مجلة العلوم النفسية والتربوية

مجلة دولية محكمة ومتخصصة

Description

مجلة العلوم النفسية والتربوية هي دورية دولية محكمة ومتخصصة، مصنفة في الصنف "ج"، تصدر عن جامعة الشهيد حمّة لخضر بالوادي- الجزائر، بأربعة أعداد في السنة، بواقع عدد كل ثلاثة أشهر (مارس، جوان، سبتمبر وديسمبر)، وذلك بشكل مجاني، وهي متاحة للقراءة والتحميل بإصدار مطبوع وإلكتروني. توفر المجلة فرصة للباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه بنشر بحوثهم ودراساتهم التي لم يسبق نشرها أو إرسالها للنشر أو المشاركة بها في أي نشاط علمي، وذلك باللغات: العربية والفرنسية والإنجليزية بشرط أن تتميز بالأصالة والجودة والمنهج العلمي الرصين وتقدم الإضافة العلمية في ميادين: التربية الخاصة، علم النفس العيادي والعلاجات النفسية، العلوم النفسية العصبية، الإرشاد والتوجيه، علم النفس المدرسي، والقياس النفسي، المناهج والتعليمية والإدارة التربوية... فضلا عن احترام حقوق الملكية الفكرية وأخلاقيات البحث العلمي. تسعى المجلة إلى تعميم نشر المعرفة والاطلاع على أحدث البحوث الأصيلة والمبتكرة والجادة في ميدان تخصصها، لذلك تهدف لأن تكون مرجعا علميا للباحثين والدارسين، وتتيح لهم الفرصة لربط التواصل العلمي فيما بينهم. تمكنت مجلة العلوم النفسية والتربوية من الحصول على معايير اعتماد معامل التأثير والإستشهادات المرجعية العربي "أرسيف" Arcif المتوافقة مع المعايير العالمية والتي يبلغ عددها 31 معيارا، وكان معامل "ارسيف Arcif "لـمجلة العلوم النفسية والتربوية لسنة 2019 (0.3571).وحصلت على: المرتبة الرابعة على المستوى العربي في تخصص علم النفس. وصنفت ضمن الفئة الأولى Q1 وهي الفئة الأعلى. كما تحصلت على المرتبة العاشرة على المستوى العربي في تخصص التربية والتعليم. وصنفت ضمن الفئة الأولى Q1 وهي الفئة الأعلى. وقد تمكنت المجلة من الحصول على معامل تأثير عربي لعام 2019 بلغ 0.8، وتم فهرستها في عدة قواعد بيانات. ************************************************************************************************************************************** The Journal of Psychological and Educational Sciences (JPES) is a peer-reviewed specialized international journal issued quarterly by the University Ech-chahid Hamma Lakhdhar El-Oued (Algeria) in March, June, September and December. It is an open access journal, and free of charges. The JPES provides an opportunity for researchers and doctoral students to publish their studies, in Arabic, French and English, which have not been published before or have been sent for publication. The JPES publishes original and qualified scientific contributions in multidisciplinary fields of psychology including, special education, clinical psychology and psychotherapies, neurosciences, school psychology, psychological measurement, education and counselling, considering the respect of the intellectual property rights and the ethics of the scientific research. The JPES permanently seeks to disseminate knowledge about the more recent, original and innovative research in the field of psychology and educational sciences. It is intended to be a scientific reference for researchers, and boosts the elaboration and consolidation of the scientific exchanges between scholars

Annonce

بخصوص استقبال المقالات

 

اعلان بخصوص استقبال المقالات:

      يسعد هيئة تحرير المجلة أن تنهي الى علم السادة الباحثين والمهتمين بالنشر في مجلة العلوم النفسية والتربوية، أن استقبال المقالات متوقف حاليا بالنسبة للمقالات المكتوبة باللغة العربية من داخل الوطن. وأنه يتم فقط استقبال المقالات المكتوبة باللغة الانجليزية، أو المقالات الواردة الينا من خارج الوطن.  

