مجلة جودة الخدمة العمومية للدراسات السوسيولوجية والتنمية الإدارية


Description

مجلة جودة الخدمة العمومية للدراسات السوسيولوجية والتنمية الإدارية مجلة علمية دورية محكمة تصدر عن مخبر سوسيولوجية جودة الخدمة العمومية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة، تعنى برصد ونشر البحوث العلمية الرصينة في جميع مجالات ميدان العلوم الاجتماعية كعلم الاجتماع وعلم النفس العمل، الموارد البشرية، علم المناجمنت، السلوك التنظيمي، علم المنظمات العلوم القانونية، العلوم الإدارية والعلاقات العامة؛ التي تلتزم منهجية البحث العلمي المتعارف عليها عالميا. كما تنشر المجلة البحوث المحررة باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية وخاصة الأبحاث والدراسات الميدانية، وتأتي هذه المجلة المحكمة كوسيلة مثالية للحصول على معارف وأفكار ومعلومات حول مختلف القضايا الاجتماعية وغيرها، في ظل عصر العولمة ونحن نأمل أن تساهم المجلة في تحقيق الانتشار الواسع لأسماء الباحثين على المستوى الوطني والدولي، هذا ويسهر على إعداد المجلة هيئة تحرير وهيئة علمية استشارية من نخبة الأستاذة المتخصصين في شتى مجالات العلوم الاجتماعية والقانونية والإدارية والعلاقات العامة من مختلف الجامعات الوطنية والعربية.

Annonce

إعلان للباحثين

دعوة للنشر

تعلم هيئة تحرير مجلة جودة الخدمة العمومية للدرسات السوسيولوجية والتنمية الإدارة الصادرة عن جامعة محمد بوضياف- بالمسيلة، المتخصصة في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والتنمية الادارية، أن استقبال المقالات من داخل الجزائر وخارجها، والتي لها صلة باهتمامات المجلة سواء باللغة :

( العربية، الإنجليزية، الفرنسية) ستكون فترة استقبال المساهمات البحثية مفتوحة على مدار السنة.

وفي هذا الإطار تدعو هيئة التحرير الباحثين إلى التقيد التام بشروط النشر المبينة على المنصة الوطنية ASJP وإلى احترام قالب المجلة.

فعلى الراغبين النشر في المجلد السادس (07) العدد (01) جويلية 2024 إرسال مقالتهم... وشكرا

يمكنك الولوج إلى صفحة المجلة على الرابط الإلكتروني:  https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/816   

أو من خلال مسح رمز  QR Code       

رئيس هيئة التحرير: د. عمر بوسكرة

03-07-2024


6

Volumes

12

Numéros

72

Articles


التكوين المستمر للاستاذ كسبيل لرفع من جودة التعليم الثانوي (دراسة تطبيقية على مستوى بعض ثانويات ولاية جيجل)

ولطاف سعيدة, 
2024-07-06

الملخص: الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور التكوين المستمر للأستاذ كسبيل للرفع من جودة التعليم الثانوي، حيث تم تصميم استبيان الدراسة مكون من (16) بندا مقسمة إلى أربعة محاور أساسية، تم توزيعه على عينة قوامها (51) استاذ وأستاذة موزعين على المستويات التعليمية الثلاثة في بعض ثانويات ولاية جيجل، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، وقد تم الإعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي:  لتكوين المستمر دور في تحسين قدرة الأستاذ على تنفيذ الدرس بدرجة عالية.  لتكوين المستمر دور في تحسين قدرة الأستاذ على إدارة الصف بدرجة عالية.  لتكوين المستمر دور في تحسين قدرة الأستاذ على التقويم بدرجة عالية. الكلمات المفتاحية: التكوين، التكوين المستمر، جودة التعليم، التعليم الثانوي. Abstract: This study aimed to find out the role of the continuous training of professors as a way to raise the quality of Secondary Education, where the study questionnaire was designed consisting of (16) items divided into four main axes, was distributed to a sample of (51) professors and professors distributed at the three educational levels in some high schools in Jijel state, they were selected in a simple random way, and in this study was based on the descriptive analytical curriculum and the results of the study showed the following:  The role of continuous composition is to improve the teacher's ability to carry out the lesson to a high degree.  The aim is to create a continuous role in improving the teacher's ability to manage the class to a high degree.  The continuous formation of a role in improving the ability of the professor to evaluate to a high degree. Keywords: training, continuing education, quality of Education, Secondary Education.

