مجلة الإبتكار والتسويق
Volume 9, Numéro 1, Pages 425-445
2022-01-31

-المسؤولية الاجتماعية كمتغير تفاعلي في العلاقة بين التسويق الأخضر والوعي البيئي: دراسة تطبيقية في شركة سوناطراك – سعيدة

الكاتب : رماس محمد أمين . حميدي زقاي .

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على دور المسؤولية الاجتماعية كمتغير تفاعلي في العلاقة بين التسويق الأخضر والوعي البيئي في شركة سوناطراك بولاية سعيدة، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي مع استخدام الاستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات، والتي وزعت على عينة قصدية غير احتمالية شملت (198) موظف، وبعد تحليل النتائج باستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS.V.22)، بالإضافة إلى برنامج (AMOS.V.22) ، وتضمن البحث عدد من الاستنتاجات كان من أهمها أن مستوى تقدير عينة البحث لعناصر المزيج التسويقي الأخضر كان متوسطا، في حين كان مستوى تقدير مرتفع للمتغيرين المسؤولية الاجتماعية والوعي البيئي. كما أظهرت النتائج كذلك أن متغير المسؤولية الاجتماعية يعزز العلاقة بين التسويق الأخضر والوعي البيئي.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية ; التسويق الأخضر ; الوعي البيئي ; شركة سوناطراك