مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 7, Numéro 3, Pages 169-178
2022-05-13
الكاتب : سوالمية نورية .
تسعى هذه الدراسة لمعرفة مسارات الأستاذ الجامعي بعدما تم إنشاء وتفعيل منصات التعليم عن بعد في الجامعات الجزائرية، ولتحليل حيثيات الموضوع تم تطبيق المنهج الوصفي التحليلي، ورصد أهم الدروس والمحاضرات المتواجدة بالمنصات التعليمية، كما قمنا بمقابلات نصف موجهة مع عشرة أساتذة جامعيين. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن منصات التعليم عن بعد تعد قاعدة للمتعلم تمنح واسطة بيداغوجية ثرية ومتنوعة وأدوات تسمح بالتبادل والتعاون بين الأساتذة والمتعلمين .في المقابل نجد بعض العقبات التي تعيق التعليم عن بعد في بلدنا، ومنه مازال التعليم الالكتروني في جامعاتنا يشكل هاجسا فعليا للأستاذ والطالب على حد سواء.
التعليم الالكتروني؛ منصات التعليم عن بعد؛ نظام موودل؛ الأستاذ الجامعي
صدقاوي كمال
.
ص 218-232.
Khalfi Nacera
.
ص 279-306.
شالور وسام
.
ص 396-416.
جلّال إبراهيم
.
دهيمي زينب
.
ص 08-21.