وحتى لا يتعرض المقال للرفض الآلي يرجى من السادة المؤلفين الحرص على التقيد بالتعليمات التالية:

1-ان يكون المقال في أحد مجالات نشر المجلة: التربية الخاصة، علم النفس العيادي والعلاجات النفسية، العلوم النفسية العصبية، الإرشاد والتوجيه، علم النفس المدرسي، القياس النفسي، المناهج والتعليمية والإدارة التربوية.

2-أن يتضمن المقال دراسة ميدانية.

3-الالتزام بقواعد النزاهة العلمية .

4-إحترام فترة استقبال المقالات وترفض جميع المقالات الواردة بعد تاريخ غلق فترة الاستقبال .

5-ضرورة ظهور أسماء كل المؤلفين على المقال وعلى المنصة، مع ذكر جميع المعلومات الشخصية والمهنية والاكاديمية المطلوبة كاملة غير منقوصة .

6- الإحترام الكامل والدقيق للقالب المعتمد من طرف المجلة بجميع اللغات. وكذا منهجية الكتابة العلمية والتوثيق والقائمة الببليوغرافية.

01-09-2024


10

Volumes

36

Numéros

549

Articles


واقع الممارسة الرياضة في الوسط الجامعي

كشيشب مراد, 
2024-10-22

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الممارسة الرياضية في الوسط الجامعي، وذلك من خلال التعرف على مستوى الممارسة الرياضية لدى أفراد عينة الدراسة وكذا محاولة الكشف عن أهم الرياضات المفضلة لهم، وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي وذلك بتطبيق استمارة على عينة من طلبة جامعة الشاذلي بن جديد، بلغ عدد أفراد عينة الدراسة 110 طالبا وطالبة، بعد تفريغ البيانات توصلنا إلى جملة من النتائج أهمها: - مستوى الممارسة الرياضية في الوسط الجامعي ضعيف جدا. - أغلب الممارسين للرياضة كانوا من جنس الذكور. - أغلب الممارسين للرياضة كانوا من المقيمين في الأحياء الجامعية. - ممارسة كرة القدم كانت من أهم الرياضات المنتشرة بين عينة الدراسة. This study aims to identify the reality of sports practice in the university environment, by identifying the level of sports practice among members of the study sample, as well as trying to reveal the most important sports they prefer. We have relied on the descriptive approach by applying a questionnaire to a sample of students from Chadli Bendjedid University. The number of members of the study sample was 110 male and female students. After translating the data, we reached a number of results, the most important of which are: The level of sports practice in university settings is very weak. - Most of those who practiced sports were male. - Most of those practicing sports were residents of university neighborhoods. Playing football was one of the most important sports widespread among the study sample.

الكلمات المفتاحية: الممارسة ; الرياضة ; الممارسة الرياضية ; طلبة ; الجامعة ; النشاط الرياضي


الخصائص السيكومترية لمقياس إدمان الأنترنت لدى طلبة الجامعة من ذوي الإعاقة البصرية

