اللّغة العربية

-

Description

اللغة العربية مجلّة فصليّة مُحكّمة مجانية تنشر باللّغة العربيّة،

تعنى بقضايا اللّغة العربيّة ومجالاتها العلمية والثقافية والفكرية، تحتوي المجلّة على بحوث أصلية تهتمّ بتطوير اللّغة العربية في جميع الميادين.

تصدر عن المجلس الأعلى للّغة العربيّة بالجزائر. 

تتوزع مقالات المجلّة على محاور علميّة هي:

- الدّراسات اللّغويّة التّراثيّة  والمعاصرة  - الدّراسات الأدبيّة والنّقديّة، والثّقافية.  

- يدعى المؤلف إلى الالتزام بالموضوعية العلمية والمنهجية الأكاديمية.

- تعمل المجلّة على تحقيق أهداف المجلس الأعلى للّغة العربيّة؛ وذلك بالعمل على ازدهار اللّغة وترقيتها وتعميم استعمالها في مجالات العلم والمعرفة وفي الحياة العملية.

Annonce

إعلان عن استقبال المقالات

إعلان عن استقبال المقالات

   تعلن هيئة تحرير مجلّة اللّغة العربيّة الصّادرة عن المجلس الأعلى للّغة العربيّة، الأساتذة الباحثين الأفاضل، عن افتتاح موعد استقبال الإسهامات العلميّة ضمن محاور المجلّة، لنشرها ضمن أعدادها القادمة.

   رابط المجلّة متاح على المنصّة الجزائريّة للمجلاّت العلميّة/ asjp

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/219

 

مع أسمى عبارات التّقدير.

رئيس التّحرير

أ.د. عبد المجيد سالمي.

23-07-2024


26

Volumes

73

Numéros

1275

Articles


الكيتش في شعر العصر العثماني ، التوجيه البلاغي - أنموذجا

الشريف محمد, 
2024-08-10

الملخص: يزخر شعر العصر العثماني بالمظاهر الكيتشية؛ التي تلتبس فيها المقدرة الفنية بالخروج على جوهر الفن وأصالته؛ فلقد عُدّت المحسنات البديعية في هذا العصر علامة إبداع وتفوّق، ويكاد التأليف في تعريفها ورصد شواهدها هو المنجز النظري الوحيد فيه. وفن التوجيه البلاغي الذي يعتمده البحث فنّ دقيق يخفى مسلكه على كثير من الأدباء والدارسين. يهدف البحث إلى رصد جانب من الإسراف في استخدام المحسّن البلاغي في العصر العثماني، من منظور الكيتش (Kitsch) الذي يعتمد التزيين السطحيّ، ويعتمد الرداءة الخلاّبة التي يؤخَذ بها المتلقي. باعتماد المنهج الاستقرائي الوصفي من خلال شواهد لهذا الفن في أزمنة مختلفة؛ يحاول البحث أن يتبنّى موقفا نقديّا من هذه الظاهرة البلاغية التي اعتمدها الشعر العربي في العصر العثماني من خلال توظيف مصطلح الكيتش كأداة، وذلك بواسطة تحليل أبيات شعرية اعتمدت هذا المحسن البلاغي في إطار كيتشي. كلمات مفتاحيّة: العصر العثماني - الكيتش – التوجيه – الإيهام- التورية –الرداءة الخلابة Abstract: The poetry of the Ottoman era is full of kitsch manifestations. in which the artistic ability is confused by deviating from the essence and originality of art; rhetorical ornamental devices in this era are considered a sign of creativity and excellence, and authorship in defining them and monitoring their evidence is the only theoretical achievement in it. The art of rhetorical guidance (in Arabic ('التوجيه البلاغي', which the research adopts, is a subtle art whose path is hidden from many writers and scholars. The research aims to monitor an aspect of the extravagance in the use of the rhetorical enhancer in the Ottoman era, from the 'kitsch' perspective, which relies on surface embellishment, and relies on the picturesque mediocrity with which the recipient is taken. By adopting the descriptive inductive approach through evidence of this art in different times; The research attempts to adopt a critical position on this rhetorical phenomenon that was adopted by Arabic poetry in the Ottoman era by employing the term kitsch as a tool, by analyzing poetic verses that adopted this rhetorical enhancer in a kitschy framework. Keywords: the Ottoman era - kitsch - rhetorical guidance - illusion - puns - picturesque mediocrity.

الكلمات المفتاحية: العصر العثماني - الكيتش – التوجيه – الإيهام- التورية


دراسة تقويمية لكتب القراءة في المدارس المتوسطة للتعليم العربي الفرنسي بالنيجر

سمانا يوسف, 
2024-07-31

الملخص: هدَف البحث إلى تقويم مقررات القراءة للمدارس المتوسطة للتعليم العربي الفرنسي في النيجر من أجل التوصل إلى ما لهذه المقررات من إيجابيات وسلبيات، وإلى معرفة مدى تلبيتها لحاجات المتعلمين. واتضح أن من أهم مشكلات هذه المقررات الخلل المنهجي والفني، وضعف التركيب والأسلوب في نصوصها، وعدم وجود التنوُّع في تمارينها مع استخدام بعض المتون والأمثلة والصور التي لا تلائم بيئة المتعلم. وقد اقْتُرِحتْ بعض الحلول المناسبة لحل مشكلات هذه المقررات المدرسية. The research aimed to evaluate the reading curriculum of Arabic-French middle schools in Niger, in order to determine the extent to which these curricula meet the needs of learners, in order to identify its positive and negative aspects. It became clear that one of the most important problems of these courses is the methodological and technical defect, the weakness of the structure and style in their texts, and the lack of diversity in their exercises with the use of some texts, examples, and pictures that are not appropriate for the learners’ environment. Several appropriate solutions have been proposed to address these deficiencies in the school curricula.

