المحترف
Volume 11, Numéro 2, Pages 407-424
2024-07-01

دراسة مستوى الوعي الفونولوجي عند التلاميذ المعاقين سمعيا (زارعي القوقعة، ضعاف السمع)studying The Level Of Phonological Awareness Of Hearing Impaired Students (cochlear Implants, Hearing Impaired)

الكاتب : قروج سعاد . عيواج صونيا .

الملخص

يواجه المعاقين سمعيا كغيرهم من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة صعوبات عديدة في المجال، الاجتماعي والنفسي والدراسي، ولمحاولة مساعدتهم وفك العزلة عنهم وإدماجهم في المجتمع ومساندتهم لتمكن من التعلم والنجاح في المجال الأكاديمي قام العديد من الباحثين بدراسة مهارات الوعي الفونولوجي لدى المعاقين سمعيا ذوي الزرع القوقعي والمعاقين سمعيا المجهزين كلاسيكيا، حيث يعتبر الوعي الفونولوجي عنصرا أساسيا وقاعديا في اكتساب اللغة الشفهية وتعلم القراءة والكتابة، لذا هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مهارات الوعي الفونولوجي وكذلك الدراسات التي تناولت مستويات الوعي الفونولوجي لدى التلاميذ المعاقين سمعيا (زارعي القوقعة وتجهيز كلاسيكي).The hearing impaired, like other people with special needs, face many difficulties in the linguistic, social, psychological and academic fields. In order to try to help them, remove their isolation, integrate them into society and support them to be able to learn and succeed in the academic field. Many researchers have studied the phonological awareness skills of the hearing impaired with cochlear implants and the disabled classically auditory equipped. Indeed, phonological awareness is considered an essential and basic element in the acquisition of oral language and learning to read and write. This study aimed to shed light on the skills of phonological awareness, as well as studies that dealt with the levels of phonological awareness of hearing-impaired students (cochlear implants and classical equipment).

الكلمات المفتاحية

الوعي الفونولوجي ; التلميذ الأصم ; التلميذ ضعيف السمع ; الزرع القوقعي ; phonological awareness ; deaf student ; the hearing Impaired student ; Cochlear implant.