مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 12, Numéro 1, Pages 721-738
2023-06-11
الكاتب : عطوط اسيا . طباع فاروق .
تهدف هذه الورقة البحثية الى مناقشة مفهومي التقويم من أجل التعلم و التقويم التكويني في ضوء النظرية البنائية الاجتماعية لفيجوتسكي ،فبعدما استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي في البحث من خلال مراجعة و تحليل أدبيات التقويم و مبادئ النظرية البنائية الاجتماعية توصلنا الى ان العلاقة بين التقويم التكويني و التقويم من اجل التعلم علاقة تكاملية على الرغم من الفواصل الموجودة بينهما ،فبناء على مبدأالتفاعل الاجتماعي للنظرية البنائية الاجتماعية نرى ان التقويم من اجل التعلم و التقويم التكويني لهما نفس الدلالة ،و من خلال مبدأمركزية المتعلم نرى اختلاف بين المفهومين
التقويم من اجل التعلم ; التقويم التكويني ;النظرية البنائية الاجتماعية ; مبادئ النظرية البنائية الاجتماعية ; علاقة تكاملية
زاوي مريم
.
قادم جميلة
.
ص 469-489.
الورعادي فاتح
.
ص 255-273.