الذاكرة

ADHAKIRA

Description

مجلة الذاكرة دورية علمية محكمة تصدر عن مخبر التراث اللغوي والأدبي في الجنوب الجزائري مرتين في السنة: 05 يناير، و01 جوان من كل موسم جامعي. المجلة مفتوحة لكل الباحثين من أساتذة دائمين، وأساتذة باحثين داخل الجزائر وخارجها. تعطي المجلة الأولية في النشر للأبحاث التي تهتم بالتراث اللغوي والأدبي في الجزائر، كما تهتم بنشر البحوث التي تتناول تراجم الأعلام، والقضايا التراثية والتعليمية والفكرية التي لها علاقة بالمجالات العلمية للمجلة في العالم العربي، كما تهتم بتطوير البحث في الدراسات اللغوية والأدبية، وتمكين الباحثين من الاطلاع والاستفادة من الأبحاث والدراسات العلمية المحكمة والتي تستجيب للمقاييس العلمية في ميادين الدراسات اللغوية والأدبية في التراث العربي عموما. ومن هنا فهي تدعو الباحثين على مختلف رتبهم العلمية إلى تقديم أبحاثهم للنشر فيها، حيث يتولى تحكيم المقالات الواردة على المجلة عدد من الأساتذة الذين يشهد لهم بالكفاءة والنزاهة العلميتين من داخل الجزائر ومن خارجها. صدر من المجلة العددان الأول والثاني سنة 2012، لتصدر في سنة 2014 عددها الثالث والرابع، وصدر منها العدد الخامس سنة 2015، وبعدها دأبت على إصدار عددين في السنة وهي تسير على هذا المنوال إلى يوم الناس هذا.

Aldhakira is a peer-reviewed scientific journal (Biannually, on 05th January and 01st June) issued by the Linguistic and Literary Heritage Laboratory in Southern Algeria.

The journal is open to all researchers, including permanent professors and research professors, inside and outside Algeria

The journal gives priority in publishing to all papers concerned with the linguistic and literary heritage in Algeria.

It is also interested in publishing research papers dealing with the biographies, heritage, educational and intellectual issues in the Arab world related to the scientific fields above-mentioned.

It is also interested in taking care of research in linguistic and literary studies, and making possible for researchers to examine and take advantage of scientific research and studies that meet the scientific standards in the fields of linguistic and literary studies in Arab heritage in general.

Henceforth, the journal invites researchers of all scientific ranks to submit their research for publication, where the review handled by a plethora of professors who are acknowledged impartiality and academic competence from inside and outside Algeria.

The first and second editions of the journal were issued in 2012, the third and the fourth issued in 2014, the fifth was issued in 2015 .Since then, it has been issuing biannually.

Annonce

إعلان

إعلان

تدعو مجلة الذاكرة كل المهتمين بالكتابة في التخصصات الآتية:

  • المخطوطات العربية دراسة وتحقيقا وجردا وفهرسة
  • الدراسات اللغوية
  • الدراسات الأدبية
  • الدراسات النقدية
  • تاريخ الحضارة الإسلامية
  • لغة ودراسات قرآنية
  • العلوم الاجتماعية
  • التعليم ونظرياته
  • اللغويات واللغة
  • الآداب والعلوم الإنسانية
  • التاريخ العربي الإسلامي
  • تاريخ وفلسفة العلوم
  • الأداب والنظريت الأدبية
  • الفلسفة
  • الدراسات الدينية

إلى إرسال أبحاثهم على رابط المجلة الآتي:

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/476

وتؤكد المجلة على ضرورة الالتزام بشروط النشر فيها المرفوعة على صفحة المجلة على البوابة الجزائرية للمجلات العلمية ASJP، والموجودة في (تعليمات للمؤلفين).

كما نلفت عناية جميع الباحثين إلى:

  • لا يقبل المقال إلا في قالب المجلة المرفوع في (تعليمات للمؤلفين).
  • ضرورة إدخال عنوان المقال والملخصين والكلمات المفتاحية في مكانها المخصص على البوابة باللغتين العربية والإنجليزية.
  • ضرورة كتابة عنوان المقال باللغتين العربية والإنجليزية.

 

المجلة في خدمة البحث العلمي والباحثين

02-06-2021


13

Volumes

23

Numéros

339

Articles


الرؤية الجمالية، والتمظهر التطوري بين قصيدة النثر العربية، وقصيدة الهايكو العربية.