الكلمات المفتاحية: اللغة العربية ; التعليم ; النيجر ; المدارس المتوسطة ; كتب القراءة


دراسة في البنيتين الإيقاعية والدلالية للقافية وطرائق إستخدامها في شعر "أنور سلمان"

شمس الدین ریملة بروانة,  دادخواه طهراني حسن,  عموري نعیم, 
2024-07-31

الملخص: إنّ القافية هي الرکن الأساسي في تقوية بنية الموسيقي الخارجية في النص الأدبي، وإنّ إستخدامها تعود بحالات نفسية الشاعر. أي إنّ دورها لا تنحصر بالجانب الإيقاعي فقط، بل يشمل الجانب الدلالي أيضاً. ويسعی هذا البحث عبر المنهج الوصفي-التحليلي، إلی دراسة أنماط القافية في أشعار عمودية وأشعار حرّة "أنور سلمان"؛ ليکشف الستار عن مدی تأثيرها في تقوية جانب دلالي وإيقاعي النص الأدبي. وبعد البحث عن أنماط القافية في شعر "أنور سلمان" يُلاحظ أنّ الشاعر في أشعاره العمودية يرتکز علی القافية الملطقة أکثر من القافية المقيدة. وإنّ إستخدام حرف الردف للقوافي المطلقة إضافة إلی دورها في تقوية البنية الإيقاعية، يؤکد علی أحاسيس عميقة الشاعر. وأمّا القافية في أشعار الحرّة "أنور سلمان" تنقسم علی القافية الموحدة والقافية المقطعية والقافية المتقاطعة وإنّ کلها تأتي متناسباً بأحاسيس وعواطف الشاعر ويُلاحظ إئتلاف الإيقاع مع حالات وجدانية الشاعر.

الكلمات المفتاحية: أنماط القافية، أنور سلمان، البنية الدلالية، البنية الإيقاعية.


الزّمن في النّص القرآني- نماذج مختارة -مقاربة عرفانية-

بوزيدي حدّة,  لحمادي فطومة, 
2024-07-31

الملخص: تعرض هذه الدّراسة قضية شغلت البحث اللّغوي قديما وحديثا ، وتتمثل هذه القضية في الاهتمام بعنصر الزّمن من حيث المفهوم والتشكّل، فكيف يمكن إدراك الزّمن في النّصّ القرآنيّ إدراكا لغويّا وذهنيّا، وتصوّراته الدّلاليّة والقصديّة وفهم غاياته؟ تلك إشكالية يسعى المقال تتبّعها عبر تطبيق، البحث اللّسانيّ العرفاني المعاصر آلياته، والغاية من ذلك تقديم نموذج تطبيقي في الدّراسات العرفانية، وقراءة النّصّ القرآني في ضوئها كأفق جديد. This study presents an issue that has preoccupied both ancient and recent linguistic research. This issue is the concern with the element of time in terms of concept and form. How can time in the Qur'anic text be perceived linguistically and mentally, its semantic and intentional perceptions and its objectives? This is a problem that the article seeks to follow through the application of contemporary graphic linguistic research and its mechanisms, the purpose of which is to present an applied model in customary studies, and to read the Qur'anic text from a graphic perspective as a new horizon.

الكلمات المفتاحية: الزّمن. العرفانية. النّصّ. القرآن.


الصحراء في الرواية الجزائرية الحديثة بين الواقعي والعجائبي

صيفي عفاف,  عشور عمر, 
2024-07-31

الملخص: يتناول هذا المقال حضور الصحراء في الرواية الجزائرية الحديثة من منظورين، منظور خارجي يمثله روائيون لا ينتمون إليها، فيرون فيها فضاء عجائبيا يعالجون من خلاله بعض الإشكاليات عن طريق التأمل الفلسفي، ومنظور يمثل رؤية داخلية يمثله جيل جديد من الروائيين ينتمي جغرافيا إلى الصحراء ويرى فيها واقعا معيشيا يتم طرح قضاياه وفق رؤية واقعية أي أن الصحراء تحضر في الرواية الجزائرية الحديثة من منظوريْن تخيليين، الأول عجائبي يرى في الصحراء فضاء سحريا والثاني واقعي يطرح القضايا التاريخية والحياتية لهذا الفضاء.

الكلمات المفتاحية: الصحراء، السرد العجائبي، منظور خارجي، منظور داخلي.


استثمار الصور التوضيحية في تقويم السلوك الديني والتربوي والاجتماعي للطفل -كتب التربية الاسلامية من التعليم الابتدائي نموذجا-

زاوي كلثوم, 
2024-07-31

الملخص: ملخّص: تُعنى عملية التعليم بتوصيل المعرفة إلى المتعلم، كما تعني هذه العملية: خلق دوافع وايجاد الرغبة لدى المتعلم للبحث والتنقيب والعمل للوصول إلى المعرفة؛ مما يحتم وجود طريقة أو أسلوب ناجع لتحقيق ذلك؛ ومن هذه الطرق: السبورة والميدان والكتاب المدرسي، وتعتبر هذه الوسائل ضرورية في التعليم الابتدائي، وأهمها الكتاب المدرسي عبر استعمال الصور التوضيحية التعليمية، وفي هذا البحث نكشف عن أساليب التعليم في كتب التربية الاسلامية الداعمة لتعليم تعاليم الدين الاسلامي من عبادات ومعاملات، والمفيدة في تقويم السلوك الديني والتربوي والاجتماعي للمتعلمين الصغار من التعليم الابتدائي، وذلك من خلال الصور التوضيحية التعليمية المرفقة بكتب التربية الاسلامية، لنوضح أنواعها ودورها في تعليم العبادات وبعض السنن والآداب الاسلامية ولنخرج بنتائج ومقترحات بعد الاجابة على الاشكالية المطروحة. Abstract: The education process is concerned with delivering knowledge to the learner ; and this process also means : creating motivations and finding the learner‘s desire to research ; and work to reach knowledge ; which necessitates the existence of a method or method ; It is these ways : The blackboard ; the field ; and the textbook ; and these means are necessary in priamary education ; the most important of which is the textbook through the use of educational illustrations in this article we reveal the teaching methods in Islamic education books that support the teaching of the teachings of the Islamic religion of worship and transactions .and are useful in evaluating the religious ; educational and social behavior of learners juniors from primary school ;This is done through educational illustrations attached to Islamic education books ; to clarify their types and their types and their role in teaching Islamic acts of worship, sunnahs and etiquette, and come up with results and proposals serve the purpose of the topic

