مجلة سيميائيات

Sémiotiques

Description

مجلة "سيميائيات" دورية سنوية محكّمــــــــــة. يصدرها مختبر السيميائيات وتحليل الخطابات. جامعة وهران 1 أحمد بن بلة. بثلاث لغات (عربية – إنجليزية –فرنسية)، تهدف إلى ترقية البحث العلمي وفق المكون المعرفي الذي ينسجم وفق متطلب راهن البحث العلمي. و دفع المعطى الإجرائي المتعدّد في مقاربة النصوص سيميائيا. الاشتغال على تعدد الخطابات وتنوع النصوص الأدبية والفنية. وكذا التقريب بين الحقول العلمية عبر الاشتغال على المقاربات السيميائية. واستيعاب المعارف الجديدة وتمثلها قصد ترقية البحث العلمي في الدراسات العليا. تراعي مجلة السيميائيات مصب البحث للجمهور المستهدف من طلبة الدكتوراه بخاصة والدراسات العليا بخاصة. والباحثين في التخصصات السيميائية عبر الجامعات الجزائرية. كما تستهدف الشراكة العلمية مع الباحثين المختصين والمختبرات التي تتقاطع مع الاشتغال السيميائي. والحقل الإعلامي والإشهاري و بخاصة جمهور المشتغلين على السينيما والمسرح. والمشتغلين على نمط الكتابات التراثية عبر المخطوطات والجداريات والأيقونات والنص المتحفي.. وتتحدد ميادين المجلة في الميدان المعرفي : علاقة السيميائيات بالمنطق والفلسفة والأنثربولوجيا وعلم النفس ، علم الاجتماع.. ميدان تحليل الحطابات : السرديات ، الإشهاريات والخطابات الإعلامية وحقول التواصل . الميدان الفني : المسرح ، السينما جماليات تشكل الفنون البصرية ومن ضمنها أيقونات التشكل المتحفي. الميدان الأدبي ، أنساق النصوص الأدبية بختلف أنواعها عبر الأعصر التاريخية.. ميدان العلوم التي تتجاوب مع السيميائيات مثل سيمياء علم المعمار – سيميولوجيا الطب ، الإعلام الآلي ، اللسانيات الحاسوبية ميدان التأويل علم الدلالات اللسانية وغير اللسانية.. تحث المجلة على ضرورة اتسام المقالات بالأصالة في عدة ضوابط منها: البحوث الاستكشافية من حيث السبق في الأداء العلمي. حداثة الاشتغال بلسان حداثي غير منغلق.. قوة التمثل التصوري للسيميائيات بمختلف تعددها. علمية الحقل الإجرائي في المقاربات السيميائية. تمثل الشكل الأصيل المحدث دون الأداء المكرور أو المقتبس أو المنتحل. . ما تتمثل مجلة السيميائيات معرفيا ينصب في البحث عن المجهول . انفتاح مجلة سيميائيات على التعدد اللغوي مدخل لأصالة الأعمال. تفعيل الترجمة في نقل الاصطلاح السيميائي، مسلك لأصالة الأعمال. الإصدار الأصيل والواعد من الأداء الطلابي في الدراسات العليا وفق علمية الاشتغال. السيميائي.

Annonce

دعوة للنشر.

تعلم هيئة تحرير مجلة "سيميائيات" عن استقبال المقالات للعدد القادم 

ضمن المدة المحددة من تاريخ 7 الى 10 نوفمبر 2025 م 

في حين يبقى باب الاستقبال مفتوحا للمقالات الواردة من خارج الوطن 

مع الالتزام بقالب المجلة  وشروط النشر المطلوبة .

28-10-2025


20

Volumes

24

Numéros

486

Articles


نظرية الفنّ للفنّ بين مؤيد ومعارض دراسة تحليليّة نقديّة Art theory for art between supporters and opponents Critical Analytical Study

ساته نجيم, 
2024-07-06

الملخص: يروم البحث وضع مفهوم للفنّ بعدّه اللّبنة الأساسية في تحليل المطارحات النّوعية التي تطرقت لنظرية الفنّ للفنّ بين مؤيد ومعارض، والنّظر في ما مدى مشروعية الفنّ الخالص، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي القائم على آليات التّحليل والاستقراء، كما طرح عدة إشكالات نذكر منها: ما المقصود بنظرية الفنّ للفنّ؟، وما هي مبررات قيامها؟، تُرى لماذا نادت نظرية الفنّ للفنّ بضرورة تخليص الفنّ من أيدي المخالصة الآيديولوجية؟. وقد توصل البحث إلى عدّة نتائج نوجز منها: حملت نظرية الفنّ للفنّ شعار الفنّ الخالص المُتحرر من الغايات الأخلاقية والآيولوجية...، عدا الغاية الفنّية المُتّصلة بجماليات الفنّ في حدّ ذاته، وبهذا تكون نظرية الفنّ للفنّ قد وضعت الخطوط الحمراء لحماية حرمة الفنّ، كما فتحت من جهة أخرى باب الانتقاد على مصراعيه، ذلك أنّ الانتصار للجماليات الفنّية الخالصة على حساب الغايات الأخرى مشروع لم يحظ بالقبول من قبل الكثير من النّقاد كونه يُلغي دور الفنّ في الحياة. The research aims to develop a concept of art, after which the basic building block in analyzing the qualitative arguments that prevailed in the theory of art for art between supporters and opponents, and to consider the extent of the legitimacy of pure art. With the theory of art for art?, and what are the justifications for its establishment? Why did the theory of art call for art to rid art from the hands of ideological loyalty?. The research reached several conclusions, including: The theory of art for art carried the slogan of pure art freed from moral and ideological ends..., except for the artistic goal related to the aesthetics of art in itself, and thus the theory of art for art has set the red lines to protect art, and this is what led to be criticized.

