مجلة الاداب واللغات

مجلة الآداب واللغات

Description

مجلة علمية دولية أكاديمية محكمة نصف سنوية تعنى بالدراسات اللغوية والأدبية والنقدية بلغات متعدّدة : العربية والفرنسية والإنجليزية والإيطالية ، كما يتقاطع توجهها مع جملة من العلوم الإنسانية والاجتماعية كالإعلام والاتصال وعلم النفس والفلسفة وعلم الاجتماع...

Annonce

دعوة للنشر

تعلن المجلة عن استقبال المقالات من 1 جانفي 2024 إلى غاية 31 جانفي2024

05-04-2023


9

Volumes

27

Numéros

295

Articles


تيمة الجسد ودلالتها الجمالية في قصيدة النثر النسوية الجزائرية قراءة في نماذج

ميلودي آمال, 
2024-04-27

الملخص: شهدت الساحة الأدبية والنقدية قضايا فكرية وإبداعية منها الكتابة النسائية وما تلتحفه من علائقية متشظية عبر تمثلات ثنائية الأنا والآخر حيث شكلت حراكا إبداعيا وفكريا بارزا، وعدت محورا أساسيا شغلت الصرح الإبداعي الفني والأدبي، ولم تكن القصيدة النثرية النسوية الجزائرية بمنأى عن هذه القضية أين شكلت عبر النصوص الشعرية حركية دينامية، وبؤرة توالدية معقدة ومتشظية تمظهرت بأشكال وتصورات رؤياوية غلبت عليها كثافة الحمولات الدلالية المخاتلة وألبستها الذات/ الشاعرة ثوبا من الهلامية والعبثية عبر التعددية الدلالية وأبعادها الرؤياوية الزئبقية التمردية التي تحيكها العلاقات المتشظية بين تداعيات ثنائيات الأنا والآخر بتشكيلاتها وتمظهراتها المربكة إما تآلفية تخالفية، مركزية هامشية، اشتراكية فردية، تتعانق وتتقاطع، تتناسل وتتفارق، تحاكي وتراوغ مشكلة شطحات انفعالية تشع إيحائية وتضمر مخاض تجربة تعالقية ترابطية بطاقات تصويرية تلبسها الذات الأنثوية قضايا محورية، تنبض من شريان الهوية بتراكمية ممغنطة محمّلة بصور الذات والغيرية تبث عبرها الذات/ الأنا شجونها وتجسد علائقيتها ورباطها بالآخر/ الغير في مختلف تصوراته وأطيافه . وسيحاول هذا البحث الولوج إلى قصيدة النثر النسوية الجزائرية من خلال نماذج مختارة لكل من الشاعرات نعيمة نقري، زهرة خفيف، حليمة قطاي. للكشف عن صور الذات والغيرية عبر التيمات المنتقاة في قصيدة النثر النسوية الجزائرية وتمثلاتها عبر التجارب الشعرية والمغامرات التمردية للذات الأنثوية وإبراز جمالياتها وإشراقات حمولاتها الدلالية.

الكلمات المفتاحية: تيمة - الجسد - دلالة – جمالية – قصيدة النثر- نسوية.


تشظّي الهويّة وسؤال الانتماء في المتن الروائي الجزائري المعاصر -قراءة في بعض النّماذج الروائيّة لـ بشير مفتي-