غربي جهاد,  ساعد شفيق, 
2024-11-18

الملخص: تطرق الباحثان في هذه الدراسة الى بناء مقياس إدمان الانترنت لدى طلبة الجامعة من ذوي الإعاقة البصرية، لما له من أهمية بالغة في استخدامه في شتى الدراسات والأبحاث العلمية التي تخص هاته الفئة، حيث عرض الباحثان المقياس على عدة خبراء ومحكمين متعددي التخصصات، وتم تطبيقه على عينة تتكون من (30) طالبا مكفوفا من جامعتي "الشهيد حمه لخضر بالوادي، وقاصدي مرباح بورقلة"، وذلك من أجل التأكد من الخصائص السيكومترية للمقياس، حيث استخدم الباحثان الصدق الظاهري والاتساق الداخلي لحساب الصدق، وكذلك استخدمت طريقة ألفا كرونباخ وطريقة التجزئة النصفية لحساب الثبات، وذلك بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). ومنه توصل الباحثان الى أن مقياس إدمان الأنترنت لدى الطلبة الجامعيين من ذوي الإعاقة البصرية يتمتع بدرجات صدق وثبات عالية وهو مؤهل لاستخدام في الدراسات والبحوث العلمية. In this study, the researchers discussed the construction of a scale for Internet addiction among university students with visual disabilities, because of its great importance in using it in various studies and scientific research related to this group. The researchers presented the scale to several multidisciplinary experts and arbitrators, and it was applied to A sample consisting of (30) blind students from the universities of “Martyr Hama Lakhdar in El Oued and Kasidi Merbah Ouargla”, In order to ensure the psychometric properties of the scale, The researchers used the apparent validity and internal consistency to calculate the validity, and also used the Cronbach’s alpha method and the split-half method to calculate the reliability. Using the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) program. From this, the researchers concluded that the measure of Internet addiction among university students with visual impairment has high degrees of validity and reliability and is qualified for use in scientific studies and research.

الكلمات المفتاحية: خصائص سيكومترية ; إدمان الأنترنت ; طالب كفيف ; طلبة الجامعة ; إعاقة بصرية ; Psychometric properties ; Internet addiction ; blind student ; university students ; visual impairment


أسباب ضعف تحصيل تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي في مادة التعبير الكتابي من وجهة نظر أساتذتهم دراسة ميدانية على عينة من أساتذة مقاطعة النخلة ولاية الوادي

العتري يوسف,  عطاالله عبد الحميد, 
2024-11-19

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أهم أسباب التي أدت ضعف التلاميذ في مادة التعبير الكتابي من وجهة نظر الأساتذة، حيث تم تطبيق هذه الدراسة على عينة قوامها 40 أستاذ ابتدائي في مقاطعة النخلة ولاية الوادي بتطبيق أداة الاستبيان التي أعدت من طرف الباحثان، وتم استخدام السلوب الإحصائي spss لتحليل وتبويب نتائج، وقد توصلت الدراسة الى ما نتيجته أن " ضعف الثروة اللغوية لدى التلاميذ " من أكثر الأسباب التي أدت إلى ضعف التعبير لدى التلاميذ، وان اكثر المظاهر انتشارا لدى التلاميذ هي " الأخطاء التركيبية والنحوية" وقد تم مناقشة نتائج الدراسة في ضوء الدراسات السابقة والموروث النظري. Abstract: This study aimed to find out the most important reasons that led to the weakness of students in the subject of written expression from the point of view of the teachers. To analyze and tabulate the results, the study came to the conclusion that "weak linguistic wealth among students" is one of the most common reasons that led to poor expression among surdents

الكلمات المفتاحية: التعبير الكتابي؛ ; المعلمين؛ ; التلاميذ؛ ; مرحلة التعليم الابتدائي ; written expression; ; teachers; ; students; ; primary;


دور الألعاب التعليمية في تنمية الحصيلة اللغوية لأطفال أقسام التربية التحضيرية من وجهة نظر مربيات التربية التحضيرية

