متون

MOUTOUNE

Description

Moutoune is an international, trimestrial, peer-reviewed journal that publishes research in the field of social sciences and humanities, branching of into subfields of knowledge that converge in the human dimension as a common element. Issued by the Faculty of Social Sciences and Humanities: University of Dr. Moulay Taher, Saida, Algeria, whose first issue was published in 2008, and the journal was included in the Algerian Scientific Journals Platform in 2017, the journal publishes research free of charge in three Languages. : Arabic, French, and English , access to the journal is open


18

Volumes

69

Numéros

906

Articles


الممارسات التدريسية لأعضاء هيئة تدريس "مقرر المهارات الجامعية" (101 نهج) بناء على نسبة الطلاب الذين حصلوا على تقدير ممتاز في المقرر على ضوء نموذج "إيرك جنسن" للتعلم المستند إلى الدماغ من وجهة نظر طلابهم وعلاقتها بعدد من المتغيرات

بن محمد الصقر احمد, 
2023-09-30

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة واقع الممارسات التدريسية لأعضاء هيئة تدريس "مقرر المهارات الجامعية" (101 نهج) بناء على نسبة الطلاب الذين حصلوا على تقدير ممتاز في المقرر على ضوء نموذج "إيرك جنسن" للتعلم المستند إلى الدماغ من وجهة نظر طلابهم وعلاقتها بعدد من المتغيرات. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي؛ وطبّق دراسته على عينة من طلاب وطالبات السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية والبالغ عددهم (325)طالبًا وطالبةً في الفصل الدراسي الثالث من عام 2023م. وكان من أبرز النتائج التي توصَّلت إليها الدراسة: وجود مستوى عالٍ جداً من مهارة التهيئة والإعداد ومهارة التكوين الوظيفي ومهارة التفصيل ، ومهارة تكوين الذاكرة ، ومهارة الاكتساب لدى أعضاء هيئة تدريس "مقرر المهارات الجامعية" وقد توصلت الدراسة أيضًا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05) تُعزى إلى متغير الجنس والمسار.

الكلمات المفتاحية: الممارسات التدريسية ، نموذج "إيرك جنسن" ، التعلم المستند إلى الدماغ، "مقرر المهارات الجامعية" (101 نهج)، السنة الأولى المشتركة