المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي

The International Journal of Social Communication

Description

The International Journal of Social Communication, issued by the laboratory of media and communication studies , is concerned with theoretical and empirical research, and seeks to provide new approaches to the phenomena of communication and media from innovative perspective , based on deep and consolidate critical thinking which aims to question the current concepts and empirical trends, and which try through analytical methods and scientific inquiry to interpret and understand the relationship between the indicators of the phenomena of new media and communication and to dissect their manifestations, both in the Arab and Islamic world and in the global context. The journal gives special attention to research that focuses on social, civilizational and value-based variables, and which intends to approach the psychological and social behavior of social agents and their complex relationship to society in general.

Annonce

International Journal of Social Communication

إعلان عن استقبال المقالات

تعلن المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي عن استقبال المقالات للنشر في العدد الرابع لشهر مارس  2025، 
وذلك في الفترة من10 جانفي  الى 20 جانفي 2025.

 

تُعطى الأولوية للمقالات المكتوبة باللغة الإنجليزية.

ندعو الباحثين  للمساهمة بأعمالهم في هذا العدد.

Call for Papers

 

06-08-2024


11

Volumes

42

Numéros

548

Articles


Arab Muslim migrants in Europe between to be save or integrate, a feminist ethnographic study

Drim Fatima Zahra, 
2023-07-21

Résumé: Our study belongs to the gender ethnographic type, as it is concerned with Muslim women immigrants from North Africa to Europe, as it describes in the form of an ethnographic report their lifestyle there between saved from their society or integration into a different society. The non-probability sample using the participant observation, immersion, coexistence, direct and indirect interview observation tool was specific to the time of the epidemic for a period of three years from November 2018 to December 2021, these women varied in their scientific and practical levels, their intellectual orientations, their ages and their social statuses, which necessitated the reliance on the gender approach and feminist ethnography As a theoretical approach that explains the manifestations of the life of Muslim women between the culture of the country of origin and integration into the future society.

Mots clés: female immigrants ; being saved ; integrate ; feminist ethnography


معوقات التعليم الالكتروني وآليات تفعيله في الجامعة الجزائرية

كروش نوال, 
2024-07-01

الملخص: يعتبر التعليم الالكتروني أحد أهم الأنماط التعليمية التي تتجاوز الحدود المكانية ، ونظرا للحالة الوبائية التي يعيشها العالم فقد وجدت المؤسسات نفسها مجبرة على هذا النمط التعليمي . وتعد الجامعة الجزائرية أحد المؤسسات التي انتهجت التعليم الالكتروني بغية مزاولة نشاط العملية التعليمية بأقل ضرر حفاظا على الأرواح ، خلال هذه الورقة البحثية نسلط الضوء على المعيقات التي واجهتها خلال هذه التجربة ، من أجل معالجتها بغية تطوير التعليم الإلكتروني مستقبلا في الجامعة الجزائرية . The development that the world has witnessed in information and communication technologies has led to the discovery of new ways to improve and develop life. Online learning is one manifestation of this development, as the transition to this new form has become an urgent necessity for higher quality education. Online learning takes place through different platforms, the educational process between teacher and student.

الكلمات المفتاحية: التعليم الالكتر ; ني ; المنصة ; م ; دل ; الجامعة ; العملية التعليمية


قراءة في كتاب Qu’est-ce que le patrimoine numérique: une sémiologie de la circulation des archives?