الكلمات المفتاحية: مدرسة ابتدائي تربية اسلامية تعليم عبادات ص ; ر ت ; ضيحية


تأسيس الاختلاف في دراسة السّياسةُ اللُّغـويّـةُ بالوطن العربي دراسة وصفيّة لكتاب:« السّياسةُ اللُّغـويّةُ وموقعُ لـغـة الأمّـة» للدكتور صالح بلعــيــد

بوفلاقة محمد سيف الإسلام, 
2024-09-02

الملخص: يتصل التّخطيط اللُّغوي بشتى الجوانب المتعلقة بوضع سياسة لغويّة تتسم بالشمولية، وتوضع من خلالها مختلف الرؤى والأفكار التي تبيّن مكانة اللُّغات المستخدمة على مستوى الساحة، وقد وصفه(التّخطيط اللُّغوي) العديد من المفكرين بأنه يرمي إلى تحديد خطة مستقبلية لوضع اللُّغة من أجل استخدامها من خلال برامج، وتشريعات، وقرارات، ويرمي هذا البحث إلى تقديم دراسة وصفيّة لكتاب:« السّياسةُ اللُّغـويّةُ وموقعُ لـغـة الأمّـة»للباحث الدكتور صالح بلعيد، والمعروف بجهوده المتميّزة في هذا المجال المعرفي الخصب، يقع الكتاب في:463صفحة، وقد صدر حديثاً بالجزائر خلال شهر سبتمبر2023م، وهو بمنزلة موسوعة علميّة شاملة تُعالج قضايا متنوعة ذات صلة بالسياسة اللُّغويّة؛ حيث نلفي فيه العديد من الأفكار العميقة. Linguistic planning relates to various aspects related to developing a comprehensive linguistic policy, through which various visions and ideas are developed that show the status of the languages used on the arena level. Many thinkers have described (linguistic planning) as aiming to define a future plan to develop the language for use through programs. , legislation, and decisions. This research aims to present a descriptive study of the book: “Linguistic Policy and the Place of the Nation’s Language” by researcher Dr. Saleh Belaid, who is known for his distinguished efforts in this fertile field of knowledge. The book is 463 pages long and was recently published in Algeria during the month of September 2023 AD. It serves as a comprehensive scientific encyclopedia that addresses various issues related to linguistic policy. Where we meet many deep ideas.

الكلمات المفتاحية: الاختلاف؛ السياسة؛ الوطن؛ اللُّغة؛ التخطيط . ; the difference; Politics; Motherland; the language; Planning.


تيمة الأم بين التقديس والتدنيس في رواية "رمانة" لـلطاهر وطار

بوزيان أحلام, 
2024-07-31

الملخص: تشذرت الرواية الجزائرية الجديدة عن تلك القوالب الكلاسيكية التي قيدت سيولها الإبداعية وحصرتها في جوف التقليد، وراحت تحايث الحياة الواقعية بمختلف جوانبها كمحاولة منها لمحاكاة الواقع المعيش وتجاوز أزماته التي توقظها المرأة بشكل ما، محولة إياها لمحور مركزي في جل الكتابات السردية. لكن قليلا ما صادفنا حضورها القومي كنسق أمومي ما حثنا على البحث في تجليات تيمة الأم كنسق سامي وعفيف يصل لدرجة التقديس، وبين دونيتها وانحطاطها في الركب الإنساني، وقد حوت رواية "رمانة" للطاهر وطار كلا النسقين المتناقضين المخضرمين في زمن الاستماتة من أجل الخبز ثم في سبيل الثورة، والتي استعارت من الأم وسيلة ايحائية لتمرير المغازي التاريخية. The new Algerian novel broke away from those classical templates that restricted its creative flows and confined it to the hollow of tradition, and began to circumvent real life in various aspects as an attempt to emulate living reality and overcome its crises that women awaken in some way, turning it into a central axis in most narrative writings. But few of us have come across her strong presence as a maternal figure, while she is portrayed as a lover or as a mistress in narrative works as a reaction to the sexual initiation attached to most of them.

الكلمات المفتاحية: Motherhood ; the novel ; Algerian literature ; Thème ; Taher ouattar ; الأمومة ; الرواية ; التيمة ; الأدب الجزائري ; الطاهر وطار


حوسبة اللغة العربيّة وتطبيقاتها في ظلّ معطيات الذكاء الاصطناعي الواقع والمأمول

جراح وهيبة, 
2024-07-31

الملخص: حوسبة اللغة العربية وتطبيقاتها ضمن إطار الذكاء الاصطناعي تمثل كل من الواقع الحالي والطموحات المستقبلية، في الواقع، شهدت حوسبة اللغة العربية تطورات كبيرة، مستفيدة من التقدم الذي تحقق في مجال الذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغة الطبيعية. ظهرت تطبيقات مثل تحليل المشاعر وترجمة النصوص وتلخيص النصوص والمساعدين الشخصي الذكية، مما يوفر أدوات قيمة للمتحدثين باللغة العربية في مجالات متنوعة. ومع ذلك هناك تحديات تتطلب التعامل معها. تنوع اللهجات ونقص الموارد وتعقيدات قواعد اللغة العربية يشكلون عقبات أمام المزيد من التطور. بالإضافة إلى ذلك، تأمين الاعتبارات الأخلاقية، بما في ذلك الخصوصية والعدالة، في أنظمة معالجة اللغة العربية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي يظل قلقا حرجا. تتيح الفرص المستقبلية لحوسبة اللغة العربية فرصا واعدة. من خلال الاستثمار المستمر في البحث والتطوير، والتعاون بين أصحاب المصلحة، والتركيز على ممارسات الذكاء الاصطناعي الاخلاقية، يمكن تحقيق تطبيقات وإمكانيات محسنة. من تحسين فهم اللغة إلى حلول مبتكرة في مجالات مثل التعليم والرعاية الصحية والاتصالات، فإن الأثر المحتمل لحوسبة اللغة العربية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي كبير.

