مجلة دراسات في الاقتصاد وإدارة الأعمال
Volume 6, Numéro 2, Pages 61-80
2024-03-16
الكاتب : كشكوش بومدين . بن أشنهو سيدي محمد .
الغرض من هذه الدراسة هو معرفة أهمية أبعاد جودة الرعاية الصحية في تحديد الجودة المدركة، وتم قياس الجودة المدركة للمريض باستخدام نموذج SERVQUAL. تهدف الدراسة أيضا إلى اختبار العلاقة بين إدراك المريض لجودة الرعاية الصحية، وثقة المريض، ورضا المريض والتأثير الوسيط لثقة المريض في العلاقة بين الجودة المدركة و رضا المريض. ولتحقيق هذه الغاية، تم إجراء دراسة تجريبية على 208 مريضا يتلقى العلاج في إحدى العيادات الخاصة المتواجدة بولاية تلمسان. أشارت النتائج إلى أن أبعاد الجودة المقتبسة من نموذج SERVQUAL (ما عدى بعد التعاطف) تلعب دوراً كبيراً في إدراك جودة الخدمة التي تقدمها العيادة. تشير النتائج أيضا إلى أنه في حين أن إدراك المريض لجودة الرعاية الصحية له تأثير قوي وإيجابي على رضا المريض، فإن لهذه الأخيرة أيضاً تأثير كبير على ثقة المريض. علاوة على ذلك، وجد أن رضا المريض تلعب دوراً وسيطا مهما في زيادة قوة العلاقة بين الجودة المدركة وثقة المرضى في مقدمي خدمات الرعاية الصحية
الخدمات الصحية ; SERVQUAL ; الجودة المدركة ; رضا ; ثقة
مكي الحاج
.
حواس مولود
.
ص 209-226.
مزيان سعدية
.
ص 371-402.
فطوم حوحو
.
أحلام دريدي
.
ص 175-188.
سلخان هنية
.
بن عيشاوي احمد
.
ص 155-170.