القارئ للدراسات الأدبية و النقدية و اللغوية

El-Quari'e Journal of Literary, Critical and Linguistic Studies

Description

مجلـة (القارئ للدراسات الأدبية والنقدية واللغوية ) مجلة علمية محكمة فصلية ، تقدم فرصة للباحثين لنشر أبحاثهم العلمية , والتي يتم معالجتها وطرحها بطريقة علمية موثقة. تصدر المجلـة عن قسم اللغة والأدب العربي بجامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي - الجزائر. تهتم بمجال الدراسات والأدبية والنقدية واللغوية، أو ذات الصلة بهذه الدراسات كالعلوم الإنسانية والاجتماعية التي تتقاطع في مواضيعها مع البحوث الأدبية والنقدية واللغوية وعلم اجتماع الاتصال وعلم النفس التربوي والفكر الفلسفي الحديث والمعاصر في شقه اللغوي خاصة وكذا علوم الشريعة في شقها العقائدي خصوصا ما تعلق بأصول الدين في شاكلة علوم القرآن والتاويل وما تعلق بهما كدارسة لغوية أوبلاغية أو نحوية وغير ذلك ,وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية، بشكل علمي مطابق لمواصفات المقالات المحكمة. تنشر مقالات المجلة في كل من الإصدارات على المنصة ، وهي متاحة للقراءة والتحميل المباشر. كما تفتح المجلة فضاءَ لجميع أصحاب القدرات العلمية في مجال الآداب واللغات وذلك بالمساهمة العلمية والمعرفية في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها، لتكون ساحة للحوار العلمي الجاد، منطلقة من روافد الهوية، ومستلهمة نظرة كونية منفتحة، ومشرّعة نوافذها لتيارات الفكر الإنساني بثقة وتبصّر وأناة. تصدر المجلـة باللّغات الثلاث العربية والفرنسية و الانجليزية ، وفق نظام المجلّدات ويمكن أن تصدر أعداداً خاصة، تنشر المجلة الدراسات والأبحاث والمقالات العلمية التي تتناول الموضوعات المتعلقة بأحد الميادين الآتية : المجالات الأدبية والنقدية واللغوية كما تشترط المجلة المعالجة الموضوعية وفق الأسلوب العلمي الموثق مع مراعاة الجدة في الطرح، والالتزام بأصول البحث العلمي وقواعده العامة والأعراف الجامعية في التوثيق الدقيق لمواد البحث ، وللمجلة قالب محدد ذو خصائص علمية ثابتة في تحرير المقال العلمي يجدها الباحثون في صفحة المجلة على بوابة المجلات الجزائرية (تعليمات المؤلف)

Annonce

إعلان

إعــــــــــــــــــــــــــــــــلان 

 

ملاحظة:

يرسل الباحث : الوثائق الآتية -في ملف واحد مجمعة - في نفس الفترة المحددة للاستقبال  على الإيميل التالي  revue21elquary@gmail.com

- التعهد والالتزام 

- التنازل عن  حقوق التأليف 

- الإشهاد المتعلق الترجمة .

المجلة لاتقبل المجلات التي لاتلتزم بقواعد النشر 

 

 

 

08-01-2024


8

Volumes

30

Numéros

621

Articles


التّحويل عند خليل أحمد عمايرة -قراءة في المنهج التّوليديّ التّحويليّ-

نكروف أسماء, 
2024-03-13

الملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى الوقوف على الاتّجاه التّوليديّ التّحويليّ عند خليل أحمد عمايرة من خلال محاولته الّتي سنتطرّق إليها؛ إذ يعدّ من أهمّ أعلام اللّغة العربيّة المحدثين وأبرز اللّسانيّين الّذين تبنّوا أسس النّظريّة التّوليديّة التّحويليّة، ليطبّق أهمّ أفكارها على المدوّنة التّراثيّة النّحويّة؛ فجمع بين ما هو تراثيّ وحداثيّ وفق ما يقرّ به المنهج العلميّ، وسندرس في هذه الورقة البحثيّة عناصر التّحويل عنده، وكيف طبّقها على الجملة العربيّة، مستخرجا البنية السّطحيّة والعميقة. The present study introduces the transformational-generative approach according to Khalil Ahmad Amayrah. He is regarded as one of the major modernists of the Arabic language and the most prominent linguist who embraced the foundations of the transformational-generative theory. He scientifically incorporated traditional concepts with modernist ones in order to apply the pivotal concepts of this theory on the historical grammatical corpus. This research will bring up the elements of transformation according to Khalil Ahmed Amayrah and the way they were applied on the Arabic sentence when generating the surface and deep structure.

