مجلة المنتدى للدراسات والابحاث الاقتصادية
Volume 6, Numéro 1, Pages 215-233
2022-06-05

الدور الوسيط للمهارات القيادية في العلاقة بين تنمية الكفاءات والإبداع التنظيمي من وجهة نظر الأساتذة الجامعيين –دراسة ميدانية بجامعة غرداية

الكاتب : بسة سامي . خنيش يوسف .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة الدور الوسيط للمهارات القيادية في العلاقة بين التنمية الكفاءات والإبداع التنظيمي من وجهة نظر الأساتذة الجامعيين بجامعة غرداية، وتم تطوير إستبانة لجمع المعلومات والبيانات وتوزيعها على 139 أستاذ وأستاذة جامعية تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وتم الاستعانة ببرنامج Spss, v.25 وAmos, v.24 في تحليل البيانات، وتم واستخدم نمذجة المعادلات البنائية SEMو تحليل المسار (Path Analysis) لاختبار الفرضيات التي تم صياغتها وفق نموذج (Baron and Kenny) . وخلصت الدراسة إلى أنه لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥α) بين تنمية الكفاءات وتحقيق الإبداع التنظيمي، كما أشارت النتائج إلى أنه توجد توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥α) بين تنمية الكفاءات وتحقيق الإبداع التنظيمي بوجود المهارات القيادية كمتغير وسيط في هذه العلاقة، وهي وساطة جزئية. The study aimed to know the mediating role of leadership skills in the relationship between competency development and organizational creativity from the viewpoint of university professors at the University of Ghardaia, and a questionnaire was developed to collect information and data and distribute it to 139 university professors who were randomly selected. The program Spss, v.25 and Amos, v.24 was used to analyze the data, and structural equation modeling (SEM) and path analysis were used to test (Path Analysis) the hypotheses that were formulated according to the model (Baron and Kenny). The study concluded that there is no statistically significant relationship at the level of significance (α 0.05) between developing competencies and achieving organizational creativity, and the results indicated that there is a statistically significant relationship at the significance level (α 0.05) between developing competencies and achieving organizational creativity. With leadership skills as a mediating variable in this relationship, this is partial mediation.

الكلمات المفتاحية

تنمية الكفاءات، المهارات القيادية،الإبداع التنظيمي، جامعة غرداية، النمذجة بالعادلات البنائية