مجلة سيميائيات

Sémiotiques

Description

مجلة "سيميائيات" دورية سنوية محكّمــــــــــة. يصدرها مختبر السيميائيات وتحليل الخطابات. جامعة وهران 1 أحمد بن بلة. بثلاث لغات (عربية – إنجليزية –فرنسية)، تهدف إلى ترقية البحث العلمي وفق المكون المعرفي الذي ينسجم وفق متطلب راهن البحث العلمي. و دفع المعطى الإجرائي المتعدّد في مقاربة النصوص سيميائيا. الاشتغال على تعدد الخطابات وتنوع النصوص الأدبية والفنية. وكذا التقريب بين الحقول العلمية عبر الاشتغال على المقاربات السيميائية. واستيعاب المعارف الجديدة وتمثلها قصد ترقية البحث العلمي في الدراسات العليا. تراعي مجلة السيميائيات مصب البحث للجمهور المستهدف من طلبة الدكتوراه بخاصة والدراسات العليا بخاصة. والباحثين في التخصصات السيميائية عبر الجامعات الجزائرية. كما تستهدف الشراكة العلمية مع الباحثين المختصين والمختبرات التي تتقاطع مع الاشتغال السيميائي. والحقل الإعلامي والإشهاري و بخاصة جمهور المشتغلين على السينيما والمسرح. والمشتغلين على نمط الكتابات التراثية عبر المخطوطات والجداريات والأيقونات والنص المتحفي.. وتتحدد ميادين المجلة في الميدان المعرفي : علاقة السيميائيات بالمنطق والفلسفة والأنثربولوجيا وعلم النفس ، علم الاجتماع.. ميدان تحليل الحطابات : السرديات ، الإشهاريات والخطابات الإعلامية وحقول التواصل . الميدان الفني : المسرح ، السينما جماليات تشكل الفنون البصرية ومن ضمنها أيقونات التشكل المتحفي. الميدان الأدبي ، أنساق النصوص الأدبية بختلف أنواعها عبر الأعصر التاريخية.. ميدان العلوم التي تتجاوب مع السيميائيات مثل سيمياء علم المعمار – سيميولوجيا الطب ، الإعلام الآلي ، اللسانيات الحاسوبية ميدان التأويل علم الدلالات اللسانية وغير اللسانية.. تحث المجلة على ضرورة اتسام المقالات بالأصالة في عدة ضوابط منها: البحوث الاستكشافية من حيث السبق في الأداء العلمي. حداثة الاشتغال بلسان حداثي غير منغلق.. قوة التمثل التصوري للسيميائيات بمختلف تعددها. علمية الحقل الإجرائي في المقاربات السيميائية. تمثل الشكل الأصيل المحدث دون الأداء المكرور أو المقتبس أو المنتحل. . ما تتمثل مجلة السيميائيات معرفيا ينصب في البحث عن المجهول . انفتاح مجلة سيميائيات على التعدد اللغوي مدخل لأصالة الأعمال. تفعيل الترجمة في نقل الاصطلاح السيميائي، مسلك لأصالة الأعمال. الإصدار الأصيل والواعد من الأداء الطلابي في الدراسات العليا وفق علمية الاشتغال. السيميائي.

Annonce

استقبال المقالات

يعلن رئيس تحرير مجلة سيميائيات أن فترة استقبال المقالات  للعدد القادم  ستكون ابتداء من  تاريخ:25/ 10/ 2024 إلى غاية  27/ 10/ 2024 .

تنبيهات:

1- يرجى التقيد بقالب المجلة.

2- الايميل المهني لصاحب البحث إلزامي.

3-  طلبة الدكتوراه ملزمون بذكر اسم المخبر  مباشرة بعد اسم الجامعة التي ينتمون إليها.

13-10-2024


19

Volumes

23

Numéros

454

Articles


Online Annotations Impact on EFL Learners' Reading Comprehension

بوخميس لينة, 
2024-05-07

الملخص: In order to succeed in acquiring a second language, it is essential to develop effective reading skills. Reading is fundamental to instruction in all aspects of language learning and can aid learners in developing various language features. Therefore, it is crucial for EFL educators to recognize and implement effective strategies and tools to enhance their learners' reading abilities and overall language proficiency. With the influence of technology in our daily lives, it is important to identify the impact of online annotations on developing EFL learners' reading comprehension. To this end, a questionnaire, classroom observation, and interviews are used as research instruments with 30 second-year EFL students and 5 teachers from the University of Badji Mokhtar Annaba, selected through simple random sampling. The findings suggest that online annotations can improve EFL learners' reading comprehension and positively impact both teachers' and students' attitudes towards employing online annotations for reading comprehension tasks. Pour réussir à acquérir une deuxième langue, il est essentiel de développer des compétences de lecture efficaces. La lecture est fondamentale pour l'instruction dans tous les aspects de l'apprentissage des langues et peut aider les apprenants à développer diverses caractéristiques linguistiques. Par conséquent, il est crucial pour les éducateurs de l'EFL de reconnaître et de mettre en œuvre des stratégies et des outils efficaces pour améliorer les capacités de lecture de leurs apprenants et la maîtrise globale de la langue. Avec l'influence de la technologie dans notre vie quotidienne, il est important d'identifier l'impact des annotations en ligne sur le développement de la compréhension de la lecture des apprenants EFL. À cette fin, un questionnaire, une observation en classe et des entretiens sont utilisés comme instruments de recherche avec 30 étudiants de deuxième année EFL et 5 enseignants de l'Université de Badji Mokhtar Annaba, sélectionnés par simple échantillonnage aléatoire. Les résultats suggèrent que les annotations en ligne peuvent améliorer la compréhension de la lecture des apprenants de l’EFL et avoir un impact positif sur l’attitude des enseignants et des étudiants envers l’utilisation d’annotations sur Internet pour des tâches d’apprentissage. وبغية النجاح في اكتساب لغة ثانية، من الضروري تنمية مهارات القراءة الفعالة. والقراءة أساسية للتعليم في جميع جوانب تعلم اللغة ويمكن أن تساعد المتعلمين على تطوير مختلف الملامح اللغوية. ولذلك، فإن من الأهمية بمكان أن يعترف المربون في مجال كرة القدم الأفريقية باستراتيجيات وأدوات فعالة وتنفيذها من أجل تعزيز قدراتهم على القراءة لدى المتعلمين والكفاءة اللغوية العامة. وبتأثير التكنولوجيا في حياتنا اليومية، من المهم تحديد أثر الشروح الإلكترونية على تطوير فهم القراءة لدى المتعلمين في الـ EFL. وتحقيقاً لهذه الغاية، يُستخدم استبيان، ومراقبة في قاعات الدراسة، ومقابلات كأدوات بحثية مع 30 طالباً في السنة الثانية من الدراسة في مجال القانون البيئي و5 مدرسين من جامعة بادجي موخارت عنابا، اختيروا من خلال أخذ عينات عشوائية بسيطة. وتشير النتائج إلى أن الشروح على الإنترنت يمكن أن تحسّن فهم القراءة لدى الدارسين من الدارسين، وأن تؤثر إيجابياً على مواقف المدرسين والطلاب على حد سواء إزاء استخدام الشروح على الإنترنت في مهام القراءة

