مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 14, Numéro 1, Pages 489-508
2025-03-02

دراسة تقويميّة لنصوص الكتاب المدرسي في مادة الأدب العربي-السنة الثانية ثانوي نموذجا

الكاتب : جلال سليمة .

الملخص

يهدف البحث إلى دراسة كتاب السنة الثانية من التعليم الثانوي للقسم الأدبي دراسة نقدية تقويمية بغية الوقوف على مواطن الخلل في هذا الكتاب، والتي تعرقل تحقيق الأهداف التي يصبوا إليها منهاج تعليمية هذه المادة. ومن هذا المنطلق تتمثل أهمية البحث في تحديد أهم أسباب ضعف تحصيل التلميذ في هذه المرحلة وهو الكتاب المدرسي، لأجل معالجتها. توصل البحث إلى ضرورة تجديد كتاب الأدب العربي في التعليم الثانوي على مستوى المنهج والمحتويات، والتحرر من طريقة دراسة الأدب بتتبع مساره التاريخي، والالتزام بكل المعايير المطلوبة في إعداد الكتاب المدرسي حتى لا تتناقض مع محتوياته. وذلك بوضع خطة واضحة تخدم مصلحة المتعلم. This paper aims at evaluating the school textbook of second year of secondary school for the literary branch through a critical evaluative study in order to identify areas of deficiency in this book. These deficiencies tend to hinder the achievement of the objectives that the educative program of this subject seeks to attain. The significance of this study lies in determining the main reasons for students' poor performance at this stage, considering that the textbook is the primary source of education. The study manifested that the curriculum and content of the secondary Arabic literary textbooks need to be reviewed and updated. Accordingly, we recommend rejecting the study of literature solely through its historical trajectory and adopting instead all necessary guidelines for the textbook development.

الكلمات المفتاحية

الأدب العربي، الثانوي، الكتاب المدرسي، التعليم، التقويم. ; Arabic literature, textbook, secondary, school, teaching.