الأسرة والمجتمع
Volume 10, Numéro 1, Pages 115-133
2022-06-30
الكاتب : بن عمور جميلة . خليفة آمال .
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف على الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك نموذجا) لدى عينة قوامها (200) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الثانوية بولاية الشلف تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة ، استخدمت الدراسة مقياس برغن لإدمان الفيسبوك: حيث أسفر التحليل الإحصائي لبيانات هذه الدراسة على أن مستوى الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) لدى تلاميذ المرحلة الثانوية متوسط وذلك بنسبة مئوية قدرها % 45، في حين قدرت نسبة التلاميذ ذوي المستوى المرتفع من الإدمان على الفيسبوك بــــــ % 24 وقدرت نسبة التلاميذ ذوي المستوى المنخفض للإدمان على الفيسبوك % 31، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق في مستوى الإدمان على الفيسبوك تعزى لمتغير التخصص( علمي- أدبي- تقني رياضي) في حين لم ترق الفروق إلى مستوى الدلالة الإحصائية لكل من متغير النوع والتخصص الدراسي . Abstract: The current study aimed to detect addiction on social media sites (Facebook model) in a sample of (200) students from secondary school in The Chlef(Algeria), selected in a simple random way, the study used the Bergen scale of Facebook addiction, where the statistical analysis of the data of this study resulted in the following results : - The level of addiction on social media sites (Facebook) among secondary school students is average by a percentage of 45% while the proportion of pupils with a high level of addiction on Facebook was estimated at 24% and the percentage of students with low level of addiction on Facebook 31% also showed differences in the level of addiction on Facebook due to the change of specialization (scientific- literary and technical mathematical) while the differences did not live of Gender variable academic and specialization
الإدمان ; تلاميذ التعليم الثانوي ; الفيسبوك ; مواقع التواصل الاجتماعي. ; Addiction ; Facebook ; Secondary school students ; Social Media
فاطيمة بن خليفة
.
ص 180-187.
فاطيمة بن خليفة
.
ص 69-81.
علي محمد
.
غريب العربي
.
ص 129-142.