اللسانيات التطبيقية
Volume 6, Numéro 2, Pages 275-295
2022-06-11
الكاتب : روينة عبدالكريم . منصوري علي .
تهدف هذه الدراسة إلى فهم طبيعة الترابط المعرفي بين اللسانيات التطبيقية والعلوم الحيوية، حيث نعرج من خلالها على سبر أغوار اللغة في الدماغ، إذ قدمت العلوم الحيوية من خلال إجراءاتها البحثية سواء في الجانب النظري أو الجوانب التطبيقية والتجريبية، صورة على تكوّن اللغة في الدماغ البشري، ليكون موضوع دراستنا هذه التركيز على مخرجات الترابط المعرفي بين علم اللسانيات التطبيقية وعلوم أخرى على وجه التحديد علوم الطبيعة والحياة. فكان من نتائج هذه الدراسة أن هناك علاقة معرفية تبادلية بين اللسانيات التطبيقية والعلوم الطبيعية، حيث أن هذا التكامل المعرفي دعت إليه الحاجة التي ارتبطت برغبة في الوصول إلى نتائج عن اللغة مستمدة من العالم الواقعي استناد إلى المنهج التجريبي، وكذلك رغبة في فهم اللغة وأجرأتها في العالم الواقعي الاجتماعي، حتى ننتقل من النظري إلى التطبيقي إلى الميداني الاجتماعي. This study aims to understand the nature of the cognitive interdependence between applied linguistics and the natural sciences, through which we delve into the depths of language in the brain. The biological sciences, through their research procedures, whether in the theoretical or the applied and experimental aspects, presented an image of the formation of language in the human brain, to be the subject of our study this focus on the outcomes of the cognitive interdependence between applied linguistics and other sciences, specifically the sciences of nature and life. One of the results of this study was that there is a reciprocal cognitive relationship between applied linguistics and the natural sciences, as this cognitive integration was called for by the need that was associated with a desire to reach results about language derived from the real world based on the experimental method, as well as a desire to understand language and its boldness in the social real world, so that we move from the theoretical to the practical to the social field.
اللغة ; Language ; لسانيات تطبيقية ; Applied Linguistics ; العلوم الطبيعية والحيوية ; Natural and biological sciences ; ترابط معرفي ; Cognitive coherence ; العالم الواقعي ; real world
وقاد عائشة
.
ص 46-59.
رمضاني فريدة
.
ص 194-206.
سليمان يعقوب الفرا
.
توماش أدريانوفسكي
.
أجنيشكا أوفجاريك
.
ص 184-188.