مقامات للدراسات اللسانية و الأدبية و النقدية


Description

مجلة (مقامات) مجلة دورية جزائرية علمية دولية مُحكَّمة تصدر مرتين في السنة، عن (معهد الآداب واللغات بالمركز الجامعي بآفلو) بدولة (الجزائر). وهي متخصصة في اللسانيات والنقد والأدب واللغة. ولها هيئة علمية من الباحثين ذوي الخبرة والكفاءة من داخل الوطن وخارجه، وهيئة تحكيم ذات كفاءة عالية يتم تشكيلها دوريًّا لتقييم البحوث والدراسات. تنشر المجلة كل عمل أصيل، لم يسبق نشره، ولم يقدم للنشر في جهة أخرى، وليس جزءًا من كتاب منشور. وتهدف المجلة إلى تعميم المعرفة ونشرها، والاطلاع على البحوث الجديدة والجادة وربط التواصل بين الباحثين، كما تهدف إلى إتاحة الاطلاع على البحوث والدراسات وإيصالها إلى أكبر عدد مكن من الباحثين. وتقبل المجلة البحوث والدراسات العلمية المكتوبة بـ(العربية والفرنسية والإنجليزية)، على أن تتسم بالجودة والأصالة ومعايير النشر وأخلاقياته، وتراعي الأمانة العلمية في نقل المعلومات واقتباس الأفكار وعزوها إلى أصحابها، وتوثيقها بالطرق العلمية المتعارف عليها.وهي حاصلة علىالارقام الدولية الاتي: issn2773-2754 essn253-3857 The journal of the proceedings of an Algerian scientific journal, an international court of six, under the supervision of a scientific body of experienced and competent researchers from abroad, and following up by a competent arbitration body that is formed periodically to evaluate research and studies. The journal is specialized in academic studies and research, and the journal is specialized in the field of human, social, literature and languages. The magazine publishes every original work, not part of a published book, and is not quoted, and the research has not been published or published. The magazine aims to publish the original scientific research by researchers, professors and doctoral students in order to disseminate knowledge, to learn about new and serious research, to link communication between researchers and to make available research and studies

Annonce

تعليمات للمؤلفين

يرجى من السادة   الباحثين الراغبين في نشر مقالاتهم في مجلة مقاماتللدراسات اللسانية والنقدية والادبية الالتزام بما يلي:

1- - ضرورة احترام قالب المجلة المعتمد والتأكد من الالتزام بجميع شروطه

2 - يرجى من المؤلف التحقق من المعلومات المدونة على مستوى ورقة المقال وذلك من خلال:

* تدقيق الملخص والتثبت من دقة ترجمته.

* الاهتمام بشكل "ورقة المقال" لأنها واجهة المنجز وصورته الأول

18-03-2021


8

Volumes

16

Numéros

266

Articles


التّعدّد اللّهجي في الجزائر نشأته أسبابه وأثره على الفصحى

عبديش الزهرة, 
2023-12-31

الملخص: تحتل اللّغة العربية مكانة مرموقة بين اللّغات، وبها دُوّنت مختلف العلوم بعد العصر الإسلامي، ولكن ما طرأ على اللّغة العربية من تغيّرات عبر الأزمنة المختلفة أدّى إلى ظهور روافد لغوية جديدة متميّزة تمتدّ عن العربية الأصيلة، وتطغى عليها في الاستعمال، وسُميت هذه الروافد باللّهجات، ففي الجزائر مثلا أصبحت اللّهجات لغة التّواصل الرسمية، فقد تعدّدت وتنوّعت عبر أقطار الوطن منذ الفترة الاستعمارية، ويعود هذا التّعدّد إلى بعد المناطق عن بعضها البعض، فأصبحت تستعمل حتى في الخطابات الرسمية وداخل الصّفوف التربوية باعتبارها تنوّعا لغويا، واستنادا إلى ما ذكرنا نطرح مجموعة من التساؤلات منها: ماذا نقصد باللّهجة؟ ما هي الدوافع التي أدّت إلى ظهور هذه اللّهجات المختلفة في الجزائر؟ كيف أثّرت على اللّغة العربية الفصحى؟

الكلمات المفتاحية: اللّغة العربية، اللّهجات العربية، التّواصل، التّنوّع اللّغوي.