الكلمات المفتاحية: التّحويل ; خليل أحمد عمايرة ; المنهج التوليدي التحويلي


الكتابات النسوية المغاربية بين برهان العقل و سلطان الجنس

طهراوي مبروكة,  العايب يوسف, 
2025-03-03

الملخص: تعتبر النسوية من أكثر الحركات الحداثية إشكالا وجدلا حتى على مستوى مجتمعاتها الغربية التي أنتجتها ،نظرا لأنها تصنّف كردة فعل على فعل ذكوري دهري، فقد كانت وليدة الغياب القسري الذي فرضته الميتافيزيقا الغربية، وذكورية الفكر الإنساني برمته، فكانت على الدوام الضمير الغائب المكتوب عنه،والفعل المبني للمجهول،لكن ببزوغ فجر الحداثة دخلت المرأة ببعض أطيافها و تنوعاتها في دائرة الضوء،فأصبحت تتكلم عن ننفسها بضمير الأنا،ثائرة عن كل الصور التنميطية التي كرستها لها الكتابات الذكورية عبر العصور، فكانت الكتابة النسوية كائنا ثقافيا جديدا في الغرب ، ثم في المشرق العربي و مغربه،وهذا الأخير كانت فيه أقلام نسائية رائدة و ناطقة باسم المرأة العربية في تقلباتها الحضارية والنفسية:مظلومة،منصورة ،مستهامة شهوانية،حكيمة،حرة....امرأة تخوض حروب التحرير النسقية ضد العرفية الذكورية داخل ذاتها وفي تلافيف لاشعورها من جانب، و تخوض معارك الواقع مع الرجل وامبراطوريته الثقافية التي تحتوي فيما تحتويه حتى اللغة التي تعتصم بها المرأة الكاتبة لتنصرها. فإلى أي حدّ ستكون اللغة متواطئة مع الرجل ،وتقف ضد الكاتبة المرأة ؟ و هل الكتابة النسوية ينتجها الوعي والفعل؟أم اللواعي وردة الفعل ؟ و إلى أي درجة تعتبر الكتابات النسوية المغاربية ممثلا شرعيا وناطقا أمينا بـهموم المرأة المغاربية في كل نسخها الرسمية و الشعبية؟ وهل يمكننا القول أن الكتابات النسوية التي تتطابق مع استيهامات العرف الذكوري وشهوانيته هي كتابات غير نسوية ولو كانت كاتبتها امرأة؟ وأن كتابات العقل المدافعة عن الحق النسوي ولو كان كاتبها رجل تعتبر نسوية؟ Feminism is considered one of the most problematic and controversial modernist movements, even at the level of the Western societies that produced it, because it is classified in the circle of reaction. It was the result of the forced absence imposed by Western metaphysics and the masculinity of human thought. It was always the absent conscience written about, and when the sun rose In modernity, women, with all their spectrums and diversities, entered the spotlight and began to speak about themselves with the ego conscience, revolting against all the stereotypical images that male writings had devoted to them throughout the ages. Feminist writing was a new cultural entity in the West, then in the Arab East and West, the latter whose pens were Feminism is a pioneer and a spokesperson for the Arab woman in her cultural and psychological fluctuations: oppressed, victorious, neglected, lustful, wise, free........a woman who fights wars of liberation against the traditional masculine system within herself and in the recesses of her subconscious, fighting the battles of reality with the man and his empire. The cultural language that includes, among other things, even the language that the woman writer uses to support her, so to what extent will the language be complicit with the man, and stand against the woman writer? Is feminist writing produced by awareness and action? Or by unconsciousness and reaction What is feminist writing? To what extent is Maghreb feminist writing considered a legitimate and faithful representative of Maghreb women in all its official and popular versions?