الكلمات المفتاحية: ح ; سبة اللغة العربية ; الذكاء الاصطناعي ; تطبيقات ; اقع ; مأم ; ل ; تكن ; لجيا


السرد في المجموعة القصصية الكيس الأسود لحسام أبو العلا

هرمة فاطمة, 
2024-11-18

الملخص: يعد السرد مكونا رئيسيا في البناء القصصي، فبواسطته تلتحم أجزاء القصة، ويعبر الكاتب عما يختلج في دواخل شخصياته من أفكار وشعور، فلا يمكن بناء قصة أو رواية من دونه، فهو الركيزة الأساسية التي تبنى عليها ، ومن خلاله تتضح لنا أركانها من حدث ومكان وزمان وشخصيات، وللسرد أساليب ووظائف ورؤى أو زوايا يمكن للراوي أن يروي بها عمله الأدبي. لذلك حاولت من خلال هذه الورقة البحثية كشف الرؤى السردية في المجموعة القصصي "الكيس الأسود" لحسام أبو العلا من خلال التطرق لمفهوم السرد والرؤية السردية وزواياها في " الكيس الأسود" ،وكيف جاءت لغة السرد والحوار فيها؟ كلمات مفتاحيّة: السرد-حسام أبو العلا-الرؤية السردية. Abstract Narration is a major component in narrative construction. Through it, the parts of the story are united, and the writer expresses the thoughts and feelings that rage inside his characters. It is not possible to build a story or novel without it, as it is the basic foundation on which it is built, and through it, its pillars become clear to us: event, place, time, and characters. Narration has methods, functions, visions, or angles through which the narrator can narrate his literary work. Keywords: : Narration - Hossam Abu Al-Ala - The narrative vision.

الكلمات المفتاحية: السرد -حسام أب ; العلا-الرؤية السردية


التجربة الجزائرية في تدريس اللغة العربية لأبنائها في المهجر

بزيان سعدي, 
2024-08-04

الملخص: يفتخر الفرنسيون بأنهم كانوا السباقين في تدريس اللغة العربية في معاهدهم وجامعاتهم منذ فرانسوا الأول سنة 1530 الذي أصدر أوامره بضرورة الاهتمام بتدريس اللغة العربية في معاهد فرنسا "الكوليج دوفرانس" وكذلك فعل لويس الرابع عشر الذي أدخل بالإضافة للغة العربية - اللغتين: الفارسية والتركية بوصف هذه اللغات الثلاث هي أعمدة الثقافة الإسلامية وقد احتفلت فرنسا سنة 1995 بمرور قرنين على تأسيس "مدرسة اللغات الشرقية" في سنة 1795 وذلك قبل حملة نابوليون على مصر وكان من عمداء هذا المعهد المستشرق الفرنسي المشهور سالفيستر دوساسي 1758 – 1838 المغرم بحب اللغة العربية والذي وصف اللغة العربية بأنها الواسعة كالمحيط وهو مؤسس معهد اللغات الشرقية وشغل فيها كرسي اللغة العربية والحضارة الإسلامية وقد ترك لنا هذا المستشرق المشهور كتاب "النحو العربي" "LA GRAMAIREARABE" وقد تأثر بهذا المستشرق رافع رفاعة الطهطاوي عندما كان إماما للبعثة الطلابية المصرية في باريس (1826 – 1832) – والذي يلقبه المصريون اليوم بـ: "رائد التنوير في مصر" بفضل جهوده في الترجمة وإنشائه مدرسة الألسن في مصر إلا أن موقف فرنسا من اللغة العربية في الجزائر كان موقفا معاديا فطيلة فترة الاحتلال 1830 – 1962 والعربية مطاردة في الجزائر فكانت سياسة التنصير والفرنسة والاستيطان هي الأعمدة الثلاثة للسياسة الاستعمارية الفرنسية في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: اللغة العربية ; تدريس ; الجالية الجزائرية ; اللغة العربية في المهجر


مفهوم الشعرية و لحظة المكاشفة الشعرية في كتابات محمد لطفي اليوسفي

الحاج مسعود حمزة,  سنقوقة علال, 
2024-12-05

الملخص: تسعى هذه الورقة البحثية إلى دراسة مفهوم الشّعرية و لحظة المكاشفة الشعرية في مؤلّفات الناقد محمد لطفي اليوسفي، من خلال دراسته لمختلف شعريّات النقد العربي القديم . كما سنحاول من خلال البحث تبيين مفهوم لحظة المكاشفة الشّعرية كمصطلح بديل للشّعرية، في الطّرح الذي قدّمه اليوسفي . This paper seeks to study the concept of poetics and the moment of poetic revelation in the writings of the critic Mohamed Lutfi Al-Youssoufi, through his study of various poetics of ancient Arabic criticism. Through the research, we will try to clarify the concept of the moment of poetic revelation as an alternative term to poetics in the proposal presented by Al-Youssoufi.

الكلمات المفتاحية: النقد العربي؛ الشعرية؛ المكاشفة الشعرية؛ النص الشعري . ; Arabic criticism; Poetry; Poetic disclosure; Poetic text.


أثر السياق في تحديد معاني الخبر والطلب في كلام العرب " كتاب الصاحبي لابن فارس" نموذجا

شلقي ربيعة,  بن عروس مفتاح, 
2024-12-12

الملخص: ملخّص: يؤدي السياق دورا محوريا في تفاعل أطراف الخطاب ويربط بنيته بغية تحليلها وفهمها، وعناصر السياق هي المتكلم والمتلقي والمقام، وهي تتشاكل مع بنية النص لتمكنه من توجيه دلالته؛ واهتمت علوم اللغة العربية بالسياق في مؤلفات البلاغة العربية القديمة، فعلم المعاني يكشف أثره الهام في تصنيف أوجه الكلام من خبر وإنشاء، وقد اعتنى العالم اللغوي "ابن فارس" في كتابه "الصاحبي في فقه اللغة العربية" في البيان عن تَجَاذُب ظاهرة السياق أثناء دراسة نظم لغة القرآن واعجاز معانيه، فأضافت هذه الدراسة مباحث بلاغية نصية منها حال المتكلم ومقام الكلام ومقتضى الحال ولكل مقام مقال وغيرها. ومن أجل ذلك يطرح هذا المقال الإشكالية التالية: "ما دور السياق في البنية اللغوية، وكيف يتفاعل السياق مع الأدوات البلاغية في تصنيف الكلام وتوجيه المعاني"؟ Résumé: Le contexte joue un rôle central dans l’interaction des parties du discours et qu’il relie sa structure textuelle pour l’analyser et le comprendre. Le linguiste arabe ancien Ibn Faris dans son livre “As-Sahibi dans la jurisprudence de la langue arabe” a prêté attention à l'interaction de contexte en étudiant les systèmes de la langue de Coran et ses significations. cet article soulève ce problème: “Quel est le rôle du contexte dans la structure linguistique et comment interagit-il avec les instruments rhétoriques dans la classification de la parole et la direction des significations”?