قوميد فتيحة, 
2024-06-27

الملخص: كتاب , Qu’est-ce que le patrimoine numérique ? Une sémiologie de la circulation des archives لمؤلفه Matteo Treleani من الكتب التي لاقت رواجا كبيرا في الآونة الأخيرة وأسالت الكثير من الحبر باللغة الفرنسية وحتى اللغة الإنجليزية، فكل من يكتب عن التراث الرقمي أو الأرشيف إلا ويستشهد بهذا لكتاب فرغبتنا في هذه القراءة ليس من باب الاشهار أو الترويج للكتاب أو لمؤلفه وانما هي قراءة علمية تحث الباحثين في مجال التراث والأرشيف بشكل خاص على التعرف اكثر بالأفكار أو الطرح الذي قدمه المؤلف لإعادة التفكير في كيفية حفظ التراث الرقمي وخاصة ما تعلق منه بالأرشيف الرقمي أو الأرشيف الذي تم رقمنته، هذا الأخير الذي يعتبر المساهم الأصيل في تقدم المجتمعات الإنسانية وتطورها مستقبلا. Abstract: Qu’est-ce que le patrimoine numérique ? Une sémiologie de la circulation des archive: is one of Matteo Treleani's books which has enjoyed great popularity in recent times and has caused a lot of ink to flow in French and even in English. Everyone who deals with digital heritage or archives cites it, our concern is not to advertise or promote either the author or his work. It is a purely scientific reading which encourages researchers in the field of heritage and archives in particular to learn more about the ideas proposed by the author. in order to rethink how to preserve digital heritage, especially what concerns digital archives or digitized archives, these being considered as the original contributor to the progress and development of human societies in the future.

الكلمات المفتاحية: الأرشيف ; تدا ; ل الأرشيف ; الرقمنة ; التراث الرقمي


دور التطبيقات الرقمية في بناء السمعة الرقمية للمؤسسات

نباش مريم,  بدرين أمال, 
2024-06-27

الملخص: لا يمكن للمؤسسات اليوم بغض النظر عن حجمها وأهدافها، أن تتجاهل أهمية أدوات وآليات الخدمة الرقمية في مجال السمعة وبناء الصورة، ويعتمد بناء السمعة الرقمية للمؤسسة على مجموعة من الاستراتيجيات لتأسيس حضورها الرقمي في ظل المنافسة الكبيرة، بهدف التفاعل والتواصل مع جمهورها، ومن الآليات الفعالة لبناء السمعة الرقمية هي تطبيق آلية صناعة المحتوى الرقمي. ولمعالجة هذا الموضوع بطريقة علمية تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي من خلال التطرق بشيء من التفصيل إلى خطوات وأدوات صناعة المحتوى الرقمي، وقد خلص المقال إلى مجموعة من النتائج، من أهمها ضرورة تحليل الجمهور المستهدف بشكل دقيق من خلال معرفة احتياجاته واهتماماته، وصناعة المحتوى الرقمي بمعايير تعتمد على ابتكار محتوى ذو قيمة وجاذبية. In today's business landscape, regardless of their size and objectives, organizations cannot afford to overlook the importance of digital tools and mechanisms in reputation management and image building. Building a digital reputation relies on a set of strategies to establish a digital presence amidst fierce competition, with the goal of engaging and communicating with their audience. One effective mechanism for building a digital reputation is implementing a digital content creation process. The article employed a descriptive-analytical methodology to examine this subject in a scholarly manner. It delved into the intricacies of the steps and tools involved in crafting digital content, offering comprehensive explanations. The article yielded several noteworthy conclusions, among them the significance of accurately analyzing the target audience by understanding their needs and interests. It emphasized the creation of digital content that is both innovative and compelling, while also providing value.

الكلمات المفتاحية: السمعة الرقمية ; تطبيقات الرقمية ; صناعة المحتوى الرقمي ; Digital reputation ; . Digital content industry ; digital applications


جمالية الصورة ودورها في الترويج للسياحة الداخلية في الجزائر من خلال الفيلم الوثائقي '' الجزائر نظرة من السماء '' نموذجا.

رزين محمد, 
2024-12-27

الملخص: تهدف دراستنا إلى وصف الجانب الجمالي لفيلم الجزائر من السماء، وتحديد المعايير الجمالية التي اعتمد عليها المخرج في تصويره للفيلم، بالإضافة إلى إبراز دور هذا الفيلم في التعريف بالأماكن السياحية داخل الجزائر، و من ثمة إبراز الدور الأساسي الذي يلعبه الفيلم الوثائقي في تعريفه بالهوية الثقافية وتعبيره عنها. و تتوصل الدراسة إلى تحديد المعايير الجمالية التي اعتمد عليها المخرج في تصويره للجزائر من السماء: الكتابة المحكمة لسيناريو العمل من خلال الاشتغال على استنطاق عدد من الجوانب، التصوير من السماء و التصوير من الأعلى وبالقرب، الاعتماد على تصوير الأماكن السياحية من الزوايا الأكثر جمالية والأكثر لفتا للانتباه، الاعتماد على مهارات الراوي في توجيه انتباه المتلقي ومرافقته طيلة الرحلة، الاعتماد على التناظر والتقابل في عرض المناطق، الاعتماد على شمولية التناول، الاعتماد على الموسيقى المحلية النابعة من عمق المجتمع وثقافته، الاعتماد على المؤثرات الصوتية المعبرة والمحفزة لخيال المتلقي.

