الخطاب

EL KHITAB

Description

El-Khitab is an indexed scientific journal, which includes a variety scientific research. It is published by the Discourse Analysis Laboratory at Mouloud Mamari University of Tizi Ouzou in Algeria. Since its appearance in 2006, it has been an open space for all researchers of different generations, places, with creative, cognitive and aesthetic orientations. It deals basically with interdisciplinary studies and serious scientific research in linguistics and literature; it is mainly interested in the analysis of discourse and many other issues related to the mechanisms of production, circulation and delivery in Arabic, Amazigh, French and Englis languages. The journal opens up to various humanities such as psychology, sociology, philosophy, etc. It also responds to the requirements of scientific research according to international standards

Annonce

هام

تعلم هيئة تحرير مجلة "الخطاب" السادة الباحثين من داخل الوطن أنه قد تقرّر تمديد فترة استقبال المقالات إلى غاية 08/09/2024. مع بقاء باب استقبال المقالات من خارج الوطن مفتوحا على مدار السنة.

قواعد النشر في المجلة.

1-تعنى مجلة "الخطاب" بنشر البحوث العلمية المقدمة إليها في مجالات تحليل الخطاب في اللغة والأدب.

2-يقدم البحث باللغة العربية مع ملخص باللغة الانجليزية، ويجوز أن يقدم بإحدى اللغتين الإنجليزية أو الفرنسية مع تقديم ملخص باللغة العربية.

3-تنشر المجلة البحوث العلمية التي تتوفر فيها الأصالة والمنهجية العلمية والإحاطة والاستقصاء والسلامة من الأخطاء النحوية والإملائية، ومراعاة الإشارات الدقيقة إلى المصادر والمراجع. ويشترط عدم نشرها أو نشر جزء منها في أي مكان.

4-ترقم الإحالات في متن البحث بطريقة آلية، Automatique، وتكون هوامش الإحالة في نهاية البحث ببنط 12 (Simplified Arabic).

5-أن لا يزيد عدد صفحات البحث بما فيها الأشكال والرسوم والجداول والملاحق عن (6000 كلمة) ولا تقل عن (4000 كلمة) ببنط 13 (Simplified Arabic   بالعربية وTimes New-Roman   بالفرنسية بنط 12.

-مع ضرورة الالتزام بقالب المجلة؛

كما تنهي إدارة تحرير المجلة إلى علم كل المؤلفين بضرورة ملء الخانة الخاصة بالمراجع بمجرد قبول مقالاتهم للنشرحتى يتسنى لنا نشرها. 

- إضافة إلى ضرورة تحميل التعهد وإرساله عبر البريد الإلكتروني للمجلة.

elxitaab.lad@gmail.com

 

28-04-2024


19

Volumes

39

Numéros

657

Articles


خطبة البيعة لأبي بكرٍ الصّدّيق/ دراسة بلاغيّة وأسلوبيّة.

