مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 5, Numéro 1, Pages 88-113
2020-05-28

فعالية التقويم في منهاج الجيل الثاني من المقاربة بالكفاءات في تحسين أداء التلاميذ في حصة التربية البدنية والرياضية

الكاتب : براهيمي قدور . بن ساسي سليمان . عياد مصطفى . بن سي قدور حبيب .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى مساهمة التقويم في منهاج الجيل الثاني من المقاربة بالكفاءات في تحسين أداء التلاميذ في حصة التربية البدنية و الرياضية، حيث افترضنا أنه للتقويم وفق برنامج المقاربة بالكفاءات دور في تحسين مستوى أداء التلاميذفي حصة التربية البدنية والرياضية، حيث استخدمنا المنهج الوصفي نظرا لملائمته لمشكلة الدراسة، وشملت عينة الدراسة على 40 أستاذا للتربية البدنية والرياضية للطور المتوسط وتم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتوصلنا إلى أن التقويم وفق نظام المقاربة بالكفاءات له دور في تحسين أداء التلاميذ في حصة التربية البدنية والرياضية ، ومن نوصي بضرورة الرفع من مستوى تكوين الفاعلين التربويين و الأساتذة وفق المقاربة بالكفاءات من أجل ضمان متابعة بيداغوجية فعالة للمعلمين في المدارس، وتسهيل مهامهم في مجال التدريس، ومراعاة الفروق الفردية وذلك بإدماج تقويم الأستاذ خلال السنة الدراسية وبذلك نعطي المادة قيمتها الحقيقية وكذلك نعطي الأستاذ مكانته الحقيقية ويصبح بذلك التلميذ يعطي أهمية كبيرة للمادة فعدم إدماج تقويم الأستاذ يفقده السيطرة على التلاميذ وكذلك يعطي التلاميذ الذين يمارسون الرياضة خارج المؤسسة وفي فرق النخبة فرص أكبر من زملائهم

الكلمات المفتاحية

التقويم- المقاربة بالكفاءات- الأداء