبر من نفعه. في هذا الإطار تسعى هذه الورقة البحثية إلى رسم معالم الترجمة النّافعة. وتمثُّلِ سُبل النهوض بها لخدمة اللغة العربية خدمة نوعية في إطار فرق بحث علمية متخصّصة تعصمنا من الوقوع في متاهات ما لا جدوى منه. الكلمات المفتاحية: الترجمة النّوعية، تعزيز الرصيد العلمي، الانتقاء، حيوية اللّغة العربية. الفرق العلمية المتخصصة اقتصاد المعرفة، المنجزات العلمية. Abstract: Translating sciences and knowledge in a qualitative manner based on selecting what is most effective in its field and most beneficial in its outcome is an inevitable matter that allows for pumping new blood into the veins of the Arabic language and updating it in line with the requirements of the age. There is no doubt that this tributary will contribute effectively to the vitality and modernization of the Arabic language. In order for this process to bear fruit, it must be directed with special care and studied in a scientific manner that will reveal the good from the bad. Not everything in foreign knowledge is suitable to be taken. On this basis, the challenges we face in this field lie in the extent of our awareness of the effects and repercussions of the translated provision. Hence, our ability to select what is most effective in its category and ignore the rest. This requires the existence of scientific bodies that monitor the translation movement and direct its work with carefully studied scientific direction that controls and links the means to the ends because what matters is the quality and not the quantity, the sin of which is greater than its benefit. In this context, this research paper seeks to outline the features of useful translation. It represents ways to advance it to serve the Arabic language in a qualitative manner within the framework of specialized scientific research teams that protect us from falling into the labyrinths of what is useless. Keywords: Qualitative translation, Vitality of the Arabic language. Specialized scientific teams, knowledge economy, scientific achievements.

الكلمات المفتاحية: الترجمة الن ; عية ; تعزيز الرصيد العلمي ; حي ; ية العربية ; اقتصاد المعرفة ; الفرق العلمية المتخصصة ; المنجزات العلمية


اللّسانيات العربية وسؤال الهوية

زهرة بوخاتمي, 
2025-03-10

الملخص: الملخّص: لطالما شنف مسامعنا القول باللسانيات العربية تعبيرا عن مجمل الدّراسات اللّغوية بمختلف مستوياتها وأزمنتها، فمنها الدّراسات اللّغويّة العربيّة القديمة بدءا بالدرس النحوي وما تلاه، والدّراسات اللسانيات الحديثة تأصيلا أو استكشافا للدرس اللغوي الغربي الحديث. إذ لم يكن للباحث العربي المعاصر غير محاولات تأصيل مستجدات الدّرس الغربي بالنّظر إلى الدّرس العربي القديم، أو مساعيه إلى تطوير معطيات الدرس اللساني العربي الحديث وفقا لما استحدثه الدرس اللغوي الغربي ، فهل يجوز لنا وسم هذه الجهود بالدّرس اللساني العربي الحديث؟؟ ما نسعى إليه من خلال ورقتنا البحثية هذه هو الجوس في مسارب إشكاليات متعددة تتعلق فيما تتعلق بمباحثة المشكلة البحثية: هل لدينا لسانيات عربية؟، تنبجس عنها إشكاليات بحثية أخرى، نسعى عن طريق الوصف إلى مباحثة بعض ملامح الدّرس العربي القديم، ومعطيات الدرس اللغوي العربي الحديث. Abstract We have always heard about Arabic linguistics as an expression of the totality of linguistic studies at various levels and times. These include ancient Arabic linguistic studies from grammatical to pro-linguistic studies. Recent linguistic studies or exploration of modern Western linguistic lessons were also discussed. The modern Arab scholar has not tried to root for the developments of the Western lesson by looking at the old Arab lesson or trying to develop the data of the modern Arab lesson according to the Western linguistic lesson. May we name these efforts with the modern Arab lesson? We want to answer the question: Do we have Arabic linguistics?, we want also to describe the features of the ancient linguistic lesson, and the contents of the modern one.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: اللسانيات، اللسانيات العربية، اللسانيات الغربية.... ; Key words : Linguistics, Arabic linguistics, western linguistics…


