مجلة البديل الاقتصادي
Volume 7, Numéro 1, Pages 139-152
2020-10-01

عناصر المزيج التسويقي الأكثر تأثيرا في قرار شراء غسالة دراسة عينة من المستهلكين

الكاتب : مرزق سعد . عبد الحفيظي أحمد . يونسي مصطفى .

الملخص

تهدف هذه الدراسة لمعرفة عناصر المزيج التسويقي الأكثر تأثيرا في قرار شراء غسالة، ولتحقيق ذلك تم إعداد إستبانة تم توزيعها على عينة ميسرة تضم 535 مفردة من مستهلكي بعض ولايات الوطن: الجلفة، الاغواط، بومرداس، البويرة، ولقد توصلت الدراسة إلى أن هناك تأثير قوى لثلاثة عناصر وهي: المنتج، الترويج، التوزيع في القرار الشرائي لمنتج الغسالة لدى مفردات عينة الدراسة، كما تبين لنا أن المنتج هو العنصر الأكثر تأثيرا في قرار شراء المستهلك الجزائري لمنتج الغسالة، يليه عنصر السعر ثم التوزيع ثم الترويج وذلك من وجهة نظر متخذ القرار الشرائي.

الكلمات المفتاحية

المستهلك ؛ المزيج التسويقي ؛ قرار شراء غسالة.