المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 11, Numéro 2, Pages 105-130
2024-06-30

دور الاتصال و العلاقات العامة في تفعيل العمل التطوعي بمنظمات المجتمع المدني جمعية الهلال الأحمر الجزائري بولاية الجزائر– أنموذجا-

الكاتب : فاسي سفيان . صبطي عبيدة .

الملخص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على دور أنشطة العلاقات العامة في تفعيل العمل التطوعي داخل منظمات المجتمع المدني، وكيف ساهمت هذه الأخيرة في الترويج للنشاطات والأحداث و الأعمال الخيرية ونشر ثقافة العمل التطوعي لدى مختلف فئات المجتمع، وتنطلق هذه الدراسة من أرضية نظرية ارتكزت في منهجها على المنهج الوصفي التحليلي، وقد استخدمنا فيها استمارة استبيان كأداة لجمع البيانات، بحيث طبقت الدراسة على حالة جمعية الهلال الأحمر الجزائري بولاية الجزائر، و تمت مناقشة وتحليل كيف للأنشطة العلاقات العامة أن تساهم في تحسين صورة الجمعية وتعزز من قناعات وانطباعات الجمهور الداخلي والخارجي وكيف تعمل على زيادة نشاط الوسائل الاتصالية لكسب ثقة المساهمين والمتبرعين. ومن خلال ما توصلنا إليه من نتائج الدراسة، فإن ميدان العلاقات العامة يعتبر حديث النشأة في الجزائر، ولا يستغل بشكل كبير في الجانب المؤسساتي سواء ذات الطابع الخيري أو الاجتماعي، مما يفتح في المستقبل أفاق واسعة للبحث في سبل دمجه وتبنيه في مختلف المؤسسات بشكل عام وفي منظمات المجتمع المدني بشكل خاص، لأن لها دور في تفعيل الاتصال بالجمهور الخارجي وتحسين صورة وسمعة أي منظمة سواء على الصعيد الوطني أو الدولي . The current study aims to identify the role of public relations activities in activating volunteerism within civil society organizations and how the latter contributed to the promotion of activities, events and philanthropy and the dissemination of a culture of volunteerism among different groups of society, This study is based on a theoretical ground based on the analytical descriptive approach. s Red Crescent Society in Algiers ". and discussed and analyzed how PR activities can contribute to improving the Assembly's image and enhance the convictions and impressions of internal and external audiences and how they increase the activity of communication means to win the trust of shareholders and donors. Based on the findings of the study, the field of public relations is considered relatively new in Algeria, and is not greatly exploited in the institutional aspect, whether of a charitable or social nature, which opens broad horizons in the future for research into ways of integrating and adopting it in various institutions in general and in... Civil society organizations in particular, because they have a role in activating communication with the external public and improving the image and reputation of any organization, whether at the national or international level.

الكلمات المفتاحية

الاتصال ; الاستراتيجيات ; العلاقات العامة ; العمل التطوعي ; منظمات المجتمع المدني