الكلمات المفتاحية: الكتابة النس ; ية ; الحداثة ; العقل ; الجنس ; فاطمة المرنيسي ; أحلام مستغانمي


ركائز ومصادر التلقي ومناهج الاستدلال في الدرسين اللسانين العربي الحديث والغربي

لمونس خير الدين,  غيلوس صالح, 
2025-06-11

الملخص: لعبت الدراسات اللسانية الحديثة دوراً كبيرا ًومهماً بزخمها المعرفي، في احداث ثورة لسانية كُبرى في العالم العربي، تجاذبتها تيارات كبيرة متباينة، منها من تأثر بالنظريات اللسانية الغربية فحاول تطبيق منهجها فطاوعته في بعض القضايا وتعسف في بعضها الآخر، ومنها من رفض كل النظريات الغربية مكتفياً بذلك بما ورثه عن النحاة القدامى ابتداءً من الخليل وسيبويه وصولاً الى القرن الرابع الهجري ، ومنهم من حاول التطعيم والاستفادة بين الدرسين ؛اللغوي القديم بكل ثقله والحديث بآلياته ومنهجه. لذلك حاولنا في هذه الورقات كشف هذه العلاقة، انطلاقاً من الأرضية المعرفية التي استمد منها اللسانيون العرب المحدثون مصادر تلقيهم، سواء في البحث اللغوي القديم أو الحديث ، وكذا ابراز الجهود اللسانية لهم في قضية مناهج الدراسة والاستدلال، لوضع قوانين تحكم اللغة ورصد مايعتريها من تغيير، سعيا منا لبيان أن تنوع مناهج الدراسة والاستدلال غالباً ما ينتج تبعا ً لمصادر التلقي للقارئ أو الباحث اللساني العربي الذي فُرض عليه بقصد أوبغير قصد التأويل، ووجهات النظر المتباينة، وكذا كشف الجوانب المهمة في هذين الأصلين. الكلمات المفتاحية: مصادر التلقي، مناهج الاستدلال، الدرس اللساني العربي الحديث، الدرس اللساني الغربي. Abstract:(Times New Roman , size 11, the distance between lines 1 cm) Modern linguistic studies have played a major and important role, with their cognitive momentum, in creating a major linguistic revolution in the Arab world, which has been attracted by large and diverse currents, some of which were influenced by Western linguistic theories and tried to apply their approach, complying with it in some issues and being arbitrary in others. Some of them rejected all Western theories, contenting themselves with what they inherited from the ancient grammarians, starting with Al-Khalil and Sibawayh, up to the fourth century AH. Some of them tried to graft and benefit from between the two studies; the ancient linguistics with all its weight and the modern with its mechanisms and approach. Key words:. Receiving sources. Methods of reasoning. Modern Arabic Linguistics Lesson. Western linguistic lesson

الكلمات المفتاحية: مصادر التلقي ; مناهج الاستدلال ; الدرس اللساني العربي الحديث ; الدرس اللساني الغربي


التّناص الدّيني في قصيدة" تَقَرُّبُ" لأحمد بزيو من منظور لسانيات النصReligious intertextuality in the poem "Taq'rrub" by Ahmed Bezziou from the viewpoint of textual Linguistics

بلعيد خليل صلاح الدين, 
2025-05-19

الملخص: التّناص مصطلح نقدي من المصطلحات الحديثة التي شدّت انتباه النّقّاد، تنظيرًا وإجراءً، ويعدُّ – حسب نظرة جوليا كريستيفا(J.Kristeva) – أحد ممّيزات النّصّ الأساسية التي تحيل على نصوص أخرى سابقة عنها أو معاصرة له، مشكّلاً عمليّة احتواء لما سبق من النّصوص. يسعى هذا المقال إلى تتبّع ظاهرة التّناص نظريًّا وتطبيقًا، من حيث اللّغة والاصطلاح، ومفهومه غربيًّا وعربيًّا، وقد اعتمدنا التّناص من منظور لسانيات النّصّ، تحديدًا التّناص الدّيني، بجزئيه القرآني والحديثي، في تطبيقنا على قصيدة " تَقَرُّب" للشّاعر الجزائري أحمد بزيو، استحضارًا للنّصّ الدّيني بوصفه عمدة المقروء الثقافي الذي يتداخل بقوة مع المدونة محلّ الدّراسة. Intertextuality is a modern and critical term that attracted the attention of linguists and critics, both in theory and practice (kristeva, 1980). It occurs as a result of connecting different works of literature and art. The aim of this article is two folds; theoretical and practical. It, first, seeks to trace the phenomenon of intertextuality, focusing on its conceptualization and terminology in both Western and Arab contexts. Additionally, by adopting a textual linguistic viewpoint, it seeks to unveil—specifically, religious intertextuality, in its two forms: Qur’anic and Hadith. The analysis considers Ahmed BEZZIOU’s Taq'rrub poem, as an evocation of the religious text, which is regarded as cornerstone of the cultural text that strongly interferes with the corpus under study.

