مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 11, Numéro 2, Pages 126-141
2019-09-30

الاستثمار التّركي للّغة العربيّة في مجال الإعلام

الكاتب : بن الدين بخولة . بوخالفة ساجية .

الملخص

موضوع الاستثمار من الموضوعات المهمّة، و تكمن أهمّيته في كلّ مجال من مجالات الحياة المختلفة (الاقتصاد، السّياسة، الاجتماع، الثّقافة و التّعليم....). ارتأت تركيا الاستثمار في إحدى الأوراق الرّابحة وهي اللّغة العربية في ما يسمّى بالاستثمار اللّغويّ؛ ذلك لما آلت إليه هذه اللّغة و التّقدّم الملحوظ الّذي شهدته و مرتبتها الرّابعة عالميّا خير دليل على ذلك. لقد أدركت تركيا جيّدا الدّور الحضاريّ الّذي تنشده، خاصّة و أنّ اللغة العربية لغة استيعاب الحضارات وكان لها الفضل على الغرب، يقول لويس ماسينيون(Louis Massignon) : "اللّغة العربيّة هي الّتي أدخلت في الغرب طريقة التّعبير العلميّ و هي أنقى اللّغات فقد تفرّدت في طريق التّعبير العلميّ و الفنّي". و لمّا كانت وسائل الإعلام أكثر الوسائل المتاحة للتّأثير على أكبر عدد ممكن من المتلقّين و بالتّاليّ أكثر مجال تحقيقا للعائدات و الرّبح الطّائل،استثمرت تركيا فيه.

الكلمات المفتاحية

الاستثمار؛ الإعلام؛ اللغة؛ التبليغ؛الترجمة