المعيار
Volume 13, Numéro 2, Pages 923-938
2023-01-19
الكاتب : خان أحمد . معتصم ميموني بدرة .
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف على تجارب ووجهات نظر المعلمين لجودة الحياة المدرسية في المدرسة الابتدائية، عن طريق دراسة الحالة كتصميم بحثي للمنهج النوعي لـحالتين (02) تم اختيارهما بطريقة قصدية بولاية الشلف، وتم جمع المعطيات باستخدام المقابلة البحثية الكيفية، وأسلوب تحليل المحتوى النوعي كأداة تحليل للبيانات النوعية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى نموذج ديناميكي رباعي الأبعاد لجودة الحياة المدرسية مرتبطة ببعضها البعض بطرق مختلفة اعتمادا على العوامل السياقية والظروف التربوية التعليمية، والمتمثلة في: البعد الزمني (المعاني الحالية وقيم التجارب الماضية ووجهات النظر المستقبلية)، البعد الشخصي (مصدر الضبط في الحياة المدرسية)، البعد العلائقي (التحالفات التعليمية والعلاقة مع الآخرين)، بعد المحتوى (التعليم كأسلوب حياة هادف).
جودة الحياة المدرسية ; المدرسة الابتدائية ; وجهات نظر المعلمين
سعود مبارك البادري الدكتور
.
ص 353-400.
بن عمر نورالهدى
.
خروبي احمد
.
دايخة مفيدة
.
ص 304-314.
صحراوي نزيهة
.
ص 112-131.
قطاف فطيمة الزهرة
.
يحياوي نجاة
.
ص 282-300.
غيدي سمير
.
عشوي عبد الحميد
.
ص 70-98.