الكلمات المفتاحية: الصورة ; الفيلم ;الترويج ;السياحة ; الجمهور


تطبيق فن الرسوم المتحركة في الإعلان المرئي المسموع لدى المختصين والممارسين بالمملكة العربية السعودية

عوض إباء, 
2024-12-16

الملخص: هدف هذا البحث للتعرف على الأساليب المناسبة والاستفادة منها في دمج الرسوم المتحركة في الإعلان بالوصول إلى نتائج، يمكن أن تفتح الباب أمام الباحثين لإجراء أبحاث في المستقبل القريب في هذا المجال. بتطبيق المنهج الوصفي مطبقة على عينة عددها 250 مشاركاً من مجتمع البحث بالمملكة العربية السعودية من المختصين والأكاديميين في الإعلام، بتوزيع الاستبانة الالكترونية على عينة البحث، في يوليو2024م، أعطت نتائج البحث مؤشرات إيجابية تشير إلى تفضيل بدرجة عالية جداً لتطبيق الرسوم المتحركة في الاعلان. وهذا يبين مدى أهمية تطبيق الرسوم المتحركة في الإعلان المرئي المسموع. كما كشف البحث أن أهمية تطبيق الرسوم المتحركة في الإعلان المرئي المسموع تكمن في مبررات أهمها، إمكانية تحريك الاجسام الجامدة، الاسهام في تسهيل وصول الأفكار المعقدة، وجذب انتباه المشاهد، بجانب أهمية استخدام الصوت البشري الموسيقى والأغنية. كما كشف البحث وجود علاقة ارتباط عكسي ذات دلالة إحصائية بين اختيار وسائل الإعلان المرئي المسموع ومتغير العمر، وليست هناك علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين اختيار الرسوم المتحركة في الإعلان المرئي المسموع ومتغير الوظيفة. وأن التطبيق الكامل للرسوم المتحركة في الإعلان المرئي المسموع لا يتأثر بجنس أفراد عينة البحث.

الكلمات المفتاحية: الإعلان المرئي المسموع، الرسوم المتحركة، البرامج الحاسوبية، المختصين، الممارسين


الفايسبوك وتغير الثقافة الاستهلاكية لدى الطالب الجامعي - دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسم علم الاجتماع بجامعة قسنطينة 2-

بن الشيخ نورالدين, 
2024-12-27

الملخص: يهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على موضوع تأثير الفايسبوك في تغير الثقافة الاستهلاكية لدى الطلبة الجامعيين ، وذلك من خلال دراسة ميدانية أجريت على عينة من طلبة قسم علم الاجتماع بجامعة قسنطينة2 بلغت 164 طالبا ، واستخدمنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي، كما تم فيها تطبيق استمارة الاستبيان . ولقد توصلت الدراسة إلى أن الفايسبوك كان له دور كبير في تغير قيم الشراء ، و في تغير مجالات الإنفاق الشهري لدى الطلبة الجامعيين. ABSTRACT: This article aims to shed light on the impact of Face book on changing the consumption culture among university students through a field study conducted on a sample of 164 students from the Department of Sociology at the University of Constantine 2. The descriptive method was used in this study, and a questionnaire form was applied. The study concluded that Face book played a significant role in changing purchasing values and monthly spending areas among university students."