الكلمات المفتاحية: السياق ; المعاني ; الخبر ; الطلب ; contexte ; significations ; reporting ; demande


قراءة في كتاب لحظة ميلاد التداولية لمسعود صحراوي.

عيسات خليفة, 
2025-01-13

الملخص: ملخص : يعد كتاب لحظة ميلاد التداولية للباحث مسعود صحراوي من أهم المنجزات العلمية في اللسانيات التداولية التي صدرت حديثا، والتي قدمت إضافة نوعية متميزة لنظرية أفعال الكلام، وقد حرص فيها الباحث على عرض مفاهيم النظرية ومقولاتها ومفاهيمها بلغة ميسرة سلسة قصد تقريب هذه المفاهيم الحديثة للباحثين. ويهدف هذا البحث إلى التعريف بمفاهيم ومقولات نظرية أفعال الكلام، وتاريخ نشأتها، والخلفية الفكرية التي نشأت في رحابها في الفكر الغربي المعاصر، و التطرق إلى مرحلة الولادة الفعلية للنظرية على يد الفيلسوف أوستين، والى أهم المراجعات والتعديلات التي أجراها سيرل على النظرية ، كما عرضها الباحث، في كتابه الذي يعد من أهم الكتب التي ساهمت بالتعريف بنظرية أفعال الكلام. للوقوف على التفكير اللساني عند الباحث مسعود صحراوي الذي جمع فيه بين التراث العربي واللسانيات الغربية المعاصرة. Abstract: The book "The Moment of the Birth of Pragmatics" by researcher Masoud Sahraoui is considered one of the most significant scientific achievements in the field of pragmatic linguistics that has been recently published. It offers a distinctive qualitative addition to the theory of speech acts. The researcher has made an effort to present the concepts, propositions, and ideas of the theory in a clear and accessible language, aiming to bring these modern concepts closer to researchers. This research aims to introduce the concepts and propositions of the theory of speech acts, its historical emergence, and the intellectual background in which it developed within contemporary Western thought. It also addresses the actual birth of the theory through the work of philosopher J.L. Austin, as well as the most important revisions and modifications made by John Searle to the theory, as presented by the researcher in his book, which is considered one of the key texts that contributed to the understanding of the theory of speech acts. The study seeks to explore the linguistic thought of researcher Masoud Sahraoui, who has combined Arab heritage with contemporary Western linguistics.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية ; مسعود صحراوي ; التداولية ; أفعال الكلام ; لحظة ميلاد ; Keywords ; Masoud Sahrawi ; Pragmatics ; Speech Acts ; Moment of Birth


المعجم التّاريخيّ للّغة العربيّة –الشّارقة- تحدّيات ورهانات

هبّال خير الدّين, 
2024-08-18

الملخص: ملخّص: تهدف هذه الورقة إلى تسليط الضّوء على المعجم التاريخيّ للّغة العربيّة بالشّارقة؛ باعتباره أضخم عمل معجميّ في العصر الحديث، وباعتباره مدوّنة لغويّة رقميّة محوسبة، أفادت من لسانيات المدّوّنات؛ لخدمة الصناعة المعجميّة العربيّة، بإنجاز أضخم عمل موسوعِيٍّ وُسِمَ بـ"المعجم التاريخي للّغة العربيّة -الشّارقة". وفي هذه الورقة سنستعرض هذه المدوّنة؛ نشأَتَها ومنهجَها، وفريقَ عملِها، ومصادِرَ تمويلِها، مع عرضِ ما لها وما عليها؛ وتقديم المقترحات التي من شأنها أن تسهم في دفع هذا العمل نحو مراتب الكمال Abstract: This paper aims to shed light on the historical dictionary of the Arabic language in Sharjah, as it is the largest lexical work in the modern era, and as a computerized digital linguistic corpus, which benefited from the corpus linguistics, to serve the Arabic lexicographic industry, by conducting the largest encyclopaedic work entitled "The Historical Dictionary of the Arabic Language -Sharjah -". this paper, we will review this linguistic corpus, its origin, methodology, work team, sources of funding, with a presentation of pros and cons,

الكلمات المفتاحية: المدوّنة ; المعجم التاريخيّ ; المحتوى الرّقمي ; التّأثيل ; اللّغة العربيّة


سلطة اللغة في الخطاب النقدي عند محمد بنيس authority of language in the critical discourse of Mohamed Bennis

باروق هشام,  بوالقندول فوزية, 
2024-11-17

الملخص: تعتبر مسألة اللغة من أهم القضايا النظرية التي تناولها الخطاب النقدي عند محمد بنيس، وهي قضية أساسية ومركزية في النقد المعاصر، تعاظم شأنها في إطار الانشغال بتحديث الشعر العربي، وقد شكّلت همّا نظريا لدى المنشغلين بها؛ في الشعرية العربية القديمة، وصولا إلى الرومانسيين العرب الذين حاولوا إعطاء تصوّر مختلف لها. أما في الشعر المعاصر فقد طُرحت المسألة بمزيد من الاهتمام والتفصيل والتأمل النظري، من خلال البحث في وظيفتها، وفي أبعادها الوجودية، وهو ما نلحظه ماثلا في خطاب محمد بنيس النقدي. The issue of language is one of the most important theoretical topics addressed in the critical discourse of Mohammed Bennis. It is a fundamental and central issue in contemporary criticism, whose significance has grown in the context of the preoccupation with modernizing Arabic poetry. This issue has formed a theoretical concern for those engaged with it; from ancient Arabic poetics to the Arab romantics who tried to provide a different perspective on it. In contemporary poetry, the issue has been raised with more attention, detail, and theoretical reflection, through the exploration of its function and its existential dimensions, which is evident in the critical discourse of Mohammed Bennis