حمزاوي عليمة, 
2024-04-29

الملخص: يتحدّد وجود الإنسان بتحدّد هويّته وانتمائه الوطني من خلال ارتباطه بالثوابت وانسجامه مع النظم الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسّياقات الثقافيّة التي تحقّق له فاعليته المجتمعيّة، مما تكسبه قيمة وجوده وتعزّز ثقته بنفسه، فيسعى جاهداً إلى الحفاظ على مقوّمات هويته، غير أن هذه الأخيرة قد تعترضها أزمات وصراعات كالعنف الأسري والسّلطة الذكوريّة، الاستعمار الغربي، الحرب الأهليّة والصّراعات السياسيّة والأيديولوجيّة، الاغتراب، المنفى..إلخ، الأمر الذي يؤدّي إلى تمزق هويّة الفرد وعيشه في حالات الضياع والخوف والقلق وانشغال تفكيره في طرح تساؤلات فلسفيّة معقّدة حول انتمائه ومصيره وتقبّله إما الهويّة الضّائعة أو الموت المحتوم، وهذا ما دفع الكثير من الكتّاب الجزائريين إلى تجسيد موضوع الهويّة وإشكالات الاستلاب المتباينة في أعمالهم الروائية، ويعد بشير مفتي واحداً من الروائيين الكبار الذي تفاعلوا مع هذه الثيمة الحسّاسة والشائكة، والكتابة عنها من منظوره الواقعي وأسلوبه الإبداعي المتميّز بقيّمه الجماليّة وأبعاده التأويليّة ضمن هذه النّماذج الروائيّة المختارة للدّراسة (المراسيم والجنائز، أرخبيل الذباب، بخور السراب، وحيداً في الليل) التي كشفت عن تشظّي هويّة الذات وسؤال الانتماء بسبب مأساة العشريّة السّوداء والصّراع الإيديولوجي والسّياسي على كرسي الحكم، خيانة الوطن، تهميش المثقف وغيرها. Abstract: The existence of an individual is defined by identity and national origin through their connection to constants and harmony with social systems and cultural and economical contexts. This connection achieves his social effectiveness, giving him a sense of value and enhancing his self-confidence. Therefore, the individual strives to preserve the components of his identity. However, these components may face challenges and conflicts such as domestic violence, male bigotry, Western colonization, civil war, political and ideological conflicts, exile, displacement, etc.This leads to the tearing apart of the individual's identity, living in a state of loss, fear, and anxiety, with hismind beingfilled with complex philosophical questions about hisorigins, destiny, and him thinking whether to embrace a lost identity or face an inevitable death.This is what has prompted many Algerian writers to embody the theme of identity and the diverse problematics of appropriation in their literary works,and Bashir Mufti is considered one of the prominent novelists who engaged with this sensitive and complex theme, writing about it from his realistic perspective and distinctive creative style marked by its aesthetic values and interpretative dimensions within the following selected novelistic models for the study:(Al-Marasim wa Al-Jina'iz, Arkhabil Adhubab, Bakhur Assarab, Waḥidan Fi Layl...)",Which revealed the fragmentation of self-identity and the questioning of origins due to the national tragedy during the Black Decade, betrayal of the homeland, marginalization of the intellectual individuals, manifestations of violence, and many more. Keywords: fragmentation of identity, the origins, ego, novels of Bashir Mufti.

الكلمات المفتاحية: تشظّي الهويّة، سؤال الانتماء، الذات، روايات بشير مفتي.


تطور الأنساق الثقافية في الخطاب الروائي الما بعد الكولونيالي التجربة الجزائرية –نموذجا-

مرداسي إيمان, 
2024-04-20

الملخص: ملخص: تعد قضية الأنساق الثقافية من أهم القضايا التي واجهت أدبنا العربي الحديث والمعاصر؛ من خلال ما عرف بالنقد الثقافي وتنوع أنساقه بين أنساق مضمرة ، وأنساق معلنة .... ولقد سعى الدارسون والنقاد إلى سبر أغوار هذا النوع من الدراسة ومحاولة تطبيقها خاصة على المتن الروائي العربي الذي يعتبر عالما مشعا من الأنساق الثقافية سواءا المعلنة أو المضمرة، لهذا السبب سيحاول العمل تسليط الضوء على تطور الأنساق الثقافية في المتن الروائي الجزائري ؛ مع التركيز على التجربة الروائية الما بعد الكولونيالية متقصين تطور وتنوع أنساقها الثقافية انطلاقا من تتبع المراحل الزمنية وتطور مواضيعها في كل مرحلة من المراحل التي مر بها المتن الروائي الجزائري الما بعد الكولونيالي. Abstract: The issue of cultural dispositions stands as one of the most crucial challenges faced by modern and contemporary Arabic literature. Explored through cultural criticism, these dispositions vary between implicit and explicit forms. Scholars and critics have delved into this type of study, particularly applied to Arabic novels, which serve as a radiant world of cultural dispositions, whether declared or implied. Hence, this work seeks to shed light on the development of cultural dispositions in Algerian novel discourse, with a specific focus on the post-colonial novel experience. The study investigates the evolution and diversity of cultural dispositions by tracking chronological stages and the thematic progression in each phase of post-colonial Algerian novel discourse.