عبدلّي قدُّور,  عيساوي عبد الرّحمـــن, 
2021-11-16

الملخص: من خلال هذا المقال المتواضع الّذي يسعى إلى تحقيق بعض الأهداف في مجال البلاغة والأسلوبيّة، تمّ التّعرّف على بعض الخصائص البلاغيّة لهذه الخطبة مع بعض دلالاتها؛ مثل: السّجع، المقابلة، والطّباق...إلخ. كما تمّت الإشارة إلى بعض الخصائص الأسلوبيّة؛ مثل: بعض التّطبيقات للخروج ببعض الخيارات الأسلوبيّة : (كالخيارات الوظيفيّة والبنيويّة والتّعبيريّة)، وفيما يخصّ المستويات الأسلوبيّة فقد تمّت الإشارة إلى البعض منها كالمستوى الصّوتي والدّلاليّ...إلخ؛ وهذا بالاعتماد على بعض الجداول والرّسومات البيانيّة ليتبيّن أن الأصوات المجهورة والشّديدة هي الأكثر استعمالاً في هذا الخطاب؛ وربّما يعود الأمر إلى أهميّة تولّي شؤون الرّعيّة بما يحقّق مرضاة الله ورسوله، أمّا فيما يخصّ الجانب الدّلاليّ فكان الأمر يتعلّق بوجود الكثير من الحقول الدّلاليّة؛ مثل: الحقل الدّينيّ والسّياسيّ والاجتماعيّ باستعمال بعض الجداول بغرض تحقيق بعض المعاني والدّلالات في تحمّل المسؤوليّة بما يرضي العباد وربّ العباد، وأمّا فيما يخصّ التّناصّ فقد عرفت هذه الخطبة حضور النّصّ القديم بمعيّة النّصّ الحاضر. كلمات مفتاحيّة: التّطبيقات؛ الخيارات؛ المستويات؛ الحقول؛ الدّلالات. Abstract: The speech was read rhetorically by addressing the knowledge of some of its rhetorical characteristics. On the other hand, some of its stylistic characteristics were known; For example: stylistic options such as functional, structural and expressive options, and some of their stylistic levels, such as the phonetic, and semantic level…etc., were known, so that loud and intense sounds are the most commonly used; This confirms the importance of its tolerance of the affairs of the parish, and the semantic fields that dominated this discourse were known to achieve some meanings and connotations that confirm the extent of the responsibility. As for intertextuality, this sermon knew the presence of the old text along with the present text. Keywords: Applications; options; Levels: fields; semantics

الكلمات المفتاحية: التّطبيقات؛ الخيارات؛ المستويات؛ الحقول؛ الدّلالات.


دراسة عن التأثّرات الفكرية لسيّد قطب الدين النيريزي عن محيي الدين ابن عربي

البراهوئي حاتم,  الرضائي رضا, 
2024-06-23

الملخص: من أبرز الجوانب الفكرية عند الصوفية الكبار علوّ الفكر وسموّ التفكير، والبعض من المفاهيم والمعاني في أدب الصوفية يجد تعابير قريبة بعضها من بعض بسبب وجود المصادر المشتركة، سیّد قطب الدین النیریزی عارف وشاعر ایرانی عاش في القرن الثاني عشر الهجري في عهد الصفوية. توجد في أشعاره حول التصوّف الإسلامي آثار من فكرة ابن عربي الصوفي المشهور في القرنين السادس والسابع الهجريين، وقد حاولت هذه الدراسة نظراً إلى سابقيتها في الموضوع، ومن خلال طريقة الوصف والتحليل، أن وحدة الطريقة والهدف بين النيريزي وابن عربي أدّت إلى تكوّن أفكار وآراء متماثلةٍ تعدّ الآيات القرآنية والروايات النبوية والتصوف الإسلامي مصدرا ومستندا لجميعها، وقد وردت أحيانا تذكرة نفس العبارة لإبن عربي في الشعر العربي للنيريزي مع اختلاف طفيف، وأحيانا تكون التفسيرات والرموز في تعبيرات هذين الصوفيين مشتركة ومتجانسة، فإنّ مصطلحات مثل وحدة الوجود، والأعيان الثابتة، والحبّ و.... من التعابير المشتركة بين ابن عربي والنيريزي.

الكلمات المفتاحية: سيّد قطب الدين النيريزي ; ابن عربي ; المشتركات الفكرية ; التصوّف في عصر الصوفية.