الكلمات المفتاحية: التّناص، التّناص الدّيني، القرآن، الحديث النبوي. ; Intertextuality, religious intertextuality, the Qur’ran, the prophet’s Hadith.


تيمة الصراع ضدّ المستعمر في الخطاب الروائي الجزائري رواية "الديوان الإسبرطي" لعبد الوهاب عيساوي أنموذجا

تجاني حسناء,  بن صفية عبد الله, 
2025-05-21

الملخص: يحاول هذا المنجز بالاشتغال على نص "الديوان الإسبرطي" لعبد الوهاب عيساوي أن يعالج قضية الصراع كتيمة تفرض حضورها في الأعمال الفنية التي تعتمد اللغة كوسيلة للتعبير، إذ أننا نلحظ حضورها بشكل جلي في روايتنا خاصة وأنها اعتمدت على التاريخ الكولونيالي الذي عاشته الجزائر إثر الاجتياح الفرنسي لها، وعليه فإن الصراع يكون حاضرا وبقوة بأبعاده المتنوعة سواء ما تعلق بالجانب السياسي أو الاجتماعي أو حتى النفسي، فالفن بطبيعته المعقدة يعكس الواقع، ذلك بأنه يستمد منه وجوده الفعلي، فالحياة بسبب ما تحمله من فتن تغوي الإنسان وتجعله يلهث وراءها في طمع، الأمر الذي يوقعه في مواجهات مصيرية مع المحيطين به بسبب تضارب المصالح، ومنه يتولد الصراع بشتى أنواعه، فكل طرف يسعى لتحقيق أهدافه ومصالحه وفق رؤية خاصة للوجود، تجعله في صراعات مباشرة أو غير مباشرة مع خصومه. The work tries to deal with the text of The Spartan Court by AbdelwahabAissaoui to treat the issue of the dispute as a theme that is presented in artistic works relying on language as a means of expression. This theme is abviously evident in our novel, especially as it depended on Algeria’s colonial history following the French conquer. Consequently, conflict emerges strongly with its different dimensions—whether political, social, or even psychological. Art, by its complex nature, reflects reality, drawing its real existence from it. Life, with its inherent temptations, lures humans and drives them to chase after it in greed, leading to fateful confrontations with those around them due to conflicting interests. From this, conflict arises in its various forms, as each party seeks achieving its goals and interests based on a unique perception of existence, placing them in direct or indirect confrontations with their rivals.

الكلمات المفتاحية: الصراع ; الأيديولوجيا ; الاستعمار ; المجتمع ; المقاومة


آليات التّماسك النّصّي في الشّعر المقاوم: الإحالة والتّكرار في قصيدة " لكِ الله يا غزّة الشّهداء لعبد الرّحمان أقرع". Textual Cohesion Mechanisms in Resistance Poetry: Reference and Repetition in the Poem "May God Be with You, Gaza of Martyrs" by Abdelrahman Aqra'