الكلمات المفتاحية: الأنساق الثقافية ; الأنساق المضمرة ; الأنساق المعلنة ; المتن الر ; ائي ; الر ; اية الما بعد الك ; ل ; نيالية


الأنساق الثقافية في الرّواية النسوية الجزائرية المُعاصرة- جيم لسارة النمس أنموذجا-cultural patterns in the contemporary algerian feminist novel - c by sarahnims as a model

بورقوبة منال, 
2024-06-21

الملخص: لا مراَء في أنَّ الرواية من أكثر الأجناس الأدبية التصاقا واحتكاكا بالواقع والأكثر تعبيرا على جلّ التحولات الدائمة في المجتمع فهي صورة تثير جملة من الإشكالات الفكرية، والهواجس الثقافية التي تشغل المبدعين والمُثقفين ، وباعتبار أنها لا تخلو من ترسبات ثقافية يستشفها التمرد الدّلالي الذّي يأبى الخطاب الأدبي التصريح به، فإننا نتغيّا من خلال هذه الدّراسة للكشف عن الأنساق الثقافية المُضمرة التي فاضت بها رواية "جيم" لسارة النمس.من نسق ديني، نسق سياسي، الأنوثة والذكورة، تمثلات الجسد. وتأسيسا على هذا؛ تروم هذه الدّراسة البحثية الموسُومة ب" الأنساق الثقافية في الرواية النسوية الجزائرية المُعاصرة- جيم لسارة النمس أنموذجا-إلى تسليط الضوء على مجموعة من الأنساق الثقافية و التي أخذت منحى مخالف لما عرفته الكتابات النسوية " النسائية" في السنوات السالفة، ورواية جيم لصاحبتها سارة النمس مشحونة بالموضوعات التي اعتنى بها النقد الثقافي في مجال الدّراسات النسوية، لهذا ارتأيتُ في دراستي هذه إلى الإجابة على الإشكالية التالية: ما هي أهم الأنساق الثقافية التي تشكلت منها رواية جيم؟ وللإجابة عن الإشكال المطروح اعتمدتُ في دراستي على مسارين هما: مسار نظري نروم من خلاله تقديم ماهية الأنساق الثقافية وكيف يكون النّص في ظل هذا النوع من النقد حادثة ثقافية تمخضت نتيجة إلحاح الأنساق المُضمرة، ومسار تطبيقي نروم من خلاله استكناه الأنساق التي تضمنتها رواية جيم. There is no doubt that the novel is one of the literary genres that is most closely linked to reality and most expressive of most of the permanent transformations in society. It is an image that raises a number of intellectual problems and cultural concerns that preoccupy creative people and intellectuals, given that it is not devoid of cultural sediments that are revealed by semantic rebellion that literary discourse refuses to express. Through this study, we seek to reveal the implicit cultural patterns that emerged in the novel “Jim” by Sarah Al-Nims. From a religious pattern, a political pattern, femininity and masculinity, and representations of the body. Based on this, this research study entitled “Cultural Patterns in the Contemporary Algerian Feminist Novel - Cem by Sarah Al-Nems is an example - aims to shed light on a group of cultural patterns that took a direction contrary to what was known in feminist writings in previous years, and the novel Cem. Its author, Sarah Al-Nims, is charged with the topics that cultural criticism has focused on in the field of feminist studies. That is why I decided in this study to answer the following problem: What are the most important cultural patterns from which the novel Jim was formed? To answer the problem at hand, I relied in my study on two paths: a theoretical path through which we seek to present the nature of cultural patterns and how the text, in light of this type of criticism, is a cultural incident that resulted from the insistence of the implicit patterns, and an applied path through which we seek to uncover the patterns included in Jim’s novel.