عبـــــد القــــادر عميـــش فـــي "بيـــــاض اليقيـــــن" من روايـــــــة التجربــــــــة إلى روايــة التجريــب

عرجون الباتول, 
2025-03-09

الملخص: الملخص: بعد رواية "الزمن الصعب" التي تروي تجربة واقعية بأسلوب تقليدي نمطي يقوم على تطور الحبكة والشخصيات فيما يشبه سيرة الحياة، أنجز عبد القادر عميش انعطافا ملحوظا في: "بياض اليقين" مبرهنا على تجريب جديد وتجدد غير متوقع في الأفق الروائي، فبعد أن بدا عميش للبعض قد استقر أسلوبيا واستنام إلى نص مستقيم، وإذ بنا نلفيه يخرج بنص جديد وكامل الجدة، ما يدل على قلق مبدع متجدد لا يرتاح إلى نموذج نهائي، كما ويدل على أن الجنس الروائي نص مفتوح على مجالات التجريب يقترح" دائما أشكالا جديدة تفيض على كل الأشكال القائمة". الكلمات المفتاحية: الرواية، بياض اليقين، الصوفية، التجريب، التجربة. Abstract : After the novel “The Difficult Time” which narrates a real experience in a traditional, stereotypical style based on the development of the plot and characters in a way that resembles a biography, Abdelkader Amiche achieved a remarkable turning point in: “The Whiteness of Certainty” proving a new experiment and an unexpected renewal in the novelistic horizon. After Ameesh seemed to some to have settled down stylistically and settled into a straight text, we find him coming out with a new and completely original text, which indicates a renewed creative anxiety that is not comfortable with a final model, and also indicates that the novelistic genre is a text open to areas of experimentation that “always suggests new forms that overflow all existing forms”. Key-words: Novel, whiteness of certainty, Sufism, experimentation, experience.

الكلمات المفتاحية: الرواية، بياض اليقين، الصوفية، التجريب، التجربة.


نظرية المعرفة في فلسفة أبو نصر الفارابي

مساهل فاطمة, 
2025-03-24

الملخص: إن نظرية المعرفة من بين المباحث الكبرى التي ساهمت في تطور الفلسفة الإسلامية ،وأبو نصر الفارابي من أهم الفلاسفة اللذين خاضوا في طرق ومصادر وأنواع وسبل تحصيل المعرفة ،فهو لم يضع نظرية خاصة مستقلة في المعرفة كما فعل في بعض نظرياته التي تخص السياسة والتصوف والموسيقى وغيره ، إلا أن أفكاره في نظرية المعرفة جاءت منشورة التوزيع بين طيات مؤلفاته وذلك من خلال معالجته وتشخيصاته إلى النفس و قواها من ناحية، وإلى العلوم العقلية والإلهية من ناحية أخرى ، جاء موضوع دراستنا المعنون ب" نظرية المعرفة عند الفيلسوف أبو نصر الفارابي " تضمن إشكالية : ما مصادر المعرفة ؟ ما أنواعه ؟وكيف ساهم الفارابي في تطوير الفلسفة الإسلامية ؟ ومن أهم النتائج المتوصل إليها : أن الفلسفة الإسلامية تجاوزت الفلسفة اليونانية ووضع الفارابي ملامح وخصائصه بصمت وتميزت به الفلسفة الإسلامية عن غيرها من الفلسفات السابقة أو حتى اللاحقة (الفلسفة الغربية)، كما حدد الفارابي مصادر المعرفة ومراتبها و هي أربع: الخبر المنزل أي الدين ثم العقل و الحواس والقلب تتعاون هذه المصادر على تبصير الذات العارفة بالمحصلة النهائية للمعرفة .

الكلمات المفتاحية: الدين ، مراتب العقل ، الحواس ، المنهج