جديدي عبدالغني, 
2024-11-04

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة دور الألعاب التعليمية في تنمية الحصيلة اللغوية لدى أطفال أقسام التربية التحضيرية من وجهة نظر مربيات التربية التحضيرية، وقد تكونت عينة الدراسة من (80) مربية بأقسام التربية التحضيرية، تم توظيف المنهج الوصفي في إجراء هذه الدراسة، كما استخدم الباحث استبيانا كأداة لجمع البيانات من إعداده، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أنّ تقدير المربيات كان بدرجة عالية لدور الألعاب التعليمية في تنمية الحصيلة اللغوية لدى أطفال أقسام التربية التحضيرية سواء لبعد الحصيلة اللفظية أو لبعد الحصيلة التعبيرية أو للاستبيان ككل، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجة الاستبيان تعزى لمتغير نوع المؤسسة (خاصة، عمومية)، أو تعزى لمتغير المستوى الدراسي للمربيات (ثانوي، جامعي)، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجة الاستبيان تعزى لمتغير الخبرة المهنية، وأنه يوجد صعوبات متعدّدة لتفعيل استخدام الألعاب التعليمية في تنمية الحصيلة اللغوية بمؤسسات التربية التحضيرية. Abstract The current study aims to know the role of educational games in developing vocabulary for kindergarten children from the point of view of kindergarten teachers. The study sample consisted of (80) kindergarten teachers. The descriptive approach was used in conducting this study. The researcher also used a questionnaire as a tool to collect data, which he prepared. The results of the study concluded that the teachers’ appreciation was in a high degree for the role of educational games in developing the linguistic singularities of kindergarten children, whether for the dimension of verbal vocabulary or for the dimension of expressive structures or for the questionnaire as a whole, and that there are no statistically significant differences between the average degree of the questionnaire due to the variable of the type of institution (private, general), or attributed to the variable of the academic level of the teachers (secondary, university), and there are statistically significant differences between the average degree of the questionnaire due to the variable of professional experience, and there multiple difficulties for use educational games in developing linguistic vocabulary in preparatory education

الكلمات المفتاحية: الألعاب التعليمية ; الحصيلة اللغوية ; مربيات أقسام التربية التحضيرية Keywords: Keywords: educational games, vocabulary, kindergarten teachers


مساهمة الآباء في الأنشطة اللاصفية من وجهة نظر أبنائهم الموهوبين

تامتلت ابراهيم,  كراوه عمر,  أسماء بن يحيى, 
2024-11-12

الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن مساهمة الآباء في الأنشطة اللاصفية من وجهة نظر أبنائهم الموهوبين في مرحلتي المتوسط والثانوي بكل من مؤسستي الشيخ عمي سعيد والرضوان بولاية غرداية، تمّ استخدام المنهج الوصفي على عيّنة مكونة من 90 تلميذا (ة) منتظما في الأنشطة اللاصفية، كما اختيرت العيّنة الأساسية بطريقة قصدية عن طريق ترشيح المشرفين عليهم في الأنشطة اللاصفية وشملت في الأول 136، وبعد ذلك تمّ تطبيق مقياس رنزولي عليهم للتأكد من ترشيح المشرفين للفئة المقصودة فأصبحت العيّنة 90 تلميذا (ة)، وعليها تم تطبيق استبانة مساهمة الآباء في الأنشطة اللاصفية من وجهة نظر الموهوبين المعدة من طرف الباحث والتي تتكون من 20 بندا موزعة على أربعة أبعاد "المرافقة، التحفيز المادي، التحفيز المعنوي، التشارك"، وبعد المعالجة الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي spss النسخة 24، تم الوصول إلى أن مساهمة الآباء للأبناء الموهوبين تتوزع بين –المرافقة، التحفيز المادي، التحفيز المعنوي، التشارك في الأنشطة- وإلى عدم وجود فروق بين الجنسين والمرحلة الدراسية في المساهمة. The study aimed to reveal the contribution of parents to extracurricular activities from the point of view of gifted students in the middle and secondary stages in both Sheikh Ammi Said and Al-Radwan institutions in Ghardaia province. The descriptive method was used on a sample of 90 regular students participating in extracurricular activities. The basic sample was chosen intentionally by nominating their supervisors in extracurricular activities and included 136 at first. After that, a Renzulli scale was applied to them to ensure that the supervisors were nominated for the intended category, so the sample became 90 students. Accordingly, a questionnaire was applied on the contribution of parents to extracurricular activities from the point of view of gifted students, prepared by the researcher, which consists of 20 items distributed over four dimensions: "accompaniment, material incentive, moral incentive, participation". After statistical processing using the statistical program SPSS version 24, it was concluded that the contribution of parents to gifted children is distributed between -accompaniment, material incentive, moral incentive, participation in activities- and that there are no differences between genders and stage Academic contribution.

