المعيار
Volume 11, Numéro 4, Pages 1-12
2020-12-23
الكاتب : بوسغادي حبيب .
من يتأمل كتب الجيل الثاني من التعليم المتوسط يجد أنّ هناك بعض التغييرات، حيث استحدثت مفاهيم جديدة على مستوى فهم النص، وما يعنينا في هذه الورقة هو فهم المنطوق الذي نعتقد أنه موضوع يكتسي أهمية بالغة في ظل المقاربة بالكفاءات في مناهج الجيل الثاني، وهو ما جعل الهيئات الوصية تقدم هذا الميدان على بقية الميادين الأخرى، لأنّها استشعرت أنّه الحل الأمثل لإكساب المتعلمين القدرة على التعبير السليم، إضافة إلى اهتمامها البالغ بموضوع القيم الذي هو الركيزة الأساس في بناء الفرد والمجتمع وتكوينه تكوينا يجابه به أطوار الحياة. هذا ما جعلنا نطرح الأسئلة التالية: ما هي القيم التي يراد غرسها في المتعلمين؟ وهل وُفّقت النصوص المقترحة في ميدان فهم المنطوق من إكساب المتعلمين قيما تربوية وأخلاقية ووطنية؟ وهل السلوكات غير المطمئنة التي يقوم بها المتعلمون – في ظل التطور التكنولوجي ووسائل التواصل الاجتماعي – كانت الدافع وراء الاهتمام بالقيم؟ ستتبع الورقة البحثية جل النصوص الواردة في كتاب السنة الثالثة من التعليم المتوسط، وتحاول إبراز القيم الواردة فيها، متناولة كل ذلك بالدراسة والتحليل.
فهم المنطوق.، القيم التربوية.، كتاب السنة الثالثة متوسط.، الحضور ,.الغياب.
شودار وهيبة
.
لعويجي عمار
.
ص 621-637.
أسامة /أنفال محمدي/عياطي
.
ص 79-99.