دور المزج التصوري في الاستمالة العاطفية من خلال اللوحات الإعلانية: مقاربة معرفية

بن دحمان عمر, 
2024-12-22

الملخص: يقدّم هذا المقال لمحة عن الدور الذي يؤدّيه المزج التصوري، بوصفة آلية معرفية بشرية مركزية، في إنشاء شبكات مزجية غايتها بناء معانٍ مبدعة كما تعبّر عنها اللوحات الإعلانية التي يتجلى فيها المظهر المزجي للتصوّرات والتشكيلات الخطابية التي تستهدف التأثير في المتلقي في المقام الأول، وبالأخص في اعتماد منتج الخطاب على التأثير العاطفي لاستمالة المتلقي وإقناعه بفحوى الرسالة. ونفترض أنّ المزج التصوري يؤدّي دورا بارزا في تحقيق هذا الهدف الإقناعي لمنشئ اللوحة الإعلانية، ولإثبات ذلك ننطلق من المقترحات النظرية والإجرائية التي اقترحها الباحثان جيل فوكونيي ومارك تورنر في نظريتهما، ونحلل ردود عينة من المتلقين في تلقيهم لمجموعة من اللوحات المنشورة في استبانة نشرناها في فضاء التواصل الاجتماعي "فيسبوك". Abstract: This article provides an overview of how conceptual blending, as a fundamental cognitive process, contributes to the construction of blending networks. These networks aim to generate innovative meanings evident in advertising posters, amalgamating diverse perceptions and communicative structures to influence the audience, particularly by leveraging the emotional appeal to endorse the message’s content. We hypothesise that conceptual blending plays a salient role in achieving the persuasive intent of advertising creators. To confirm this claim, we rely on the theoretical and practical frameworks proposed by Gilles Fauconnier and Mark Turner. Additionally, we analyse the responses of a selected group of participants to a set of posters presented with a questionnaire distributed on Facebook.

الكلمات المفتاحية: مزج تصوري، استمالة عاطفية، لوحات إعلانية، معرفة.


آليات الاشتغال السينوغرافي في عرض مسرحية موسوساراما ل"شوقي بوزيد".

مشيد عائشة, 
2024-12-26

الملخص: تهدف هذه الدراسة للكشف عن آليات الاشتغال السينوغرافي في عرض مسرحية "موسوساراما، والتي تضم الوسائط التشكيلية كالديكور والإنارة والماكياج والإكسسوارات والمؤثرات الصوتية. توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى أنّ العرض المسرحي ليس مجرد انعكاس لفعل يومي يمكن أن يقدم على خشبة المسرح من خلال عناصر بناء وأدوات استعمال مباشرة، بل يعيد صناعتها وفق شروط اللعبة المسرحية، وهذا ما يجعل السينوغرافيا عنصر جوهري يدخل في صلب تأسيس معمارية المشهد، اذ يرتبط كل عنصر بالعنصر الآخر عضويا، ولا يستغني أحدهما عن الآخر في بناء المشهد المسرحي، فالإنارة في هذه المسرحية كانت موفقة إلى حد ما، فكانت بليغة ومعبرة انسجمت مع أحداث العرض ومقتضياته، وأيضا اكتشفنا أن الإنارة لوحدها داخل خشبة المسرح لا تصنع الحدث، وإنما بتلازمها مع الوسائط الأخرى كالموسيقى والمؤثرات الصوتية والديكور، يصنع بها المخرج لوحة تشكيلية، هنا تظهر براعة المخرج في إبراز رؤيته الإخراجية في كيفية استغلاله للوسائط التشكيلية بطريقة خاصة به، وهذا ما يثبت أنّ الاشتغال السينوغرافي هو من يحدد الفارق بين العروض المسرحية. This study aims to explore the mechanisms of scenographic operation in the performance of the play "Mousossarama," which incorporates visual media such as set design, lighting, makeup, props, and sound effects. Through this study, we have concluded that a theatrical performance is not merely a reflection of everyday actions that can be presented on stage through direct construction elements and tools. Rather, it re-creates these elements according to the conditions of the theatrical game. This is what makes scenography a fundamental component in the architecture of the scene, where each element is organically connected to the other, and none can be dispensed with in building the theatrical scene. The lighting in this play was relatively successful, as it was eloquent and expressive, aligning well with the events and demands of the performance. Additionally, we discovered that lighting alone does not create the event on stage; rather, it is the combination of lighting with other media, such as music, sound effects, and set design, that allows the director to craft a visual tableau. Here, the director’s skill in showcasing his directorial vision through the unique utilization of visual media becomes evident. This demonstrates that scenographic operation is what differentiates one theatrical performance from another

الكلمات المفتاحية: السينوغرافيا؛ الاشتغال السينوغرافي؛ الفضاء المسرحي؛ الوسائط التشكيلية ; scenography; scenographic operation; theatrical space; visual media.


