مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 14, Numéro 3, Pages 644-660
2021-12-22
الكاتب : بن الدين بخولة . بناجي حياة .
ملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى إبراز أهميّة الصّورة التّعليميّة ودورها في تنمية المهارات اللّغويّة لدى التّلميذ في المرحلة الأولى من التّعليم الابتدائي وذلك بتقصّي حضورها في كتب السّنة الأولى من التّعليم الابتدائي، من حيث طبيعتها وأشكالها ومدى مناسبتها لطبيعة عمر وفكر تلميذ هذه المرحلة، إذ أكّدت معظم الدّراسات أنّ النّاس يتذكّرون ما يرونه أكثر من تذكّرهم ما يسمعونه بكثير. وقد اعتمدت الدّراسة على نظريّة التّرميز الثّنائي، لصاحبها آلان بافيو (Allan Pavio) وهي نظريّة تندرج ضمن ما يعرف بعلم النّفس المعرفي كإطار تنظيري لمعالجة الموضوع ومناقشته. تصنيف JEL: Abstract- this study aims to highlight the importance of the educational picture and its role in the development of the language skills of the pupil in the first stage of primary education, by investigating its presence in the books of the first year of primary education, in terms of its nature and forms and the extent to which it is suitable for the nature of the age and thought of the pupil. The study was based on the theory of dual- coding by Allan Pavio, a theory that falls within what is known as cognitive psychology as an endoscopic framework for addressing and discussing the topic.
الوسائل التّعليميّة، الصّورة التّعليميّة، المهارات اللّغويّة، الكتاب المدرسي.
بناجي حياة
.
ص 165-187.
سماعيل سامية
.
ص 294-323.
مأمون سعاد
.
عريف هنية
.
ص 56-71.