الكلمات المفتاحية: الأنساق الثقافية ; الر ; اية النس ; ية ; جيم ; سارة النمس


إبراهيم عبد الله غلّوم ونسقيّة الثّقافة العربية؛ سلطة التّراث وفشل مشاريع التّحديث

حيولة سليم, 
2024-12-22

الملخص: الملخص: تتناول هذه الدّراسة أفكارَ النّاقد البحريني"إبراهيم عبد الله غلّوم"، الذي يُعدُّ أحد أهمّ النّقّاد العرب المعاصرين، الذين أسهموا في دراسة نسقية الثّقافة العربية، المتمظهرة في الممارسات اليومية، والسلوكات الاجتماعية، النّابعة من بنى ثابتة، تعود إلى نمطية كامنة في الثّقافة العربية، كما ركّز على بحثِ تأثيراتها في الشخصيّة العربية، باعتبار أنّ الثّقافة عبارةٌ عن مفاهيم فكرية قارَّة، تُؤثّر في تحديد ذهنية الإنسان العربي، وفي تحديد تصرُّفاته وأفكاره، ويذهب إلى أنّ منبع هذه النّسقية متأتّية من فهمٍ خاطئ للدّين، ولمختلف الموروثات الثّقافية والأسطورية العربية القديمة، التي حدّدت مجملَ القيم الثّقافية الفاعلة في حياتنا المعاصرة، ولهذه النّسقية تأثيرٌ في كلّ ما تُنتجه الثّقافة العربية المعاصرة، سواءٌ في الفنّ أو الأدب والفكر، ويسعى"غلّوم" إلى تأسيس حاضر عربيّ، قائمٍ على العقلانية والدّيمقراطية، وعلى تأسيس نظام مدني، تقوم فيه الدّولة والأفراد والمؤسّسات بتنظيم حياتها وفق قوانين طبيعية، مستمدّة من الواقع، وليس من قيمٍ تراثية، تُشكّل نسقية، قامعة للذّوات والحريات، ومعيقة لكلّ مشاريع النّهضة. Abstract: This study explores the ideas of the Bahraini critic Ibrahim Abdullah Ghalloum, one of the most prominent contemporary Arab critics, who contributed significantly to the analysis of the systemic nature of Arab culture. This system manifests in daily practices and social behaviors, rooted in fixed structures that stem from an underlying systems in Arab culture. Ghalloum focused on examining the impact of this cultural systems on the Arab identity, arguing that culture consists of deeply ingrained intellectual concepts that shape the mindset, behaviors, and thoughts of the Arab individual. He contends that this systemic nature originates from a misinterpretation of religion, as well as ancient Arab cultural and mythological legacies, which have defined the key cultural values influencing contemporary life. According to Ghalloum, this system has a profound effect on all forms of contemporary Arab cultural production, whether in art, literature, or intellectual thought. His work advocates for the establishment of a rational, democratic Arab present, built upon civil institutions where the state, individuals, and organizations organize their lives according to natural laws derived from reality, rather than restrictive traditional values that form an oppressive cultural system, represses individuals and freedoms, and hinders all renaissance projects

الكلمات المفتاحية: إبراهيم عبد الله غلّوم-الثّقافة- نسقية الثّقافة العربية- العقلانية-الدّيمقراطية- النّهضة.