تشكلات الكتابة الأنموذجية ومكونات جمالية الاختيار في نقد ابن خلدون الأدبي

درواش مصطفى, 
2024-11-29

الملخص: ملخص: يهتم هذا المقال بدراسة ابن خلدون من منظور الخطاب الأدبي في تمظهراته المعرفية والثقافية، والإشكالية الجوهرية التي يعالجها تنصرف إلى مساءلة التحولات التي طبعت عملية الكتابة لدى ابن خلدون في حقل الإبداع مردّه إلى سعة أفقه في ميدان علم الاجتماع، ونظريته في الإعمار والتعمير، ومقابلته بين السلوك البدوي والحضري، وأثر ذلك في نشأة الأمم ونمائها واختلاف أذواقها ومعارفها. وثانيًا: إلى عدم تميّز ابن خلدون من غيره في وسيلته لدراسة الكتابة وتقويمها، واقتصار آرائه على قسم محدود من مقدّمته، فضلاً عن نشأته المغاربية التي هي في منظور النقد المشرقي – تصريحًا أو تضمينًا – مجرّد ترديد للقديم المشرقي وجديده. وكأنّ ثقافة المغاربي هي مجرّد مخزون لنصوص المشرقي. Résumé Cet article s'intéresse à l'étude d'Ibn Khaldun du point de vue du discours littéraire dans ses manifestations cognitives et culturelles, et le problème fondamental qu'il aborde consiste à remettre en question les transformations qui ont caractérisées le processus d'écriture d'Ibn Khaldun dans le domaine de la créativité en raison de ses larges horizons dans le domaine de la sociologie, sa théorie de la reconstruction, et sa comparaison entre le comportement bédouin et urbain, et son impact sur l'émergence et le développement des nations et les différences de leurs goûts et de leurs connaissances. Ibn Khaldun ne se distinguait pas des autres dans sa méthode d'étude et d'évaluation de l'écriture, et ses opinions se limitaient à une section limitée de son introduction, en plus de son éducation maghrébine qui, dans la perspective de la critique orientale - explicitement ou implicitement - n'est qu'une répétition de l'ancien et du nouveau. Tout se passe comme si la culture maghrébine n'était qu'un entrepôt de textes orientales.

الكلمات المفتاحية: ابن خلدون ; البدوي ; الحضري ; الذوق ; المتعة ; الصنعة الشعرية ; المعرفة ; التحولات ; Ibn Khaldun ; bédouin ; urbain ; goût ; plaisir ; savoir-faire poétique ; connaissance ; transformations


متخيل السجن في الرواية اليمنية

واصل Esam, 
2024-11-29

الملخص: يسعى هذا البحث إلى دراسة متخيل السجن في الرواية اليمنية، وقد انتقى لذلك مدونة تنسجم في اشتغالها على الموضوع المدروس، مكونة من خمس روايات، هي: زهرة البن (1998)، وظلمة يائيل (2012)، وبين بابين (2018)، والظل المنسي (2022)، وبيت الزوقبي (2023)، إذ يمثل السجن مادتها المحورية، وقد استعمل البحث لدراستها المنهج البنيوي، وتم تقسيمه إلى مقدمة وأربعة مباحث، ناقش المبحث الأول عتبتي العنوان والغلاف وانعكاسات السجن فيهما، وتطرق المبحث الثاني إلى وصف السجن فيهما، وتناول المبحث الثالث الإحساس بوطأة السجن، ثم اشتغل المبحث الرابع على انغلاق السجن - انفتاح الذاكرة، وتوصل إلى أن السجن قد شكل فضاءً إجباريا لإقامة الشخصيات في الروايات المدروسة. وأن ظهور السجن في عتبتي العنوان والغلاف قد قدم صورة أولية للنصوص الروائية وما يستتبعها من تفاصيل متعلقة بالسجن وعذاباته. واستطاع الوصف أن يقدم السجن مرتبطًا بأحاسيس الشخصيات الواصفة له، إذ كان الوصف للسجن وصفًا لأحاسيس السجين نفسه ومشاعره نحو هذا السجن. وقد استطاعت الشخصيات السجينة أن تتخطى قسوة انغلاق السجن من خلال انفتاح الذاكرة على ماضيها وما يتعلق به من لحظات سعيدة وحميمة. This research aims to study the prison imaginary in Yemeni novels. For this purpose, a corpus of five novels that align with the examined subject was selected: Zahrat al-Bunn [Coffee Flower] (1998), Ẓulmat Yāʼīl [The Darkness of Yael] (2012), Bain Babain [Between Two Doors] (2018), al-Ẓill al-Mansī [The Forgotten Shadow] (2022), and Bait al-Zawqabi [The House of Zawqabi] (2023), where prison constitutes the central theme. The research employs a structuralist approach and is divided into an introduction and four sections. The first section discusses the title and cover thresholds and how the prison is reflected in them. The second section addresses the description of the prison in the novels. The third section deals with the characters' sense of the burden of imprisonment. The fourth section explores the closure of the prison and the opening of memory. The study concludes that prison forms compulsory space for the characters' residency in the examined novels. The appearance of prison in the title and cover provided an initial image of the novels and the ensuing details related to prison and its torments. The description links the prison to the characters' feelings, as the portrayal of the prison mirrors the prisoners' emotions and sentiments towards their imprisonment. The imprisoned characters manage to overcome the harsh closure of the prison through the openness of memory to their past, which includes moments of joy and intimacy.

