مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 13, Numéro 4, Pages 363-377
2024-12-02

دور نظرية الأفضية الذّهنيّة في بناء الخطاب الشعري (قصيدة إلى أمّي لمحمود درويش أنموذجا)

الكاتب : سايح فضيلة الزين . لهويمل باديس .

الملخص

تهدف هذه الّدراسة إلى معرفة دور نظرية الأفضية الذّهنيّة في بناء الخطاب الشّعري، ومن خلالها نعيد قراءة الأبنيّة اللّغويّة وتفسيرها عن طريق ربط وتركيب مجموعة من الأفضية الذّهنيّة منها ما تعلّق بالمعتقدات والثّقافات والتّصورات الذّهنيّة، فنظرية الأفضية الذهنيّة تبحث في كيفية إنتاج المعنى وتأويله ضمن ما يعرف بالأبنيّة اللّغويّة المتفاعلة والمترابطة فيما بينها لتكوّن لنا إنتاجا لغويا منسجما ومتكاملا، وعليه: ما مفهوم نظرية الأفضية الذّهنيةّ؟؟ وماذا نقصد بالخطاب الشّعري؟ وأين تجلّت الأفضية الذّهنيّة في قصيدة (إلى أمّي) لمحمود درويش؟. This study aims to investigate the role of Mental Spaces Theory in constructing poetic discourse. By employing this theory, we can re-read and interpret linguistic structures through the interconnection and integration of a set of mental spaces related to beliefs, cultures, and cognitive perceptions. Mental Spaces Theory explores how meaning is produced and interpreted within interacting and interconnected linguistic structures, resulting in a coherent and integrated linguistic output. Consequently, this study seeks to answer the following questions: What is Mental Spaces Theory? What is meant by poetic discourse? And how aremental spaces manifested in Mahmoud Darwish's poem "My Mother"?

الكلمات المفتاحية

الافضية الذهنية ; الخطاب الشعري ; التص ; رات الذهنية ; الابنية اللغ ; ية