أفاق معرفية
Volume 3, Numéro 1, Pages 190-210
2024-03-31
الكاتب : أمينة بوزيدي .
ممّا لا شك فيه أنّ التطبيقات الإلكترونية ساهمت بشكل كبير في تعليم اللغة العربية للمتعلمين الناشئة، فقد تمّ استحداث أكثر من تطبيق تعليميّ محوسب يُعالج مستويات اللغة العربيّة الصّوتيّة والنّحويّة والصّرفيّة والمعجميّة، وذلك باستخدام وسائط الكترونية كالحاسوب واللوحات الإلكترونية والهواتف الذكية، فقد كان لهذه الوسائل الاتّصالية الحديثة بالغ الأثر في تمكين الطفل في مرحلة عمرية مبكرة من اكتساب المفردات اللغويّة وتعزيز مهاراتهم في الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة بأقل جهد وبأقصر وقت، كما أثبتت هذه التطبيقات الإلكترونية التعليمية نجاعتها في بناء قدرات المتعلّم النطقية من خلال تعلّم الأصوات العربيّة وتمكينه من التدرب على كتابتها بالرموز الخطيّة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وكانت عينة البحث من تطبيق المتكامل لتعليم الأطفال، واعتمدت الدراسة على الجداول في وصف وتحليل التمارين النطقيّة لمخارج أصوات اللغة العربيّة في نافذة تعليم اللغة العربيّة. There is no doubt that electronic applications have contributed greatly to the teaching of the Arabic language to emerging learners. More than one computerized educational application has been developed that addresses phonetic, grammatical, morphological and lexical levels of the Arabic language, using electronic means such as computers, electronic boards and smart phones. These modern means of communication had It has a great impact in enabling the child at an early age to acquire linguistic vocabulary and enhance their skills in listening, speaking, reading and writing with the least effort and the shortest time. These educational electronic applications have also proven their effectiveness in building the learner's articulatory abilities by learning Arabic sounds and enabling him to practice writing them in calligraphic symbols. The study used the analytical descriptive approach, and the research sample was from the integrated application of children's education.
الكلمات المفتاحية : الأصوات اللغويّة ؛ اللغة العربيّة ؛ الاكتساب اللغويّ ؛ اللّسانيّات الحاسوبيّة؛ تطبيق المتكامل في تعليم اللغة العربية. Keywords: linguistic sounds; Arabic language; linguistic acquisition; computational linguistics; integrated application in Arabic language teaching.
Boudalia Rachida
.
pages 287-297.
عريف هنية
.
بوجملين لبوخ
.
ص 21-30.
كحلاوي صارة
.
جخدم فاطمة
.
ص 819-838.
سلاوي شيماء
.
بركاني محمد رضا
.
ص 131-144.