انحسار استعـمال اللغة العربـية الفُصحى من طرف المثـقّـفين و طلبة الجامعات و استبدالها باللهجة العامّية: المدرسة العليا للأساتذة (القبّة، الجزائر) أُنْمُــوذَجًا

رزقي حياة, 
2024-09-20

الملخص: إن هذا المقال ليس مجالاً للمرافعة دفاعًا عن اللغة العربية و بيان فضلها و حُـسْنِــها و ثـرائها، فهي كـفيلة بذلك بنفسها و لا حاجة لها بمن يدافع عنها، فقد اصطفاها الله على لغات العالم أجمع لتكون لغة أقدس كـتابٍ مُـنـــزّل (القرآن الكريم) و حاملاً للوحي المجسّد في آخر الرسالات (الإسلام)، و لغة خاتم النبيين و الرّسل (النبي محمد (ص))، بلْ و زادها تكريمًا و تشريفًـا إذْ جعلها لغة أهل الجنة الخالدة. يمثِّل هذا العمل دراسة تحليلية تهدف أساسًا إلى التحذير من ظاهرة خطيرة اكتسحت عديد الفئات من المجتمع الجزائري، و يتعلّق الأمر باللجوء الجـماعي إلى استعمال اللهجة العامية بدل اللـغة العــربية الفصحى و هــذا عبـر مـنابر مخـتلفة مــــثل: قنوات التــلفـزيون، وسائط التواصل الاجتماعي، الجرائد و الملصقات الإعلانية ... الخ، حتى أن هذه الظاهرة وصلت إلى مؤسسات التعليم و الجامعات أين مِن المفترض أنْ يتحدّث المعلِّمون و تلاميذهم و الأساتذة و طُلاّبهم اللغةَ العربيةَ الفصحى، لكنهم صاروا يتعاملون باللهجة العامِّـية حتى في كتاباتــهم و رسائلهم. Abstract: This article is not a place for pleading in order to defend the Arabic language and explain its virtue, beauty and richness. It is capable of doing that on its own and has no need for anyone to defend it. Allah has chosen it over all the languages of the world to be the language the seal of the holy books (the Noble Qur’an) and the language of the seal of the prophets and messengers (the Prophet Mohammad) and He even increased it in honor as He made it the language of His eternal Paradise. This work aims to warn of a dangerous phenomenon that has swept many categories of Algerian society, which is the collective resort to using the colloquial dialect instead of the Arabic language, and this is through various platforms (television channels, social media, newspapers, ...). This phenomenon has even reached educational institutions and universities where teachers, professors and their students are supposed to speak Arabic language, but they started using the colloquial dialect even in their writings and letters.

الكلمات المفتاحية: اللغة العربية الفصحى؛ اللهجة العامية


نسبة كتاب العين للخليل

الجغيمان محمد بن عبدالله بن محمد, 
2024-10-08

الملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة نسبة كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي، ويقدم هذا البحث من الجديد: التنبيه على ما يقع للباحثين من نسبة كل ما في العين للخليل، وقد تم تقسيمه إلى مقدمة ومبحثين ونتائج؛ المبحث الأول: الأعلام المتأخرة عن الخليل في العين، والمبحث الثاني: المسائل النحوية والصرفية، وتوصل إلى وجود نقولات وآراء كثيرة في كتاب العين لا تصح نسبتها إلى الخليل بن أحمد الفراهيدي، بل ولا إلى تلامذته، فيجب على الباحث التحري والتوثق، فإن كانت المسألة منقولة عنه في غير العين من كتب تلاميذه كسيبويه، أو موافقة له فيما اشتهر عنه من القواعد الصرفية والنحوية: صحت نسبتها إليه، وما انفرد به كتاب العين من مسائل يتوقف في نسبتها للخليل. والاعتماد على كتاب العين فقط في بيان آراء الخليل النحوية أو نفيها عنه: فيه خلل كبير، ونتائجه غير موثوقة؛ لأن النص قد لا يكون من الخليل، وإنما من وضع من تعاور على كتاب العين من العلماء والأعراب.