الكلمات المفتاحية: الرواية اليمنية ; المكان المفتوح ; المكان المغلق ; الحيز الجغرافي ; أدب السجون


التَّجريب وتحرّر الكتابة في رواية "باب الشّمس" لإلياس خوري

عائدي المكي محمد, 
2025-01-08

الملخص: تشكّل أعمال الكاتب اللّبناني إلياس الخوري الرّوائيّة تجربة متفرّدة في الإبداع الرّوائي العربي المعاصر. فهي تتميّز بالابتكار في طرائق الإنشاء، والتطوّر في أسلوب الكتابة، والتنويع في أشكال التّعبير، على نحو يجدّد مسالك الإبداع ويكسر أفق التّقبّل. ويتركّز هذا البحث على دراسة رواية محدّدة، يكشف من خلالها مظاهر التّجريب والحداثة في كتابة إلياس خوري. وينعقد هذا البحث على رواية "باب الشّمس" لإلياس خوري، ويسعى إلى توضيح خصائص الكتابة الرّوائيّة لديه انطلاقا من نظام بناء الحكايات، وموقع الرّاوي ورؤيته السّرديّة، ولغة الكتابة. وهي مسائل يُفترض إدراكها من خلال علاقة الحكاية بالحبكة التّقليديّة، وتحرير رؤية الرّاوي من مطلق المعرفة، وكيفيّة تمثيل وجهة النّظر للمنظور الذي تُروى من خلاله الحكاية. إضافة إلى انعتاق الكتابة من إسار الذّاكرة مقابل انفتاحها على الخطاب الشّفوي. ويستند البحث في منطلقاته النّظريّة إلى مقاربة التّحليل الإنشائي، راميا إلى بيان مظاهر التّجريب التي تسم الكتابة لدى إلياس خوري، وخصائص الفنّ التي تقوّض تقاليد الكتابة، وتعدّل عقد القراءة، فتغيّر تقبّل القارئ للنصّ الأدبي وطريقته في استنباط المعنى منه. Abstract : Elias Khoury’s works offer a distinctive experience in contemporary Arab novelistic creativity. They are characterized by innovation in narrative techniques and a diversity of expressive forms that refresh the paths of creativity and expand the horizons of reading. This research focuses on Khoury’s novel Bab al-Shams (The Gate of the Sun) and aims to clarify the defining features of his narrative style. The study examines elements such as the construction of the story, the narrator's position, the narrative vision, and the language of the text. These aspects are explored through the relationship between history and the traditional plot, the liberation of the narrator’s knowledge from absolute certainty, and how the point of view shapes the storytelling process. Additionally, the research investigates how the writing frees itself from the constraints of memory and opens up to oral discourse. The research is grounded in narratological analysis, aiming to uncover the experimental aspects that define Elias Khoury’s writing. It also explores the artistic qualities that challenge traditional writing conventions, altering the reading contract and, in turn, transforming the reader’s reception of the literary text and their approach to deriving meaning from it. Keywords : Writing, Experimentation, Narrator, Narratee, Story, Plot, Discourse.

الكلمات المفتاحية: كتابة ; تجريب ; حكاية ; خطاب ; حبكة