مجلة جودة الخدمة العمومية للدراسات السوسيولوجية والتنمية الإدارية
Volume 6, Numéro 1, Pages 49-69
2023-07-02

دور المدرسة في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية –دراسة ميدانية ببعض الابتدائيات ببلدية تاكسنة ولاية جيجل-

الكاتب : بوعموشة نعيم . بشتة حنان .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور المدرسة في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف تمت الإجابة عن الأسئلة الآتية: - هل يساهم المناخ الذي يوفره المعلم داخل حجرة الصف في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟. - هل تساهم البيئة المدرسية في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وأداة الاستبيان لجمع البيانات من المبحوثين الذين قدر عددهم بـ 30 معلم (ة) ببعض ابتدائيات بلدية تاكسنة ولاية جيجل تم اختيارهم بطريقة قصدية. حيث تم استخدام برنامج التحليل الإحصائيSPSS لمعالجة البيانات، لحساب التكرارات والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمحاور الاستبيان وعباراته. وقد توصلت الدراسة إلى أن المدرسة تساهم في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال المناخ الذي يوفره المعلم داخل حجرة الصف إضافة إلى البيئة المدرسية. This study aimed to identify the role of the school in the development of creative thinking among primary school students, and to achieve this goal the following questions were answered: - Does the teacher's climate within the classroom contribute to the development of creative thinking among primary school students? - Does the school environment contribute to the development of creative thinking among primary school students? The researchers used the descriptive approach and questionnaire tool to collect data from the estimated 30 teachers in some of the municipal primaries of Texenna, Jijel province, which were deliberately selected. The SPSS was used to process data, to calculate iterations, percentages, computational averages and standard deviations of questionnaire axes and phrases. The study found that the school contributes to the development of creative thinking among primary school students through the environment provided by the teacher within the classroom as well as the school environment.

الكلمات المفتاحية

المدرسة ; الإبداع ; التفكير الإبداعي ; التلميذ ; المرحلة الابتدائية