بحري قويدر, 
2025-06-04

الملخص: يتناول هذا البحث بعض آليات التّماسك النّصي في الشّعر السياسي المقاوم، حيث يركّز على الإحالة والتكرار وفاعليتهما في تعزيز التماسك النصي وانسجامه، إذ يقدّم قراءة تحليلية ودراسة تطبيقية لقصيدة "لكِ الله يا غزة الشهداء" للشاعر الفلسطيني عبد الرحمان أقرع، كما يهدف إلى الكشف عن كيفية توظيف هاتين الآليتين اللغويتين لتعزيز وحدة النص وانسجامه الداخلي، بما يخدم الرسالة النضالية التّحرّرية التي يحملها، ويرسّخ الدّلالات الثورية، و يبرز العلاقة بين البنية الشكلية والبنية الدلالية في القصيدة، ما يؤكّد دور الشّعر المقاوم كأداة فاعلة في الصحوة وإيقاظ الضمير العربي، وتعزيز تأثيره على المتلقي وتعميق الرّسالة الشعرية. Abstract: This study explores certain mechanisms of textual cohesion in political resistance poetry, focusing on the roles of reference and repetition in reinforcing the unity and coherence of the text. It presents an analytical reading and applied study of the poem "May God Be with You, Gaza of Martyrs" by Palestinian poet Abdelrahman Aqra'. The aim is to uncover how these two linguistic strategies are employed to strengthen the internal structure of the poem and serve its liberational and resistance message. The study also seeks to highlight how these elements reinforce revolutionary meanings and reveal the relationship between the poem’s formal structure and its semantic content. Ultimately, this confirms the role of resistance poetry as an effective tool for awakening Arab conscience and intensifying the impact of the poetic message on the recipient.

الكلمات المفتاحية: عبد الرحمان أقرع ; الشعر المقاوم ; التّحرر ; غزة ; الشهداء ; العرب ; Abdelrahman Aqra' ; resistance poetry ; liberation ; Gaza ; martyrs ; Arabs


الإيحاء الصوتي الدلالي في اللغة العربية

بالقط خليل, 
2025-05-19

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إثبات علاقة جمالية قائمة على المجانسة بين الأصوات العربية وما تحمله من إيحاءات دلالية، سواء في بروز الصوت في اللفظة الواحدة، أو في تجاور الأصوات في كلمة، أو في تجاورها وتتابعها في سياق جملة أو مقطع نصي، فالحس الذوقي عند المتلقي بإمكانه أن يستشف بعض الإيحاءات الدلالية التي تبثها الأصوات العربية بمخارجها وصفاتها وحركاتها وطرائق بنائها، وهذه خاصية تنفرد بها اللغة العربية عما سواها من اللغات الأخرى. This study aims to establish an aesthetic relationship based on phonetic homogeneity between Arabic sounds and the semantic connotations they convey, whether through the prominence of a sound within a single word, the juxtaposition of sounds within a word, or their succession within the context of a sentence or a textual segment. The recipient's aesthetic sensibility enables them to perceive certain semantic connotations transmitted by Arabic sounds through their articulation points, phonetic characteristics, diacritics, and structural patterns. This distinctive feature sets the Arabic language apart from other languages.

الكلمات المفتاحية: الإيحاء ; الدلالة ; الصوت ; المخارج ; الصفات ; المطابقة


المكون السردي عند غريماس من ترسيم الخصوصية إلى مسالك الممارسة-مقاربة إجرائية في مسرحية أوديب ملكا-

مامور خليفة, 
2025-05-30

الملخص: يروم هذا البحث الوقوف عند بعض خصوصيات السيميائية السردية وبعض آلياتها من خلال مشروع غريماس في سيمياء السرد، فبعد أن انتاب البنيوية مجموعة من الشكوك حول الكفاءة المنهجية للمنهج البنيوي ومدى صلاحيته في دراسة النصوص بشتى حقولها الأنثروبولوجيّة والنفسيّة والأدبيّة والمعرفيّة، تحولت تلك الظنون والشكوك إلى تيار نقدي جديد فبدأت ثورة السيميائية هذا العلم من الإشارات أو الدلالات والتي تتقدم كمشروع شجاع بنواة جديدة للعلم، وذلك بالرجوع إلى الخلفية الإبستيمولوجية الدالة حسب تعبير الناقد الفرنسي غريماس على أن كل شيء حولنا في حالة بث غير منقطع للإشارات، من خلال الآلية التي تبناها في تحليل النصوص السردية خاصة المسرحية منها بالاعتماد على ضوابط ونواميسَ معينة كما هو الشأن بالنسبة للمناهج النقدية الأخرى، وما علينا نحن المتلقين سوى إبداء النية في التلقي لكي يشرع العقل في عملية معقدة مفادها تفكيك الشبكات الإشارية للمعاني المحيطة بنا سواء كانت لغوية أو غير لغوية، على اعتبار أن النص علامة. الكلمات المفتاحية: السيمياء، المكون السردي، العوامل، الإجراء، المسرح. :Abstract This research examines the narrative semiotics in Sophocles' "Oedipus Rex" using Greimas' theoretical framework. Greimas' semiotics, an evolution from structuralism, focuses on the analysis of signs and meanings within texts, emphasizing that everything communicates through signs. The study identifies key narrative actants in the play, such as the sender (fate/gods), receiver (Oedipus), subject (the quest for truth), helper (Tiresias), and opponent (ignorance/illusion). It traces the narrative paths from Oedipus' initial state of ignorance to his eventual tragic . realization, highlighting the stages of intervention, conflict, and resolution Greimas' concept of "procedure" is applied to deconstruct the text, revealing how Oedipus' actions and decisions drive the narrative towards the uncovering of the truth. This approach demonstrates how the interplay of actants and narrative paths constructs the play's complex themes and dramatic tension. By analyzing "Oedipus Rex" through Greimas' semiotics, the study underscores the effectiveness of this method in uncovering deeper meanings and structural elements within literary texts, particularly in the realm of theater. The research contributes to a nuanced understanding of the play's narrative dynamics and the broader applicability of Greimas' theories in literary analysis. .Key words: Semiotics, narrative component, factors, procedure, theatre

