مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 10, Numéro 1, Pages 1053-1073
2021-03-30

وظيفية الدّراسات الصوتيّة في تعليم نصوص الّلغة العربيّة لمتعلمي السنة الأولى من التعليم الابتدائي.

الكاتب : بسعودي جمال . صابري بوبكر الصديق .

الملخص

تزخر الدّراسات الصوتية العربية بنظريات ومبادئ هامة، تستحقّ الوقوف عندها واستثمارها في ميدان تعليم اللّغة العربيّة، لإيجاد حلول للمشكلات كبعض العيوب النطقية التي تصادف المعلّم والمتعلّم خاصة بالطّور الابتدائي، ولمّا أصبحت النّصوص التعليمية تمثّل اختيارا بيداغوجيا يندرج ضمن المقاربة الحديثة في التعليم، فإنّ اختيارها ينبغي أنْ يكون مبنيا على أسس ومعايير علميّة تستجيب لتلك النّظريات الصّوتية بوضعها موضع التطبيق، للارتقاء بملكة المتعلّم اللّغوية وفق ما تقتضيه اللّغة العربيّة، دون إغفال دور المعلّم في مثل هذه المرحلة والاهتمام بإعداده ليكون مُدرِكًا بشكل واعٍ لأهمية الجانب الصّوتي في تعليم العربية، وأنْ يلتمس في الأبحاث الصّوتية العربية معالم الطريق الموصلة إلى فعل تعليمي ناجح، وسأحاول من خلال هذه الورقة البحثية أن أسلّط الضّوء على بعض النظريات الصوتية العربية ومدى أهميتها في اختيار النصوص وتعليمها، مع التطبيق على كتاب السنة أولى من التعليم الابتدائي، للخروج بنتائج يمكن الاستفادة منها. Summary: Arabic phonological studies are rich in important theories which deserve to be invested in teaching Arabic to find solutions to problems such as speech defects especially in the primary stage. Since educational texts have become a pedagogical choice that falls within the modern approach to education, their choice should be based on scientific foundations that respond to those phonological theories by putting them into practice, to advance the linguistic faculty as required by Arabic, without neglecting the teacher’s role, and be consciously aware of the importance of the phonetic aspect in teaching Arabic, and to seek in Arabic phonological research landmarks leading to a successful educational act. This research seeks to shed light on the importance of some Arabic phonological theories in selecting and teaching texts, with application on the first-year primary education book, to come up with useful results.

الكلمات المفتاحية

الصّوت اللّغوي– مخرج الصّوت – الاكتساب- الأداء- التعليمية