تطوير
Volume 10, Numéro 1, Pages 89-115
2023-07-11
الكاتب : طالة لامية .
تعد الصورة النمطية السلبية للإنسان العربي المسلم من أهم هذه الصور التي تتناقلها السينما الأمريكية وتروج لها من خلال أفلامها التي لم تترك بمؤثراتها وتقنياتها مجالا للتفكير، فقد قدمت السينما للمشاهد في أغلب الأحيان صورة استشراقية مشوهة للمسلم من خلال سياق بصري ممتع جدا يجعل المشاهد يستقبل ما يراه باعتباره حقيقة لا تترك مجالا للتفكير أو التشكيك بها منكرين من خلالها فضل المسلمين على مر العقود، ومتجاهلين الفرق بين الإسلام والإرهاب، وبين المسلم والعربي، متغافلين عن المرجعية الحقيقية لديهم، مشددين على الدلالات التي تهدم ولا تبني. بالتالي تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أنماط صناعة الصور المقولبة وسياستها وسبل تشكيلها والخطر الحقيقي الناتج عن تشويهها بشكل متعمد، وذلك من خلال الكشف عن الصور النمطية للمسلم في السينما الأمريكية، إذ تناولت هذه الدراسة ظاهرة الإسلاموفوبيا أو ما يسمى بالرهاب من الإسلام والتي تبدو أنها معبرة عن نوع من التعارض القيمي والديني، وبالتحديد التخوف من الدين الإسلامي ومن كل ما هو إسلامي، لاسيما إذا اقترن ذلك الرهاب بالشحن الإعلامي. Abstract: The negative stereotype of Arab Muslim is one of the most important of these images transmitted by American cinema and promoted through its films, which have not left room for thought with their influences and techniques. Cinema has often presented the viewer with a forward-looking, distorted image of the Muslim through a very pleasant visual context that makes the viewer receive what he sees as a reality that leaves no room for thought or doubt. This study therefore aims to highlight the patterns, politics, ways of shaping stereotypes and the real danger of their deliberate distortion by revealing the stereotypes of Muslims in American cinema. This study deals with the phenomenon of Islamophobia or so-called Islamophobia, which seems to reflect some kind of value and religious conflict, specifically fear of Islamic religion and all that is Islamic.
السينما الأمريكية؛ صناعة خطاب الكراهية، الإسلاموفوبيا؛ الصور النمطية. ; Keywords: American Cinema; Hate Speech Industry; Islamophobia; Stereotypes.
جدو فؤاد
.
ص 287-301.