الكلمات المفتاحية: السيمياء، المكون السردي، العوامل، الإجراء، المسرح.


الديالكتيك الهيغلي في رواية الملحد لعبد الرشيد هميسي

الأخضري امرؤ القيس,  قعر المثرد نعيم, 
2025-06-02

الملخص:          تسعى هذه الدراسة إلى مقاربة العلاقة الجدلية بين الأدب والفكر، من خلال تحليل رواية الملحد لعبد الرشيد هميسي بوصفها أنموذجًا للسرد الفلسفي الذي يعكس تحولات فكرية ومعرفية ذات بنية بالغة التركيب. وانطلاقًا من المفهوم الهيغلي للجدلية، تتناول الدراسة تطور شخصية البطل باعتباره مسارًا ديناميًّا يتأرجح بين التأمل والهدم وإعادة التشكيل، مما يمنح الخطاب بعدًا تشكّليًا تتناوب فيه الأطروحات ونقائضها على نحو تفاعلي. كما تلتفت الدراسة إلى انعكاسات هذه التحولات على بنية السرد، واستتباعاته على مستوى الارتباط بالمرجعيات الفلسفية، معتمدةً في ذلك آليات التحليل والتأويل بوصفها أدوات منهجية تسعى إلى تفكيك تداخل الأنساق الفكرية ضمن الخطاب الأدبي، واستجلاء دوره بوصفه فضاءً ديناميًّا يعيد إنتاج الأسئلة الفلسفية الجوهرية ضمن بنية رمزية وجمالية مائزة. Abstract: This study seeks to explore the dialectical relationship between literature and thought through an analytical reading of Al-Mulhid (The Atheist) by Abdelrachid Hemissi. The novel is approached as a model of philosophical narrative that embodies complex intellectual and epistemological transformations. Drawing on Hegelian dialectics, the study investigates the protagonist's journey as a dynamic trajectory characterized by oscillations between contemplation, deconstruction, and reformation. This dialectical movement endows the narrative with a formative quality, wherein theses and antitheses dynamically interact. The study further examines how these transformations influence the narrative structure and shape philosophical discourse. It employs analysis and interpretation as methodological tools to deconstruct the underlying intellectual frameworks embedded in the literary text. The novel is ultimately presented as a symbolic and aesthetic space that reformulates essential philosophical questions in a new light. Key words: Philosophical; narrative; Dialectic; Novel; Thought

الكلمات المفتاحية: سرد ; فلسفي ; ديالكتيك ; رواية ; فكر


الظواهر الصوتية في الخطاب القرآني -دراسة في البنية والدلالة، سورة الدخان أنموذجا- Phonetic Phenomena in Quranic Discourse: A Study in Structure and Significance, Surat Ad-Dukhan as a Model