لطفي ناصر نادية, 
2024-11-23

الملخص: Abstract; Objectives: This research aims to study the aesthetics of the prose poem, the aesthetics of the Arabic haiku, and to clarify the common features that made the Arabic haiku poem an evolutionary manifestation of the prose poem. Methodology: The nature of the study required it to be conducted according to the descriptive and analytical Punctuation as it is suitable for researching the aesthetics of prose poetry and Arabic haiku. Results: It became clear to the researcher that the prose poem possesses many aesthetics that enable it to stand side by side with metrical poetry. It also became clear that Arabic haiku poetry has roots or features from the prose poem that may make it an evolutionary form of it. Conclusion: The study concluded that the prose poem has rhythmic and aesthetic compensations that compensate it for Hebron music and make it keep up with the times. With its complexities and paradoxes, it also makes it stand next to balanced poetry in the literary arena. I also concluded that Arabic haiku poetry intersects with prose poetry in some aesthetics, which may enable it to be an evolutionary form of it. key words: Prose poem, haiku, aesthetics, rhythm. الأهداف: يهدف هذا البحث إلى دراسة جماليات قصيدة النثر، وجماليات قصيدة الهايكو العربية وتوضيح السمات المشتركة التي جعلت قصيدة الهايكو العربية تمظهرًا تطوريًّا لقصيدة النثر. المنهجية: اقتضت طبيعة الدراسة السير فيها وفق المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته للبحث عن جماليات قصيدة النثر، وقصيدة الهايكو العربية. النتائج: لقد تبين من خلال البحث، أن قصيدة النثر تمتلك العديد من الجماليات التي تمكنها من الوقوف جنبا إلى جنب مع الشعر الموزون، كما تبين أن شعر الهايكو العربي له جذور أو سمات من قصيدة النثر قد تجعله شكلا أو تمظهرا تطوريا لها. الخلاصة: خلصت الدراسة إلى أن قصيدة النثر بها تعويضات إيقاعية وجمالية تعوضها عن موسيقا الخليل، وتجعلها مواكبة للعصر بتعقيداته ومفارقاته، كما تجعلها تقف بجوار الشعر الموزون في الساحة الأدبية. كما خلصت إلى أن شعر الهايكو العربي يتقاطع مع قصيدة النثر في بعض الجماليات مما قد يمكنه من أن يكون شكلا أو تمظهرا تطوريا لها.

الكلمات المفتاحية: key words: Prose poem, haiku, aesthetics, rhythm. ; قصيدة النثر ; الإيقاع ; جماليات ; الهايك


حَقِيْقَةُ رَأْيِ البَصِريِّين والكُوفِيِّين في التَّأويلِ النَّحوي ـــ دراسةٌ تحليليةٌ نقديةٌ

عبوش عبدالفتاح, 
2025-02-15

الملخص: شُغِلت الدراساتُ النَّحويةُ منذ مُبتدئها بطرائق استنباط الأحكام النحوية من كلام العرب، وقد وجد النحاةُ تراكيبَ مفهومةً معلومةً لا إشكال فيها، ولكنْ وجدوا أيضًا تراكيبَ يتعذَّرُ حملُها على ظاهرها؛ فكان لا بُدَّ من اللجوء إلى التَّأويل الذي يتَّسقُ مع المعنى المراد مع وجود مرجح، وكان الهدف من هذا البحث هو الوقوف على مثل هذه التراكيب وتحليلها وتبيان موقف البصريين والكوفيين منها. اتبعتُ في هذا البحث المنهج التحليلي النقدي مشفوعًا بمنهج الاستقراء الناقص في الوقوف على التراكيب التي أوَّلها الفريقان وطريقتهما في التأويل الذي يتواءم مع قياس كل منهما. وصلتُ في هذا البحث إلى نتائج من أهمها أنَّ سيبويه على طول كتابه لم يستعمل مصطلح التأويل، ولكنَّه طبقه في كثير من المسائل التي أوردها في سفره، بينما ظهر هذا المصطلحُ في مصنفات مَنْ أتى مِنْ بعده مِن البصريين، أمَّا الكوفيون فقد أفاضوا في استعمال هذا المصطلح في مصنفاتهم وأوَّلوا كثيرًا من المسائل التي لا تتفق مع قياسهم النحوي؛ خلافًا لما هو مشهور عنهم، كما رَدَدْنا على بعض المحدثين الذين يتَّهمون البصريين بأنَّهم كانوا يردُّون بعض القراءات القرآنية ويطعنون بها، ولا يجدون لها وجهًا مِن التَّأويل تَصِحُّ عليه، ووجدنا أنَّ العكس هو الموجود في مصنفات الكوفيين مما يدفعنا إلى استنتاج أنَّ أولئك القوم ذهبوا في حكمهم هذا إلى هذه التهمة تَعَصُّبًا للكوفيين ومداراةً لمدرستهم. Since its inception, grammatical studies have been preoccupied with methods of deriving grammatical rules from the speech of the Arabs. Grammarians encountered some clear and unproblematic structures, but they also found constructions that could not be interpreted literally. This necessitated resorting to interpretation, which aligns with the intended meaning while being supported by evidence. The goal of this study is to examine such constructions, analyze them, and clarify the positions of the Basrans and Kufans regarding them. This research employs an analytical and critical methodology, combined with an inductive approach, to investigate the constructions interpreted by both schools and to examine their methods of interpretation in relation to their respective grammatical principles. The study reached several significant findings, most notably that Sibawayh, throughout his extensive work, did not explicitly use the term "interpretation." However, he applied it to many issues discussed in his treatise. In contrast, this term appeared prominently in the works of later Basran grammarians. Kufan grammarians extensively employed the term in their writings and interpreted numerous issues that did not conform to their grammatical principles, contrary to their commonly perceived approach. The study also refutes claims by some modern scholars who accuse the Basrans of rejecting certain Quranic readings and criticizing them, alleging that these readings lacked an acceptable interpretative basis. Instead, the research found evidence in Kufan works indicating otherwise. This suggests that such accusations stem from bias toward the Kufan school and a desire to defend their approach.

الكلمات المفتاحية: التأويل ; الطبيعة اللغوية ; التركيب ; المنهج ; الشذوذ