الكلمات المفتاحية: أنشطة لاصفية ; مساهمة الآباء ; موهوبين ; extracurricular activities ; parental contribution ; gifted


L'impact des « pratiques pédagogiques différenciées » sur l'autorégulation des apprenants : une étude longitudinale en milieu scolaire primaire français

Bakhouch Ala Eddine, 
2024-12-11

Résumé: Cette étude empirique vise à examiner l'influence des « pratiques pédagogiques différenciées » sur le développement de l'autorégulation chez les élèves du cycle 3 de « l'école primaire française ». S'appuyant sur les travaux récents de Dehaene et al. (2021) en « neurosciences cognitives » et sur « la théorie de l'autodétermination » de Ryan et Deci (2020), notre recherche adopte une approche longitudinale sur deux ans. Un échantillon de 450 élèves issus de 20 classes, répartis équitablement entre un « groupe expérimental » bénéficiant d'une pédagogie différenciée intensive et un « groupe témoin », sera suivi. Les données seront collectées via des « observations en classe », des « entretiens semi-directifs » avec les enseignants et les élèves, ainsi que des « évaluations standardisées » des compétences métacognitives (Efklides et Vlachopoulos, 2022). Une analyse mixte, combinant des « méthodes quantitatives » (modèles hiérarchiques linéaires) et « qualitatives » (analyse thématique), sera employée pour identifier les mécanismes sous-jacents à l'amélioration potentielle de l'autorégulation. Cette recherche s'inscrit dans le paradigme socioconstructiviste (Vygotsky, 1978) et vise à contribuer à l'élaboration de « stratégies pédagogiques » efficaces pour favoriser l'autonomie cognitive des apprenants, tout en tenant compte des disparités socio-économiques (Lahire, 2019).

Mots clés: Pédagogie différenciée ; autorégulation ; métacognition ; école primaire ; étude longitudinale


تقييم مستوى الفهم القرائي لدى الطفل المتمدرس المصاب باضطراب طيف التوحد

يدّا حسن,  زدّام حدّة, 
2024-12-11

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معاينة مشكلة تعاني منها فئة معتبرة من الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد المتمدرسين، والمتمثلة في صعوبات الفهم القرائي، والتي تنعكس بشكل مباشر على السير الحسن لعملية التعلم لديهم. وهذا ما سجلناه من خلال اطلاعنا على بعض الحالات، حيث قمنا بإجراء تقييم لمستوى الفهم القرائي من خلال تطبيق اختبار الباحثة قبطان زبيدة على حالتين من ولاية تيزي وزو، تدرسان في السنة الثالثة والخامسة ابتدائي. يتراوح العمر الزمني للحالتين ما بين 8 و13 سنة، وقد تم الاعتماد على منهج دراسة حالة لأنه يتماشى وطبيعة الموضوع المدروس، وقد أسفرت النتائج عن عدم وجود صعوبات هامة في الفهم القرائي. Abstract: This study aimed to examine a problem suffered by a significant group of school-aged children with autism spectrum disorder, namely reading comprehension difficulties, which directly affect the smooth running of their learning process. This is what we recorded by examining some cases, where we conducted an assessment of the level of reading comprehension by applying the test of researcher Qebtan Zubaida to two cases from the state of Tizi Ouzou, studying in the third and fifth years of primary school. The chronological age of the two cases ranged between 8 and 13 years. The case study method was relied upon because it is consistent with the nature of the subject under study, and the results showed that there were no significant difficulties in reading comprehension.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: تقييم، القراءة، الفهم القرائي، طيف التوحد. ; Keywords: Assessment; reading; reading comprehension; autism spectrum.