نور سكينة,  فارز فاطيمة, 
2025-06-07

الملخص: تعددت الدراسات اللغوية التي اشتغلت على الخطاب القرآني، نتيجة تفاعلها مع الحركة العلمية والتحولات الفكرية والحضارية التي أحدثها ظهور النص القرآني، بدافع توضيح الألفاظ والمدلولات والمقاصد، وبقي هذا العطاء المعرفي مستمرا ليشمل مختلف العلوم والمعارف بحسب اتجاه كل دارس، مع مراعاة مقتضيات الزمان والمكان وبأدوات إجرائية معاصرة ومنهجية جديدة. من هذا المنطلق ارتأينا في هذا البحث تناول " البنية الصوتية" في سورة الدخان من خلال رصد الظواهر الصوتية فيها كالفاصلة الصوتية والتكرار... مع ربط كل ذلك بمتغيّر الأسلوب والجمالية، فضلا عن منطلق التكوين الخطابي الأساس المتجسّد في الإبلاغية. Abstract: Numerous linguistic studies have engaged with Quranic discourse, a consequence of its interaction with the scientific movement and the intellectual and civilizational transformations brought about by the advent of the Quranic text. Driven by the need to clarify its terms, meanings, and purposes, this intellectual contribution has remained continuous, encompassing various sciences and fields of knowledge according to each scholar's inclination, while considering the exigencies of time and place and employing contemporary procedural tools and novel methodologies. From this perspective, this research aims to examine the "phonetic structure" in Surat Ad-Dukhan by identifying its phonetic phenomena, such as the sound breaks (verse endings) and repetition. This analysis will link these phenomena to the variables of style and aesthetic quality, as well as the fundamental discourse formation principle embodied in its communicative function.

الكلمات المفتاحية: البنية الصوتية ; الفاصلة القرآنية ; التكرار ; لأسلوب ; الجمالية ; Phonetic Structure ; Sound Break ; Repetition, ; Style ; Aesthetics


العنف والمسكوت عنه في رواية " أصابع لوليتا " لواسيني الأعرج

أحمد بوغرارة,  وقاد مسعود, 
2025-05-31

الملخص: حظي المسكوت عنه بأهميّة بالغة في الدّراسات النّقدية العربيّة والمعاصرة ، ونجد بأنّ النّص الرّوائي يضطر في الغالب إلى السكوت ، ويترك فراغات و فجوات، وذلك لوقوعه تحت حصار القيود، وسلطات قامعة كالدولة والإرهاب، وتحت سلطات الدّين والجنس والأعراف والتقاليد، و التي تتطلب جهدا وطاقة فاعلة من قبل القارئ لفك شفراتها وتأويلها. و يعدّ الروائي الجزائري " واسيني الأعرج " واحدا من الروائيين الذين اتخذوا المسكوت عنه كفضاء رمزي لتمرير رسائل معينّة خاصّة المقموع السيّاسي الذي يهيمن على نصوصه الروائية ويعود في رواية " أصابع لوليتا " لواسيني الأعرج ليشتغل على موضوعة السيّاسة التي اتخذها الروائي محورا لمعظم أعماله الأدبيّة، والتي ارتبطت بتناولها من منظور جديد حيث تميّزت بامتلاكه حرية لمواجهة القضايا السيّاسية بجرأة فائقة، ويحاول الأعرج الحفر في تاريخ السّلطة ليكشف الجانب المظلم فيها، و يصيغ الموقف النقدي المعارض لها من خلال إحالته إلى مواضعَ العنف السّياسي، فكيف اشتغل " واسيني الأعرج"* على المقموع السيّاسي في الرّواية ؟ و هل عالجه من منظور فنّي جمالي؟. Summary The unspoken has gained great importance in Arab and contemporary critical studies. We find that the novel text is often forced to remain silent, leaving gaps and gaps, due to its being under the siege of restrictions and oppressive authorities such as the state and terrorism, and under the authorities of religion, gender, customs and traditions, which require effort and effective energy from the reader to decipher and interpret them. The Algerian novelist "Wasini Al-Araj" is one of the novelists who took the unspoken as a symbolic space to pass on certain messages, especially the political oppressor who dominates his novelistic texts. In the novel "Lolita's Fingers" by Wasini Al-Araj, he returns to work on the subject of politics, which the novelist took as the focus of most of his literary works, which were linked to dealing with it from a new perspective, as it was distinguished by his freedom to confront political issues with great boldness. Al-Araj tries to dig into the history of power to reveal the dark side of it He formulates the critical position opposing it by referring it to places of political violence, so how did Wasini Al-Araj* work on the political oppression in the novel? Did he treat it from an artistic and aesthetic perspective? Keywords: the unspoken, Lolita's fingers, Wassini Al-Araj, violence, critical opposition, aesthetic perspective.