الكلمات المفتاحية: محمد بنيس ; لغة ; لغة شعرية ; شعر معاصر ; كتابة ; Mohamed Bennis ; language ; Poetic language ; Contemporary poetry ; writing


تلقي الصورة القرآنية بين القراءة البلاغية وأفانين القراءة البيانية –نماذج مختارة- The translation of the Quranic image in the receiver's mind between rhetorical understanding and semantic multiplicity –selected Quranic model-

كشنيط فايزة,  مادن سهام, 
2024-12-16

الملخص: أهدف من خلال هذه الدراسة إلى الوقوف على ملمح من ملامح إعجاز القرآن الكريم، وبيان تفرد نظمه ببنية لغوية عجيبة موحية؛ دفعت بالمتلقي إلى قراءة صورته البيانية على مستويات عديدة، بدءا من القراءة البلاغية إلى القراءة الدلالية المنفتحة ضمن مجال مضبوط حداه: سبب النزول ومقصد التنزيل، وهذا ما يثبت أن "الخطاب القرآني خطاب منفتح دلاليا". The objective of this study is to show how the recipient translates the Quranic image in their mind when they receive the Quranic composition, which is characterized by a suggestive linguistic structure that drives the recipient to read its rhetorical image on multiple semantic levels, taking into account the reason for the revelation of the verse and its purpose. This proves that "the Quranic discourse is semantically open".

الكلمات المفتاحية: تلقي ; صورة ; قراءة بلاغية ; أفانين ; receiving ; image ; rhetorical reading ; semantic reading


مواقع التّواصل الاجتماعيّ التّفاعليّة وترقيّة اللّغة العربيّة - الفايسبوك (facebook) أنموذجا –

ڤلاز وردية, 
2024-10-13

الملخص: الملخّص: تعدّ مواقع التّواصل الاجتماعيّ بمختلف أنواعها من أحدث منتجات التّقانة المعاصرة وأكثرها شعبيّة؛ كون استخدامها امتدّ ليشمل مختلف نشاطات الحياة، ولتداول المعلومة على مستوى هذه المواقع من مختلف الجهات، وبخاصّة موقع الفايسبوك (facebook)؛ ليصبح هذا الأخير اليوم من المواقع المهمّة الّتي لا يستطيع الفرد الاستغناء عنها وليصبح في نفس الوقت أداة من أدوات الوعي الاجتماعي؛ بقصد استفادة الفرد من إشغال وقته بما يُفيده. كما أنّ عملية التّفاعل الاجتماعي في موقع الفايسبوك (facebook) هي عمليّة اتّصالية حديثة لها مكانة بارزة عند علماء النّفس والاجتماع الذين أولوه أهميّة وبخاصّة تلك الّتي تؤثّر على التّكوين والانتشار المعرفي للأفراد والمشاركة فيه سواء بنصّ أم تعليق، أم تفسير؛ لتلعب اللّغة بذلك دورها ويصبح الموقع وسيلة مهمّة لممارسة مختلف مهاراتها من: حديث، كتابة، قراءة...الخ؛ كون مستعمل الفايسبوك (facebook) يشارك بوضع ردود، يسأل، ينشر ويتواصل، ليتمرّس على اللّغة عبر النّت؛ وتنمّي في مستعمليه الرّغبة والاهتمام بتعلّم اللّغة. Abstract: Social media platforms have emerged as some of the most recent and widely used products of modern technology. Their usage has expanded to encompass a variety of activities in daily life, particularly the exchange of information among different users, with Facebook being a notable example. Today, Facebook has become an essential platform that many people find indispensable. It has also evolved into a tool for raising social awareness, enabling individuals to utilize their time in meaningful ways. The social interaction facilitated by Facebook represents a modern form of communication that holds a significant place among psychologists and sociologists, who emphasize its impact on shaping and disseminating knowledge. This interaction occurs through text, comments, and interpretation, with language playing a key role in the process. Facebook thus serves as a vital platform for practicing various language skills, including speaking, writing, and reading. Users engage by responding, asking questions, posting content, and communicating, all of which foster the desire to learn and improve language proficiency.

الكلمات المفتاحية: مواقع التّواصل الاجتماعيّ ; التّفاعل ; ترقيّة اللّغة العربيّة ; موقع الفايسبوك


صورة المرأة الإفريقيّة المسلمة في رواية "لا تقولي إنك خائفة" لجوزبه كاتوتسيلا

لقدر فتيحة,  سبقاق صليحة, 
2024-11-25

الملخص: تحاول هذه الورقة البحثيّة الوقوف على إشكالية حضور الأنا الإفريقيّ في أدب الآخر الغربيّ من خلال رصد صورة المرأة الإفريقيّة المسلمة في رواية "لا تقولي إنّك خائفة" للرّوائيّ الإيطاليّ "جوزبه كاتوتسيلا"، وتحديد ملامحها الفكريّة والفنيّة في هذه الرّواية الغربيّة المترجمة في ظلّ الحروب، واضطراب الأوضاع الاجتماعيّة والسّياسيّة، والصّراع الطّائفيّ والدّينيّ الذي عرفه المجتمع الصّومالي. تبيّن الدّراسة رؤية جوزبه كاتوتسيلا للأفارقة عامة وللمرأة المسلمة الصّوماليّة خاصة والتي تسعى من خلال الهجرة لتحقيق أحلامها وتغيير واقعها البائس، في الرواية المختارة ولتكون نموذجا للتّحدّي والمقاومة. This research paper attempts to identify the problem of the presence of the African ego in the literature of the Western Other by monitoring the image of African Muslim women in the novel Don't Say You're Afraid by the Italian novelist Giuseppe Catozzella, and identifying their intellectual and artistic features in this translated Western novel in light of wars, social and political turmoil, and sectarian and religious conflict that Somali society has witnessed. The study shows Giuseppe Catozzella's vision for Africans in general and Somali Muslim women in particular, who seek through migration to achieve their dreams and change their miserable reality in the chosen novel, and to be a model of challenge and resistance.