الكلمات المفتاحية: التكوين ; التكوين المستمر ; جودة التعليم ; التعليم الثانوي


الدور التفاعلي بين الاسرة والمؤسسات التعليمية في التكفل بطفل التوحد – دراسة سوسيوتربوية -

سعود مسعودة, 
2024-12-28

الملخص: تستكشف هذه الورقة الأدوار المختلفة للأسرة في المجتمع الحديث، بما في ذلك الجوانب الثقافية والسياسية والاقتصادية. وتركز على ظاهرة اضطراب طيف التوحد بين الأطفال والتحديات التي يواجهونها في الاندماج والتكيف داخل أسرهم ومؤسساتهم التعليمية. وتهدف الدراسة الى تبيان ضعف التماسك والتعاون بين الأسر والمؤسسات التعليمية في دعم هؤلاء الأطفال، وأهمية تهيئة بيئة دامجة لهم من أجل ازدهارهم وتعايشهم داخل المجتمع.

الكلمات المفتاحية: الاسرة ; المؤسسة التعليمية ; التكفل ; الطفل الت ; حدي ; الد ; التفاعلي


فاعلية الخطة التربوية الفردية لتنمية التواصل البصري لدى طفل من ذوي طيف التوحد

الارقط عائشة,  بدوي زينب, 
2024-12-25

الملخص: تعالج الدراسة الحالية موضوع فاعلية الخطة التربوية الفردية لتنمية التواصل البصري لدى طفل من ذوي طيف التوحد بالمركز الطبي البيداغوجي (الوادي)، خلال الموسم الدراسي 2024/2025. ولتحقيق الأهداف المذكورة اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي وذلك باستخدام مقياس التواصل البصري والخطة التربوية الفردية المقترحة فـــــــــــــي ضوء جلســــــات فردية" والتــــــــي تم تطبيقها علـــــــــــى عينة قصدية متمثلة في الطفل الواحد من ذوي طيف التوحد بالمركز الطبي البيداغوجي (الوادي). وبعد جمع البيانات وتحليلها، توصلت الدراسة إلى: 1-توجد فروق في التواصل البصري بين القياس القبلي والقياس البعدي لدى طفل طيف التوحد. 2-لا توجد فروق في التواصل البصري بين القياس البعدي والقياس التتبعي لدى طفل طيف التوحد. ومنه تم تأكد من فعالية الخطة التربوية الفردية لتنمية التواصل البصري لدى طفل طيف التوحد. The current study addresses the issue of the effectiveness of the individual educational plan for developing visual communication among a child with autism spectrum disorder in Pedagogical Medical Center (El-Oued), during the 2024/2025 school season. To achieve the aforementioned goals, the study relied on the quasi-experimental approach, using the visual communication scale, and the educational plan. The proposed individual method in light of individual sessions, which was applied to a purposive sample represented by one child on the autism spectrum at the Pedagogical Medical Center (El-Oued). After collecting and analyzing the data, the study concluded: 1- There are differences in visual communication between the pre-measurement and the pre-measurement.

الكلمات المفتاحية: الخطة التربوية، التواصل البصري، طيف التوحد.


ظاهرة التوحد بين تشخيص الخبراء والمختصين وأليات سبل التكفل بطفل التوحد في الوسط المدرسي.