الكلمات المفتاحية: نظرية؛ الفن للفن؛ الفن؛ الفن الخالص؛المتعة الفنية؛ الآيديولوجيا؛ المناصرة؛ المعارضة ; theory; art for art; the art; pure art;Artistic pleasure, ideology; advocacy;opposition.


إبراز الشَّخصيَّة النَّحويَّة عند ابن السّيد البَطَلْيوسِي من خلال استدلاله بالشَّواهد النَّحويَّة في كتابه إصلاح الخلل الواقع في الجمل للزَّجَّاجي

عواد معتز, 
2025-02-14

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن الشواهد المنقولة التي استعان بها ابن السيد البطليوسي في كتابه إصلاح الخلل الواقع في الجمل للزجاجي، وملاحظة الاتجاه الذي سار عليه ابن السيد في شرحه لكتاب الزجاجي، وقد استعان الباحث بعلم الإحصاء، حيث عمل على إحصاء الشواهد الواردة في الكتاب، ومن ثم التَّوصُّل إلى بعض الاستنتاجات حول هذه العملية الإحصائية، وخاصة المتمثلة في منهجية ابن السيد في تناوله لكتاب الزجاجي، واكتشاف شخصيته النّحويّة؛ وذلك في طريقة جديدة تسعى إلى فهم الموضوعات النحوية والفكر النحوي من طرق مختلفة. There is this study to uncover the specific evidence that Ibn al-Sayyid al-Batalyusi used in his book “Eslah el kalall in the jomal” by al-Zajjaji, and the scholars’ observation that Ibn al-Sayyid followed in his explanation of al-Zajjaji’s book. The researcher sought help from statistics, as he worked on counting the evidence sent in the book, and from Then we reach some insights about this statistical method, especially the development of Ibn al-Sayyid in his treatment of Al-Zajjaji’s book, in a new way there to understand the grammatical topic and grammatical thought from different ways.

الكلمات المفتاحية: البطليوسي ; الفكر النحوي ; شواهد نحوية ; النحو ; الزجاجي ; al-Batalyusi ; grammatical thoughtr ; Grammatical evidence ; Grammar


العدول عن أصل الربط بالضمير في ديوان سقط الزند

منون ياسر, 
2025-03-18

الملخص: يَرْمِي هَذَا الْبَحْثُ إِلَى الْوُقُوْفِ عِنْدَ قَضِيَّةٍ نَحْوِيَّةٍ، وَهِيَ الضَّمِيْرُ وَاسْتِعْمَاْلَاْتُهُ وَوَظَاْئِفُهُ وَمَاْ يَتَعَلَّقُ بِهِ مِنْ قَضَاْيَا أُسْلُوْبِيَّةٍ ذَاْتِ صِلَةٍ وَثِيْقَةٍ بِهِ، مُحَاْوِلاً الْوُقُوْفَ عِنْدَهَا بِطَرِيْقةٍ جَدِيْدَةٍ مُسْتَفِيْداً مِنْ مُعْطَيَاْتِ الدَّرْسِ اللُّغَوِيِّ الْحَدِيْثِ. وَيُظْهِرُ هَذَا الْبَحْثُ عَلَاْقَةَ الْعُدُوْلِ بِنَحْوِ النَّصِّ مِنْ خِلَاْلِ قَرِيْنَةِ الرَّبْطِ وَعَلَاْقَتِهَا بِالضَّمِيْرِ، وَهَذِهِ كُلُّها قَضَاْيَا أُسْلُوْبِيَّةٌ تُعَاْلِجُ طَرِيْقَةَ تَأْلِيْفِ النَّصِّ وَعَلَاْقَتَهُ بِالذَّاتِ الْمُبْدِعَةِ ومَا يَتَعَلَّقُ بِهَا مِنْ مَعَاْنٍ وَأَغْرَاْضٍ. وينتهي البحثُ إلى بَيَاْنِ أشكال العدول عن أصل الربط بالضمير فِيْ دِيْوَاْنِ سَقْطِ الزَّنْدِ لِأَبِي الْعَلَاْءِ الْمَعَرِّيِّ، وَمَا وَلَّدَتْه تِلكَ الأَشْكَالُ مِنْ جَمَاليّاتٍ فَنِّيَّةٍ تَسْتَوْعِبُ مَعَاْنِيَ الشَّاْعِرِ وَأَغْرَاْضَهُ. The research highlights the relationship between deviation and text grammar through the marker of reference and its connection to the pronoun. All these are stylistic issues that address the composition of the text, its relationship with the creative self, and the meanings and purposes associated with it. The study concludes by identifying the forms of deviation from the original pronoun linkage in Saqqat Al-Zand by Abu Al-ʿAlaʾ Al-Maʿarri and the artistic aesthetics these forms generate, which encapsulate the poet’s meanings and purposes

الكلمات المفتاحية: العُدُوْل، الرَّبْط، الضَّمِيْر، وَضْع الظَّاْهِرِ مَوْضِعَ الْمُضْمَرِ، الالْتِفَاْت، الإِحَاْلَة الْبَعْدِية، الإِحَاْلَة الْمَقَاْمِيَّة