الصوتيات
Volume 20, Numéro 2, Pages 185-204
2024-12-15

السِّياقُ التّداوليّ في أسئلةِ الكتابِ المدرسيِّ الخاصَّةِ بِالنُّصوصِ الأدبيَّةِ لِلسَّنةِ الثَّالثةِ مِن التَّعليمِ الثَّانوي شعبة آداب وفلسفة

الكاتب : مبروك حمزة . لهويمل باديس .

الملخص

تبنّتْ التّداوليّةُ قراءةً جديدةً لِلإنتاجِ الأدبيّ تقومُ على ربطِ النّصِّ بِمُختلفِ العناصرِ الدّاخليّةِ والخارجيّةِ ذاتِ التّأثيرِ الحاسمِ في تشكيلِ حمولتِه الدّلاليّة والفنيّة. حاولنا مِن خِلالِ هذا البحثِ أنْ نتابعَ آثارَ السّياقِ وأنواعَه ومكوّناتِه على مستوى الأسئلةِ المدرسيّةِ المرافقةِ لِلنّصوصِ الأدبيّةِ لِلسّنةِ الثّالثةِ ثانوي شعبة آداب وفلسفة، كما يسعى البحثُ إلى تبيينِ مدى فاعليّةِ الأسئلةِ السّياقيّةِ في التلقّي الجيّدِ لِلمتعلِّمين وتواصلِهم معَ تلك النّصوصِ الأدبيّةِ. Pragmatics has adopted a new reading for literature production stands on linking the text with various internal and external elements have impact on its semantics and artistic .formulation. We tried from this research to pursue the context’s impacts, types and components at school questions of Third Year High School literature texts, literature and philosophy specialty, as this research is seeking at the effective contextual questions identification on good learners’ perception and communication with theses literature texts

الكلمات المفتاحية

السياق التداولي؛ الأسئلة المدرسية، النصوص الأدبية للسنة الثالثة ثانوي. ; Contextual pragmatics; School questions; Third year high school literature texts.