قندوز منير,  وناس ليلى,  حموش سميرة, 
2024-12-25

الملخص: يعتبر اضطراب طيف التوحد من بين أهم وأعقد اضطرابات النمو العصبية، كما وأن الإصابة به لا تزال مجهولة الأسباب، غير نهائية العلاج، رغم أن هناك أبحاثا ودراسات أرجعت السبب إلى خلل في الدماغ والجهاز العصبي، ولكون أن الأسرة هي المؤسسة الأولى للتنشئة الأسرية والموكل لها تنشئة هذا الطفل التوحدي، فهو من حقها أن تلقى الدعم في شتى المجالات وبمختلف أنواعه بحيث يجعلها تشارك بإيجابية في عملية التكفل بطفلها التوحدي تدريبا وتعليما، خاصة في المرحلة التعليمية المدرسية. وبهدف ابراز أهم المفاهيم الحديثة المرتبطة باضطراب طيف التوحد، وتحديد ماهية الدمج المدرسي وتطوره التاريخي، وتحيد مفهوم المرافقة البيداغوجية للطفل التوحدي في المدرسة العادية كسبيل من سبل التكفل بطفل التوحد في الوسط المدرسي وأهم العراقيل والصعوبات التي تواجه هذا التكفل في مداخلتنا هذه، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال وصف الوضع القائم حاليا لسبل التكفل بطفل التوحد في الوسط المدرسي الجزائري كما هو عليه في الواقع، مع التعليق على النتائج برؤية موضوعية، كما وجاء البحث في محورين رئيسيين تناول المحور الأول تحديد لمختلف المفاهيم حول التوحد، وتناول المحور الثاني سبل التكفل بطفل التوحد في الوسط المدرسي، وخلص البحث إلى جملة من النتائج، وذيل بقائمة المراجع التي تمت الاستعانة بها. Autism spectrum disorder is considered one of the most important and complex neurodevelopmental disorders. The causes of the disease are still unknown and there is no definitive cure, although there are studies and researches that attribute the cause to a defect in the brain and nervous system. Since the family is the primary institution for family upbringing and is entrusted with raising this autistic child, it has the right to receive support in various fields and of various types, so that it can participate positively in the process of caring for its autistic child, training and education, especially in the school educational stage. In order to highlight the most important modern concepts related to autism spectrum disorder, and to define the nature of school integration and its historical development, and to identify the concept of pedagogical accompaniment of the autistic child in the regular school as a way to care for the autistic child in the school environment and the most important obstacles and difficulties facing this care in this intervention, the research used the descriptive analytical method by describing the current situation of ways to care for the autistic child in the Algerian school environment as it is in reality, with commentary on the results with an objective vision, and the research came in two main axes, the first axis dealt with defining the various concepts about autism, and the second axis dealt with ways to care for the autistic child in the school environment, and the research concluded with a set of results, and was appended with a list of references that were used.

الكلمات المفتاحية: التوحد ; التشخيص ; التكفل ; التلميذ التوحدي ; الوسط المدرسي ; Autism ; Diagnosis ; Sponsorship ; Autistic student ; School environment.


نحو بناء استراتيجية تكاملية بين الأسرة والمدرسة للتكفل بأطفال التوحد

جنيدي جميلة,  بن الطيب فتيحة, 
2024-12-25

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى محاولة بناء استراتيجية تكاملية تمارس داخل الأسرة والمدرسة مع طفل التوحد الذي يعاني من صعوبة في التواصل والتفاعل الاجتماعي مع أقرانه والمحيطين به، كما يواجه صعوبات في التعلم فيعيش في عزلة. وعليه فإن الاستراتيجية المقترحة تساعد في التكفل به عن طريق تلبية الوسائل المادية والتربوية والرعاية الاجتماعية، ليدمج بطريقة انتقالية سلسة، لأنه حلقة وصل بين أهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية. حيث أن المدرسة لا يمكن لها أن تؤدي وظيفتها التربوية، التعليمية والاجتماعية اتجاه أطفال التوحد، دون تعاون مع الأسرة وفق الخطط والبرامج المحددة، خاصة أن اضطراب التوحد يُكتشف في السنوات الأولى من عمر الأطفال، مما يجعل أوليائهم أكثر حرصا ومسؤولية على علاج أطفالهم وتخفيف أعراض الاضطراب، هذا ما يجعلهم يُقْدمون على تأسيس علاقة تكاملية مع المدرسة. وقد وضحنا من خلال دراستنا أن الاستراتيجية المعتمدة للتكفل بطفل التوحد في الأسرة والمدرسة تساهم في تهيئته للتعلم والاستقلالية والتواصل مع الآخر فيكون مشروع فرد فعال. Abstract: This study aims to try to build an integrative strategy practised within the family and school with the autistic child who suffers from difficulty in communication and social interaction with his peers and those around him, as well as difficulties in learning and living in isolation. Therefore, the proposed strategy helps to take care of him by providing him with material, educational and social care means, to integrate him in a smooth transition, because he is a link between the most important institutions of socialisation. As the school cannot perform its educational, educational and social function towards autistic children without cooperation with the family according to specific plans and programmes, especially since autism is detected in the early years of children's life, which makes their parents more keen and responsible to treat their children and alleviate the symptoms of the disorder, which makes them establish a complementary relationship with the school. Through our study, we have shown that the strategy adopted to take care of the autistic child in the family and school contributes to preparing him for learning, independence and communication with others to become an effective individual project.