الكلمات المفتاحية: الصّورة؛ الأنا؛ الآخر؛ المرأة الإفريقية؛ المسلم؛ جوزبه كاتوتسيلا. ; The image; the ego; the other; the African woman; the Muslim; "giuseppe catozzella".


الوحدات اللغوية في الكتاب المدرسي، استعمالا وإهمالا، الرابعة ابتدائي نموذجا Linguistic units in the textbook, use and neglect, fourth grade as an example

ماكني محمد, 
2024-11-06

الملخص: : تكتنز نصوص القراءة الكثير من الوحدات اللغوية، والمفردات المعجمية ،التي تسهم في تنمية الرّصيد اللغوي للمتعلّم من جانب فهم المكتوب وانتاجه، عطفا على ما يتلقاه منطوقا ويترجمه من مسموع إلىتعبير بصيغ متعددة. وعليه فالاشكالية تكمن في البحث عن ضعف كفاءة المتعلم اللغوية، فهل ترجع إلى المناهج الدراسية؟ أم إلى التباين في سيرورة وآلية تقديم هذه التعلّمات الصّفية ( طريقةسير الوضعيات التعليميةالتعلميةفي القسم)؟ مع البحث في مصطلحي الاستعمال والإهمال، عند الخليل بن أحمد، ومفهومهما في السيرورة التعليمية الصفية. Abstract: Reading texts contain many linguistic units and lexical vocabulary that contribute to developing the learner's linguistic balance in terms of understanding and producing the written, in addition to what he receives spoken and translates from audible to expression in multiple forms. Therefore, the research problem lies in searching for the learner's weak linguistic competence. Is it due to the curricula? Or to the variation in the process and mechanism of presenting these classroom instructions (the method of conducting educational learning situations in the class)? With research into the terms of use and neglect, according to Khalil bin Ahmed. And their concept in the classroom educational process.

الكلمات المفتاحية: مفردات ; استعمال ; اهمال ; متعلم ; كتاب مدرسي ; Vocabulary ; use ; neglect ; learner ; textbook


نحو مقاربة صوتيّة لتعليم الصرف في مرحلة التعليم المتوسط ( الفعل الأجوف نموذجا)

حميدة راشدي, 
2024-12-01

الملخص: يعد علم الصرف من أدق العلوم نظرا لارتباطه الشديد بعلم الأصوات، فأغلب المسائل الصرفية تعلل صرفيا ولا يمكن للباحث دراستها بمنأى عن التفسير الصوتي ، لذا فإن تعليم هذا العلم لا بد أن يستند إلى خلفية صوتيّة حتى لا يتسم بالغموض والصعوبة، ففي مقابل طرائق التعليم المعتمدة على المنهج الوصفي بحجة التيسير على المتعلّمين، هناك دعوة لتدريس الصرف انطلاقا من التحليل المقطعي وتحت ضوء القوانين الصوتية وتعليل التغييرات الطارئة على الكلمات المصرفة تعليلا دقيقا باتباع خطوات منطقيّة ممّا يكسبه الصفة العلميّة بدلا من تقديمه مادة للحفظ والتطبيق الآليّ فتصبح مادة جافة لا تسهم في نتميّة ذكاء الطفل، فإذا كان الهدف من التعليم هو التدريب على التفكير وتمرين العقول على القيام بالعمليّات الفكريّة المعتمدة على الاستنتاج والمنطق، فإنّه من الأجدر أن يكون تعليم الصرف معتمدا أساسا على تعليل الظواهر صوتيّا

الكلمات المفتاحية: الصرف ; التعليل ; المقطع


شعريّةُ اللّغة في قصائد ابن درّاج القسطلي (دراسة في الأساليب والفنيّات)

عوجيف سمير,  مغراوي فطيمة, 
2025-01-05

الملخص: تكشف هذه الدراسة عن الخصائص الفنيّة والجمالية للغة الشعرية في قصائد ابن درّاج، وتسلّط الضوء على تجلياتها الاسلوبية ضمن بنيات النّص المختلفة، ومن ذلك إبراز العلاقات المتعدّدة لشعرية اللّغة وإنتاج المعنى وتشكيل الصّور والمشاهد. كَمَا تحدّد هذه الدّراسة السّمات الإبداعية والتّقنيات الأسلوبية في توظيف اللّغة، وهي مع ذلك تُتيح إِدرَاك التّجربة الإبداعية للشاعر ومذهبه. This study reveals the artistic and aesthetic characteristics of poetic language in Ibn Darraj's poems, and sheds light on its stylistic manifestations within the different structures of the text, including the multiple relationships of the poetics of language, the production of meaning, and the formation of images and scenes. This study identifies the creative features and stylistic techniques in the use of language, and it allows the perception of the poet's creative experience and his style.

الكلمات المفتاحية: شعرية؛ اللّغة؛ ابن درّاج؛ الأساليب. ; Poetics; language; IbnDarraj; styles; techniques


جهود "صالح بلعيد" في حقل تعليمية اللغات -قراءة في مؤلفيه "دروس في اللسانيات التطبيقية" و"علم اللغة النفسي"-