الكلمات المفتاحية: Digital tools ; EFL students ; EFL teachers ; On-line annotations ; Reading comprehension


Adquisición de un segundo idioma: Enfoque didáctico

العرابي هناء,  مقداد كريمة, 
2024-10-15

Résumé: Este artículo se enfoca en la didáctica de la adquisición de idiomas, especialmente en entornos bilingües y multilingües en escuelas. Se subraya la importancia de la didáctica para facilitar el aprendizaje del estudiante. El artículo aborda la adquisición de la primera lengua en la infancia y la capacidad de los niños para aprender múltiples lenguas de manera natural. También se explora la adquisición de una segunda lengua (L2) y se detallan las tareas cognitivas involucradas en este proceso. Además, se destacan factores que influyen en la adquisición y se discuten las ventajas de aprender una segunda lengua desde temprana edad y como adulto. En última instancia, se enfatiza la necesidad de exposición intensiva a la L2, uso comunicativo activo y aprendizaje basado en la acción en el aula.

Mots clés: Adquisición ; segunda lengua ; plurilinguismo ; didáctica ; aprendizaje


El impacto socio-cultural y científico del asentamiento morisco en el Magreb Central

زناسني نورة,  بن ديمراد نصيرة, 
2024-10-15

الملخص: En el presente artículo, nos proponemos tratar una época relevante en la historia de Argelia, historia compartida entre dos comunidades, los moriscos refugiados y los argelinos acogedores. Los moriscos, minoría religiosa expulsada de la Corona española, llegó al destino programado por el poder monárquico y se instaló en la Cuenca mediterránea, sobre todo en las costas norte africanas. En Argelia de principios del siglo XVII, se extendió en sus principales urbes. Fue el nuevo hogar escogido para construir una nueva vida lejos del desprecio y de los conflictos con los cristianos viejos. Sin embargo, los deportados se instalaron en el exilio forzados con el deseo de volver otra vez a sus tierras, a sus casas y a sus propiedades. De allí, los principales aspectos de este trabajo consistirán en tratar la expulsión definitiva de los moriscos, su integración social en Argelia y, sobre todo sus aportes y colaboraciones en el terreno socio-cultural y científico. في هذا المقال ، سنتطرق لفترة مهمة في تاريخ الجزائر ، تاريخ مشترك بين مجتمعين, الموريسكيين والجزائريين. وهم أقلية دينية طردت من التاج الإسباني ، إلى الوجهة التي برمجتها السلطة الملكية واستقروا في حوض البحر الأبيض المتوسط ، وخاصة على سواحل شمال إفريقيا. عاش الموريسكيون في الجزائر في بداية القرن السابع عشر بالضبط في مدنها الرئيسية. حيث كانت المكان الجديد الذي اختير لبناء حياة جديدة بعيداً عن الازدراء والصراعات مع الاسبانيين. استقروا في المنفى لكن دائما كان لديهم الأمل للعودة مرة أخرى إلى أراضيهم ومنازلهم وممتلكاتهم. فبالتالي ، تنقسم الجوانب الرئيسية لهذا العمل إلى الطرد النهائي للمورسكيين ، واندماجهم الاجتماعي في الجزائر ، وقبل كل شيء ، مساهماتهم وتعاونهم في المجال الاجتماعي والثقافي والعلمي. In this article, we propose to deal with a relevant period in the history of Algeria, a history shared between two communities, the Moorish refugees and the welcoming Algerians. The Moors, a religious minority expelled by the Spanish Crown, arrived at the destination programmed by the monarchical power and settled in the Mediterranean Basin, especially on the North African coasts. In Algeria at the beginning of the 17th century, it spread in its main cities. It was the new home chosen to build a new life away from the contempt and conflicts with the old Christians. However, the deportees settled in forced exile with the desire to return once again to their lands, their homes, and their properties. From there, the main aspects of this work will consist of dealing with the definitive expulsion of the Moors, their social integration in Algeria and, above all, their contributions and collaborations in the socio-cultural and scientific field.

الكلمات المفتاحية: Moriscos ; Expulsión ; España ; Argelia ; Destino morisco ; Integración ; Legado morisco ; الموريسكيون ; طرد ; إسبانيا ; الجزائر ; مصير الموريسكيون ; التراث الموريسكي ; اندماج