الكلمات المفتاحية: الثقافة الاستهلاكية ; مواقع التواصل الاجتماعي ; الفايسبوك ; Consumer culture ; Social media ; Facebook


Media Dynamics and the Identity Issue: Arab Drama and the Issue of Identity in the Age of Digital Media )A Theoretical Analytical Study(

بن برغوث ليلى, 
2024-12-15

الملخص: Abstract: This research paper explores the interaction between Arab drama and issues of cultural and national identity in the digital media era, It highlights the role of digital media in enhancing cultural identities while addressing challenges related to social divisions and identity conflicts. The study examines the impact of competition from Turkish and Western dramas on public perceptions of Arab identities. Employing an analytical methodology that combines theoretical and practical approaches, the research focuses on prominent dramatic works. The key finding reveals that Arab drama plays a crucial role in shaping cultural and national identity in the digital age. . الملخص: تستعرض هذه الورقة البحثية تفاعل الدراما العربية مع قضايا الهوية الثقافية والوطنية في عصر الإعلام الرقمي، وتبرز دور وسائل الإعلام الرقمية في تعزيز الهوية الثقافية مع تناول التحديات المرتبطة بالانقسامات الاجتماعية وصراعات الهوية. يتناول البحث تأثير المنافسة من الدراما التركية والغربية على تصورات الجمهور حول الهوية العربية. باستخدام منهج تحليلي يجمع بين المقاربات النظرية والتطبيقية، يركز البحث على أبرز الأعمال الدرامية. يكشف البحث أن الدراما العربية تلعب دورًا حيويًا في تشكيل الهوية الثقافية والوطنية في العصر الرقمي. Résumé Cette étude explore l'interaction entre la dramaturgie arabe et les questions d'identité culturelle et nationale à l'ère des médias numériques. Elle met en lumière le rôle des médias numériques dans le renforcement des identités culturelles tout en abordant les défis liés aux divisions sociales et aux conflits identitaires. L'étude examine l'impact de la concurrence des séries turques et occidentales sur la perception de l'identité arabe. En utilisant une méthodologie analytique combinant des approches théoriques et pratiques, la recherche se concentre sur les œuvres dramatiques majeures. La principale conclusion révèle que la dramaturgie arabe joue un rôle crucial dans la formation de l'identité culturelle et nationale à l'ère numérique.

الكلمات المفتاحية: Keywords: Media Interactions, Identity, Arab Drama, Digital Media, Culture, Social Interaction



Les 10 articles les plus téléchargés

8 837 العلاقات العامة بين الإتجاهات و المنطلقات الفلسفية و مرتكزاتها الأخلاقية شركة Johnson & Johnson نموذجا 8 777 دور الاتصال العمومي في تحسين صورة الهيئات العمومية - دراسة ميدانية على عينة من بلديات ولاية سطيف - 7 644 Freedom and Responsibility of the Electronic Press in Algeria in according to the Media Law of 2012 Comparative Analytical Study "Algeria, Morocco and Tunisia حرية ومسؤولية الصحافة الالكترونية في الجزائر في ضوء قانون الإعلام لسنة 2012 دراسة تحليلية مقارنة لقوانين الصحافة والنشر بالدول المغاربية "الجزائر، المغرب وتونس" 6 214 Journalistic performance and journalistic ethics under new Web applicationsالأداء الصحفي وأخلاقيات الصحافة في ظل تطبيقات الويب الجديدة 5 157 أخلاقيات ممارسي العلاقات العامة في الجامعات العربية د ا رسة مسحية على عينة من ممارسي العلاقات العامة في الجامعات العربية Public Relations Practitioners' Ethics in Arabic Universities A field study on sample of Public Relations Practitioners in Arabic Universities 5 076 دور الإعلام الجديد فى تغيير المنظومة القيمية لدى لشباب دراسة تطبيقية على الشباب المصرى 3 509 الاتجاهات الحديثة لبحوث نظريات الاتصال الجماهيري في إطار بيئة الإعلام الرقمي (2016-2021) دراسة تحليلية من المستوى الثاني 3 370 تطبيقات نظريات الاعلام و الاتصال التقليدية في فضاءات الإعلام الجديد traditional media and communication theories in new media spaces Gate keeper theory as a model 3 330 Using social networking sites in the campaignاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الحملة الانتخابية 2 903 نظرية الحرية؛ حرية للإعلام أم للتعبير؟