بناجي حياة,  لعداوي نسيمة, 
2025-01-05

الملخص: ملخّص: اللسانيات التطبيقية وتعليمية اللغات هما مجالان مترابطان بشكل وثيق، يركزان على دراسة وتحسين عمليات تعليم وتعلم اللغات. تُعد اللسانيات التطبيقية فرعًا من فروع اللسانيات العامة، وتهتم بتطبيق النظريات والمبادئ اللغوية في مجالات متعددة، مثل تعليم اللغات، الترجمة، التخطيط اللغوي، وتحليل الخطاب. الهدف الأساسي لهذا المجال هو معالجة المشكلات اللغوية العملية وتطوير استراتيجيات فعّالة لتعليم وتعلم اللغات. من جهة أخرى، تهتم تعليمية اللغات بدراسة الأساليب والطرق التي تُسهم في تحسين تعليم وتعلم اللغات الأجنبية. يركز هذا المجال على تطوير مناهج تعليمية فعّالة، وتصميم مواد تعليمية مبتكرة، بالإضافة إلى دمج التكنولوجيا في عملية التعليم. توفر اللسانيات التطبيقية الأسس النظرية لفهم كيفية تحسين تعليم اللغات، بينما تتمثل مهمة تعليمية اللغات في تطبيق هذه النظريات ضمن السياقات التعليمية المختلفة، مثل الفصول الدراسية. يشير النص إلى قلة الأبحاث في هذا المجال، مع تسليط الضوء على مساهمات بارزة، مثل دراسات الدكتور أحمد حساني، وأعمال صالح بلعيد، التي تضمنت "دروس في اللسانيات التطبيقية" و"علم اللغة النفسي". Applied linguistics and didactics are two interconnected fields that focus on studying and enhancing the processes of language teaching and learning. Applied linguistics, as a branch of general linguistics, is dedicated to applying linguistic theories and principles across various domains, including language teaching, translation, language planning, and discourse analysis. Its primary aim is to address practical linguistic challenges and devise effective strategies for teaching and learning languages. Conversely, didactics focuses on exploring methods and approaches that improve the teaching and learning of foreign languages. This field seeks to develop effective educational curricula, create innovative teaching materials, and incorporate technology into the learning process. While applied linguistics offers the theoretical framework essential for understanding how to enhance language teaching, the essence of language pedagogy lies in implementing these theories within diverse educational contexts, such as classrooms. The text underscores the limited research in this domain while highlighting significant contributions, such as the studies of Dr. Ahmed Hassani and the works of Saleh Belaid, including Lessons in Applied Linguistics and Psycholinguistics.

الكلمات المفتاحية: اللسانيات العامة ; اللسانيات التبيقية ; تعليمية اللغات ; الملكة اللغ ; ية


أزمة الانتماء والتٌشظي الهوياتي فيما بعد الكولونيالية " لص في مملكة الأحرار " لبوشاقور إزدهار ـأنموذجاـ

حمادي عبدالقادر, 
2025-01-19

الملخص: استطاع الرّوائيون والكتاب في فترة ما بعد الكولونيالية، أن ينسجموا مع معطيات الواقع، الذي شهد فترة من البناء والتّشييد، وعاش أصحاب الأقلام نشوة التّحرر ومتعة المستجدات في سبعينيات القرن الماضي، فظهرت أعمال أدبية واكبت فترة الخلاص من الجلاد، وأمان التّحالفات والانتماءات، وتحررت معها الأقلام، لكن لم تلبث هذه الفترة أن زالت، وارتمى الرّواة والكتاب من جديد في أحضان دوامة حرب وعنف، دامت ما يقارب العقد من الزّمن، قضت على الأخضر واليابس، وكبلت الكثير من الأقلام، وشكلت هاجسا للكثير من الأدباء، وبها تغيرت ذهنيات المجتمع، وشكك الكثير في مبدأ الانتماء والهوية وظهرت ملامح الانسلاخ الهوياتي بما أملته أيادي الغدر، والصّراعات الأيديولوجية والتّأثيرات الإقليمية، وهذا ما ساعد في ظهور أدب، عُرف فيما بعد بأدب العشرية، تميّزت الرّوايات في مجملها في تلك الحقبة، بالقيود المفروضة تارة، والانحياز لأحد طرفي النّزاع دون الآخر تارات أخرى، فرأى البعض أن من أهم ما يُمليه الواجب الوطني و تدعو إليه الوحدة الوطنية، و من ورائها مظاهر تجسيد الهوية ، كأداة توقظ الهمم و العزائم في نفوس أبناء الوطن، أنّ يكتب هؤلاء الأدباء حول تلك الأحداث و المآسي و التي أودت بحياة الكثير من أبناء الوطن، و أن يتطرقوا إلى بعض التّفاصيل والتي ربما تغيب عن أولويات المؤرخين و الصحفيين ، بلغة شعرية تُبهر القراء و تحفظ تاريخ أمة من الاندثار.

الكلمات المفتاحية: الهوية؛ الانتماء؛ تيمة العنف؛ الإيديولوجية؛ الرّواية الجزائرية المعاصرة.


أشكال التّطوّر الدّلاليّ لألفاظ اللّغة العربيّة من خلال المعجم التّاريخيّ: نحو نظريّة جديدة لتفسير تغيُّر المعنى في العربيّة

بوراس ياسين, 
2024-12-21

الملخص: يعدّ التّطوّر الدّلاليّ للألفاظ أحد مظاهر تطوّر اللّغة في الحياة الاجتماعيّة للإنسان، وهو إن كان يعكس في مضمونه قدرة اللّغة على مواكبة مستجدّات العصر، إلا أنّه يعكس كذلك في مضمونه قدرة الإنسان على التّعبير عن مستجدّات الحياة في كلّ عصر، ولهذا جاء هذا المقال ليَعْرِض لموضوع التّطوّر الدّلالي للألفاظ في اللغة العربيّة من خلال المعجم التّاريخيّ، باعتباره أحد المدوّنات اللّغويّة التي يمكن اعتمادها في إثبات أسبقية المعاني بعضها على بعض، لمعرفة الأصل والفرع من هذه المعاني، أو ما الذي يمثّل أصلا وما الذي يمثّل فرعا لإثبات صحّة هذا التّطوّر، وهذا بعد أن كان يُعْتَمَد على كتب فقه اللّغة أو المعاجم القديمة في إثبات هذه الظّاهرة بالنّسبة للّغة العربيّة. وموضوع التّطور الدّلاليّ للألفاظ قديم حديث، ولكنّه مع المعجم التّاريخيّ، يصير فيه الموضوع مستجدا، لأن لهذا المعجم دورا بارزا في تبيان الكثير من جوانب حياة اللغة أو الألفاظ في اللغة العربية.

الكلمات المفتاحية: أشكال، التّطوّر الدّلاليّ، الألفاظ، اللّغة العربيّة، المعجم التّاريخيّ