مجلة المجتمع والرياضة
Volume 5, Numéro 2, Pages 203-218
2022-06-11
الكاتب : براهيمي قدور . مسعودي رشيد .
هدفت الدراسة إلى أثر استخدام الأسلوب التبادلي على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة اليد، حيث افترضنا أنه يؤثر استخدام الأسلوب التبادلي على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة اليد، وقمنا باستخدام المنهج التجريبي نظرا لملائمته لطبيعة الدراسة، حيث شملت عينة البحث على 60 تلميذ موزعين على مجموعتين ، ثم اختيارهم عشوائيا في مجموعتين ، مجموعة ضابطة تضم 30 تلميذا 15 ذكور و15 إناث، ومجموعة تجريبية تضم 30 تلميذا15 ذكور و15 إناث، حيث أظهرت النتائج أن أسلوب التعلم التبادلي أدى إلى فروق في المهارات الأساسية في كرة اليد، ومنه نوصي على المعلم في المجال الرياضي أن يكون على دراية تامة وملم بكل نواحي أساليب التدريس الحديثة وكيفية تطبيقها ميدانيا لما لها من أثر كبير في الحصول على نتائج جيدة ومواكبة التطور الحاصل في هذا المجال، و من الضروري أن يكون أمام المعلم اختيارات متعددة لأساليب التعلم حتى لا يقف عند أسلوب معين، حيث أن استخدام أسلوب موحد لجميع المتعلمين أو التلاميذ قد لا يؤدي إلى التعلم الصحيح والوصول إلى الهدف
الكلمات المفتاح: أسلوب التدريس ؛ المهـــــــــارة ؛ كــــــــــــرة اليد.
بن ساسي رضوان
.
ص 17-23.
كحلي أحمد
.
ص 523-539.
حسام ير
.
ص 74-92.
بومعزة محمد لمين
.
ص 894-907.
فوقية إبراهيم
.
ماهور باشا صبيرة
.
رمعون محمد
.
ص 348-366.