صعوبات إعداد مشروع التخرج التي واجهت طلبة قسم الإرشاد النفسي في كلية التربية من وجهة نظرهم

حمشو أحمد, 
2024-10-07

الملخص: ملخص: هدف البحث إلى تحديد درجة صعوبات إعداد مشروع التخرج التي واجهت طلبة قسم الإرشاد النفسي في كلية التربية من وجهة نظرهم، ومعرفة الفروق وفق متغير الجنس. اتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي، وأعدّ استبانة خاصة بالبحث، وسحب عينة عشوائية طبقية مكوّنة من /40/ طالبًا وطالبة في السنة الرابعة أنجَزوا مشاريع التخرج، وأظهرت نتائج البحث ما يأتي: • درجة الصعوبات المتعلقة بـ (مادة مناهج البحث، والمعالجة الإحصائية، والمدة المتاحة لإنجاز المشروع) مرتفعة. • درجة الصعوبات المتعلقة بـ (الجامعة، والمشرف، والإطار المنهجي، والمراجع والدراسات السابقة، والجانب التقني، والتوثيق، ونتائج مشروع التخرج، وأدوات البحث وتطبيقها، والعمل المشترك، والصعوبات الشخصية) متوسطة. • عدم وجود فروق دالّة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث في استبانة صعوبات إعداد مشروع التخرج (من حيث الدرجة الكلية ومعظم المجالات الفرعية) وفق متغير الجنس (ذكر، أنثى)، ووجود فروق دالّة إحصائيًا في مجال الصعوبات المتعلقة بالجانب التقني لصالح الإناث، ومجال الصعوبات الشخصية لصالح الذكور. الكلمات المفتاحية: صعوبات؛ مشروع التخرج؛ الإرشاد النفسي. Abstract: The aim of the research was to determine the degree of difficulties in preparing the graduation project that faced students of the Department of Psychological Counseling in the Faculty of Education from their point of view, and to know the differences according to the gender variable. The researcher followed the descriptive survey Methodology, prepared a questionnaire for the research, and drew a stratified random sample consisting of 40 male and female students in the fourth year who completed graduation projects. The search results showed the following: • The degree of the following difficulties is high: difficulties related to the research methods material, difficulties related to statistical processing, and difficulties related to the time available to complete the project. • The degree of the following difficulties is moderate: difficulties related to the university, difficulties related to the supervisor, difficulties related to the methodological framework, difficulties related to references and previous studies, difficulties related to the technical aspect, personal difficulties, difficulties related to documentation, difficulties related to the results of the graduation project, difficulties related to research tools and their application, and difficulties related to joint work. • There were no statistically significant differences at the level of (0.05) between the average scores of the research sample members in the questionnaire on difficulties in preparing the graduation project (in terms of the total score and most sub-fields) according to the gender variable (male, female), and there were statistically significant differences in the field of difficulties related to the technical aspect in favor of females, and in the field of personal difficulties in favor of males. Keywords: Difficulties; Graduation Project; Psychological Counseling.

الكلمات المفتاحية: صعوبات ; مشروع التخرج ; الإرشاد النفسي


Self- assertion and its relationship to perception of psychological stress among university students."Practical study at Khemis Miliana University"

ناضر عبدالقادر, 
2024-12-10

Résumé: Through this study, the researcher seeks to explore the relationship between self-assertion and the level of perception of psychological stress among students at Khemis Miliana University and to determine the degree of self-assertion and the level of perception of psychological stress among them. The study was applied to a sample of 89 male and female students randomly selected from faculty of social sciences and Humanities for the academic year 2019-2020. The researcher used the descriptive correlational approach, relying on the Rathus Self-Assertion Scale (Rathus, 1978) and the Psychological Stress Perception Scale prepared by (Levenstein, et al 1993). The findings revealed that the students' scores were moderate on both scales (self-assertion and perception of psychological stress), with a statistically significant weak negative relationship at the level (0.05) between the two variables (level of self-assertion and level of perception of psychological stress).

Mots clés: self-assertion ; perception psychological stress



Les 10 articles les plus téléchargés