مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 9, Numéro 4, Pages 363-378
2022-01-06
الكاتب : حنك فتيحة . بواب رضوان .
تعتبر الجامعة أهم المؤسسات التعليمية التي تعمل على خدمة المجتمع وتنميته وتطوره، ولا يتحقق ذلك إلا من خلال جهود ومسؤوليات عضو هيئة التدريس الجامعي فيها، وقد هدفنا في دراستنا هذه إلى الكشف عن مدى ممارسة عضو هيئة التدريس الجامعي بالقطب الجامعي تاسوست – جامعة جيجل- لمسؤوليته الاجتماعية داخل المؤسسة الجامعية من وجهة نظره، وقد تم استخدام المنهج الوصفي وأداة الاستبيان وتوزيعه على عينة عشوائية طبقية مكونة من 104 عضو هيئة تدريس بالقطب الجامعي تاسوست جامعة جيجل، ولتحليل بيانات الدراسة واختبار فرضياتها تم الاعتماد على برنامج الحزمة الإحصائية في العلوم الاجتماعية SPSS، حيث تم الوصول إلى أن عضو هيئة التدريس الجامعي يمارس مسؤوليته الاجتماعية داخل المؤسسة الجامعية من وجهة نظره بدرجة كبيرة. الكلمات المفتاحية : المسؤولية الاجتماعية، عضو هيئة التدريس، المسؤولية الاجتماعية لعضو هيئة التدريس، الجامعة. Abstract: The university is considered the most important educational institution that works to serve, develop and develop society, and this can only be achieved through the efforts and responsibilities of a university faculty member in it, and our aim in this study is to reveal the extent to which the university faculty member in the university pole Tasust - University of Jijel - practices his social responsibility Within the university institution, from his point of view, the descriptive method and the questionnaire tool were used and distributed to a stratified random sample consisting of 104 faculty members at the Tassost University of Jijel University. That the university faculty member exercises his social responsibility within the university institution from his point of view to a large extent. Keywords: social responsibility, faculty members, faculty members social responsibility. the university.
المسؤ ; لية الاجتماعية-عض ; هيئة التدريس -السؤ ; لية الاجتماعية لعض ; هيئة التدريس-الجامعة
لعوبي يونس
.
بوسالم زينة
.
ص 504-536.
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
منيغد أحمد
.
بوقرة بلقاسم
.
ص 139-158.