الكلمات المفتاحية: المعجم العربي ; النحو ; الصرف ; الدلالة ; اللسانيات


درجة استخدام معلمي اللغة العربية لإستراتيجيات التعلم النشط أثناء تدريس مادة اللغة العربية في مدارس التعليم الأساسي بمدينة إب

جربان عبدالرحمن سعيد أحمد طه,  عادل محمد فائز محمد,  الدقح سمير ناجي علي, 
2024-11-12

الملخص: الملخص: هدف البحث إلى معرفة درجة استخدام معلمي اللغة العربية لإستراتيجيات التعلم النشط أثناء تدريس مادة اللغة العربية في مدارس التعليم الأساسي بمدينة إب، ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي وأداة من نوع استبانة لجمع البيانات، طُبقت على عينة (30) معلما ومعلمة، وبعد التحليل الإحصائي، تم التوصل إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط استجابات أفراد العينة (3.91) وبين المتوسط الفرضي (3)، أي أنَّ درجة استخدام معلمي اللغة العربية لإستراتيجية التعلم النشط أثناء تدريس مادة اللغة العربية في مدارس التعليم الأساسي بمدينة إب جيد. وبناء على نتيجة البحث أوصى بعدد من التوصيات أهمها: حث معلمي اللغة العربية على بذل المزيد من الجهد في تدريسهم باستخدام إستراتيجيات التعلم النشط، وذلك بمزيد من القراءة والاطلاع وحضور دورات التعلم النشط عبر مواقع التواصل ومواقع التعليم المختلفة. Abstract: The research aimed to know the degree of Arabic language teachers’ use of active learning strategies while teaching Arabic in the basic education schools in the city of Ibb. To achieve the goal of the research, the researcher used the descriptive approach and a questionnaire tool for data collection which was applied to a sample of (30) male and female teachers. After the statistical analysis, it was found that there are statistically significant differences at the significance level (0.05) between the average responses of the sample members (3.91) and the hypothetical average (3), meaning that the degree of the use of active learning strategy by Arabic language teachers while teaching Arabic in basic education schools in Ibb city is good. Based on the result of the research, the researcher recommended numbers of recommendations, the most important of which are: Urging the Arabic language teachers to exert more effort in their teaching using active learning strategies with more reading, expertise, and attending active learning courses through social media and various education sites.

الكلمات المفتاحية: الکلمات المفاتيح: التعلم النشط، إستراتيجيات التعلم النشط. ; Key words: Active Learning - Active Learning Strategies.


المفارقة في قصص "فهرس الملوك" للكاتبة ليلى عبدالله

الماجد مها بنت علي عبد الله, 
2024-12-29

الملخص: يسعى هذا البحث إلى دراسة تقنية المفارقة في قصص "فهرس الملوك "، للكاتبة العمانية ليلى عبدالله البلوشي، وقد اتكأت الكاتبة في سردها القصصي على تقنية المفارقة فابتعدت عن المباشرة اللغوية، واعتمدت على تكثيف المعنى، وكسر أفق التوقعات لدى المتلقي، وأسفر هذا البحث عن عدد من النتائج من بينها: قدرة الكاتبة على تطويع أدواتها الفنية وخلفيتها الثقافية والفكرية؛ لصياغة حكاياتها بذكاء في قوالب المفارقات المدهشة، وقد برزت المفارقة في الغلاف الخارجي للمجموعة القصصية من خلال لوحة الغلاف والعنوان، كما وظّفت الكاتبة الاستهلال -المبني على المفارقة - في مقدمة مجموعتها القصصية؛ للتأطير الموضوعي للفكرة العامة التي تدور حولها قصصها وهي السلطة المطلقة، وقد نجحت الكاتبة في جعل تجربة القراءة تجربة ثرية تقدّم رسائل عميقة للمتلقي حين قدّمت للقارئ حكايات غنيّة بالمفارقات، ففي كل حكاية مفارقة جديدة، فضلا عن تناسل المفارقات في القصة الواحدة؛ فمن رحم المفارقة الكبرى تخرج لنا مفارقات متعددة، تكشف عن مهارة صانعة المفارقة وذكائها، ووعيها التّام بطريقة استقصاء جميع عناصر الفكرة التي تريد معالجتها.

الكلمات المفتاحية: المفارقة ; فهرس الملوك ; قصص ; أدب ; paradox ; index of kings ; stories ; literature