الكلمات المفتاحية: استراتيجية تكاملية ; الأسرة ; المدرسة ; التكفل ; أطفال التوحد ; : Integrated Strategy ; Family ; School ; Care ; Autistic Children.


Diagnosing Autism Spectrum Disorder (steps and assessment tools)

مراكشي الصالح,  بوعزة عبد الرؤوف, 
2024-12-30

الملخص: The diagnosis of autism spectrum disorder (ASD) is a significant challenge for specialists working in this field. This is due to the unique nature of the disorder on one hand and the lack of sufficient assessment tools on the other, despite recent advancements in understanding this condition. This research paper aims to shed light on the diagnostic process, given its crucial importance in formulating and ensuring the success of therapeutic plans. It does so by highlighting the changes in diagnostic criteria, presenting the key steps involved in diagnosis, and reviewing various assessment tools. additionally, it addresses the major challenges faced in light of criticisms directed at existing tests and scales. The paper concludes with general recommendations يعتبر تشخيص اضطراب طيف التوحد مشكلة حقيقية تواجه المختصين العاملين في هذا المجال، وذلك لخصوصية الاضطراب من جهة، ونقص أدوات التقييم من جهة أخرى، على الرغم من التطور الحاصل في السنوات الأخيرة في فهم هذا الاضطراب. تسعى هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على عملية التشخيص لما لها من أهمية بالغة في وضع الخطة العلاجية ونجاحها وذلك من خلال ابراز التغيرات الحاصلة في معايير التشخيص، عرض لأهم خطوات التشخيص ومختلف أدوات التقييم، وكذلك أهم التحديات التي تواجهه في ضل الانتقادات الموجهة للاختبارات والمقاييس الموجودة لتختتم الورقة البحثية بتوصيات عامة. الكلمات المفتاحية : اضطراب طيف التوحد، أدوات التقييم، خطوات التشخيص.

الكلمات المفتاحية: : Autism Spectrum Disorder ; Assessment Tools ; Diagnostic Steps


دراسة سوسيولوجية حول ظاهرة التوحد (خصائصه-أسبابه-تشخيصه)