الكلمات المفتاحية: المسكوت عنه؛ أصابع لوليتا؛ العنف ؛ واسيني الأعرج؛ النقدي المعارض؛ المنظور الجمالي


الهايكو النّسوي الجزائري " تجربة عنفوان فؤاد أنموذجا Algerian feminist haiku “Onfouan fouad’s experience as a model”

بومجان زهية, 
2025-06-15

الملخص: تسعى هذه الورقة البحثية إلى إبراز دور المرأة، على اختلاف جنسيتها ( يابانية،أوروبية، عربية)، في نقل صوتها في العصر الراهن من خلال نوع شعري جديد في الثقافة العربية انتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الألفية الثالثة من هذا القرن؛ إلا أنّه يعد قديما بالنسبة لبلده الأصلي بلاد الشمس (اليابان) فقد ظهر منذ أربعة قرون على يد أساطينه الثلاثة ( باشوMatsu Basho، بوسون Yusa Buson، إيساKobayashi Issa ) وذلك ليس غريبًا عن الأدب الياباني الذي نشأ في كنف النظام الأبوي، ولذلك تحاول هذه الورقة البحثية التي اعتمدت على المنهج الوصفي والتحليلي إبراز جماليات هذا النوع الشعري ودوره في نقل الصوت الأنثوي، من خلال تسليط الضوء على نماذج هايكوية من شعر امرأة عربية-جزائرية؛ إنّها عنفوان فؤاد التي تمتاز كتاباتها بالذوبان في الذات الأنثوية. Abstract: This research paper aims to highlight the role of women—regardless of their nationality (Japanese, European, or Arab)—in expressing their voices in the contemporary era through a new poetic form in Arab culture that has spread via social media in the third millennium of this century. However, this form is considered ancient in its country of origin, the Land of the Rising Sun (Japan), where it emerged four centuries ago at the hands of its three great masters: Matsuo Bashō, Yosa Buson, and Kobayashi Issa. This is not surprising, given that Japanese literature was born and developed within a patriarchal system. Accordingly, this paper, which adopts a descriptive and analytical approach, seeks to explore the aesthetic qualities of this poetic form and its role in conveying the feminine voice by shedding light on haiku samples composed by an Arab-Algerian woman poet—Anfouane Fouad—whose writings are characterized by a profound immersion in the feminine self.

الكلمات المفتاحية: الهايكو ; الهايكو النسوي ; عنفوان فؤاد ; تفاصيل اليومي ; : Haiku ; Feminist Haiku ; Anfwan Fouad ; Daily details



Les 10 articles les plus téléchargés

11 302 في مفهوم المصطلح وعلاقته بعلم المصطلح(المصطلحية) 7 151 النـّـقد الجـزائري من انّفتـاحيـــة السّيــاق إلى انّغـلاقيــه النّسـق - عبـد المــالك مرتــــاض- أنـــموذجـــاً Algerian criticism from the openness of context to the closure of the format -Abdelmalek Murtad a model- 6 941 الْخطاب التّربويّ بينَ تحقيقِ الْقراءاتِ الْفاعلة وتجاوز الْمعيقات التّواصليّة- قصيدة آلام الاغْتِراب للْباروديّ -أنموذجًا- Educational Discourse Between Achieving Effective Readings and Overcoming Communication Impediments - The Mother of Alienation's Poem of Barody- as a Model 6 847 الاستلزام الحواري عند بول غرايس - المفهوم والمقومات – 6 791 اكتساب اللغة من المنظور السلوكي إلى المنظور المعرفي 6 643 آليات القراءة الجديدة في نص مصطفى ناصف "قراءة ثانية لشعرنا القديم" 5 892 مفاهيم الثقافة والمصطلحات المرتبطة بها 4 730 نظرية عمود الشعر مرحلة التأسيس و ما بعد التأسيس و الاكتمال 4 493 السيمياء السردية، الأسس النظرية و آليات التطبيق 4 366 Reflections on Marilee Sprenger’s Seven Steps: Seven Strategies For Maximum Learning