مجلة العلوم النفسية والتربوية هي دورية دولية محكمة ومتخصصة، مصنفة في الصنف "ج"، تصدر عن جامعة الشهيد حمّة لخضر بالوادي- الجزائر، بأربعة أعداد في السنة، بواقع عدد كل ثلاثة أشهر (مارس، جوان، سبتمبر وديسمبر)، وذلك بشكل مجاني، وهي متاحة للقراءة والتحميل بإصدار مطبوع وإلكتروني. توفر المجلة فرصة للباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه بنشر بحوثهم ودراساتهم التي لم يسبق نشرها أو إرسالها للنشر أو المشاركة بها في أي نشاط علمي، وذلك باللغات: العربية والفرنسية والإنجليزية بشرط أن تتميز بالأصالة والجودة والمنهج العلمي الرصين وتقدم الإضافة العلمية في ميادين: التربية الخاصة، علم النفس العيادي والعلاجات النفسية، العلوم النفسية العصبية، الإرشاد والتوجيه، علم النفس المدرسي، والقياس النفسي، المناهج والتعليمية والإدارة التربوية... فضلا عن احترام حقوق الملكية الفكرية وأخلاقيات البحث العلمي. تسعى المجلة إلى تعميم نشر المعرفة والاطلاع على أحدث البحوث الأصيلة والمبتكرة والجادة في ميدان تخصصها، لذلك تهدف لأن تكون مرجعا علميا للباحثين والدارسين، وتتيح لهم الفرصة لربط التواصل العلمي فيما بينهم. تمكنت مجلة العلوم النفسية والتربوية من الحصول على معايير اعتماد معامل التأثير والإستشهادات المرجعية العربي "أرسيف" Arcif المتوافقة مع المعايير العالمية والتي يبلغ عددها 31 معيارا، وكان معامل "ارسيف Arcif "لـمجلة العلوم النفسية والتربوية لسنة 2019 (0.3571).وحصلت على: المرتبة الرابعة على المستوى العربي في تخصص علم النفس. وصنفت ضمن الفئة الأولى Q1 وهي الفئة الأعلى. كما تحصلت على المرتبة العاشرة على المستوى العربي في تخصص التربية والتعليم. وصنفت ضمن الفئة الأولى Q1 وهي الفئة الأعلى. وقد تمكنت المجلة من الحصول على معامل تأثير عربي لعام 2019 بلغ 0.8، وتم فهرستها في عدة قواعد بيانات. ************************************************************************************************************************************** The Journal of Psychological and Educational Sciences (JPES) is a peer-reviewed specialized international journal issued quarterly by the University Ech-chahid Hamma Lakhdhar El-Oued (Algeria) in March, June, September and December. It is an open access journal, and free of charges. The JPES provides an opportunity for researchers and doctoral students to publish their studies, in Arabic, French and English, which have not been published before or have been sent for publication. The JPES publishes original and qualified scientific contributions in multidisciplinary fields of psychology including, special education, clinical psychology and psychotherapies, neurosciences, school psychology, psychological measurement, education and counselling, considering the respect of the intellectual property rights and the ethics of the scientific research. The JPES permanently seeks to disseminate knowledge about the more recent, original and innovative research in the field of psychology and educational sciences. It is intended to be a scientific reference for researchers, and boosts the elaboration and consolidation of the scientific exchanges between scholars
اعلان بخصوص استقبال المقالات:
يسعد هيئة تحرير المجلة أن تنهي الى علم السادة الباحثين والمهتمين بالنشر في مجلة العلوم النفسية والتربوية، أن استقبال المقالات متوقف حاليا بالنسبة للمقالات المكتوبة باللغة العربية من داخل الوطن. وأنه يتم فقط استقبال المقالات المكتوبة باللغة الانجليزية، أو المقالات الواردة الينا من خارج الوطن.
وحتى لا يتعرض المقال للرفض الآلي يرجى من السادة المؤلفين الحرص على التقيد بالتعليمات التالية:
1-ان يكون المقال في أحد مجالات نشر المجلة: التربية الخاصة، علم النفس العيادي والعلاجات النفسية، العلوم النفسية العصبية، الإرشاد والتوجيه، علم النفس المدرسي، القياس النفسي، المناهج والتعليمية والإدارة التربوية.
2-أن يتضمن المقال دراسة ميدانية.
3-الالتزام بقواعد النزاهة العلمية .
4-إحترام فترة استقبال المقالات وترفض جميع المقالات الواردة بعد تاريخ غلق فترة الاستقبال .
5-ضرورة ظهور أسماء كل المؤلفين على المقال وعلى المنصة، مع ذكر جميع المعلومات الشخصية والمهنية والاكاديمية المطلوبة كاملة غير منقوصة .
6- الإحترام الكامل والدقيق للقالب المعتمد من طرف المجلة بجميع اللغات. وكذا منهجية الكتابة العلمية والتوثيق والقائمة الببليوغرافية.
01-09-2024
10
Volumes
36
Numéros
549
Articles
كشيشب مراد,
2024-10-22
الكلمات المفتاحية: الممارسة ; الرياضة ; الممارسة الرياضية ; طلبة ; الجامعة ; النشاط الرياضي
غربي جهاد,
ساعد شفيق,
2024-11-18
الكلمات المفتاحية: خصائص سيكومترية ; إدمان الأنترنت ; طالب كفيف ; طلبة الجامعة ; إعاقة بصرية ; Psychometric properties ; Internet addiction ; blind student ; university students ; visual impairment
العتري يوسف,
عطاالله عبد الحميد,
2024-11-19
الكلمات المفتاحية: التعبير الكتابي؛ ; المعلمين؛ ; التلاميذ؛ ; مرحلة التعليم الابتدائي ; written expression; ; teachers; ; students; ; primary;
جديدي عبدالغني,
2024-11-04
الكلمات المفتاحية: الألعاب التعليمية ; الحصيلة اللغوية ; مربيات أقسام التربية التحضيرية
Keywords: Keywords: educational games, vocabulary, kindergarten teachers
تامتلت ابراهيم,
كراوه عمر,
أسماء بن يحيى,
2024-11-12
الكلمات المفتاحية: أنشطة لاصفية ; مساهمة الآباء ; موهوبين ; extracurricular activities ; parental contribution ; gifted
Bakhouch Ala Eddine,
2024-12-11
Mots clés: Pédagogie différenciée ; autorégulation ; métacognition ; école primaire ; étude longitudinale
يدّا حسن,
زدّام حدّة,
2024-12-11
الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: تقييم، القراءة، الفهم القرائي، طيف التوحد. ; Keywords: Assessment; reading; reading comprehension; autism spectrum.
حمشو أحمد,
2024-10-07
الكلمات المفتاحية: صعوبات ; مشروع التخرج ; الإرشاد النفسي
ناضر عبدالقادر,
2024-12-10
Mots clés: self-assertion ; perception psychological stress
Almarri Shaikha
,
بلة الصديق
,
الرجبي عزيزه
,
العبزوزي ربيع
,
يحوصي لبنى
,
سجلماسي محمد الأمين
,
قواوي نبيل
,
معوش عبد الحميد
,
لوبيري باهية
,
عزوز اسمهان
,
Les 10 articles les plus téléchargés