سلوك
Volume 7, Numéro 1, Pages 155-167
2021-06-30
الكاتب : سيليني بسمة . فردي عبد الغافور .
يسعى المتخصّصون في المجال التّعليمي إلى البحث دوما عن استراتيجيات حديثة لعملية التعلم والتعليم نظرا للأهمية التي يكتسيها التعليم في تطور الأمم والمجتمعات وتنمية المهارات التي يحتاجها المتعلم داخل الصف التعليمي، منها الطرائق النشطة التي انطلقت في فلسفتها من تفعيل دور المتعلم داخل العملية التعليمية التعلُّمية وخلق روح التعاون والعمل الجماعي وانتقال محور الاهتمام من المعلم إلى المتعلم، ونظرا لأهمية مادة اللغة العربية في مراحل التعليم المختلفة حيث أثبتت الدراسات أن امتلاك المتعلم للغته الأم يساهم في اكتساب الكفاءات التعليمية ضمن مساره الدراسي والتي تشجع على اعتماد استراتيجيات التعلم النشط. لذلك ارتأينا تطبيق أحد استراتيجيات التعلم النشط وهو التعلم التعاوني والبحث عن أثره في تقليص الأخطاء الإملائية لدى تلاميذ السنة الأولى من التعليم المتوسط، دراسة ميدانية في متوسطتي: مهدادي رابح بولاية قسنطينة، وعمّار شودار بولاية سطيف، ولمقاربة هذه الدّراسة نطرح الإشكال الآتي: ما مدى أثر استخدام التعلم التعاوني في تقليص الأخطاء الإملائية عند المتعلمين؟ وما أثر و فعالية التعلم التعاوني في تنمية الميول الإيجابية عند المتعلم لاكتسابه المعرفة اللغوية؟ وما هي السبل لتصحيح الأخطاء الإملائية عند المتعلم داخل المجموعة التعليمية التعلمية؟
التعلم التّعاوني، التّعليمية، اللّغة العربيّة، الأخطاء الإملائية.
بن قناب عبد الرحمان
.
بن سي قدور حبيب
.
ص 103-118.
بوجرادة عبد الله
.
بومهراس الزهرة
.
ص 31-40.
العايب نورة
.
ص 412-429.
قاجة كلثوم
.
ص 55-72.
يونسي عيسى
.
عماري عائشة
.
ص 8-20.