الكَلِم
Volume 8, Numéro 1, Pages 593-607
2023-06-08

فاعلية البرامج الالكترونية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها "دراسة تطبيقية تقييمية لبعض برمجيات تعليم اللغة العربية

الكاتب : العربي بوعمران بوعلام . عيوش نعيمة .

الملخص

إن تعلم اللغات حاليا بات أمرا يسيرا، وخصوصا لغير الناطقين بها وذلك في ظل التطور التكنولوجي الذي تمخض عن ولادة العديد من البرامج والتطبيقات الحاسوبية، التي توفر العديد من الطرق والاستراتيجيات الفعالة لتعلم اللغات وتعليمها، تعمل البرمجيات الحاسوبية على مراعاة العديد من العوامل من بينها التدرج في تعليم اللغة العربية عبر مستويات، إذ أنها تنطلق من المستوى المعجمي ثم الصرفي والنحوي، كما أنها تتضمن تفعيل مختلف المهارات اللغوية " المحادثة، الاستماع، التلقين، التدريب، الاختبار"، واستثمار تكنولوجيا الصورة والصوت ومختلف الوسائط السمعية البصرية. Abstract: Learning languages has become an easy thing, especially for speakers of other languages, in light of the technological development that led to the emergence of many computer programs and applications, which provide many effective methods and strategies for learning and teaching languages. Computer software works on taking into account many factors, including graduation in the teaching of the Arabic language Across levels, as it starts from the lexical, morphological and grammatical level, and it includes activating the various language skills "conversation, listening, memorization, training, testing", and investing in image and sound technology and various audiovisual media. Key words: education, Arabic, non-native speakers, programs, computer.

الكلمات المفتاحية

تعليم ; اللغة العربية ; للناطقين بغيرها ; البرامج