مجلة اللغة الوظيفية
Volume 9, Numéro 1, Pages 597-614
2022-06-10

تمظهرات الثقافة الشعبية في الرواية الجزائرية ( نماذج مختارة)

الكاتب : بن رمضان فيروز .

الملخص

تأثّرت الرّواية الجزائرية بالرّواية الغربية وتعلّمت منها أصول السّرد والتقنيات السّردية المعاصرة، إلى أن توقفت في عملية التناص والاستعانة بالثقافة الشعبية، فالرّواية الجزائرية تستورث معانيها وجمالياتها من أشكال التعبير في الأدب الشعبي التي يتمظهر وقعها في المتن السردي، محدثة لمحة بين المكوّنات المؤسسة للنّصّ الرّوائي، لذا فكلّ نصّ سردي يتفاعل مع مؤثّره التراثي تفاعلا حاضرا وقارا بين ثناياه بوضوح، وبالتالي فكلّ نصّ تراثي حاضر بصورة جلية، إن لم يكن بصورة كلّية في النماذج الرّوائية الحديثة على وجود ذخيرة تراثية مكتنزة من الموروث الشعبي الذي لا ينضب. وسنحاول في هذه الدراسة رصد تمظهرات الثقافة الشعبية في بعض النماذج المنتقاة من الرواية الجزائرية. The western novel influenced the Algerian novel, and the second one derived origins of narrative and its modern techniques from the first western one. But when we talk about “intertextuality, using heritage, and folklore” in the narrative text we find their impact in Algerian novel. Thus, each narrative text interacts clearly with heritage, and therefore a heritage text is clearly present, partially or completely. In this study, we will try to monitor the manifestations of popular culture, in some selected models of the Algerian novel.

الكلمات المفتاحية

intertextuality, popular culture, manifestation, Algerian novel. ; التناص، الثقافة الشعبية، تمظهرات، الرواية الجزائرية.