بداوي محمد سفيان,  مرابط إيمان, 
2024-12-30

الملخص: يعد اضطراب التوحد من أكثر الاضطرابات النمائية تأثيرا على القدرات النمائية المتباينة للطفل، حيث لازالت هذه الإعاقة تثير الكثير من التساؤلات المحيرة، مما أدى إلى تأخر اكتشاف العلاج الناجح لحالات التوحد، وهذا دفع بالمختصين والباحثين إلى تسخير كل جهودهم للبحث في هذا المرض ومحاولة تشخيصه بهدف إيجاد علاج نافع له أو التقليل من حالات انتشار التوحد وهذا من خلال معرفة أسباب المرض المختلفة والمتنوعة. ولهذا نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى محاولة فهم هذا الاضطراب، حيث تناولنا المفاهيم، ولمحة تاريخية عن ظاهرة التوحد، أهمية دراسة التوحد، أنواع التوحد، خصائص وسمات التوحد، أساب التوحد، كذلك تنولنا التشخيص من مراحل التشخيص، كذلك فريق المختصين في التشخيص، معوقات التشخيص، أدوات التشخيص، وتوصلنا إلى أهمية دراسة هذا الاضطراب بما يتطلبه كل تخصص، كما نوصي بضرورة التشخيص المبكر للمريض وهذا بهدف علاجه وتهيئته، مع ضرورة توعية المجتمع والاسرة بهذا المرض وكيفية التعامل مع المريض، خاصة في المناطق الريفية النائية، المنعزلة التي لا تعرف كيف تتعامل مع طفل التوحد مما تسوء حالته. Abstract: Autism is one of the most influential developmental disorders on the child's diverse developmental abilities. This disability still raises many puzzling questions, which has led to a delay in discovering a successful treatment for autism cases. This has prompted specialists and researchers to devote all their efforts to researching this disease and trying to diagnose it with the aim of finding an effective treatment for it or reducing its. Cases of autism prevalence, and this is through knowing the various and diverse causes of the disease. Therefore, we aim through this research paper to try to understand this disorder, as we discussed the concepts, a historical overview of the phenomenon of autism, the importance of studying autism, types of autism, characteristics and features of autism, causes of autism, and also discussed the diagnosis from the stages of diagnosis, as well as the team of specialists in diagnosis, obstacles to diagnosis, diagnostic tools, and we reached the importance of studying this disorder as required by each specialty, and we recommend the necessity of early diagnosis of the patient in order to treat and prepare him, with the necessity of educating society and the family about this disease and how to deal with the patient, especially in remote rural areas. The isolated person who does not know how to deal with an autistic child, which worsens his condition.

الكلمات المفتاحية: التوحد ; أطفال التوحد ; تشخيص التوحد ; السلوك ; اضطرابات طيف التوحد ; autism ; autistic children ; autism diagnosis ; behavior ; Autism spectrum disorders.


التوحد الطفولي – المفهوم ، والأنواع ، والأسباب ، والتشخيص- نظرة فاحصة لما كتبته مراجع التخصص العلمية. Childhood autism - concept, causes, types, and diagnosis - a closer look at what was written by scientific specialist references

عيواز نورالدين,  زغلاش ليندة, 
2024-12-28

الملخص: تعاني فئة الطفولة التي تتراوح أعمارها من ثلاث سنوات إلي سن التمدرس في المستوي الابتدائي، من أطياف مختلفة من الإمراض النفسية الاجتماعية،مما لفت انتباه أصحاب التخصص العلمي لهذه الفئة الهشة في المجتمعات البشرية، حول السلوكيات التي تحاكي الطيف التوحدي المرضي الذي يظهر لدي الأطفال على شكل سلوكيات وأفعال، وردود أفعال تتميز بالغرابة والأحوال غير الطبيعية في نظر ملاحظيها. ومن خلا ما سبق يتضح أن ظاهرة التوحد الطفولي لدي فئة الأطفال، من الظواهر السلوكية المرضية التي سنتناولها بنظرة فاحصة حول ما جادت به كتب التخصص العلمي حول طيف التوحد لدي الأطفال، بدأ بالمسار التاريخي للظاهرة، مرور إلى المفهوم والتعريف، وانعطافا على أنواعها، وأسبابها، وأساليب تشخصيها. الكلمات المفتاحية: التوحد الطفولى، أنواع التوحد الطفولى، أسباب التوحد، أساليب التشخيص. Abstract: The childhood group, whose ages range from three years to primary school age, suffers from different spectrums of psychosocial illnesses, which has drawn the attention of those with scientific specialization to this vulnerable group in human societies, about behaviors that mimic the autistic spectrum of illness that appears in children in the form of Behaviors, actions, and reactions that are characterized by strangeness and abnormal conditions in the eyes of those who observe them. From the above, it is clear that the phenomenon of infantile autism among children is one of the pathological behavioral phenomena that we will address with a closer look at what the scientific specialty books have stated about the autism spectrum in children. It began with the historical path of the phenomenon, moving on to the concept and definition, and turning to its types and causes. And methods of diagnosing them. Keywords:Childhood autism, types of childhood autism, causes of autism, diagnostic methods.

الكلمات المفتاحية: الت ; حد الطف ; لى ; أن ; اع الت ; حد الطفلي ; أسباب الت ; حد ; أساليب التشخيص